البهائیة: نسبةالی (بهاء الله) و هو لقب (المرزة حسین علی) الزعیم الثانی للبابیة، و الیه تنسب هذه الدیانة، بکونه المؤسس لها (1).
و اصل نشأتها: (هو عندما اعلن (الباب) محمد علی الشیرازی دعوته سنة 1844 م، اعتنقها (المرزة حسین علی(، و کان فی السنة السابعة و العشرین من عمره و صار معروفا انه احد البابیة الثابتین المتحمسین، و قد حبس من اجل هذا الامر مرتین و جلد لذلک ایضا، و فی سنة 1852 م حاول البابیون قتل الشاه فزجوا فی السجون و منهم بهاء الله) (2).
ثم نفی من ایران الی العراق مع عائلته و بعض اتباعه (3) و کان (المرزة حسین علی یعد نفسه واحدا من تلامذة (الباب) اثناء مکوثه فی بغداد و حتی کتابته الایقان (4) و ما کان یدری مقامه الجلیل – کذا – الذی ادعاه بعد ذلک – الذی قدر له انذاک) (5) بعدها صدر امر المحکمة العثمانیة باستدعاء – بهاء الله – الی الاستانة بناء علی طلب الحکومة الایرانیة، وقد احتجز مع اسرته فی حدیثة نجیب باشا خارج مدینة بغداد مدة (اثنی عشر یوما) ریثما تتجهز القافلة للسفر الطویل، و فی الیوم الاول من هذه الایام – یوم 21 ابریل / نیسان سنة 1863 م – الاربعاء ثالث ذی القعدة سنة 1279 ه، ای فی السنة التاسعة عشرة بعد ظهور دعوة – الباب – بشر – بهاء الله – الکثیرین – من اتباعه بانه هو الموعود الذی اخبر عنه – الباب – و سماه – بمن یظهره الله – و ان الباب کان مبشرا به کما کان یوحنا المعمدان مبشرا بالمسیح… و قد عرفت تلک الحدیثة التی اعلنت فیها الدعوة – بحدیثة الرضوان – و عرفت تلک الایام – بعیدالرضوان – و یحتفل البهائیون به
سنویا مدة اثنی عشر یوم) (کذا) (6).
ولم یطلع – بهاء الله – علی دعواه هذه الا خاصة احبابه و رفاقه، فقد کان عامة البابیین موجودین فی بغداد و لم یعرفوا عن هذا شیئا و بضمنهم المرزة یحیی صبح الازل (7).
غیر ان بعضهم یقول انه ادعی – المظهریة – و کان عمره خمسین عاما، و علی هذا یکون فی سنة 1867 م حینما کان فی – ادنه – و التی تعرف عند البهائیة بأرض السر (8) و منذ ذلک الیوم ای الیوم الذی اعلن فیه بهاء الله دعواه بانه هو صاحب الشریعة المستقلة کما کان (الشیرازی الباب) صاحبها، و انه ناسخ لشریعة البیان کما کان (الباب) ناسخا لشریعة الفرقان – القرآن الکریم – فقبله بعض البابیین و سموا – بالبهائیة – و انکره بعضهم و عرفوا بالازلیة و البابیین فقط (9).
و عند البهائیین ان الروح الالهیة للظهور فی شخص – بهاء الله – لکی تنجز علی الوجه الاکمل العمل الذی مهد له – الباب – الذی بعث قبله، فبهاء الله اعظم من الباب، لان الباب هو القائم، و البهاء هو القیوم – ای الذی یظل و یبقی -، لان الباب وصف خلیفته فی المستقبل قائلا: (ان الذی یجب ان یظهر فی یوم من الایام لهو اعظم من ذلک الذی سبق ظهوره) (10).
و قد فضل بهاء الله – کما یقول البهائیون – (ان یتسمی بأسم – مظهر – او – منظر الله – الذی یجتلی فی طلعته جمال الذات الالهیة و الذی یعکس محاسنها کصفحة المرآة (کذا(، و هونفسه – جمال الله – الذی یشرق وجهه و یتألق بین السموات و الارض (!) کما یتألق الحجر الکریم المصقول) (11)، (و بهاء الله هو الصورة المنبعثة الصادرة عن الجوهر الالهی، و معرفة هذا الجوهر لاتتأتی الا عن طریقه) (12)، (لان بها الله یتکلم کمظهر الله و یعبر عن
ارادته) (13) تعالی الله عما یقولون.
و یقول بهاء الله: (انه هو موعود کل الانبیاء، و انه هو المظهر الالهی الذی فی عهده یتأسس حکم السلام فعلا(. (14).
و قال عبدالبهاء عباس افندی (ابنالبهاء و سیأتی الحدیث عنه(: (قد ظهر موعود جمیع الامم و جمیع الامم و الاقوام کانوا منتظرین ظهور الموعود، و حضرة بهاء الله اعظم معلم و مهذب للعالم الانسانی) (15).
(ففی ادعائه قرر بهاء الله بوضوح و جلاء مرارا انه هو المعلم المنتظر فی العصور الاولی و انه معلم جمیع العالم، و انه السبیل الموصل الی نعمة عجیبة تفوق جمیع ما تقدم من الفیوضات و ان جمیع الاشکال و الاوضاع الدینیة المتقدمة کلها راجعة الیه) (16).
و یقول: (قد کنت راقدا هزتنی نفحات الوحی و کنت صامتا انطقنی ربک المقتدر القدیر، لولا امره ما اظهرت نفسی قد احاطت مشیئة مشیتی و اقامنی علی امر به ورد علی سهام المشرکین) (17).
و یقول: (الحمدلله الذی اظهر النقطة و فصل منها علم ما کان و ما یکون و جعلها منادیة باسمه و بمشرة بظهوره الاعظم الذی به ارتعدت فرائض الامم… هذا هو الذی ذکره محمد رسول الله و من قبلا الروح و من قبله الکلیم… و هذا… الذی کان کنونا فی افئدة الانبیاء و مخزونا فی صدور الاصفیاء) (18).
و صرح بکونه مسیحا حیث قال: (قل یاقوم قد جاء الروح مرة اخری لیتم ما قال من قبل، کذلک وعدتم به فی الالواح ان کنتم به من العارفین) (19) و قال ایضا: (اعلم بان الذی صعد الی السماء قد نزل بالحق و به مرت روائح الفضل علی العالم و کان ربک علی ما اقول شهیدا، قد تعطر العالم برجوعه و ظهوره) (20).
هذا ما کان فی – بغداد و أما فی – ادرنه – فقد تطور البهاء فی دعوته حیث قال: (و انک انت ایقن فی ذاتک بان الذی اعرض عن هذا الجمال اعرض عن الرسل من قبل ثم استکبر علی الله فی ازل الازال الی ابد الابدین) (21).
و عندما نفی (البهاء) من – ادرنه – الی – عکا – بدأ یموه فی کلامه و یستعمل التوریة و العبارات التی تحمل معانی باطنیة عدیدة مثل قوله: (یا ایها الموهوم ان الباطن و باطن الباطن الذی جعله الله مقدسا عن الباطن و الظاهر الی ما لانهایة لها یطوف حول هذا الظاهر الذی ینطق بالحق فی قطب العالم) (22).
و قوله: (و الذی اتی انه هو السر المکنون و الرمز المخزون و الکتاب الاعظم للامم و سماء الکرم للعالم و هو الایة الکبری بین الوری و مطلع الصفات العلیا فی ناسوت الانشاء، به ظهر ما کان مخزونا فی ازل الازال و مستورا عن اولی الابصار انه هو الذی بشرت بظهوره کتب الله من قبل من بعد) (23).
و قوله ایضا: (و اما العصمة الکبری لمن کان مقامه مقدسا عن الاوامر و النواهی و منزها عن الخطأ و النسیان، انه نور لا تعقبه الظلمة و صواب لا یعتریه الخطأ لو یحکم علی الماء حکم الخمر و علی السماء حکم الارض و علی النور حکم النار حق لا ریب فیه، و لیس لا حد ان یعترض علیه او یقول لم و بم و الذی اعترض انه من المعرضین فی کتاب الله رب العالمین، انه لا یسأل عما یفعل و کل عن کل یسألون، انه اتی من سماء الغیب و معه آیة یفعل ما یشاء و جنود القدرة و الاختیار) (24).
و یقول بصراحة اکثر: (لا اله الا انت… انت الذی فتحت باب العالم علی وجه عبادک لعرفان مشرق وحیک و مطلع آیاتک و سماء ظهورک و شمس جمالک و وعدت من علی الارض فی کتبک و زبرک و صحفک بظهور نفسک و کشف سبحات الجلال عن وجهک کما اخبرت به حبیبک… و الکلیم… و الروح و انبیائک و رسلک من قبل و من بعد… انه اتی من افق العزة و الاقتدار) (25).
و قد تطورت دعوة (بهاء الله) فاخذ یصرح بربوبیته و الوهیته، فصار معبودا و مسجودا له و حتی (الباب) ایضا (26)، فیقول: (لو ان النقطة – الباب – حضر الیوم لقال باننی انا اول العابدین) (27).
و یقول: (قد طلع الفجر و القوم لا یفقهون، قد اتت الایات و منزلها – البهاء – فی حزن مشهود… ثم اذکر اذ کنت قائما لدی المظلوم و نلقی علیک من آیات الله المهیمن القیوم) (28) و یقول: (یاملأ البیان تالله قد اتی منزله و مرسله اتقوا الرحمان و لا تکونوا من الظالمین) (29).
و یقول ایضا (قد نزلنا البیان و جعلناه بشارة للناس لئلا یضلوا السبیل… اذا قیل لهم بای حجة امنتم بالله یقولون البیان، فلما جاءهم منزله کفروا بالرحمن الا انهم من الخاسرین، قل البیان نزل لنفسی و زین بذکری لولا ظهوری ما نزل حرف منه) (30).
ویقول البهائیون: (و قد قرر الباب ان البیان قد اوحی الیه ممن یظهره الله) (31).
هذا و یعتقد البهائیون بربوبیة و الوهیة (بهاء الله) و لا ینکرون ذلک: (ان عامة الناس یظنون بانه فی استطاعتهم هزم البهائیین حیث یسألون ماذا کان دعواه – ای المازندرانی – فان قیل لهم: النبوة، یقولون: ورد فی الحدیث – لانبی بعدی – و ان قیل: المهدویة، یردون علیهم بذکر الاوصاف التی وردت، فی الروایات، ولکنهم لا یعرفون ان قائمنا – البهاء – یملک منصب الربوبیة مصداق الایة (یوم یأتی بعض ایات ربک) (32)، «و جاء ربک و الملک صفا صفا» (33) فیوم ظهوره یوم الرب لا غیر، و مقام الربوبیة مقام الاصالة لا النیابة و الرسالة (34).
و یعتقدون ایضا بان دور النبوة قد انتهی، لذلک لم یقولوا یوما بان – البهاء – نبی او رسول، لانهم یعتقدون ان ظهوره هو ظهور الله عینه (35).
و یقولون: (قد اذعنا و ایقنا بالوهیة البهاء الحی الذی لا یزال بلا مثال و قدیم الجمال) (36).
و لاجل ذلک کلما یذکرون اسم (بهاء الله) یذکرونه بقولهم – ربنا – و یذیلونه بتذییل (جل اسمه و عز ذکره) (37)، فیقولون: (و قد رقمت هذه المسألة من القلم الاعلی مبینة مفصلة فی الواح ربنا الابهی) (38).
و یقولون ایضا: (ان هذه البراهین قائمة و متوفرة فی هذا الظهور الاعظم الاسنی و الطلوع الافخم الابهی و نعنی به ظهور سیدنا جل اسمه و عز ذکره) (39).
و قد اعلن (حسین علی البهاء) بعبارات صریحة انه (اله) و (رب(، فیقول: (یا قوم طهروا قلوبکم ثم ابصارکم لعلکم تعرفون بارئکم فی هذا القمیص المقدس اللمیع) (40).
و یقول: (تالله قد اتی الرحمن بقدرة و سلطان… قل هذا یوم فیه استوی مکلم الطور علی عرش الظهور و قام الناس لله رب العالمین… طوبی لمن عرفه و فاز به وویل لمن انکره و اعرض عنه) (41).
و یذکر یوم ظهوره فیقول: (هذا یوم لو ادرکه محمد رسول الله صلی الله علیه و سلم لقال: قد عرفناک یا مقصود المرسلین، و لو ادرکه الخلیل لیضع (کذا) جبهته علی التراب خاضعا لله ربک و یقول: قد اطمئن قلبی یا اله من فی ملکوت السموات و الارضیین) (42).
و فی مقام اخر استدل علی ربوبیته بقول (الباب الشیرازی) مخاطبا احد مریدیه البابیین: (خف عن الله ان المبشر قال: انه – یعنی – الموعود – ینطق فی کل شأن اننی انا الله لا اله الا انا المهیمن القیوم) (43).
و یقول البهاء ایضا: (اذا یراه احد فی الظاهر یجده علی هیکل الانسان بین ایدی الطغیان و اذ یتفکر فی الباطن یراه مهیمنا علی من فی السموات و الارضیین) (44) و یقول ایضا: (لا یری فی هیکلی الا هیکل الله و لا فی جمالی الاجماله و لا فی کینونتی الا کینونته و لا فی ذاتی و لا فی حرکتی الا حرکته و لا فی سکونی الا سکونی الا سکونه ولا فی قلمی الا قلمه العزیز المحمود، قل لم یکن فی نفسی الا الحق و لا یری فی ذاتی الا الله) (45).
و علی ذلک یذکر البهائیون (ان اقوال) (حسین علی بهاء الله) تنقسم الی قسمین:
1- یتکم او یکتب کرجل امر من الله برسالة الی اصحابه.
2- ینبیء عن انه اقوال ذات الله (46).
و یقولون: (قد اختار الله شخصه البشر لیکون حاکیا و متکلما عنه ای لیکون فما و قلما الهیا) (47).
و یذکرون انه: (و فی اوقات اخری یتکلم (بهاء الله) من مقام الالهیة، و یعلن لهم محبته و یعلمهم و یشهر ارادته، و یعلن قوانینه لاجل هدایتهم) (48).
و احیانا یکون من الواضح ان المتکلم رجل ثم یستمر الکلام کأنه الله هو الناطق بضمیر المتکلم و اذا تکلم (بهاء الله) کرجل فانه یتکلم کرسول و لذلک لا یمکن وضع
حدود فاصلة من الوجهتین البشریة او الالهیة سواء فی حیاته او فی تعالیمه) (49) و هنا یظهر تأثیر الاناجیل المسیحیة علی البهائیة. و قد قال الشیخ السید رشید رضا – صاحب مجلة المنار المصریة – بعد مناظرته مع داعیة البهائیة (الجلبائیجانی) (کان من مناظرتی لمیزرا (الجلبائیجانی) ما الجأه الی بیان اصل عقیدتهم، انهم یعتقدون بألوهیة البهاء حتی قال لی مرة: هو الله الذی لا اله الا هو الملک الثدوس، فختمها بقوله: سبحان الله عما یشرکون) (49).
و کتب فی مجلته قائلا: (البهائیة هم اخر طوائف الباطنیة یعبدون البهاء عبادة حقیقیة و یدینون بألوهیته و ربوبیته و لهم شریعة خاصة بهم) (50).
و ینادی البهائیون (حسین علی البهاء) بأدعیة منها قولهم: (اسألک، بجمالک الاعلی فی هذا القمیص الدری المبارک الابهی بان تقطعنی عن کل ذکر دون ذکرک) (51).
و قولهم: (سبحانک یا اله العالم و مقصود الامم و الظاهر بالاسم الاعظم الذی به اظهرت لالی الحکمة و البیان من اصداف علمک و زینت سموات الادیان بانوار طعلتک) (52).
و قولهم ایضا: (اسألک یا اله الوجود و ما لک الغیب و الشهود بسجنک و مظلومیتک و ما ورد علیک من خلقک لا تخیبنی عما عندک… انک انت الظهور و المستوی علی العرش فی یوم النشور، لا اله الا انت العلیم الحکیم) (53).
و یقول (ابنالبهاء عباس افندی(: انا عبدالبهاء الله، و حضرته – ای البهاء – لیس له مثیل و لا نظیر و لذا ینبغی للجمیع ان یتوجهوا الیه فی دعواتهم، و هذا هو مذهبی) (42).
و یکتب: الی احد اتباعه قائلا: (انظر الی الطاف الجمال الابهی – حسین علی – لان فیوضه کثیرة و انعاماته (کذا) لاحصرها لها، و علینا ان نرکز کل وجهاتنا الی الطافة و کرمه، و نطلب منه کل ما نرید ان نطلبه، و نسأل عنه ما نتمنی و نشتهی ان نسأله) (54).
و یقول ایضا: (ان الجمال المبارک وعد بنص صریح فی الکتاب بقوله: و نراکم من افقی الابهی و ننصر من قام علی نصرة امری بجنود من الملأ الاعلی و قبیل من الملائکة لمقربین) (55).
و یذکر البهائیون (ان الجمال الاقدس الابهی – حسین علی – قد استوی ذلک الیوم – یوم دعواه -علی عرش ربوبیته الکبری و تجلی علی اهل الارض و السماء بکل السمائه الحسنی وصفاته العلیا) (56).
و نذکر عبارة عباس افندی و هو یبین مقام ابیه و مقامه قائلا: (اسمی عبد البهاء و حقیقتی عبدالبهاء، و العبودیة للجمال المبارک – ای حسین علی – هی تاجی، الهی الابهی،… اذن یجب علی الاحباء ان یساعد و اعبد البهاء فی العبودیة لله الواحد الحق – ای حسین علی – ابیه) (57).
و بعد موت (حسین علی بهاء الله) فی (28 ایار سنة 1892) (58)، انتقلت زعامة البهائیة الی ولده و خلیفة (عباس افندی(، الذی زاد علی التعالیم التی ورثها عن ابیه زیادة کبیرة،وسعی الی ان یوفق بینها و بین صور التفکیر الغربی و مرامی الثقافة الحدیثة، و کثیرا ما استعان (عباس افندی(، للدلالة علی صحة معتقدة بالتوراة واقوال المسیح و الانجیل (59).
فبدأت البهائیة تنتشر فی اوربا و امریکا حیث سافر عبدالبهاء للدعوة لها لمدة ثلاث سنوات، یشرح خلالها تعالیم البهائیة، ؤ فد رد للمسیحیین ایمانهم بان الانجیل کلمة الله، و بأن المسیح ابن الله، حتی اصبحت تعالیم البهائیة کثیرا ماتساعد علی بعث العقیدة المسیحیة من جدید – الامر المرغوب فیه اعظم الرغبة لدی المسیحیین (60).
وقد اکد ذلک عبدالبهاء بکلمة ثبتها فی نسخة الکتاب المقدس القدیم حیث کتب: (هذا کتاب الله المقدس، اوحی به من السماء، انه انجیل الخلاص الجلیل، انه سر الملکوت و نوره، و النعمة الالهیة وایة الهدایة الربانیة) و وقع باسمه (61).
و خلال رحلته هده اعطی (عبدالبهاء) صفة العالمیة للدیانة البهائیة، حیث اضاف الی البهائیة العدید من الاهداف و المبادیء العالمیة، فعندما سئل عن معنی البهائی اجاب: (لان تکون بهائیا یلزمک ان تحب العالم و تحب الانسانیة و ان تجتهد فی خدمتها و تعمل للسلام العام و الاخوة العامة((62).
ومن خلال صفة العالمیة التی اتصفت بها البهائیة استطاعت ان تجمع حولها التباع و الانصار لا من مساجد المسلمین فسحب، بل من کنائس النصاری و بیع الیهود ونیران المجوس (63).
ولذلک وبعد الدعایة الواسعة التی قام بها فی اوربا وامریکا و التی اتت بنتائج کبیرة فقد توجه عدد کبیر من النساء الامریکیات للحج الی مقر بهاء الله (النبی الفارسی) بجوار جبل الکرمل فی فلسطین لکی فی فلسطین لکی یتعلمن مبادیء البهائیة، ثم یعملن علی نشرها فی و طنهن الغربی (64) فاتخذت البهائیة مرکزها فی امریکا علی ساحل بحیرة (مشیغان) بمدینة (شیکاغو) حیث وضع عبدالبهاء حجر الاساس لبناء اکبر معبد لدی البهائیة فی العالم والذی اسموه (مشرق الاذکار) (65).
و بعد موت (عبدالبهاء) عام 1921 م، انتهی العصر الاول الدی یسمی عند البهائیة ب (عصر البطولة) من عصور الدین البهائی، الذی ابتدأ من حیاة (الباب و البهاء و انتهی بموت عبدالبهاء(،اذ بدأ العصر الثانی (العصر الانشائی) والذی شهد فیه البروز التدریجی للنظام الاداری، الذی تنبأ (الباب) باقامته، و شرع (بهاء الله) شرائعه، و اوضح (عبدالبهاء) معاله فی الواح وصایاه الذی تضع اساسه المحافل الروحانیة المالیة (الدولیة) و المحلیة التی انتخبها اتباع هذا الدین، والتی تمهد السبیل لتشکیل (بیت العدل الدولی) (66).
بیت العدل: هو عبارة عن لجنة تشریعیة من اقطار مختلفة من البهائیة، لها حق التشریع الجدید و النسخ و التبدیل ولکما یحتاجه البهائیون، کما انها هی اللجنة التنفیذیة عند البهائیة، و علی هذا الاساس یکون (بیت العدل) هو الدی ینفذ الحدود و یجری الاحکام و یأخذ الزکاة و الغرامات (67).
یقول البهائیون: (ان هذه اللجنة هی التی امر (بهاء الله) بتأسیسها و کلفت بتشریع ما لم تنص علیه کتب (بهاء الله) من الاحکام وفقا لمقتضیات الزمان (68)،)یا رجال العدل کونوا رعاة اغنام الله فی مملکته) (69).
و یکون عدد افراد (بیت العدل) (تسعة) کعدد (البهاء) بالحروف الابجدیة (70) یقول شوقی افندی المبین للتعالیم البهائیة بعد عبدالبهاء: (ان اعضاء بیت العدل لا یتجاوزون عن تسعة اشخاص) (71).
و یقول عبدالبهاء: (اما (بیت العدل) الذی جعله الله مصدر کل خیر و مصونا من کل خطأ فیجب تشکیله بالانتخاب العمومی من المؤمنین… و المقصود من ذلک هو
(بیت العدل العمومی) یعنی انه یشکل مدینة بیت عدل خصوصی، و تقوم بیوت العدل علی انتخاب بیت عدل عمومی، و هذا المجمع هو مرجع کل الامور و مؤسس القوانین والاحکام، و تحل فی هذا المجلس المسائل المشکلة و یکون (ولی امر الله شوقی افندی) (72) و الرئیس المقدس هذا المجلس والمرجع الاعظم الممتاز الذی لا ینعزل) (73) (… و بیت العدل هذا یکون مصدر التشریع… و کل ما تحقق من الاوامر من بیت العدل اما بالاتفاق او بأکثریة الاراء هو حق، و هو مراد الله من تجاوز عنه انه ممن احب الشقاق و اظهر النفاق واعرض عن رب المیثاق) (74).
و یکون مقر (بیت العدل) دائما فی (حیفا) (بفلسطین) المرکز الروحانی العالمی للبهائیة (75) و قد تاسس (بیت العدل) سنة 1962 م (76)، و له فروع فی (ثمانین و ثمانین) قطرا من اقطار العالم (77).
و من اعمال بیت العدل ایضا نشر الکتب البهائیة، و تدبیر شؤون اوقاف البهائین من الناحیة الدولیة و المحلیة و عقود الزواج البهائیة (78).
و اعضاء (بیت العدل) الذین انتخبو سنة (1963 م) تسعة، هم: 1- شارلزو ولکات، من امریکا 2- دکتور روح من امریکا 3- بورا کاؤلین من امریکا 4- اعماز کیسین من امریاکا. 5- دیو هافمین من انکلترا. 6- ائن سمبل من انکلترا. 7- هوشمند فتح اعظم من ایران. 8- علی نخجوانی: ایران 9- دکتور حکیم من ایران (79).
و قد ذکر ان مجلس العلی للدیانة البهائیة فی فلسطین المحتلة قد انتخب یهودیا امریکیا یدعی (میسون) رئیسا روحیا لجمیع البهائین فی العالم (80).
1) بهاء الله و العصر الجدید: اسلمنت: ص 37 و 38، و دین بهاء الله دین عالمی: شوقی افندی: ص 9، و التفسیر و المفسرون: للذهبی: 2 / 255.
2) بهاء الله و العصر الجدید: اسلمنت: ص 32 و 33.
3) مفتاح باب الابواب: ص 333، و البابیون و البهائیون: الحسنی: 70.
4) الف بهاء الله کتابه – الایقان تأییدا لدعوة (الباب الشیرازی) و اظهر فیه فداءه و عبودیته (للباب(. انظر الایقان – بهاء الله: 14 و البهائیة: ظهیر: 67 و 68.
5) تاریخ الامر البهائی: ص 31، و البهائیة: ظهیر: ص 67.
6) بهاء الله و العصر الجدید: ص 37 و 38، و البابیون و البهائیون: الحسنی: ص 72، و دین بهاء الله دین عالمی: شوقی افندی: ص 9.
7) البهائیة: ظهیر: ص 33.
8) )تعتبر الفترة التی اقامها (البهاء) فی مدینة (ادرنه) فترة التکوین الفکری له حیث اظهر سر دعوته علنا و لذا سمیت بارض السر(: ینظر: دائرة المعارف للمذاهب و الادیان: 2 / 402، و مقدمة نقطة الکاف: – مج -، و البهائیة: ظهیر: ص 39.
9) مقدمة نقطة الکاف: – مب -، و البابیون و البهائیون: الحسنی: 72، البهائیة: ظهیر: 29، و الارشیف الترکی: تصنیف الادارة – داخلیة – رقم الوثیقة 1475، لف 6- مطالعة المجلس المخصوص الی الصدر الاعظم – نقلا عن الحدود الشرقیة للوطن العربی: د. مهدی جواد حبیب بالاشتراک: 134، و الحراب فی صدر البهاء و الباب: 236، و العقیدة والشریعة: 274.
10) بهاء الله و العصر الجدید: 53، و منشورات بهاء الله 2 / 122 – طبعة روزن مجمع بطرسبورج سنة 1908، نقلا عن العقیدة و الشریعة: 274.
11) منشورات بهاء الله: 1 / 19 و 94، نقلا عن العقیدة و الشریعة: 274.
12) مجلة الجمعیة الاسیویة الملکیة: 326 و 335 / انکلترة سنة 1892 م، نقلا عن العقیدة و الشریعة: 274.
13) ماهو البهائی؟ اسلمنت: 3.
14) بهاء الله و العصر الجدید: 51.
15) مصدر سابق: 7.
16) بهاء الله و العصر الجدید: 12.
17) لوح مبارک: بهاء الله: ص 35 و 36.
18) اشراقات: للمازندرانی البهاء: ص 94 و 95.
19) مفتاح باب الابواب: د. محمد مهدی: ص 386.
20) مصدر سابق: ص 382.
21) لوح احمد: حسین علی البهاء: 3.
22) لوح علی: حسین علی البهاء: 6.
23) تجلیات: حسین علی البهاء: 202.
24) اشراقات: حسین علی البهاء: 103 و 104.
25) مصدر سابق: 114 و 115.
26) البهائیة: ظهیر: 72.
27) تجلیات: حسین علی البهاء: 173.
28) کلمات فردوسیة: حسین علی البهاء: 174 و 175.
29) الاقدس: حسین بهاء الله.
30) مبین: حسین علی البهاء: 303 و 304.
31) بهاء الله و العصر الجدید: اسلمنت: 53.
32) سورة: الانعام آیة: 158.
33) سورة: الفجر آیة 23.
34) الفوائد: جلبائیجانی: 15 و 16.
35) مجلة کوکب هند: ج 6 رقم 6 الصادرة فی 24 یونیو 1928 م، نقلا عن البهائیة: ظهیر: 75.
36) بهجة الصدور: حیدر علی البهائی: 367.
37) البهائیة: ظهیر: 75.
38) الدرر البهیة: الجلبائیجانی: ص 56.
39) الحجج البهیة: الجلبائیجانی: ص 98.
40) مبین: ص 30.
41) اشراقات: ص 103 و 104.
42) الاقدس: حسین علی البهاء.
43) طرازات: حسین علی البهاء: 197.
44) اقتدار: حسین علی البهاء: 114.
45) سورة الهیکل: حسین علی البهاء: نقلا عن بهاء الله و العصر الجدید: 50.
46) بهاء الله و العصر الجدید: ص 27.
47) المصدر نفسه: ص 29.
48) مصدر سابق: 50.
49) المصدر نفسه.
50) تاریخ الاستاذ الامام للسید رشید رضا: 1 / 836.
51) مجلة المنار: ج 13 عدد 10، الصادرة فی شوال 1328 ه.
52) الالواح المبارکة: حسین علی البهاء: 197.
53) طرازات: حسین علی البهاء: ص 182.
54) برقیة عباس الی امرأتین بامریکا، نقلا من بدائع الاثار: للخاوری 1 / 139.
55) مکاتیب عبدالبهاء: 1 / 435.
56) دروس الدیانة:81 للبهائیة.
57) مکاتیب عبدالبهاء: 429.
58) دین بهاء الله دین عالمی: شوقی افندی: 10.
59) ماهو البهائی: اسلمنت: ص 6 و العقیدة و الشریعة: جولد تسهیر: ص 278.
60) موعود کل الازمنة: جورج تاورند: 22 و 23.
61) المصدر نفسه: ص 6.
62) ماهو البهائی: اسلمنت: ص 1.
63) العقیدة و الشریعة: ص 278 و 278.
64) المصدر نفسه: ص 278.
65) دین بهاء الله دین عالمی: شوقی افندی: 13.
66) دین بهاء الله دین عالمی: شوقی افندی: ص 11 و 12.
67) دین بهاء الله دین عالمی: 11، و البابیون و البهائیون: الحسنی: 115. و ایضا البهائیة: ظهیر: 216.
68) مصدر سابق.
69) الاقدس: حسین علی البهاء: الفقرة 123. و انظر (الواح و وصایای مبارکة: عباس افندی: 21) وهنا یظهر ایضا تأثیر الاناجیل المسیحیة علی البهایة.
70) البابیون و البهائیون: الحسنی: 115.
71) لوح بدیع: حسین علی البهاء نقلا عن خزینة حدود و احکام: 66.
72) مات قبل تشکیل بیت العدل.
73) بهاء الله و العصر الجدید: 252.
74) الواح وصایای مبارکة: عباس افندی: 20 و 21، و بهاء الله و العصر الجدید: 252 و 253، و ایضا دین بهاء الله دین عالمی: 11.
75) البهائیة: ظهیر: 32، و ایضا البهائیة: 220.
76) دین بهاء الله دین عالمی: 3.
77) دین بهاء الله دین عالمی: 11.
78) مصدر سابق: 12.
79) البابیة: ظهیر: 32.
80) ظاهرة عدم الاستقرار السیاسی فی العراق: عبدالنافع محمود: ص 117.