جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نوابه، و بعض توقیعاته

زمان مطالعه: 3 دقیقه

لعل الشیخ جاسم محمد الیاسین محقق کتاب «البرهان» للمتقی الهندی یقرأ هذا البحث، و یری أن ما قاله فی ج 1، ص 241 عن تأسیس عثمان بن سعید لفکرة النیابة لا یرجع الی أساس الا سوء ظنه و تعصبه المذهبی، و أنه کلام غیر مسؤول.

مما یتصل بالغیبة القصیرة أو الصغری، و شواهد کونها نسبیة – عدا ما قدمناه – نوابه الأربعة رضوان الله علیهم، فهم الواسطة العامة من الأمة الیه و منه الیها، و عن طریقهم کان یتلقی الرسائل و الأسئلة، و ما یرسل الیه من الأموال، و بوساطتهم کان یرسل اجاباته، و ما یوجه و یأمر به فی شؤون المؤتمین به من المسلمین، و ان لم تتح رؤیته – بصورة مفتوحة – للجمیع، لذلک کان حضوره مفروضا فعلیا فی کل شأن یطلب هذه الصلة.

و لا مجال للشک – لدی الأمة – فی المکانة الرفیعة لهؤلاء النواب:

أولا: لأنهم معروفون عندها علما، و تقی، و ورعا، و أمانة، و قربا من أئمة أهل البیت علیهم‏السلام و النیابة الخاصة، و لا سیما عن الامام المهدی علیه‏السلام اشارة واضحة الی ذلک بحکم ما تقتضیه الظروف الخاصة التی حتمت غیبته من دقة فی اختیار نائبه من کل جهة بما فیها قدرته علی حفظ سر الامام علیه‏السلام فی جمیع الأحوال المفترضة، و امکانیته علی التعامل بالصورة التی یکون فیها – فی هذا الغیاب – وجها له.

و کان العلماء یدرکون تمیزهم فی هذه الصفة أو تلک دونهم، فحین سأل بعضهم الشیخ الجلیل أباسهل النوبختی، رحمه‏الله، کیف صار هذا الأمر الی أبی‏القاسم الحسین بن روح دونک؟ أجابه: هم أعلم و ما اختاروا، ولکن أنا رجل ألقی الخصوم و أناظرهم، و لو علمت بمکانه – کما علم أبوالقاسم –

و ضغطتنی الحجة (أو الحاجة) علی مکانه، لعلی کنت أدل علی مکانه، و أبوالقاسم لو کان الحجة تحت ذیله، و قرض بالمقاریض ما کشف الذیل عنه (1).

ثانیا: و لأنهم کانوا موثقین من الأئمة علیهم‏السلام و منصوص علیهم کوکلاء عنهم علیهم‏السلام؛ فالأول من هؤلاء النواب کان قبل أن یکون نائبا للامام المهدی علیه‏السلام بابا للامام الجواد علیه‏السلام – کما ذکر بعضهم – ثم الامام الهادی علیه‏السلام و الامام الحسن العسکری علیه‏السلام، أما الثانی و هو ابن الأول و مشارکه فی الوقت نفسه فی هذه النیابة فی حیاة الامام الحسن العسکری علیه‏السلام فقد کان مزکی من الامام الحسن العسکری علیه‏السلام و مشارا الیه من قبل علی أنه وکیل للامام المهدی علیه‏السلام بعد ذلک، ثم نصبه الامام المهدی علیه‏السلام عن طریق أبیه.

و وثق الثالث و نصب وکیلا من قبل الامام المهدی علیه‏السلام عن طریق الثانی. و الرابع کذلک من قبله علیه‏السلام عن طریق الثالث.

ثالثا: کانت أجوبة الامام المهدی علیه‏السلام تصدر علی ید کل واحد من هؤلاء النواب من الأول حتی الرابع بالخط نفسه المعروف للامام علیه‏السلام – لدی بعض الأمة – من دون تغییر و بالدرجة نفسها من حیث الأسلوب و المضمون، و هی الآیة – التی ذکرها بعضهم – و هو یشیر الی وحدة الجهة التی یصدر عنها النواب کما سیأتی.

رابعا: أظهر الامام علیه‏السلام علی ید کل واحد منهم من الکرامات المعجزة ما أعطی دلیلا مضافا علی حقیقة صلتهم به – فهی لهم بهذه الصلة لا غیرها – لذلک کانت اشارة له لا لهم مع ما لهم من المحل العظیم، و المکانة المرموقة بهذه الکرامة و بغیرها.

و قد روی الشیخ الصدوق، رحمه الله، عددا منها (2)، و روی شیئا من ذلک الشیخ الطوسی (3).

قال الشیخ النعمانی تلمیذ الشیخ الکلینی و کاتبه، و هو یتحدث عن الغیبة القصیرة فی کتابه «الغیبة» الذی ألفه قبل سنة 336 ه.، کما تشیر الی ذلک مقدمته:

»کانت السفراء فیها بین الامام علیه‏السلام و بین الخلق قیاما منصوبین ظاهرین موجودی الأشخاص و الأعیان» الی أن یقول: «یخرج علی أیدیهم الشفاء من العلم، و عویص الحکم و الاجابة علی کل ما یسأل عنه من المعضلات و المشکلات» (4).

و لذلک أری أن نتحدث عن کل واحد من هؤلاء النواب الأربعة، ثم عن بعض ما صدر علی أیدیهم بما یوثق باختصار ما أشرنا الیه، و بالصورة التی نراها کافیة فی اعطاء معنی کون الامام علیه‏السلام کان حاضرا – فی الأمة – بهم:


1) الطوسی، الغیبة، ص 240.

2) الصدوق، کمال‏الدین و تمام النعمة، ص 483 – 469.

3) الطوسی، الغیبة، ص 223 -221.

4) النعمانی، ص 91.