و الجدیر بالذکر أن عباس آفندی هذا لم یکن یدعی الامامة و الزعامة للبهائیة فحسب بل کان یتربع علی منصب الرسالة و النبوة بعد اظهاره و اقراره بألوهیة أبیه، فالأب کان رب البهائیة و الابن نبیه و رسوله هو.
و قبل أن نذکر النصوص نود أن نتراجع قلیلا حتی یکون الموضوع و البحث مسلسلا مربوطا و لقد ذکرنا أن المازندرانی کان معتمدا علی ابنه الأکبر عباس آفندی فی کثیر من الأمور و مستندا الیه حیث شعر فیه قوة الذکاء و حسن التدبیر، و وجده طلیق اللسان و قادرا علی البیان، عارفا أسالیب الخداع و المکر، و جامعا بین الدهاء و المؤامرات، و مشارکا ایاه فی المطامع و الأهواء، طموحا الی المنصب و المقام، و متطلعا الی العز و الجاه بصفته ولد فی ایران و نشأ و تربی فی بغداد فی البیئة العربیة، ثم ترعرع فی استامبول و ادرنه بین الأتراک، و بلغ الکهولة و الشیخونة فی فلسطین بین العرب مرة أخری. فاستقی من هذه البیئات کلها و تعلم الکثیر فکان مستشارا لأبیه الدجال بل و أکثر من ذلک آمرا و متسلطا علیه حیث حرضه علی مزاعمه الکبیرة و هیأ له القصور
الفخمة یرفل فیها و یتبختر، و أحاط به احاطة تامة و قدم الیه تلک الأسباب التی جعلته یتفکر بمثل هذه الأمور حیث ملأ القصر الذی یسکنه المازندرانی بالأزهار المنوعة و الروائح الطیبة و الأشجار الوارقة و الأثمار المختلفة و الطیور المغردة و الصبیان و الأطفال الودعاء المغنین مثلما فعله سلفه الغیر الصالح حسن بن صباح، و لأجل ذلک کلما حلت بالمازندرانی مشکلة أو وقعت له عویصة راجع ابنه عباس کما کان کثیرا ما یحیل السائلین عن ادعاءاته و المعترضین علی مزاعمه الی ابنه هذا، و هذا بدوره لم یکن یسمح لأحد أن یدخل علی أبیه کی لا یحرجه فی المسائل الا بعد الاطمئنان علیه بأنه من الجهلة و المهابیل «و منذ ذلک الوقت کان أعظم رفیق لوالده بل حارسا له و مع أنه کان حدثا فقد أظهر حکمة و تمیزا مدهشا و أخذ علی عاتقه محادثة جمیع الزوار الذین حضروا لرویة والده و اذا وجد أنهم طلاب حقیقة کان یأذن لهم بمقابلة والده و الا فانه لا یتعب بهاءالله بهم» (1).
و علی ذلک لما رأی رب البهائیة الموت تدب الیه دبیب النمل کتب کتاب الوصیة و ختمه بمهرة و جعل الأمر فی العباس هذا أولا و بعده لابنه الثانی المرزه محمد علی المولود من زوجته الثانیة ابنة عمه «مهد علیا» و سمی الأول منهما «الغصن الأعظم» و الثانی «الغصن الأکبر» (2).
فوصی بقوله:
»ان وصیة الله هی أن یتوجه عموم الأغصان و الأفنان و المنتسبین الی الغصن الأعظم. انظروا الی ما نزلناه فی کتابی «الأقدس«: «اذا غیض بحر الوصال، و قضی کتاب المبدأ فی المال، توجهوا الی من ارادة الله الذی انشعب من هذا الأصل القدیم«. و قد کان المقصود من هذه الآیة المبارکة الغصن الأعظم «کذلک أظهرنا الأمر فضلا من عندنا و أنا الفضال الکریم. قد قدر الله مقام الغصن الأکبر بعد مقامه انه هو الآمر الحکیم. قد اصطفینا الأکبر بعد الأعظم أمرا من لدن علیم خبیر«. «محبة الأغصان
واجبة علی الکل و لکن ما قدر الله لهم حقا فی أموال الناس» (3).
1) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 58.
2) یطلق عند البهائیین علی أولاد المازندرانی الغصن و الأغصان و علی أقارب الباب الشیرازی الأفنان و علی الدعاة الکبار أیادی أمرالله و علی القائم علیهم ولی الأمر.
3) »دائرة المعارف للمذاهب و الأدیان» ص 304 ج 2 ط انکلیزی «و البابیون و البهائیون«، ص 43 و 44.