جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نفاقه و مکره

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و کان خداعا یخدع الجمیع و منافقا ینافق مع الکل، فکان یغشی مساجد عکا و یصلی مع المسلمین و یحضر مجامعهم و مشایخهم «کان عباس آفندی یتردد علی الامام أثناء اقامته فی بیروت اذ کان عباس آفندی یتردد الیها، و یصلی الصلوات الخمس و الجمعة و یحضر بعض دروس الامام و مجالسه» (1).

و یؤید ذلک الداعیة البهائیة أسلمنت فی کتابه حیث یذکر أشغال العباس فی أواخر أیامه و یقول: «استمرت أعمال عبدالبهاء العدیدة علی حالها و لم تنقص الا قلیلا رغم ما بدا علیه من الضعف الجسمانی المتواصل لغایة آخر یوم أو یومین حیاته ففی یوم الجمع 25 نوفمبر سنة 1921 م شهد صلاة الجمعة فی مسجد حیفا و بعد ذلک وزع الصدقات بیده علی الفقراء کعادته» (2).

مع أن الصلاة جماعة حرام فی الدیانة البهائیة و ممنوع عنها کلیة (3) و مع أن البهائیون یرون الاسلام منسوخا نسخه المعتوه الشیرازی الباب (4) و بعده المجنون الثانی النوری المازندرانی الذی نسخ الاسلام و البابیة معا (5) فما کان عمله هذا الا نفاقا و خداعا للمسلمین و تزلفا الیهم و تقربا بهم و لم یکن هذا مع المسلمین فحسب بل کان مسیحیا مع المسیحیین حیث یقول عن المسیح فی مکاتبیه:

»المسیح هو الحقیقة الالهیة و الجوهرة الفریدة و الکلمة الجامعة السماویة التی لا أول لها و لا آخر و لها ظهور و اشراق و طلوع و غروب فی کل دور من الأدوار» (6).

و أید التثلیث المسیحی الذی نفاه الله فی کتابه المجید و فرقانه الحمید، و کفر القائلین به

(لقد کفر الذین قالوا ان الله ثالث ثلاثة) (7).

و لکنه هو یصرح بحقیقة الأقانیم الثلاثة و یقول بصحتها نفاقا:

»لو قال قائل انه رأی الشمس ثلاثة، واحدة فی السماء و اثنتین فی الأرض مع أنها واحدة لا مثیل لها و لا شبیه و أنها فریدة محضة نقول أنه صدق و حق» (8).

و لیس هذا فحسب بل صلی معهم صلاتهم و حضر فی کنیستهم کما صلی مع المسلمین و فی مسجدهم.

»شرت الجریدة المسماة ذی کرستشین کومنولث «بأن عبدالبهاء زار کنیسة المستر کمل المسیحی فی لندن و ألقی خطبة مجیدة دامت ثمانیة دقائق ثم حضر صلاة المسیحیین أقیمت مساء الأحد، و بعد نهایة الصلاة کتب عبدالبهاء بالفارسیة فی توراة الکنیسة الکتابة الآتیة ترجمتها و أمضاها بامضائه «هذا کتاب هو کتاب الله المقدس الموحی به من السماء، و هو توراة الخلاص و الانجیل الشریف، و سر المملکة و نورها و الکرم الالهی علاوة أرشاد الله» (9).

»فصلی معهم صلاتهم و فی کنیستهم کما فعل مع المسلمین و أظهر لهم بأنه یعتنق المسیحیة و یؤمن بکتابها و لم یقم ما بین المسلمین الا لتصحیح عقائدهم و تقربهم الی النصاری کما أظهر مثل ذلک للشیخ محمد عبده و المصریین بأنه لم یقم هو و أبوه الا لتغییر عقائد الشیعة و مقاومة غلوهم و تقریبهم من أهل السنة» (10).

»هذا و قد حضر أیضا فی کنیسة سان جورج فی و ستمنستر و رحب به رئیسها و لبر فورس و قدمه الی الجمهور فأثنی علی المسیحیة و أسسها و مبادئها ثم حضر صلاتهم و صلی معهم یوم الأحد» (11).

و کما صلی مع المسلمین و المسیحیین کذلک حضر فی معابد الیهود و صلی معهم صلواتهم و قد دعاه الحاخام میارفی فی المجمع الیهودی فی سان فرانسیسکو سنة 1912 و قدمه الی الحاضرین بقوله: «اخوانی أفراد هذا المجمع من حسن حظنا و هو لا شک حظ سعید أن نرحب هذا الصباح بعبد البهاء المعلم العظیم فی عصرنا هذا «ثم قام بعده عبدالبهاء عباس و خطب فیهم خطابا مجد فیه الیهود و عظمهم» (12).

و لما رجع من سفره من أمریکا قال:

»ففی أمریکا دخلت صوامع الیهود التی هی کالکنائس المسیحیة و رأیتهم یعبدون الله» (13).

ثم بعد ذلک تقدم بخطوات کبیرة فی مدحهم و الثناء علیهم بعد ما مولوه بالأموال المغدقة و العطایا السخیة و بدأ یدعو بدعایتهم و یقول:

»وردت البشائر فی الکتب العتیقة أن الیهود سیجتمعون فی الأرض المقدسة و تتحد الأمة الیهودیة التی تفرقت فی الشرق و الغرب و الجنوب و الشمال، تتمرکز هاهنا، و لم تتحق هذه البشائر الا فی عصر الجمال المبارک (المازندرانی) و انظر الآن أن طوائف الیهود تأتی من أطراف الأرض و بقاع العالم المختلفة الی هذه الأرض المقدسة (فلسطین) و یمتلکون الأراضی و القری و یسکنون فیها و یزدادون تدریجیا الی أن تصیر فلسطین کلها وطنا لهم» (14).

فقاری‏ء هذه العبارات لا یجد مطلقها و المتفوه بها الا یهودیا محضا و صهیونیا خالصا، و لعمالته لهم و محاولة التقرب الیهم بدأ یدافع عن الیهود و یتهم مخالفیهم بالتهم التی یتهم بها الیهود أنفسهم، فیقول:

»و قد اعتبر النصاری و المسلمون أن الیهود شیاطین و أنهم أعداء و لذلک لعنوهم و اضطهدوهم و قتلوا الکثیرین منهم و أحرقوا منازلهم و نهبوا أموالهم و أسروا

أطفالهم» (15).

فهل هناک نفاق أکبر من هذه؟

نعم هناک أکبر و أکثر من ذلک حیث یقول هذا المنافق المرائی الکذاب مخاطبا الیهود:

»انه یرید أن یجمع المسلمین و النصاری مع الیهود و ینشی‏ء بینهم المودة و المحبة علی أصل الدیانة الیهودیة و أساسها» (16).

هذا و لم یکن دأبه هذا مع هؤلاء فحسب بل کان مع الجمیع منافقا مخادعا و مسایرا، فمثلما خدع السذجة من المسلمین أو الغفلة بالصلوات معهم و الحضور فی مجامعهم و مجالسهم، و المسیحیین بقوله ان الله ثالث ثلاثة و الانحناء أمام الصلبان فی کنائسهم.

و الیهود بتمجیده ایاهم و الدفاع عنهم و السجود فی صوامعهم کذلک کان مع البوذیین و البراهمة و الزرادشتیین و الثنویین و حتی الملاحدة و المادیین.

و لقد نقل فی مکاتباتة و خطاباته أنه مجد فی مختلف الأوقات التیوزوفیین و المادیین و الهندوکیین و الوثنیین و المجوس و الملاحدة و غیرهم الذین یعتقدون بالقیم الروحیة و الذین لا یعتقدونها علی الاطلاق و صرح بعبارة واضحة جوابا لسؤال سائل:

ألیس من المستحسن بقائی فی الطریقة التی درجت فیها طول أیام حیاتی؟

قال: ینبغی لک أن لا تنفصل عنها فاعلم أن الملکوت لیس خاصا بجمعیة مخصوصة فانک یمکنک أن تکون بهائیا مسلما و بهائیا ماسونیا و بهائیا مسیحیا و بهائیا یهودیا» (17).

و هل هذه دیانة؟

و هل فی الدنیا نفاق و کذب، و منافق و کذاب أکبر من هذا الدجل و الدجال؟

و هل فی العالم دین یبیح لمعتنقیه الکفر و الایمان، و الشرک و التوحید، الوثنیة و عبادة الله وحده، الحلال و الحرام معا فی وقت واحد؟


1) »تاریخ الأستاذ الامام«، ص 930 ج 1 للسید محمد رشید رضا.

2) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 71.

3) انظر تفصیل ذلک فی المقال الرابع «شریعة البهائیة و سخافتها«.

4) »البابیة – عرض و نقد» للمؤلف، ص 158.

5) »العقیدة و الشریعة«، ص 235 لجولد زیهر و المقال الرابع من هذا الکتاب.

6) »مکاتیب عبدالبهاء» ص 138 ج ط انکلیزی.

7) »سورة المائدة» الآیة 73.

8) »مفاوضات عبدالبهاء» تحت عنوان الثالوث، ص 109 ط باکستان.

9) »جریدة» «ذی کرستشین کومنولث» الصادرة فی 13 سبتمبر 1911 م نقلا عن کتاب عبدالبهاء و البهائیة، ص 31 و ما بعد.

10) »تاریخ الأستاذ الامام» للسید محمد رشید رضا.

11) »جریدة» ذی کرستشین کومنولث الصادرة فی 20 سبتمبر سنة 1911.

12) جریدة «المهاجر» الصادرة 4 دیسمبر سنة 1912 م الصادرة من نیویورک.

13) مجلة «نجمة الغرب» البهائیة، ص 37 عدد 3 ج 9 نقلا عن بهاءالله و العصر الجدید، ص 124.

14) »مفاوضات عبدالبهاء«، ص 68.

15) »مقالة عبدالبهاء» المندرجة فی مجلة «نجمة الغرب«، ص 76 ج 8.

16) »عبدالبهاء و البهائیة«، ص 54 و ما بعد.

17) »خطابات عبدالبهاء«، ص 99.