جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

و من شب علی شی‏ء شاب علیه

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و اذا کانت البابیة قد قامت أصلا علی الخیانة بمساعدة و دعم من روسیا، و من الیهود و الغرب کما قلنا من قبل، و کانت دماء هذه الخیانة تسری فی دمائهم منذ نشأتهم، فانها لازمتهم و تلازمهم طوال مسیرتهم، فقد تشفع الروسی للباب لئلا یقتل، و لکنه کان قد سبق السیف العزل، و أعدم، فواصلوا مساندتهم للقائمین بعده بالدعوة البابیة، و لا سیما «صبح أزل و أخوه حسین – البهاء«، و انضم الانکلیز الی الروس فی رعایتهم و استخدامهم أداة لأغراضهم الاستعماریة کما فعل الروس، فلما أصدرت الحکومة الایرانیة أمرها بأن یغادر البهاء ایران خلال شهر لبغداد. أسرع الوزیر المفوض الروسی الی مقابلته و عرض علیه أن یسافر الی روسیا و یستریح هناک فی کنف الحکومة الروسیة و ضیافتها (1).

یقول داعیتهم الکبیر فی الهند «حشمت علی«: «لو ما کان السفیر الروسی و الانجلیزی، و لم یشفعا لبهاء الله أمام الحکومة الایرانیة لخلا التاریخ عن ذکر ذلک الشخص العظیم» (2).

و قد قدمت له الحکومة الانجلیزیة الجنسیة البریطانیة، و أرادت نقله الی الهند لیخدمها هناک، و لکن یظهر أنها استعاضت عنه بخادمها المطیع «میرزا غلام أحمد القادیانی» الذی قضی حیاته فی خدمة الانجلیز فی الهند هو و أبوه من قبله، و أعلن أخیرا أنه أتی بدین جدید، و أنه یوحی الیه. و أحدث الفتن العمیاء فی الهند بین المسلمین، و ظل خلفاؤه کذلک، و لا یزالون یعیشون تحت کنف الانجلیز و رعایتهم فی أی مکان یوجدون فیه«.

و کذلک کان مثیله «البهاء» فی ایران و استامبول و عکا.. و کان یدعو للانجلیز و یقول: «اللهم أید الامبراطور الأعظم» «جورج الخامس» عاهل انکلترا بتوفیقاتک الرحمانیة، و أدم ظلها الظلیل علی هذا الأقلیم (اقلیم فلسطین) بعونک و صونک و حمایتک، انک أنت المقتدر المتعالی العزیز الحکیم (3).

و کان من قبل یدعو للخلیفة العثمانی بدوام ظله، فاستبدل به سیده الانجلیزی. و کذلک کان ابنه «عبدالبهاء«.

»فعندما احتل الجیش الانجلیزی «حیفا» فی سبتمبر سنة 1918 زاره الجنرال اللنبی قائد الجیش بأمر من حکومته، و ما لبثت أن أنعمت علیه بالوسام الامبراطوری فی احتفال مهیب، أقیم له فی حدیقة الحاکم العسکری لحیفا، فی ابریل (نیسان)1920 م» (4) و ذلک تقدیرا لخدماته للانجلیز، ضد الدولة الاسلامیة طبعا..

و لم یکن غریبا أن یحتضن المستعمرون کلا من القدیانیة و البهائیة اللتین وجها کل جهدهما لحرب الاسلام، و تفریق صفوف المسلمین.. بل لم یکن غریبا مع ذلک أن یحتضن الیهود البهائیة بالذات، و منذ نشأتها فی سنیها الأولی، حین أوعزوا الی اخوانهم فی طهران و ما حولها أن یقووا أزرها، و هی تحبو، و ینضموا الیها بأعداد کبیرة – سبق أن ذکرناها، مما لم نعلم له مثیلا منهم فی حرکة أخری، و هم شعب الله المختار کما یزعمون، و لیس من السهل علی الواحد منهم أن یترک دینه الا باغراء کبیر أو ضرورة أو لغرض مبیت مرسوم.

و لم یکن حال البهائیین فی فارس و قتذاک مما یغری بالانضمام الیهم، بل کان الأمر بالعکس. کما قلنا حیث کانوا فی موقف معاد للشعب و للحکومة، لخروجهم علی دین الشعب و الحکومة، و احداثهم الفتن و القلاقل، مما حدا بالحکومة الی محاربتهم و مطاردتهم أینما وجدوا حتی انتهی الأمر بقتل زعیمهم الباب، و بعض الشخصیات الکبیرة من أعوانه..

فلم یکن للیهود مغنم و مکسب مادی مؤقت فی انضمامهم للباب و شد أزره، بل کان الهدف المبیت هو حرب الاسلام بهذه النحلة الجدیدة، و هو الذی یشفی

صدورهم. و لذلک انضموا للبابیة بهذه الأعداد الکبیرة، مما لم نعهده فی الیهود.

کتب شوق أفندی الربانی خلیفة عبدالبهاء (5) یقول: «قبل سقوط فلسطین و حیفا (فی ید الجیش الانجلیزی فی الحرب العالمیة الأولی) حوصر آل البهاء بدارهم لما علم عنهم من خیانات، و أعمال الجاسوسیة، و عمالة للاستعمار الصلیبی، فاضطرب الانجلیز، و فی مقدمتهم «لورد کیرزون«، و وزیر الخارجیة «اللورد بلفور«، فأرسلوا برقیة مستعجلة الی قائد القوات الانجلیزیة «اللورد اللنبی» و أکدوا علیه أن یسعی و یحاول قدر جهده الحافظ علی عبدالبهاء و أسرته و أتباعه» (5)!! طبعا، و السبب معلوم!!

و حین توفی عباس أفندی عبدالبهاء فی نوفمبر سنة 1921 – ربیع الأول سنة 1340 ه اهتم الانجلیز بأسرته و أتباعه البهائیین، «فأبرقت حکومة حضرة الأعلی السلطان المعظم، الامبراطور الأعظم، عن طریق وزیر المستعمرات «مستر تشرشل» الی حاکم فلسطین «السیر هربرت صموئیل» أن یبلغ آل البهاء و البهائیین عامة تعازی الحکومة؟ و أنها تشارکهم الأحزان، کما أن فاتح فلسطین «اللورد اللنبی» حاکم مصر أرسل برقیة کذلک، عبر فیها عن شدید أسفه و ألمه عن هذا المصاب الألیم، و فقدان السیر «عبدالبهاء العظیم» (6) طبعا.. طبعا!!!

هکذا کانت أهمیة البهائیین و زعیمهم عند رجال الحکومة الانجلیزیة، و کان حرصهم علی التعزیة فی النصیر الذی فقدوه، و حرصهم کذلک علی أن یظل أتباعه سائرین علی الطریق الذی سار فیه – طریق الخیانة للأمة و العداء لها، و مناصرة مستعمریها و جلادیها – و من رضع لبن الخیانة فی طفولته یظل دمه ینبض دائما بدم الخیانة – و من شب علی شی‏ء شاب علیه«.

و لهذا نجد البهائیین فی کل مکان، أوفیاء لأصحاب الأفضال علیهم فی الماضی و الحاضر!! نعم.. «أولاد الأصل«. أوفیاء لأصلهم!!! لا أصلهم الذی نبتوا و تربوا فیه، ایران، و الاسلام، و لکن الأصل الذی ساعدهم فی خیانتهم لأمتهم، و أنقذهم مما

کان یحیق بهم، و ساعدهم فی الوصول الی غرضهم الخبیث.. و یالهم من أوفیاء، و یاله من وفاء!!!


1) مطالع أنوار ص 657 عن کتاب البهائیة ص 25.

2) تعلیمات بهاءالله ص 81 عن المصدر السابق…

3) مکاتیب عبدالبهاء المصدر السابق ص 27.

4) ص 85 من کتاب «البابیون و البهائیون«.

5) »قرن بدیع» لشوقی افندی ص 296 ح 3.

6) المصدر السابق عن کتاب (البهائیة) ص 334.