یقول میرزا غلام أحمد، مؤسس القادیانیة: «کان أبی عرافا حاذقا، و کانت له ید طولی فی هذا الفن، فعلمنی من بعض کتب هذه الصناعة، و أطال القول فی الترغیب لکسب الکمال فیها» (1).
و یقول فی نسبه: «اسمی غلام أحمد و اسم أبی غلام مرتضی، و اسم أبیه عطا محمد، و قومی مغول برلاس، و یظهر من الأوراق المحفوظة أن آبائی جاؤوا من سمرقند» (2) و یقول فی مقام آخر: «و الظاهر أن أسرتی من المغول… ولکن الآن ظهر علی من کلام الله أن أسرتی حقیقة أسرة فارسیة، و أنا أؤمن بهذا، أنه لا یعرف أحد حقائق الأسر مثل ما یعرفها الله تعالی» (3) و یقول: أنا قرأت من بعض الکتب فی سوانح آبائی و أجدادی أنهم من قبیلة مغول، و هکذا سمعت من أبی، ولکن الله أوحی الی أنهم لیسوا من الأتراک بل هم من بنی فارس، و أیضا أخبرنی الله أن بعض جداتی کن من بنی فاطمة و آل البیت» (4) فسئل کیف تقول انک من المغول، ثم تنحرف و تقول انک من بنی فارس؟ و بأی دلیل؟ فقال: «لا دلیل عندی بأنی من بنی فارس سوی الهام الله فی ذلک» (5) ثم عاد فقال: «ان محی الدین بن العربی تنبأ عنی فی کتابه «فصوص الحکم» حیث قال: «یولد فی آخر الزمان ولد یدعو الی الله، یکون مولده بالصین،
و لغته لغة بلده، فأنا هو المقصود، لأنی أنا صینی الأصل» (6) و فی مرة أخری قال: «أنا فاطمی من بنیفاطمة و أسرتی من أولاد اسحق» (7).
و یتحدث عن أبیه فیقول: «ان أبی کان له کرسی فی دیوان الحکومة، و کان من أوفیاء الحکومة الانکلیزیة، حتی ساعد الحکومة فی ثورة 1857 م مساعدة طیبة، و مدها بخمسین جندیا، و خمسین فرسا من عنده، و خدم الحکومة العالیة فوق طاقته، ولکن بعد ذلک بدأ الزوال و الانحطاط لأسرتی حتی بقیت أسرتی کأسرة مزارع فقیر» (8).
1) »التبلیغ الی مشائخ الهند» ص 59 – القادیانیة لظهیر ص 127.
2) »کتاب البریه» ص 134 – «القادیانیة«، لاحسان الهی ظهیر ص 125.
3) حاشیة «أربعین» نمره 2 ص 17، لغلام أحمد – «القادیانیة«، احسان الهی ظهیر، ص 125.
4) »ضمیمة حقیقة الوحی» ص 77، للغلام – القادیانیة لظهیر، ص 125.
5) »تحفة کولره«، ص 29، للغلام – القادیانیة لظهیر، ص 126.
6) »حقیقة الوحی«، ص 200، للغلام – القادیانیة لظهیر ص 126.
7) »تحفة کولره«، ص 125 – القادیانیة، لظهیر ص 126.
8) »تحفة قیصریة«، ص 16، للغلام – القادیانیة لظهیر ص 126.