أجلی حسین علی المازندرانی البهاء الی بغداد، بعد قضاء أربعة أشهر فی السجن، و وصل الیها مع أسرته و بعض البابیین سنة 1269 ه 1853 م فی بدایة جمادی الأولی، أو أواخر جمادی الثانی، أو فی أوائل المحرم علی قول ابنه. (1) و وصل الیها أیضا أخوه المرزه یحیی صبح الأزل، وصی الباب و خلیفته، هربا من ایران خفیة فی زی الدراویش (2). بعد ما أعلنت الحکومة الایرانیة بدفع ألف تومان لمن ساعد علی أسره أو دل علی وجوده (3). کما توافد البابیون الآخرون هناک.
فولاه المرزه یحیی وکالته و جعله نائبا عنه لتنظیم البابیین و رعایة مصالحهم (4). و کان المرزه حسین علی المازندرانی البهاء یراسل عنه، و یکاتب الناس و یخاطبهم، و الناس یکاتبونه و یخاطبونه، بصفته نائبا عن أخیه المرزه یحیی صبح الأزل، و وکیلا عنه (5).
و هناک بدأ یتفکر لابراز شخصیته، و فی نیل الأمنیة التی طالما توقع ادراکها و الوصول الیها، و خاصة بعد ما رأی أن أکثر الزعماء البابیین قد قتلوا و خلا میدان الزعامة و القیادة منهم، و شجعه علی ذلک أیضا حداثه سن المرزه یحیی و ضعف قوته، و قلة حیلته، و عدم تمکنه للقیام بمسئولیته، و حجبه عن أعین الناس، و عدم وصول البابیین الیه بتدبیره هو، لأنه لم یکن یترک لأحد الاتصال به الا بواسطته، و قلیلا نادرا کان یسمح لأحد لقائه و مقابلته مباشرة کما ذکره السید جمالالدین الأفغانی فی مقالته عن البابیة: «أن صبح ازل اختفی عن أعین الناس بأمر أخیه (المرزه حسین علی) و ادعی أخوه أنه حاضر بین الناس الا أنهم لا یرونه اذ لیست الأبصار بقابلة لأن تناله» (6).
و کان المرزه آقا جان الکاشی الذی لقبه بعد دعواه الألوهیة و الربوبیة «بخادم الله» و جعله کاتب وحیه المزعوم، أحد المحرضین له، و المشجعین علی استیلاء الخلافة البابیة و زعامتهم (7).
و لاحظ آثار ذلک بعض البابیین القدامی، مثل الملا محمد جعفر النراقی، و الملا رجب علی، و السید محمد الأصفهانی، و السید جواد الکربلائی، و المرزه أحمد الکاتب، و متولی باشی القمی، و المرزه محمد رضا و غیرهم، «فاضطربوا لذلک و هددوا بهاءالله حسین علی، و زجروه، الی أن تراجع عن الاقدام و تنازل عنه، مترقبا الوقت المناسب، ثم أقهر و أجبر من قبل هؤلاء حتی غادر بغداد» (8).
»و ما کان یمنعه عن الادعاء الا وجود قدماء البابیین الذین کانوا یحولون بینه و بین أفکاره و أمنیاته» (9).
و کان هذا بعد سنة تقریبا من وصوله بغداد أی سنة 1854 م 1270 ه (10).
و لقد ذکر ذلک أسلمنت البهائی: «ان أخ بهاء الله لأبیه المسمی بمرزا یحیی و المعروف بصبح الأزل وصل الی بغداد و لم یمض زمن کثیر حتی ابتدأ الشقاق و ظهرت الاختلافات العدائیة التی کان یوشی بها سرا و أخذت فی الازدیاد و یلاحظ حصول مثل ذلک بین تلامذة المسیح، و هذه الاختلافات التی ظهرت فیما بعد فی ادرنه و أصبحت واضحة مکشوفة کانت شدیدة الألم لبهاء الله الذی کان کل أغراض حیاته تنمیة الاتحاد بین أهل العالم، و بعد مرور سنة علی وروده بغداد غاب وحیدا فی فیافی السلمانیة و لم یأخذ معه سوی بدلة واحدة من ملابسه» (11).
و بقی هنالک سنتین کاملتین أی من سنة 1270 الی سنة 1282 ه الموافق 1854 الی 1856 م (12).
ثم اصدر الیه المرزه یحیی الأمر بالرجوع الی بغداد بصفته رئیسا للبابیة و زعیمها و خلیفة الباب الشیرازی بلا منازع، فامتثل أمره و رجع الیها معترفا بقیادته و مؤمنا بزعامته کما اثبت ذلک فی کتابه «الایقان«:
»و أخیرا صدر الحکم من مصدر الأمر بالرجوع و قد امتثلت و سمعت» (13).
و الذی ذهب برسالة المرزه یحیی الیه فی جبال السلمانیة، کان شیخ سلطانی صهراخ المازندرانی، المرزه موسی (14).
»و لکن الخلافات لم تنته بعد؛ لأن فکرة سیادة البابیین لم تخرج من ذهن حسین علی، و کان یراسل بهذا الخصوص البابین المحاییدین الیه و هو فی کردستان فی جبل سراکلو» (15).
و لکنه خذل، و تخاذل أنصاره، و لم یجسر أحد علی تأییده، و عبر عن حسرته و أسفه عن ذلک بقوله:
»لا حظنا بعد الرجوع ما یعجز القلم عن ذکره، و ها قد مضی الآن سنتان و الأعداء قائمون بنهایة الجد و الاهتمام علی اهلاک هذا العبد الفانی، مع ذلک ما قام أحد من الأحباب لنصرتنا» (16).
و خلال هذه المدة کتب کتابه «الایقان» دفاعا عن الشیرازی و دعاویة (17).
و قال براؤن: أن حسین علی کتب هذا الکتاب ما بین 1861 م و 1862 م (18).
و أما بروکلمان فقد ذکر المدة «ما بین 1861 الی 1866 م (19) و الأول هو الأصح و أرجح الأقوال.
و من ناحیة أخری بدأ البابیون یسافرون من ایران و یتمرکزون فی بغداد الی أن قویت جمعیتهم و نشبت الخلافات بینهم و بین المسلمین، کما تشعبت فرق البابیة أنفسهم و تخربت احزابهم، ففرقة یتبع الدیان، و فرقة تطیع صبح الأزل، و طائفة تمیل الی مدح جدید، و حزب لهذا، و عصبة لذلک، فاضطرب مسلمو بغداد و علماء الشیعة بالنجف و کربلاء و الکاظمیة و اتصلوا بالحکومة المحلیة (20) و أثناء ذلک اتصل سفیر ایران ببغداد المرزه حسین خان بالحکومة العثمانیة و طالب منها نقلهم من بغداد القریبة من ایران الی محل آخر بعید کیلا یتأثر بابیو ایران بحرکاتهم و اعمالهم (21) فقبل العثمانیون طلب الجمیع، و أصدر بنقلهم من بغداد الی استنابول – القسطنطنیة (22) سنة 1280 ه و بالتحدید فی 20 ابریل 1863 م (23).
و قد اتهم کل واحد الآخر من الأخوین، المرزه یحیی و المرزه حسین علی «أنه یرید قتله و یدس السم بالطعام و الشراب» (24).
»کما کان البهاء المازندرانی یحرض معتقدیه و مطیعیه علی قتل أتباع الأزل و مناصریه، و کان هو المدیر أیضا لقتل الملا آقا دربندی» (25).
1) »مقالة سائح» لعباس آفندی.
2) »مقدمة تاریخ جدید» للمستشرق براؤن، ص «ک«، ط انکلیزی.
3) »مقدمة نقطة الکاف«، ص «لط«.
4) »دائرة المعارف للمذاهب و الأدیان«، ص 301، ج 2 ط انجلیزی.
5) »مفتاح باب الأبواب«، ص 336.
6) مقال الأفغانی «دائرة المعارف«، للبستانی، ص 27، ج 5.
7) »مقدمة نقطة الکاف«، ص «م«.
8) »هشت بهشت» لأحمد الکرمانی البابی المنقول من ترجمة مقاله سائح لبرفسور براؤن، ص 356 و 357.
9) أیضا، ص 358.
10) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 90، ج 5.
11) »بهاء الله و العصر الجدید«، ص 34 و 35.
12) »البهائیة» للجنة النشر البهائیة، ص 9. و کان رجوعه الی بغداد فی 12 رجب 1272 ه، 19 مارس 1856 م نقلا عن «المذهب البهائی«، ص 3، ط إنکلیزی.
13) »الایقان» للمازندرانی، ص 173.
14) »دائرة المعارف الأردیة» ص 91. ج.
15) »الدراسات فی الدیانة البابیة» ط کیمبرج نقلا عن «دائرة المعارف الأردیة» ص 91، ج 5.
16) »الایقان«، ص 174.
17) و من الطرائف أن کتاب «الایقان» یتنازع فیه الأخوان أیضا أی صبح الأزل و المازندرانی، حیث یدعی کل واحد منهما بأنه هو تألیفه، و الجدید بالذکر أن «الایقان» الخطی الموجود فی مکتبة باریس و المتحف البریطانی بلندن، یجود باسم المرزه یحیی صبح الأزل انظر لذلک «نبذة من تعالیم حضرة بهاء الله«، ص 104، ط القاهرة 1343 ه.
18) »دائرة المعارف للمذاهب و الأدیان«، ص 302، ج 2. مقال براؤن تحت عنوان البابیة و الباب.
19) »تاریخ الشعوب الاسلامیة«، ص 668، ج 3، ط عربی
20) »مقالة سائح» لعباس ابن بهاءالله المازندرانی، ص 86، ط اردو لجنة النشر البهائیة 1908 م.
21) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 91، ج 5.
22) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 37.
23) جریدة «نجم همایونی» الآسیوی، ص 308. الصادرة 1892 م نقلا عن براؤن فی «مقدمة نقطة الکاف«، ص «ما«.
24) »الدراسات فی الدیانة البابیة«، ص 22. و «مقالة سائح» ترجمة انکلیزیة علی الهوامش، ص 359، «الکواکب«، ص 351.
25) »الدراسات فی الدیانة البابیة«، ص 279، ط انکلیزی.