نعم. قالت به صراحة فی نصوص سأوردها بعد ذلک. و ربما یستعظم ذلک بعض القراء، و یستغربه من مسلمین یؤمنون بالله، و بالرسول الخاتم، و بالقرآن الذی أنزله الله علیه، ختاما للکتب السماویة.
نعم یستعظم ذلک، و یستغربه أمثالنا، نحن السنیین، الذین لا یؤمنون بضرورة الامام، و لا بحقه فی التأویل الباطنی للقرآن الکریم..
لکن الشیعة عموما الذین یؤمنون بالامام، کرکن سادس زائد علی الأرکان الخمسة المعروفة، الواردة فی حدیث رسول الله صلی الله علیه و سلم: «بنی الاسلام علی خمس..» مع ایمانهم بالامام، أعطوه حق تفسیر القرآن و تأویله حسب علمه، الذی قالوا عنه انه علم موروث عن الأئمة، انتهاء الی الامام علی رضی الله عنه الی الرسول (صلی الله علیه و سلم(، و ما قام به هؤلاء من تأویلات غریبة حسب ما یریدون من آراء، أدت الی تفریغ ألفاظ القرآن من دلالاتها، کما عرفنا فیما سبق، من ذکر نماذج من هذا التأویل (1) و اتهامهم لمن یقف عند دلالات الألفاظ – مثلنا نحن أهل السنة و الصحابة من قبلنا – بالجهل و العامیة و السطحیة، و أهل الظاهرة، و أهدروا بذلک کثیرا من التکلیفات، و أقاموا بدلها تکلیفات أخری، حسب ما یریدون، بما یکاد یکون نسخا لظاهر القرآن، و اهدارا لتکالیفه، و أوامره و نواهیه…
أقول: ان مثل هذا الجو الشیعی الذی تسود فیه هذه الأفکار، یصبح من السهل فیه، أن یدعی أحد نسخ شریعة محمد علیه الصلاة و السلام، و من السهل فیه تقبل مثل هذا الادعاء دون انزعاج کبیر..
و هذا علی العکس تماما من جو أهل السنة، فانه لا یمکن أن یقبل من أحد أیة اشارة خفیفة الی أن أحکام القرآن یمکن أن تتغیر أو تتبدل، أو یلحق أی حکم منها أی تأویل یخرج بالألفاظ عن دلالاتها العربیة، أو أنها لم تعد مناسبة للعصر..
لکن الجو الفکری العقدی عند الشیعة ساعد بعض الناس، وهیأهم لقبول فکر کفکر البابیین بنسخ شریعة محمد صلی الله علیه و سلم، و ان کان الکثیرون من علماء الشیعة و من وراءهم من عامة الناس قد وقفوا لهذا الفکر الشاذ بالمرصاد، و حاربوه بکل ما أوتوا من قوة، و حملوا الحکومة علی أن تقف معهم ضد أصحاب هذا الفکر الشاذ، وقفة حازمة، أدت الی اعدام الباب نفسه، و لو أنها أی الحکومة قد أدخلت فی حسابها
و موقفها، حمایة سلطتها، و حمایة الأمن مما جری بین هؤلاء، و بین أکثریة الشعب.
لکن وجد هؤلاء شواذ الفکر «زبائن» لهم من الشعب، یتقبلون رأیهم، و یتحمسون له، و یضحون من أجله..
و یمکن أن نضیف الی هذا ایمان الفکر الشیعی بعقیدة المهدی، و أنه یأتی حین یظهر الظلم و الفساد، لیملأ الأرض عدلا، بعد أن ملئت ظلما و جورا.
فقد وجد الشعب نفسه فی تخبط، غارقا فی مآسی الظلم و الفساد، حتی هییء له، أن هذا هو الوقت الذی یظهر فیه المهدی، لیقر العدل و الأمن بین الناس.
و نحن نصادف أحیانا بعض الناس، و قد ضاقت الدنیا فی وجوههم، و لم یروا فیها الا الأفق المظلم، و الا نواحی من الظلم و الفساد من حوله، فیسارع الی القول بأن «القیامة ستقوم خلاص«..
فلیس بعیدا علی أناس من الشعب الایرانی یرون أنفسهم وسط ظلم و فقر و فساد، و قد ضاقت الدنیا فی وجوههم، فیسمعون کلاما عن ظهور «المهدی«، فیسارعون الی الایمان به، و السیر وراءه، أملا کاذبا فی أن یرفع عنهم ما یعانونه، و یملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا، کما سمعوا من أوصافه..
و لذلک وجدنا من الشعب الایرانی من یصدق دعوة الباب، و ادعاءه فی أنه «المهدی«.. و یجد دعاة الباب من یلتف حولهم، و یقف فی صفهم حتی ضد جیش الحکومة، فینتشون من وجود هؤلاء الأتباع الکثیرین المؤمنین بدعوتهم، و تزید نشوتهم حین ینازلون بهم جند الحکومة، فینتصرون أحیانا، و یجدون نماذج من تضحیاتهم، و یجدون بجانب ذلک من الأعوان الجواسیس الخونة من یساعدهم و یمدهم بالأسلحة و بالمال، بل یجدون هؤلاء الخونة فی الحکام أنفسهم و قد دستهم روسیا فی بلاط الشاه، و ظهروا له بمظهر المخلصین المتفانین، فخدع الشاه بهم و عینهم حکاما، فأدوا مهمتهم الحقیقة فی مساعدة الباب و الخارجین علی حکم الشاه..
و هذا کله قد دفع هؤلاء الی الاغترار أو الاعتزاز بقوتهم، فدعوا الی اجتماع عام لأقطابهم فی: «مؤتمر بدشت«.
1) یمکن الرجوع الی کتابی عن الشیعة و کتابی «المؤامرة علی الکعبة من القرامطة الی الخومینی» للاطلاح علی هذه النماذج من التأویل الفاسد للقرآن. و اذکر الآن أنهم یؤولون آیة «الشمس و القمر بحربان» من سورة الرحمن بأن المراد: الحسن و الحسین: و یؤولون قوله تعالی: «کمثل الشیطان اذ قال للانسان اکفر» بأن المراد بالشیطان عمر و الانسان أبوبکر. یشیرون الی قول عمر لأبی بکر: امدد یدیک أبابعک و یفسرون الجبت و الطاغوت فی القرآن بأبی بکر و عمر و هکذا تأویلاتهم…