فالتناقض و عدم الاعتدال فی الحکم من خواص البهائیة حینما لا یوجد دین أعدل من الاسلام فی الحکم، الاسلام الذی یشدد فی العقوبات علی الجرائم، و المغتصبات التی لا بدیل لها و لا استرداد.
فالأعراض مثلا، فقد حرض الله المسلمین علی اکتساب الفضائل و التحلی بالمکارم و الأخلاق الفاضلة، و نهاهم عن اقتراف المنکر و ارتکاب الفحشاء و اقتراب المآثم بقوله:
(ان الله یأمر بالعدل و الاحسان و ایتآی ذی القربی و ینهی عن الفحشاء و المنکر و البغی یعظکم لعلکم تذکرون) (1).
و قال تعالی: (و قضی ربک الأ تعبدوا الا ایاه و بالوالدین احسانا اما یبلغن عندک الکبر أحدهما أو کلاهما فلا تقل لهما أف و لا تنهرهما و قل لهما قولا کریما – و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة و قل رب ارحمهما کما ربیانی صغیرا – ربکم أعلم بما فی نفوسکم ان تکونوا صالحین فانه کان للأوابین غفورا – و ءات ذا القربی حقه و المسکین و ابن السبیل و لا تبذر تبذیرا – ان المبذرین کانوا اخوان الشیاطین و کان الشیطان لربه کفورا – و اما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربک ترجوها فقل لهم قولا میسورا – و لا تجعل یدک مغلولة الی عنقک و لا تبسطها کل البسط فتقعد ملوما محسورا – ان ربک یبسط الرزق لمن یشاء و یقدر انه کان بعباده خبیرا بصیرا – و لا تقتلوا أولادکم خشیة املاق نحن نرزقهم و ایاکم ان قتلهم کان خطئا کبیرا – و لا تقربوا الزنی انه کان فاحشة و سآء سبیلا) (2).
و (قل للمؤمنین یغضوا من أبصارهم و یحفظوا فروجهم ذلک أزکی لهم ان الله
خبیر بما یصنعون – و قل للمؤمنات یغضضن من أبصارهن و یحفظن فروجهن) (3).
و وصف المسلمین الطائعین بقوله: (قد أفلح المؤمنون – الذین هم فی صلاتهم خاشعون – و الذین هم عن اللغو معرضون – و الذین هم للزکوة فاعلون – و الذین هم لفروجهم حافظون((4).
و منعهم و حتی التکلم فی الأعراض و الطعن فی المقدسات: (ان الذین یرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا فی الدنیا و الأخرة و لهم عذاب عظیم((5).
و (و الذین یرمون المحصنات ثم لم یأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانین جلدة و لا تقبلوا لهم شهادة أبدا و أولئک هم الفاسقون((6).
و قال رسول الله صلی الله علیه و سلم فی خطبة حجة الوداع: «ان دماءکم و أموالکم حرام علیکم کحرمة یومکم هذا، فی شهرکم هذا، فی بلدکم هذا» و فی روایة: «فان دمائکم و أموالکم و أعراضکم علیکم حرام» (7).
کما حث علیهالسلام علی نصر المؤمن و صیانة عرضه بقوله:
»ما من امریء یخذل امرأ فی موضع تنتهک فیه حرمته و ینتقص فیه من عرضه الا خذله الله فی موطن تجب فیه نصرته» (8).
و من لعب بهذه الأعراض حکم علیه بالموت رجما أو بالجلد الشدید مائة جلدة و تغریب عام کما قال صلی الله علیه و سلم: «فیمن زنی و لم یحصن، جلد مائة و تغریب عام» (9).
و قال علیهالسلام: «البکر بالبکر جلد مائة و تغریب عام، و الثیب بالثیب جلد مائة و الرجم» (10).
و قال صلی الله علیه و سلم: «من وجدتموه یعمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل و المفعول به» (11).
و أمر الله أن یضرب من یتهم الأعراض و یلوثها بسوء ثمانین جلدة جزاء ماشوه و لوث: (و الذین یرمون المحصنات… و أولئک هم الفاسقون) (6).
فهذه هی قیمة الأعراض عند الله و رسوله و المؤمنین: (قد تبین الرشد من الغی… و الله سمیع علیم) (12).
ثم و هل من المعقول أن یقال: من أحرق بیتا متعمدا فأحرقوه، مع أن قیمة النفس الأنسانی أعلی و أغلی بکثیر من البیت و البیوت، و هذا ان دل علی شیء دل علی أن الشخص الذی یصدر مثل هذه الأحکام لا یفهم القیم الانسانیة و أنه مبتلی بالخلل الدماغی و عدم التوازن العقلی.
1) سورة النحل الآیة 90.
2) سورة بنیاسرائیل، الآیة 32 – 23.
3) سورة النور، الآیة 30 و 31.
4) سورة المؤمنون، الآیة 1 و 2 و 3 و 4 و 5.
5) سورة النور، الآیة 23.
6) سورة النور، الآیة 4.
7) رواه البخاری و مسلم، و الروایة الأولی لمسلم.
8) رواه أبوداود.
9) رواه البخاری.
10) رواه مسلم.
11) رواه الترمذی و ابنماجه.
12) سورة البقرة، الآیة 256.