جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مانی و المانویة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

المانویة حرکة دینیة أسسها مانی بن فاتک، الذی ولد فی مملکة بابل حوالی العام 215 م. کان أبوه فاتک فارسیا ینتمی الی شیعة ثنائیة، فأنشأه علیها. قرأ مانی الکتب الدینیة علی اختلافها و منها کتب الغنوصیین، و لما بلغ الرابعة و العشرین ادعی النبوة و شرع یعظ ثم قصد الی الهند و أعلن هناک «أمل الحیاة«. و لما ارتقی شابور عرش فارس (241 م) استدعاه و أذن له أن یعظ فی أنحاء المملکة، ولکن مذهبه لقی معارضة شدیدة لخروجه علی الزردشتیة، فأمر به الشاه بهرام بن شابور فأعدم سنة 272 م.

قال مانی بما قال به زرادشت من أن للعالم مبدأین، أحدهما نور و الآخر ظلمة. ولکنه رمی الی وضع دین جدید تتحد فیه سائر الأدیان، و قال: «لقد اندمجت الکتب القدیمة فی کتبی، فتألفت منها حکمة کبری لا نظیر لها فی کل ما أعلن للأجیال السابقة«. هذا الدین الجدید تغلب علیه المسیحیة، و قد قال مانی انه رابع ثلاثة تقدموه: المسیح و زرادشت و بوذا، ترجموا عن حکمة واحدة، و یمتاز هو علیهم بأنه وعظ و کتب بینما هم اقتصروا علی الوعظ. و هو یقدم المسیح علی الاثنین الآخرین، و یقول عن نفسه انه «الفارقلیط» الذی قال عنه یسوع: «حینما أذهب أرسل لکم المعزی» أی الروح القدس. فهو یصل تعلیمه بالمسیحیة، و یدعی أنه جاء بالوحی الذی وعد به یسوع تلامیذه، و أنه خاتم المرسلین. ولکنه کان یتصرف فی الأناجیل علی ما یروقه حذفا و اثباتا، و کان یأخذ عن الأناجیل المنحولة التی کانت شائعة فی أیامه، و یذهب الی أن المسیح لم یولد، بل جاء رجلا کاملا، و أنه لم یمت علی الصلیب بل الذی صلب الشیطان و کان یرفض العهد القدیم و یتهکم علی أنبیاء اسرائیل، و یحمل علی الیهود، و کل ذلک مأخوذ عن الغنوسیین.

کانت المانویة منظمة فی «کنیسة» علی رأسها «الامام» مقره بابل، ویلیه اثنا

عشر معلما تشبها بالحواریین الاثنی عشر، یلیهم اثنان و سبعون أسقفا، فجماعة الکهنة و الشمامسة. و کان لها «سران» یمنحان للصدیقین: المعمودیة و القربان. و کانت لها طقوس و أعیاد. انتشرت فی الشرق حتی الصین، و فی الغرب حتی البحر المتوسط، فکانت آخر البدع الغنوسیة و أقواها و أدومها، ثبتت الی القرن الثالث عشر، و کانت لها فیه هبة هائلة تهددت المسیحیة فی ایطالیا و فرنسا. و کانت کتبها معروفة بالسریانیة منذ القرن الرابع. و نقل عبدالله بن المقفع کتب مانی (1).

و یقول الندیم فی الفهرست أن مانی کان «ینتقص سائر الأنبیاء فی کتبه، و یزری علیهم و یرمیهم بالکذب و یزعهم أن الشیاطین استحوذت علیهم، و تکلمت علی ألسنتهم، بل یقول فی مواضع من کتبه انهم شیاطین» (2).

و تنطوی تعالیم مانی علی الکثیر من الرؤی المطابقة لرؤیا یوحنا فیتحدث عن شخصین شبیهین بضد المسیح و بالمسیح المنتظر، کما یتحدث عن الحرب العظیمة التی تنتهی بانتصار معبد الصلاح، أی جمع الصالحین، و باجتماع جماعة المصلین المتبعثرة من جدید، ثم یتم تجدید المعبد و انقاذ الکتب المقدسة المعرضة للخطر ویتم انتصار المانویة «و سیأتی الجیل الجدید، و یحوز بقوة علی ممتلکاته» و سیحضر الملک العظیم و یتولی السلطة، و سیقدم الجیل الجدید له الطاعة (3).


1) تاریخ الفلسفة الیونانیة، یوسف کرم، ص 258 – 260.

2) مانی و المانویة، جیو وایدنغرین، ترجمة الدکتور سهیل زکار، ص 268.

3) المصدر السابق، ص 91.