اسمها فاطمة، و کنیتها: أم سلمی، سمیت ب «زرین تاج» أی التاج الذهبی لأنها کانت ذهبیة الشعر ولدت فی «قزوین» 1231 ه سنة 1814 و قتلت سنة 1268 ه و هی بنت الحاج ملا صالح القزوینی، و أجمع مؤرخوها علی أنها کانت بارعة الحسن و الجمال، و فتنة للرجال.. خشی علیها والدها من جمالها، فزوجها و هی بنت 13 سنة من ابن عمها امام الجمعة فی المدینة، و جاءت منه بأولاد، و کانت بیئتها محافظة علی القیم
و الأخلاق، و لکنها کانت منقسمة بین شیعة محافظین، و بین شیخین من أتباع مدرسة الشیخ الاحسائی و الرشتی..
و شعرت هی بجمالها و فتنتها، فضاقت ذرعا بالقیود حولها، و راسلت «الشیخ کاظم الرشتی» الذی کان أستاذ الباب و موجهه، و أعجبت بآرائه، کما أعجبت بآراء الشیخ أحمد الاحسائی، و تلاقت فی ذلک مع أفکار «الباب» تلمیذ مدرستهما، و انتهرها والدها فلم تنتهر، و أخیرا ترکت «قزوین» و زوجها و أولادها و بیئتها المحافظة التی لم تطق البقاء فیها، و سافرت للعراق 1843، ترید الشیخ کاظم الرشتی، و لکنه مات قبل أن تصل (1)، فترددت علی بیوت الکبار فی بغداد، و النجف، و کربلاء، و کان منهم المفسر الکبیر المفتی الألوسی الذی مکثت فی بیته شهرین (2) ثم صدر قرار بالافراج عنها و ترحیلها لایران، و کانت قد آمنت بدعوة الباب و تدعوا الیها، فألقی القبض علیها بتهمة قتل عمها، ثم استطاعت الفرار بمعاونة «المیرزا حسین – البهاء» فحضرت مؤتمر «بدشت» کما عرفنا، و کان لها الدور الأول فی اعلان نسخ الشریعة الاسلامیة..
و قد انتهی أمرها بالقبض علیها فی تهمة اغتیال «الشاه ناصرالدین» بعد قتل «الباب«، و حکم علیها باحراق جثتها، و کان ذلک فی سنة 1268 ه 1852 م..
و قد کتب المستشرق الانجلیزی «ادوارد براؤن» عنها، فقال «ان الشخصیة الجذابة الخلابة لأنظارنا و انتباهنا فی تکوین الدیانة البابیة، هی الجمیلة الذکیة التی وهبت حظا وافرا من الحسن و الجمال و العقل و الذکاء «قرة العین«. و یقول «السیر فرانسیس ینج» فی کتابه: ان أقوی الشخصیات فی الحرکة البابیة، و أمیزها من الجمیع هی «قرة العین» التی کانت شاعرة و خطیبة ممتازة مؤثرة«.
فماذا تکون شأن دیانة، کانت هذه اللعوب الفاتنة، و کان سحر جمالها و جاذبیتها و مظهر تحللها من القیم، – کما عرفنا – من أکبر الدعاة لها، و تولت کبر الدعوة الی نسخ الشریعة الاسلامیة..؟
نعم.. ماذا تنتظر من دعوة، کانت هذه محورها، الا أن تقول: «و الذی خبث لا یخرج الا نکدا«؟
1) فی کتاب «مقالة سائح» لعباس أفندی بن حسین علی المازندرانی جاء ص 28 أنها أدرکت الرشتی قبل موته بقلیل و هذا غیر مهم علی کل حال.. و راجع أیضا کتاب «لمحات اجتماعیة من تاریخ العراق» للدوری ح 2 ص 153 و ما بعدها. سبق ذکره و قد تحدث عن «قرة العین» و هی بالعراق فی استفاضة.
2) و بقول الألوسی: قیل انها کانت تقول بحل الفروح و رفع التکالیف. و الذی تقرر عندی أن البابیة و القریة (بقصد اتباع قرة العین) یزعمون انتهاء زمن التکالیف بالصلوات الخمس. و أن الوحی غیر منقطع – الخ ص 169 من کتاب «لمحات اجتماعیة» السابق.