و لابد لکی تکتمل الصورة الحقیقیة للبهائیة من أن نستعرض، فی هذه المقدمة، جانبا من الحرکات الموازیة لها. ففی وقت واحد تقریبا ظهرت ثلاثة أدیان بین المسلمین، و ثلاثة أخری بین المسیحیین، تحمل جمیعها سمات مشترکة عدیدة، تدل علی وحدة الصانع، الذی ربما کان ذاک المقصود بعبارة بهاءالله فی وصیته الی أولاده: «یا أغصانی ان فی الوجود قوة عظیمة مکنونة و قدرة کاملة مستورة فکونوا متجهین و ناظرین الیها و للاتحاد معها لا الی الاختلافات الظاهرة منها» (1).
ففی حین ظهرت البدعة البهائیة فی ایران، ظهرت فی الهند البدعة القادیانیة التی ادعی مؤسسها «میرزا غلام أحمد» فی حوالی العالم 1880 أنه المسیح المنتظر و أنه نبی و رسول صاحب شریعة، و ظهر فی المناطق الاسلامیة من الصین فیما بین سنتی 1860 و 1870 م «ماهوا لونج» الذی ادعی النبوة و أنشأ لنفسه فرقة من المسلمین (2) و ظهر فی فرنسا «دین الانسانیة» الذی أنشأه أوغست کونت (1798 – 1857 م) (3)، و ظهرت فی الولایات المتحدة الأمریکیة بدعة «شهود یهوه«، التی ادعی مؤسسها «روصل«، فی حوالی العالم (1872 م) أن یهوه أوکل الیه أمر نقل رسالته الی العالم و راح یبشر بقرب المجیء الثانی للمسیح و بدء عصره الألفی السعید. و ظهر «جون نلسون داربی» (1800 – 1882 م(، و هو ایرلندی عاش فی القرن التاسع عشر، و تعلم فی کلیة «ترینتی» فی دبلن و کان فی وقت ما قسیسا فی کنیسة انکلترا، فعلم أن
لله مخططین، و أن عندالله مجموعتین من الناس یتعامل معهما و أن اسرائیل هی مملکة الله علی الأرض و أن الکنیسة المسیحیة کانت مملکة الله فی السماء. و قام بسبع زیارات للولایات المتحدة و کندا بعد العام 1867. قد أدت زیاراته المشفوعة بتأثیره فی حرکة ندوة الکتاب المقدس و النبوءة الی تعجیل انتشار هذه العقیده و قبولها السریع فی دوائر الأصولیین الأمیرکیین، و قد انطوت تعالیمه علی عنصر «صهیونی مسیحی» مهم (4) و ظهر سایروس أنجیروزن سکوفیلد، الذی ولد عام 1843 م فی کلنتون فی ولایة «متشغن» بالولایات الأمریکیة المتحدة، فحمل نظریة داربی و طورها و نشرها علی نطاق واسع فی الولایات المتحدة لتکون أساس الحرکات الأصولیة الانجیلیة التی کانت بؤرة للنشاط الصهیونی.
و هکذا، فقد ظهرت هذه الدعوات فی أماکن متباعدة من العالم، لکن فی وقت واحد تقریبا، لا تفصل بیت الواحدة و الأخری منها سوی سنوات قلیلة اقتضتها طبیعة الظروف فیما یبدو.
و یتطابق ظهور هذه الحرکات مع بدایة التحرک الصهیونی النشط.
لقد بدت بریطانیا، بوجه خاص، ظهیرا لهذه الأدیان الجدیدة، لکن الذی یفسر عنایة بریطانیا بها ربما کان التغلغل الصهیونی فی کنائسها و أجهزتها الاداریة و السیاسیة و الأمنیة، أکثر من مصالحها الوطنیة المباشرة، فمثل هذه الحرکات و الأدیان کانت تظهر الی الوجود بین الحین و الحین قبل أن تکون لبریطانیا قوة تذکر أو طموحات علی مستوی هذه المشروعات (5).
بدأ النفوذ الصهیونی فی بریطانیا مع کرومویل، الذی أعلن أن الوجود الصهیونی فی فلسطین هو الذی سیمهد للمجیء الثانی للمسیح (6).
ثم أخذ زخم الحرکة الصهیونیة یتعاظم فی بریطانیا مع مطلع القرن التاسع عشر، و مع انطلاق نفوذ آل روتشیلد فی حوالی العام 1820، حتی اذا حل منتصف القرن التاسع عشر، کان هؤلاء قد أصبحوا سادة أوربا. و قد برز النفوذ الصهیونی بوجه خاص فی بریطانیا علی ید اللورد بالمرستون، الذی کان من أشد المتحمسین لفکرة توطین الیهود فی فلسطین، و الذی عین وزیرا للخارجیة عام 1830 و استمر حتی عام 1841، ثم عین مجددا وزیرا للخارجیة عام 1848 و استمر حتی عام 1855، حین تولی رئاسة الوزارة و استمر فیها حتی عام 1865، و قد عبر مرارا عن اعتقاده بأن بعث الأمة الیهودیة سیعطی القوة للسیاسة الانکلیزیة.
کما برز زخم الحرکة الصهیونیة علی ید اللورد شافتسبری، نسیب بالمرستون (زوج حماته(، ففی عام 1838، و بناء علی الحاح شافتسبری نفذ اللورد بالمرستون قرارا سابقا بفتح قنصلیة بریطانیة فی القدس و عین فیها و لیام ینغ، و هو انجیلی متدین و صدیق للورد شافتسبری، لیکون أول نائب قنصل فی القدس. و قد فهم أن للعامل الیهودی دورا فی هذا القرار. و قد أصدر بالمرستون فی عام 1839 تعلیماته الی القنصل البریطانی فی القدس ولیام یونغ بمنح الیهود فی فلسطین الحمایة البریطانیة لضمان
سلامتهم و صیانة ممتلکاتهم و أموالهم. و بتوجیه من بالمرستون قامت صحیفة «غلوب Globe «اللندنیة الناطقة بلسان وزارة الخارجیة البریطانیة بنشر سلسلة من المقالات فی نهایة عام 1839 تدعو فیها الی تکوین دولة یهودیة مستقلة فی فلسطین، حال توفر عدد کاف من المهاجرین الیهود یمسح باقامة دولة لهم فیها (7).
کانت تعلیمات بالمرستون الی ینغ تنص بالتحدید علی أن من بین مهامه حمایة کل الیهود المقیمین فی فلسطین، کما تتضمن اعترافا بالیهود کأمة و ارتباطهم بفلسطین، قبل أن یوضع البرنامج الصهیونی بزمن طویل.
و کان دعم بالمرستون للاستیطان الیهودی فی فلسطین جزءا متمما لنزعاته الصهیونیة، و فی هذا الاطار الدولی کان دعمه لخطة شافتسبری الداعیة لا عادة الیهود بشکل جماعی الی فلسطین یظهر أحاسیسه السیاسیة (8).
و منذ عام 1833 بدأ مجلس العموم البریطانی باقرار مشروع قانون یجیز انضمام الیهود الی البرلمان، حتی بلغ عدد موافقاته علی هذا المشروع عشرا، لکن مجلس اللوردات کان یرفض المشروع و یرده الی أن أضطر أخیرا الی قبوله، فاحتل البارون روتشیلد مقعدا فی المجلس فی 26 / 7 / 1858 (9).
و فی عام 1845 اقترح ادوارد بتفورد من مکتب المستعمرات فی لندن «اقامة دولة یهودیة فی فلسطین تکون تحت حمایة بریطانیا العظمی علی أن ترفع الوصایة عنها بمجرد أن یصبح الیهود قادرین علی الاعتناء بأنفسهم» و قال: «ان دولة یهودیة سوف تضعنا فی مرکز القیادة فی الشرق بحیث نتمکن من مراقبة عملیة التوسع و السیطرة علی أعدائنا و التصدی لهم عند الحاجة» (10).
و فی عام 1835 کان قد أنشیء المجلس الیهودی الانکلیزی، و اعترفت الحکومة
الانکلیزیة به رسمیا. و فی عام 1838 انتخب موسی مونتفیوری، و هو عدیل روتشلید الیهودی الفرنسی و وکیل أعماله فی بورصة لندن، و أحد کبار أغنیاء الیهود الانکلیز، رئیسا للمجلس المذکور (11).
و فی عام 1848 تولی دزرائیلی، و هو یهودی اعتنق النصرانیة (12)، زعامة المحافظین فی بریطانیا، و کان قد انتخب عضوا فی البرلمان عام 1837، ثم فی 1852 و 1858 تولی وزارة الخزانة فی حکومتی لورد دربی، ثم فی 1867 اختیر رئیسا للورزاء.
و کان بسمارک یطلق علی دزرائیلی لقب «یهودی لندن القدیم» (13).
و خلال هذه المراحل کانت الصهیونیة تسعی الی التغلغل فی الأجهزة الروسیة، فعلی اثر الحلف المقدس الذی عقده بتاریخ 26 ایلول 1815 کل من قیصر روسیا اسکندر الأول و ملک بروسیا فردریک و لیم الثالث و امبراطور النمسا فرانسیس الأول، أعطی آل روتشیلد أوامرهم لبعض المجموعات من المتهودین بالسیطرة علی روسیا فظهرت مجموعة مسیحیة کبیرة متبنیة لعقیدة مشابهة للیهودیة (14)، انتشرت بسرعة عجیبة فی القری و المدن، جاذبة الیها الزارع و التجار علی السواء، و أعلنت أنه حان الوقت للرجوع الی العهد القدیم للمحافظة علی ایمان الآباء الیهود مما أقلق السلطات المرکزیة فلجأت الی اجراءات غیر معتادة لوقت انتشار الانشقاق، و کان أن وافقت لجنة الوزراء سنة 1823 علی المشروع الآتی: «یجب ادخال رؤساء المذهب المتهود و معلمیه ة فی الخدمة العسکریة، و من لا یصلح للخدمة یرسل الی سیبریا. و ینبغی طرد کل الیهود من المقاطعات التی ظهرت فیها هذه الحرکة«. لکنه «بالنسبة للیهود کانت نتائج الاجراءات غیر ذات قیمة، فعدد الیهود الذین شملهم الطرد من المقاطعات المتأثرة
لم یکن بذی بال«، الا أن الروتشیلدیین کانوا قد قرروا حینئذ الثورة و اعدام القیصر، فمات مسموما فی کانون الأول 1825 (15) ثم ظهرت حرکة أخری سمیت بالنهلستیة کان عمادها الطلبة الذین درسوا فی الخارج، و خاصة فی سویسرا، فانتشرت بین الشبیبة الروس علی نطاق واسع. لقد بدت هذه الحرکة فی ظاهرها حرکة تحرریة، لکنها کانت فی الحقیقة حرکة مناوئة للکنیسة الأرثوذ کسیة علی وجه الخصوص. و قد انتهت الاضطرابات التی أثارتها الی اغتیال القیصر اسکندر فی شهر آذار (مارس (1881 م (16).
و فیما بین القیصر اسکندر الأول و القیصر اسکندر الثانی، اغتیل أیضا القیصر نقولا الأول مسموما فی عام 1855 بید طبیبه الخاص ماندت علی اثر خیانة من وزیر مالیته الیهودی کانکرین (17).
یشیر یفغینی یفسییف (18) الی نشاط «الاتحاد الاسرائیلی العالمی» داخل روسیا القیصریة، فهذا الاتحاد تأسس فی باریس عام 1860 برعایة الملیونیر المصرفی الیهودی روتشیلد، و فی تقدیرات أخری أن الاتحاد المذکور تأسس عام 1840 الا أن نشاطه البارز بدأ عام 1860، و قد قامت اللجنة المرکزیة للاتحاد بتأسیس 40 مرکزا و مجلسا محلیا فی المناطق المتاخمة لروسیا. و کانت هذه المجالس المحلیة القائمة علی جانبی الحدود تکون سلسلة متصلة الحلقات من مراکز المراقبة علی طول الحدود و هی تحتضن کل الطرق و تراقبها، و تؤمن لنفسها حریة اجتیاز الحدود، و قد تم تکلیف المجالس المحلیة بوظائف اقتصادیة و سیاسیة أهمها استخدام عصابات التهریب و تغذیة الأمزجة المعادیة لروسیا بین الیهود الروس، و جذب الأشخاص ذوی المراکز الاجتماعیة المختلفة للتعاون مع الاتحاد الاسرائیلی العالمی من خلال الاعتماد علی خدمات الحاخامات، و عن طریق
المساعدات المادیة و نشر التعلیم… (19).
و یشیر دزرائیلی فی کتابه «کوننغربی» الذی نشره فی بدایة حیاتة العملیة الی أن «الدبلوماسیة الروسیة ینظمها الیهود» (13).
و هکذا، ففی ظل هذه الأجواء لم یکن غریبا أن یظهر ضابط مخابرات روسی (هو کنیاز دالکورکی، الذی کان یعمل مترجما فی السفارة الروسیة بطهران ثم أصبح سفیرا) علی مسرح الأحداث فی ایران مع ظهور البهائیة. فالتوافق الذی جری بین الدور البریطانی و دور هذا الضابط الروسی لا یفسره غیر الدور الصهیونی.
فی هذه الظروف ظهرت البهائیة فی ایران، و کان دعم بریطانیا و روسیا لها.
و الی جانب تلک الحرکات الموازیة للبهائیة، تواترت دعوات أخری تحمل التوجهات ذاتها من رجال فکر و سیاسة أحیطوا بهالة عظیمة من النورانیة.
فبرتراند راسل، مثلا، الذی یعلن الالحاد و یدعو الیه، نراه یکرس حیاته للدعوة الی اقامة الحکومة العالمیة بالمواصفات ذاتها التی طرحتها البهائیة، انما باستثناء الطابع الدینی و الروحانی.
و أرنولد توینبی، الذی یری الدین أحد المنتجات البشریة، یکرس نفسه أیضا للدعوة الی اقامة الحکومة العالمیة، ولکن علی أساس الدین. معتمدا علی نظریة الفیلسوف الیهودی برغسون فی انتاج الأنبیاء تحت عناوین صوفیة، علی نمط بعض أنبیاء بنیاسرائیل (20).
و علی خطی برتراند راسل و أرنولد توینبی سار کثیرون ممن ورد ذکرهم فی هذا الکتاب أو لم یرد، فالقائمة طویلة.
1) کتاب عهدی – مجموعة من ألواح حضرة بهاءالله، ص 199.
2) أشار الی هذا النبی جولد تسیهر فی کتابه «العقیدة و الشریعة» ص 366، و نوه بأن المعلومات التی لدیه عن هذه الفرقة لا تزال ناقصة و غامضة، الا أنه أکد علی أن الفرقة کانت لا تزال باقیة الی أیامه.
3) تیارات الفکر الفلسفی من القرون الوسطی حتی العصر الحدیث، أندریه کریسون، ص 371.
4) »ماهی الصهیونیة المسیحیة الأصولیة؟«، ص 18.
5) نشیر هنا، من جملة الأدیان المصطنعة، الی دین أنشأه فی فرنسا بعض رجال الثورة الفرنسیة من أمثال فولتیر و جان جاک روسو، و قد کانا معروفین بصهیونیتهما (الصهیونیة غیر السیاسیة لریجینا الشریف ص 81(. و قد أشار أبوالفضل الکلبایکانی الی هذا الدین فی کتابه «الدرر البهیة» منوها بأن «أساسه أن یعبدوا الله وحده و جعلوا الکنائس محلا للعبادات، و کان دستور ایمانهم بسیطا حاویا لقضیتین کبیرتین، الأولی الاعتراف بوجود الباری جل و علا و الثانیة الاذعان بخلود النفس أی بقاء الروح جوهرا مدرکا قائما بنفسه بعد الموت، و شرائعهم الأدبیة أیضا مؤسسة علی أصلین کبیرین الأول محبة الله تعالی، و الثانی محبة الخلق، و جعلوا مناسکهم مشتملة علی صلوات و أذکار و تسبیحات رتبها لهم بعض فلاسفتهم، و قرروا لدیانتهم هذه بعض شعائر بسیطة أیضا کوضع أطباق من الأثمار و الریاحین علی المذابح و استعمال الموسیقی بالآلات و الأصوات فی الجامع و بعد ما أکملوا و أتقنوا أرکان هذه الدیانة و أسسوها و شادوها بزعمهم علی أساس متین عین وزیر الأمور الداخلیة جماعة من کبار الکتاب و الخطباء و أرسلهم الی جمیع بلاد فرنسا لیدعوا الناس الی قبول هذه الدیانة الجدیدة، فجدوا کل الجد فی ادخال دیانتهم فی کل مدن فرنسا و انتشرت مقاصدهم الی بلاد أخری. قال نوفل بن نعمة الله بن جرجس نوفل الطرابلسی فی کتاب زبدة الصحائف فی سیاحة المعارف بعد نقل هذه الحادثة [و قد اتبعت هذه الدیانة بعض أنفار فی باریس و غیرها ولکن لم یلتفت الیهم ثم بعد برهة یسیرة انقرضوا وطفی خبرهم]» (مختارات من مؤلفات أبی الفضائل، ص 107(.
6) النبوءة و السیاسة لغریس هالسل، ترجمة محمد السماک، ص 119.
7) مشاریع الاستیطان الیهودی منذ قیام الثورة الفرنسیة حتی نهایة الحرب العالمیة الأولی، د. أمین عبدالله محمود، ص 19 و 20.
8) الصهیونیة غیر الیهودیة، لریجینا الشریف، ص 118 – 120.
9) حکومة العالم الخفیة ص 190.
10) النبوءة و السیاسة، غریس هالسل، ترجمة محمد السماک، ص 122.
11) الموسوعة الفلسطینیة، ج 4، ص 637، ج 3 ص 423. یهود دمشق، یوسف نعیسه، ص 44.
12) بنیامین دزرائیلی (1804 – 1881) منحته الملکة فیکتوریا لقب «اللورد بیکنسفیلد» کان یهودیا اعتنق النصرانیة و هو فی الثالثة عشرة من عمره.
13) السیطرة الصهیونیة علی وسائل الاعلام العالمیة، زیاد أبو غنیمة، ص 146.
14) تاریخ الیهودیة فی روسیا، س. ه. دونباو، ص 401 و ما بعد – حکومة العالم الخفیة، ص 130 و ما بعد.
15) کذلک.
16) تاریخ الجمعیات السریة، عبدالله عنان، ص 160 – 165.
17) حکومة العالم الخفیة، ص 141.
18) رئیس اللجنة الشعبیة الاجتماعیة السوفییتیة المناهضة للصهیونیة اغتیل فی موسکو بتاریخ 10 / 2 / 1990، و کان عمره 58 عاما.
19) الصهیونیة فی الاتحاد السوفییتی، هانی مندس، ص 150.
20) أرنولد توینبی، مختصر دراسة للتاریخ، ج 1، ص 354.