لم یستعمل البابیون و البهائیون عبارات النبی و النبوة و الرسول و الرسالة، الا فی معرض الحدیث عن الأنبیاء و الرسل السابقین، أو بعضهم فقط، فقد کانت تلک تعابیر متواضعة لا ترضی غرور الباب و بهاءالله، اللذین اتخذوا لنفسیهما اصطلاحا آخر، هو: المظهریة، أو المظهر الالهی، و هو یعنی عندهم الشخص الذی یتجلی الله علی خلقه من خلاله. و هذا الشخص یملک کل أسماء الله و صفاته و قدراته. و من المؤکد أن تلک العبارة لا تعدو أن تکون ستارا لا دعاء الألوهیة قصد منه تخفیف وقع المسألة علی الناس. و لا انقطاع لتوافد المظاهر الالهیة عندهم.
یقول علی محمد الشیرازی «الباب» فی بیانه الفارسی عن الله سبحانه:
»ان الله مدرک کل شیء و هو خارج عن حیز الادراک و لا یعرفه أحد غیره، و المراد من معرفة الله معرفة مظهره، و المراد من لقاء الله لقائه، لأن العرض لا یتصور بالذات الاهی الأقدس، و لقائه لا یتصور، و الذی ورد ذکر اللقاء و غیره فی الکتب السماویة فالمقصود منه لقاء الظاهر بمظهره» (1).
»و أما رجوع الملائکة الی الله و عرض الأشیاء علیه غیر متصور لأنه لا سبیل لأحد الی الذات الأزلی فی الحاضر و لا الماضی، «لا ابتداء و لا انتهاء«، و المقصود منه رجوع الأدلاء علی مظهر الله لا غیر» (2).
»و التی تظهر فی المظاهر هی المشیئة التی تخلق کل الأشیاء، و نسبتها الی الأشیاء نسبة العلة الی المعلول، و النار الی الحرارة، و تظهر هذه المشیئة فی الأکوار حسب تلک الأکوار» (3).
»و ما کان مظهر المشیئة فی العصور کلها الا نقطة البیان ذات الحروف السبعة – علی محمد -» (4).
»ان نقطة البیان (أی نفسه) هو الآدم نفسه، بدیع الفطرة الأولی و الخاتم الذی فی یده هو نفس الخاتم الذی حفظه الله من ذلک الیوم الی هذا الیوم» (4).
»و هو نفس محمد صلی الله علیه و سلم الذی کان نقطة الفرقان» (5).
و هو «لم یزل و لا یزال فی الماضی و المستقبل عندالله و لیس له بدایة و لا نهایة» (6).
»کنت فی یوم نوح نوحا، و فی یوم موسی موسی، و فی یوم عیسی عیسی، و فی یوم محمد محمدا، و فی یوم علی قبل نبیل علیا، و لأکونن فی یوم من یظهره الله من یظهره الله… الی آخر الذی لا آخر له قبل أول الذی لا أول له، کنت فی کل ظهور حجة الله علی العالمین» (7).
»ان ظهوره (أی الباب) فی هذا العصر فی ایران أقوی و أکمل و أعلی و أشرف من ظهوره فی العرب قبل ثلاثة عشر قرنا (بصورة محمد صلی الله علیه و سلم) و قبل اثنی عشر ألف سنة بصورة آدم» (8).
و المظهر عند البابیین له اختیارات لا تقل عن اختیارات الله بل و تزداد أحیانا، حیث أن الله خلق المشیئة فی المظهر و تقاعد و تقاعس عن التخلیق و الأمور الأخری بعده و ملک جمیع اختیارات التخلیق و ارسال الرسل مظاهره، فیقول الباب فی «البیان» العربی:
»فانه (أی المظهر) لو یجعل ما علی الأرض نبیا لیکونن أنبیاء عندالله ولکن لن یجعل الا من یشاء» (9).
1) الباب السابع من الوحد الثانی و الواحد الثالث من البیان الفارسی – «البابیة«، لظهیر ص 191 و 192.
2) الباب العاشر من الواحد الثانی من البیان الفارسی – «البابیة«، لظهیر، 192.
3) الباب الثالث عشر منن الواحد الثانی و الباب السابع و الثامن من الواحد الثالث من البیان الفارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 192.
4) الباب الثالث عشر من الواحد الثالث من البیان الفارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 192.
5) الباب الخامس عشر من الواحد الأول، و الباب الثالث من الواحد الثامن من البیان الفارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 192.
6) الباب الخامس عشر من الواحد الثالث من البیان الفارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 193.
7) »التراث الیونانی«، ص 237، ط عربی، ترجمة الدکتور البدوی – «البابیة«، لظهیر، ص 193.
8) الباب الثالث عشر من الواحد الثالث من البیان الفارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 193.
9) الباب الخامس من الواحد السابع من البیان العربی.