جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

من هو البهاء، حسین علی نوری المازندرانی؟

زمان مطالعه: 8 دقیقه

»حسین علی» هذا هو اسمه، جمعوا فیه اسم الحسین و والده الامام علی رضی الله عنهما تبرکا بهما.. أبوه اسمه «عباس بزرک النوری» و کان موظفا فی وزارة المالیة فی ایران.. و قد تزوج بزوجات کثیرات، کانت منها أم «حسین علی» هذا.. و کان أخوه «یحیی صبح أزل» الذی نافسه فی خلافة الباب أخا له صغیرا غیر شقیق.. «و نوری» نسبة الی قریته، و المازندرانی نسبة الی المقاطعة التی تقع فیها قریته «نور«..

و قد اشتهر باسم «البهاء أو بهاءالله«.. و هو لقب له، یعنی حلول الله بنوره و ظهوره فیه.. و کانت ولادته فی أکتوبر أو نوفمبر 1817 م..

و کان لأسرته علاقات طیبة و صلات حسنة، مع السفارة الروسیة، حیث کان أخوه الأکبر کاتبا فیها مرموقا، کما کان زوج أخته سکرتیرا للوزیر الروسی بطهران..

و لعل هذا هو الذی کان سببا لاتصال البهاء و الباب بأحد موظفی السفارة، و استغلالهما کعمیلین لروسیا و مساعدتهما فی القیام بدعوتهما، مما سبق و ذکرناه، عن صلة البابیة بالاستعمار و الصهیونیة، و کان من الطبیعی أن یتعلم «حسین علی» کأقرانه، من أبناء الموظفین و الأسر، و لا سیما و کان الصدر الأعظم فی ایران صدیقا للأسرة.. و لکن شاء له هواه و مکره و حیلته، فی اعطاء نفسه شبها بالنبی محمد (صلی الله علیه و سلم(، أن یدعی و یؤکد أنه أمی لم یتعلم، محاکیا فی ذلک أمیة الرسول صلی الله علیه و سلم و نزول القرآن علیه من عند الله، لیدعی البهاء هو الآخر: أنه مع کونه أمیا، جاء بالکتب، و برع فی الخطابة و المناقشات فی شتی الموضوعات، حتی العویصة منها، و هذا کله «علم لدنی» من عند الله!!

مع أن کثیرا من المصادر البابیة و البهائیة (1) الموثوق بها، و کذلک کتبه، تثبت أنه تعلم، و قرأ کثیرا من الکتب المتنوعة، التی اقتبس منها فی کتبه، أو حاکاها، و استعان بها فی مناقشاته.. مما یدل دلالة قاطعة علی أن «بهاءالله» المدعی الأکبر بحمل رسالة الی الناس من الله، رجل مدع و کذاب.

و اذا کان قد استساغ لنفسه أن یکذب فی هذه «المعلومة» الصغیرة، المکشوفة للذین عاصروه و عرفوه، لهوی فی نفسه، فما بالنا بادعاءاته العریضة الکثیرة؟!!

و لقد تأثر فی شبابه المبکر بآراء «الشیخ الاحسائی، و الرشتی» التی تأثر بها الباب، فما ان أعلن «الباب» دعوته، حتی کان «حسین علی» هذا من أوائل الذین آمنوا بها.. و کانت سنة اذ ذاک 27 سنة..

فیر أنه لم یحظ بما حظی به الآخرون من أعوان الباب و خاصته، و لا بما حظی به أخوه الصغیر «یحیی صبح أزل» و کان مراهقا حدیث السن، من حظوة لدی الباب..

لکنه استطاع أن یبرز أخیرا فی «مؤتمر بدشت» السابق ذکره، و أن یلفت نظر کبار أعوان الباب، و فی مقدمتهم الشابة الفاتنة اللعوب «قرة العین«، بما وهبه الله من جمال و رجولة، و من مال.. فالتصقت به، به، و التصق بها. و ظهر بما قدمه کذلک من عون لاخوانه البابیین.

و قد مرت بک بعض تفاصیل عن حیاته، و نحن نتکلم عن الباب، فلا داعی لاعادتها، لا سیما و هذه التفاصیل لا تهم کثیرا، بجانب عقیدته و تعالیمه، التی نرکز الکلام علیها..

لقد استقر فی «عکا» مقره و منفاه الجدید و الأخیر، و السلطات الاستعماریة الغربیة و الشرقیة تحوطه برعایتها، لیؤدی دوره الذی بدأه هو و الباب، فی اشاعة الفتن و الاضطرابات، فی هذه البلاد، التی یطمع فیها الاستعماریون. لیصلوا الی ما یریدون بهذه الدعوة الجدیدة، من اضعاف للاسلام و کسر شوکته.. و قد اعتبر «حسین علی«

نفسه خلیفة للباب فی دعوته معتدیا علی حق أخیه کما عرفت، و سمی نفسه «بهاءالله» أی حل فیه نوره، فهو نور الله علی الأرض.. فاشتهر باسم أو لقب «البهاء«، و اندثر اسمه الحقیقی «حسین علی» الا من الکتب، و قد ألف فی حیاة الباب کتاب «الأقدس» یؤیده فیه و یشرح دعوته، و یدعو الیها.

فکان من الطبیعی أن یواصل تمسکه بأصول دعوة الباب، و لکنه عدل فیها و أضاف، حسبما یراه، و حسبما تستدعیه الظروف التی جدت، و الباب مفتوح أمامه لیقول ما یشاء!

و ما دام هو فی حقیقته و داخله، هو المخترع لما یرید من أفکار، و هو مظهر الله و بهاؤه، و نبیه و رسوله عند أتباعه، و هو ربما یضمه من علم الأولین، و بما ینزله الله علیه و یفیضه أفضل من الأنبیاء السابقین، فلیقل ما یرید، و لیشرع ما یشاء غیر شریعة الاسلام، و ینسخ لذلک من تعالیم البابیة ما یشاء، مما یراه معوقا للدعوة، غیر مناسب للعصر.. فله الحریة الکاملة فی أن یوجه أتباعه، و یدعی، و أتباعه هائمون فیه، یقولون دائما: آمین!!

و قد یتحدث عن الله سبحانه و التفانی فی حبه، بما یبهرک، و تجد کلامه فی غایة الصفاء. لکنه ادعی لنفسه أنه مظهر بهاءالله و جلاله، و مع أنه یقول: انه یؤمن برسل الله، لکنه یتطاول، فیحدد لهم دورهم، و لا سیما محمد رسول الله صلی الله علیه و سلم (2)، و یدعی بأنه ورث علمهم جمیعا، و زاد علیه فیوضات من الله و وحی، فصار أفضل منهم، و له بذلک حق النسخ و التعدیل فی شریعة الاسلام، و تشریع شریعة جدیدة، وضع لها تعالیمها، و صار المؤمنون به أمة أخری غیر أمة محمد، و لها ممیزاتها و شریعتها و طریقتها التی تسیر علیها!!

و لکی یخضع له و یجذب الیه، البلهاء، و الیائسین الذین امتلأت نفوسهم بالتشاؤم، مما یرونه من واقع حیاة الناس علی اختلاف أدیانهم، و ما یجری بینهم من خلاف

و حروب، اعتلی منصة الدعوة الی توحید الأدیان، و الی الأخوة الانسانیة، و الحب، والسلام للجمیع.. مما یسیل له لعاب المنفرطین من الدین – أی دین – و ینجذبون الیه..

و علی أی مبدأ یوحد الأدیان؟ قال: علی أساس دیانة موسی علیه الصلاة و السلام!! فیلغی محمدا رسول الله، و ما جاء به من رسالة و تشریع، و یمحو الرسالة المحمدیة الخالدة الخاتمة، و ما جاءت به من شریعة وسطیه، جدیرة بتنظیم حیاة الناس الی یوم القیامة..

و یصبح هو آخر المشرعین من الرسل، و یظل الأمر کذلک الی ألف سنة قادمة، حددها بنفسه فی وصیته لولی عهده «عباس أفندی» الذی عرف «بعبد البهاء«!!

و لا یغیب عن بال أی قاری‏ء: لماذا اختار دیانة موسی لتکون الدیانة العالمیة – و ان علل ذلک بأن موسی هو الرسول الذی یؤمن به الجمیع؟

انه یری فی ذلک وسیلة لتکتیل الیهود و الصهیونیین وراء دعوته؛ لیوحد العالم علی شریعتهم، و کان بذلک سیاسیا بارعا، فی غایة الدهاء و المیکیافیلیة، لا صاحب دعوة دینیة بریئة..

ولذلک کان الصهیونیون من ورائه فی جمیع أنحاء العالم، ینفخون فی دعوته، و یساعدونه بشتی أنواع المساعدات، حتی لتجد لهم مراکز شتی فی أکثر دول العالم (3) و لا سیما فی الغرب..

و الغربیون قوم طحنتهم المادیة بجشعها و فسادها، فکفر جماعة منهم بکل ما حولهم، و اتجهوا اتجاهات غریبة، حتی وجدنا منهم من یعبد و یقدس الأهرامات فی مصر، و یلتمسون شیئا من الراحة، فی البوذیة أو الکنفوشیوسیة الصینیة، أو یخترعون طرقا جدیدة لهم فی الحیاة، یلتفون حولها و یؤمنون بها، حتی وجدنا الأعداد الکثیرة فی أمریکا یسیرون وراء «قس» شاذ، و ینتحرون جماعة وراءه بشکل یمثل مأساة، حار فی تعلیلها الکثیرون..

فلا عجب اذا رأوا البهاء ثم ابنه عبدالبهاء، یزینون لهم البهائیة: بأنها دعوة السلام، و المحبة، و توحید اللغات، و الأدیان، و القضاء علی الحروب و الأحقاد.. الخ.. لا عجب أن یجد بعض هؤلاء فی البهائیة شیئا من الاشباع لتطلعاتهم. و لنزواتهم.

مع أنهم لو التفتوا الی دینهم الذی نشئوا علیه و لا سیما الاسلام و المسیحیة، و استوعبوا تعالیمه و فهموها، لما وجدوا فی البهائیة شیئا جدیدا، فکل الأدیان، حتی الوضعیة منها، مثل البوذیة، تدعو الی الحب و نبذ الاحقاد و الخلافات و الحروب، و عیش الجمیع فی سلام، و ان اختلفت دیاناتهم، حتی لنجد القرآن الکریم یدعو دعوته العالمیة، للاخاء و الحب و التآلف بین عباد الله جمیعا، حین ناداهم ربهم بکلماته «یأیها الناس انا خلقناکم من ذکر و أنثی و جعلناکم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان أکرمکم عند الله أتقاکم (4).

فلیس فی البهائیة جدید علی الأدیان الا دعوات براقة، و لا تهضمها طبیعة الحیاة و الناس، مثل توحید الأدیان، و الله قد خلق الناس، و من طبیعتهم الاختلاف و مثل توحید اللغة، مع أن اختلاف الألسنة و الألوان، آیة من آیات الله.. «و من آیاته خلق السموات و الأرض و اختلاف ألسنتکم و ألوانکم» (5) «و لو شاء ربک لجعل الناس أمة واحدة، و لا یزالون مختلفین الا من رحم ربک (فیتجمعون حول دین أو فکرة) و لذلک خلقهم» (6).

فدعوتهم الی توحید اللغات و الدیانات، مجرد «دیکور«، لجذب أنظار الفارغین المتسکعین علی «فترینات» الأدیان و المذاهب.. و منذ زمن دعا بعض الناس الی لغة عالمیة «سبرانتو» و تذهب دعوتهم أدراج الریاح..

أما المعانی الحلوة الأخری کلها فلا یخلو دین من الترکیز علیها، لکن «کل جدید و له رنة» و علی رأی مثلنا الشعبی النافذ: «الغربال الجدید له تعلیقة» أی له مسمار خاص یعلق علیه، و لا یترک بجانب الحائط کالقدیم.. و الا فهل تعلیم النساء، و مساواتهن بالرجال فی التعلیم، أمر جدید لم تأت به الأدیان؟ و هل نزع السلاح، و استئصال الحروب، و اقرار السلام دعوة جدیدة لم یسبق أن دعا لها دین أو أحد؟.

لقد کان دعاة البهائیة فی غایة البراعة، حین ضمنوا دعوتهم أخیرا کل ما یریح الناس، و لو کان أمرا خیالیا یتعلقون به.. و لو کان ابطال الفرائض…

و لذلک نجد «عبدالبهاء» ابن البهاء و خلیفته یقول: «تحتوی تعالیم البهاء علی جمیع آمال و رغائب فرق العالم، سواء کانت دینیة، أو سیاسیة، أو أخلاقیة. فالجمیع یجدون فیها دینا عمومیا فی غایة الموافقة للعصر الحاضر، و أعظم سیاسة للعالم الانسانی.

أنعم و أکرم.. لم تأت یا حضرة البهاء بجدید له قیمة لکن الأغرار، و لا سیما من الشباب و الجاهلین و الیائسین الفاشلین، یخیل لهم ظنهم أنه جدید!!

و الذین یضیقون ذرعا بالفرائض الدینیة یرحبون بالغائها!! «و الضحک علی الدقون صنعة«.

و کما یقول المرحوم شیخ الأزهر الشیخ الخضر حسین فی حدیثه عن البابیة و البهائیة «و لولا أن فی الناس طوائف یتعلقون بذیل کل ناعق، لما وجدت مجیبا لندائها«.

ثم ما الذی أغضبهم فی أن یکون کل التقدیس و التعظیم لله وحده خالق السموات و الأرض، فیضفون علی أنفسهم (الباب و البهاء) صفات القداسة، و اسم الرب و الاله، فیقولون عن الباب: «باسم ربنا الأعلی» و عن البهاء: «باسم ربنا البهی الأبهی و یجعلون شعارهم: «یا الهی بهاء» «کلیشیها» یطبعونه علی کل کتاب و مطبوع من مطبوعاتهم؟ علی اعتبار أنه مع ناسوته حلت فیه روح الاله فأصبح الها و لو صغیرا. درجة ثانیة!!

لقد حرص الرسول الحق: محمد الصادق الأمین – صلی الله علیه و سلم – علی أن یفرد الله بکل تعظیم، حتی غضب علی أحد أصحابه حین جمعه مع الله فی ضمیر واحد.. و نفر من کل تعظیم له، و قال «لا تطرونی کما أطرت النصاری المسیح» و کما أطرت «الأعاجم ملوکها«، و قال لأحد الداخلین علیه، لما رآه مرتعدا متحیرا: کیف یخاطبه: «هون علیک فانما أنا «مثلکم» ابن امرأة کانت تأکل القدید فی مکة، لیهدی‏ء روعه، و یقطع علیه تفکیره أنه ملک، أو رسول متاله.. و أمر بالغاء أی مظهر یشتم منه رائحة الاشتراک مع الله شیئا آخر فی التقدیس و التعظیم ولو شکلا..

فما بال هذا أو ذاک الدعی، الملوث بالجاسوسیة و العمالة، و القتل و المؤامرات، حتی لأقرب الناس الیه، و هو أخوه و أصحابه، یدعی لنفسه أنه نور الله و مظهره، و یصف نفسه بصفات الله الخاصة به «الواحد الأحد القیوم المهیمن المقتدر.. الخ«، و یشرع لأتباعه أن یستفتحوا عملهم أو کتبهم باسمه لا باسم الله؟!

هل هؤلاء فعلا دعاة الی الله، أو مخربون و دعاة لعظمة أنفسهم؟!

ان الرسول صلی الله علیه و سلم من طبیعة رسالته نراه یرکز علی توحید الله، و بدء کل عمل باسمه سبحانه «کل عمل لا یبدأ فیه ب»باسم الله» فهو أبتر أو أقطع«، و هؤلاء یضعون أنفسهم فی مکان الله فیقولون «باسم ربنا الأعلی» للباب، و «باسم البهی الأبهی» للبهاء، و یا الهی بهاء!!

اذا کان هؤلاء قد رضوا لأنفسهم، و شرعوا لأتباعهم، أنهم ینافسون الله فی اختصاصه و مظهره و أسمائه، فأی أرض تقلهم؟ و أی سماء تظلهم، و أی عقل سلیم یتجاوب معهم؟ و أی انسان تهبط به انسانیته الی أن یبدل بتعظیم خالقه، مثل هذا التعظیم، لانسان ملوث، متهم بالوثائق بأنه جاسوس علی وطنه، و عمیل لأعدائه، مشترک فی دس السم لمنافسیه، و فی قتلهم و ابادتهم، خارج علی دینه من أجل الزعامة و المال؟

و هل مثل هذا یعظم أو یحترم؟ یقتل و یتجسس، و یتعاطی الحشیش، و یأخذ أجرا علی خیانته لوطنه ثم یعظم، و یوصف بصفات الله بعد ذلک؟

ألیس الجزاء الحتم العادل لهؤلاء هو القصاص منهم و قتلهم؟ و الخائن یعدم، و القاتل یقتل، و الکذاب یهان و یرجم.

ألیس فی تعظیمه تعظیم للجرائم و تشجیع علیها؟ و استهانة بالفضائل و القیم العلیا و قتل لها؟

و اذا کان القتلة السفاکون، الخونة المرتشون، ضد أوطانهم و دینهم الکذابون المدعون المخادعون، یجدون مثل هذا التکریم من بعض الناس، فماذا بقی للفضلاء أصحاب القیم و المثل؟

هزلت حتی بدا من هزالها: کلاها و حتی سامها کل مفلس.

و هکذا الحیاة.. أرض المتناقضات!! «ربنا لا تزع قلوبنا بعد اذ هدیتنا«..


1) انظر هذا من کتاب «البهائیة» للأستاذ احسان الهی ظهیر – الطبعة السابعة 1404 هـ – 1984 م. طبعة لاهور.

2) فیقرر هو و الباب من قبله أن مدة رسالة محمد صلی الله علیه و سلم تنتهی عند ظهور الباب بدعوته سنة 1844 م کما انتهت مدة رسالة موسی بظهور عیسی، و مدة رسالة عیسی بظهور محمد علیهم الصلاة و السلام!! فهو یؤمن و یقربهم علی أنهم رسل انتهی زمنهم، و آخرهم محمد. انتهی زمنه کذلک بظهور النبی و الرسول الجدید الباب و البهاء…

3) یذکر «جورج تاوزند» المؤلف البهائی المتفانی فی کتاب عنهم «هذا ما وعد الرحمن، موعود کل الأزمنة» طبع المحفل البهائی بمصر و السودان و ترجمة بهیة فوج الله الکردی البهائیة سنة 1946 م، سنة 103 بهائیة، فی ص 20 أن للبهائیة مراکز فی أکثر من أربعین دولة، ذکرها، و کان هذا فی الاربعینات. فما عددها الآن؟ لقد تنبهت مصر و بعض الدول الی حقیقة البهائیة وصلتها بالصهیونیة فأغلقت مراکزها، ولکن ماذا کان رد الفعل عند البهائیین والصهیونیین؟ مفهوم طبعا، و مع اغلاق هذه المراکز، ظل أتباع البهائیة یتجمعون هنا و یعملون سرا، مما دعا الحکومة المصریة للقبض علیهم أخیرا و علی رئسهم الأستاذ حسین بیکار المحرر «بالأخبار» القاهرة خلال سنة 1985. و قد اعترف «بیکار» انه بهائی و کذلک من قبض علیهم، و قرروا أنهم یتزاورون باعتبارهم بهائیین – و لکنهم لا یدعون للبهائیة!! و لم تضبط لدیهم منشورات بذلک فأدانهم القضاء فی المرحلة الأولی فاستأنفوا و برأهم الاستئناف. ولکنهم أما کان هناک وجه للحکم بادانتهم بحکم انهم بهائیون منسلخون وطنیا عن الولاء للوطن لا سیما بعد اغلاق محفلهم و تحریم أنظمتهم و تنفیذهم لتعالیم المحافل البهائیة فی الخارج، مما یعنی بث القلاقل، و الدعوة للبهائیة سرا. و العمل ضد النظام العام؟ ألیست الخیانة للأوطان التی تربوا علیها کافیة لادانتهم.

4) الحجرات / 13.

5) الروم / 22.

6) هود / 118 ، 119.