بهاء الله و العصر الجدید: اسملنت: 13، و دین بهاء الله دین عالمی: شوقی افندی: 8، و البابیون و البهائیون: الحسنی: 116.
و الفکرة الثالثة التی جعلتها البهائیة اکبر و ابدع فکرة قدمت الی العالم هی اختیار لغة واحدة للعالم اجمع، یقول حسین علی مؤسس البهائیة: (یاهل المجالس فی البلاد اختاروا لغة من اللغات لیتکلم بها من علی الارض و کذلک من الخطوط – کذا – ان الله یبین لکم ما ینفعکم و یغنیکم عن دونکم انه لهو المفضال العلیم الخبیر، هذا سبب الاتحاد لو انتم تعلمون، و العلة الکبری للاتفاق و التمدن لو انتم تشعرون، انا جعلنا الامرین علامتین لبلوغ العالم، الاول هو الاساس الاعظم نزلناه فی الواح اخری و الثانی نزل فی هذا اللون البدیع) (1).
و یقول عبدالبهاء (ان تنوع اللغات من اهم اسباب الاختلاف بین الامم فی اوربا و مع انهم جمیعا اینتسبون الی ملة واحدة و لکن اختلاف اللغة بینهم اصبح من اعظم الموانع لاتحادهم، فاحدهم یقول انا المانی و الاخر تلیانی و هذا انکلیزی و لا اخر فرنسی و لو کان عندهم لسان واحد اضافی عمومی لا صبحوا متحدین) (2).
و لحد الان لم تظهر هذه اللغة و لم ینشئها احد من البهائین (3).
1) الاقدس: الفقرات الاخیرة منه، و البهائیة: ظهیرة: 124.
2) )خطابات عبدالبهاء عباس) نقلا عن (بهاء الله و العصر الجدید(: 164.
3) البهائیة: ظهیر: 126، و حقیقة البابیة و البهائیة: د. محسن عبدالحمید: 155.