فی سنة 1264 هجری، حین کان «الباب» معتقلا فی «قلعة ماکو» قرر أنصاره، و علی رأسهم حروف «حی«، عقد مؤتمر لهم فی صحراء بدشت الواقعة علی نهر شاهرود، بین خراسان و مازندران فی ایران، و کان علی رأس القائمین بهذا التدبیر ملا حسین البشروئی (باب الباب(، و محمد علی البارفروشی (القدوس – و کان وقتئذ فی الثلاثین من العمر(، و أم سلمی خانم (1) رزین تاج بنت ملا صالح القزوینی البرقانی التی یسمونها «قرة العین» و یلقبونها «الطاهرة» (و کانت وقتئذ فی الثلاثین من العمر(، و میرزا حسین علی المازندرانی (بهاءالله) الذی استضاف المؤتمرین جمیعا. و قد بلغ عدد المجتمعین فی بدشت زهاء واحد و ثمانین شخصا، و صدر لوح من الباب لکل من اجتمع فی بدشت، و صدر باللقب الذی لقب به (2) و قال بعضهم أن عدد المجتمعین کان واحدا و خمسین (3)، کما حضر المؤتمر المرزه یحیی الملقب بالوحید و صبح الأزل (4).
و کان انعقاد المؤتمر بایعاز من الباب ذاته. کما یذکر مؤرخ البابیة و البهائیة آواره: «أن قرة العین التی کانت علی اتصال دائم بالمراسلات مع الباب أخبرت أن التوقیعات الصادرة من «ماه کو» ترشد أن الوقت وقت التحرک سواء لتبلیغ الأمر أو لأداء الخدمات الأخری، و لازم أن لا تجلسوا صامتین» (5).
لقد قیل الکثیر عن المنکرات و الفواحش التی ارتکبت فی بدشت، حتی أن أحد کبار المؤتمرین، و هو البشروئی «باب الباب» قال: «أنا أقیم الحد علی البدشتیین» (6).
و کتب بروفسور براون المستشرق البریطانی المحب للبابیین و المؤرخ لهم، و الذی قیل عنه: لولاه لم یکن للبهائیین أثر فی العالم الجدید، کتب فی مقدمة «نقطة الکاف» یقول: «ان المؤرخین البهائیین حذفوا بعض وقائع مؤتمر بدشت من الکتب التی ألفوها فی تاریخ البابیین. و منها المطاعن التی طعن بها المسلمون و شنعوا علیهم من الحرکات الشنیعة و الأطوار الغریبة، التی ما جعلت المسلمین وحدهم أن یهجموا علیهم و یقولوا فیهم ما قالوه، بل البابیین أنفسهم قبحوا تلک الأفعال حتی أن الملا حسین البشروئی الملقب بجناب باب الباب قال: أنا أقیم الحد علی المجتمعین فی بدشت. و هذا دلیل صدق علی أن القذف الذی یقذف به المسلمون البابیین من الاباحیة و الاشتراک فی النساء و غیر ذلک لیس بافتراء محض و بهتان صرف أتی المسلمون به عداوة و اختراعا بل کان هنالک أشیاء فقالوها و ارتکب الناس أمورا فأنکروها» (7).
و حتی المرزه جانی الکاشانی البابی المقتول فی البابیة ألمح بأشیاء، منها قوله: «ان قرة العین لما فرت من «قزوین» بعد قتل عمها، الی «خراسان«، و وصلت الی شاهرود. ففی نفس الوقت وصل جناب الحاج «محمد علی القدوس» من «مشهد«، و صارا مصداق «و جمع الشمس و القمر«، لذلک لما اقترن سماء المشیئة (القدوس) بأرض الارادة (قرة العین) ظهر أسرار التوحید و سر العبادة، و ارتفع الحجاب، حجاب الکثرة عن وجه المعشوق المقصود و أعطیا کؤوسا من جوهر الخمر لذة للشاربین حتی فقدت جماعة شعورها من وفور السرور و النشوان و تغنوا بألحان بدیعة و ظهر معنی «هتک الستر لغلبة السر» و تجاوبت أصواتهم الفرحة المسرورة ببشائر السموات السبعة» (8).
و نقل البستانی فی «دائرة المعارف» عن السید جمال الدین الأفغانی، و هو یذکر
مؤتمر بدشت، قوله: «فوقع الهرج و الرمج و فعل کل من الناس ما کان یشتهیه من القبائح» (9).
و لأجل ذلک، یقول المؤرخ البهائی عبدالحسین آواره: «هجم علیهم المسلمون من أهل القری المجاورة لهذه البیداء و قلعوا خیامهم و جرحوهم و نهبوا أموالهم و طردوهم من هناک» (10).
و یذکر جانی الکاشانی أکثر من ذلک، فیقول: «افترق الناس فی بیداء بدشت بجماعات، جماعة افتقدوا شعورهم فی تلک البیداء الجمیلة النقیة، و طائفة تحیرت، و فریق جن جنوبهم، و فرقة فرت من قیلهم و قالهم، فاضطرب الأهالی المجاورون لتلک البیداء من أحوالهم و حرکاتهم لما رأوا منهم أمورا لم یروا مثلها من أحد غیرهم، فهاجموهم لیلا و أغاروا علیهم و رجموهم بالأحجار الکثیرة الثقیلة، فتفرقوا و هرب کل واحد من هناک الی جهة، فذهب جماعة الی «أشرف«، و جمع الی «آمل«، و البعض الی «بارفروش«، و سافر القدوس خفیة من الناس الی «بارفروش» أیضا و سافرت قرة العین معه، ثم ارتحلت الی «نور» قرب «طبرس» (قریة حسین علی – بهاءالله(، فانتشرت أخبارهم، الصحیحة منها و غیر الصحیحة، فی «مازندران» کلها، و صارت سببا لفضیحتهم و ذلهم» (11).
و «سافرت قرة العین مع البارفروشی الشاب المحبوب فی هودج واحد الی «مازندران«، أعده حسین علی البهاء لهما. کما کانت القرة تعطی قصیدة غزلیة یومیا للحداة کانوا یتغنونها فی السفر» (12).
و یقول آواره: «و اذا ثبت أن السیدة سافرت حقیقة الی خراسان، فلابد و أن یکون ذلک مع حضرة القدوس، فانه الوحید الفرید الذی کانت تلک الزهراء تعتمد علیه و ترکن الیه فی بث أسرارها و مکنونات اطلاعاتها و لم یتحاش مؤرخو البابیة ذکر
هذه الرحلة، الا تفادیا لوهم الواهمین و قطعا لدابر أقوال المفترین و أفکارهم الساقطة المنحطة (13).
»و دخلت معه فی قریة «هزار جریب» فی حمام واحد للاستحمام، و لما سمع أهل القریة ما هم علیه من الفجور العلنی و عدم العفة و الحیاء، و الجهر باقتراف الکبائر، هجموا علیهم جماعات و وحدانا فقتلوا البعض و مزقوا جمعهم الباقی و شتتوا شملهم، ففر کل واحد علی وجهه مرة أخری لا یعرف الثانی و طریقه، کما افترقت هذه المومسة أیضا من عشیقها و زمیلها فی الخلوة و الجلوة» (14).
امتد المؤتمر – علی بعض الروایات – اثنین و عشرین یوما، و کان هدف المؤتمرین المعلن هو التفکیر فی مسألة اعتقال الباب، و الوسائل الممکنة للافراج عنه. لکن المؤتمر انتهی الی شیء آخر.
یقول مؤرخ البهائیة میرزا عبدالحسین آواره (15): «لما تم عقد اجتماع الأحباء (فی بدشت) شرعوا فی البحث و کانت مجالسهم منقسمة الی طبقتین: الطبقة الأولی، المجالس الخاصة، و هی التی تعقد بکبراء الأصحاب و عظمائهم. و الطبقة الثانیة، المجالس العامة، و هی التی تعقد بمن سواهم. أما المجالس الخاصة، فکانت المذاکرات التی تجری بین خواص الأحباء و أکابرهم فیها تدور حول «تغییر الفروع، و تجدید الشریعة«. و بعد أن أقر الرأی العام علی وجوب السعی فی تخلیص حضرة الباب و انقاذه، قرر أیضا ارسال المبلغین (الدعاة المبشرین) الی النواحی و الأکناف لیحثوا الأحباء علی زیارة الحضرة (أی الباب) فی ماکو (القلعة المعتقل فیها) مستصحبین معهم من یتسنی استصحابه، من ذوی قرباهم وودهم، و أن یجعلوا مرکز اجتماعهم ماکو، حتی اذا تم منهم العدد الکافی طلبوا من محمد شاه الافراج عن حضرة الباب، فاذا لبی الشاه طلبهم، فبها و نعمت، و الا أنقذوا الحضرة (الباب) بصارم القوة وحد الاقتدار«. «و بعد أن تم تقریر هذه الأمور، و تقبلها و عرفها الجمهور… دار البحث
حول الأحکام الفرعیة (أی الصلاة و الصوم و الحج) من حیث التبدیل و عدمه. و تبین بعد المذاکرات الطویلة التی دارت فی المجالس الخاصة بین أکابر الأحباء أن أکثرهم یعتقد بوجوب «النسخ» و «التجدید«، و یری أن من قوانین الحکمة الالهیة فی التشریع الدینی أن یکون الظهور اللاحق أعظم مرتبة و أعم دائرة من سابقه، و أن یکون کل خلف أرقی و أکمل من سلفه، فعلی هذا القیاس یکون حضرة الباب أعظم مقاما و آثارا من جمیع الأنبیاء الذین خلوا من قلبه، و یثبت أن له «الخیار المطلق» فی تغییر الأحکام و تبدیلها، و ذهب قلائل الی عدم جواز التصرف فی الشریعة الاسلامیة، مستندین الی أن حضرة الباب لیس الا مروجا لها و مصلحا لأحکامها مما دخل علیها من البدعة و الفساد«.
»و کانت قرة العین من القسم الأول و هم المعظم، لذا أصرت علی وجوب افهام جمیع الأحباء و اشعارهم بأن للقائم مقام المشرع حق التشریع و قالت: «و علینا وجوب الشروع فعلا فی اجراء بعض التغییرات کافطار رمضان و نحوه«… و أما القدوس، فانه و ان کان علی هذا الرأی، الا أنه کان متمسکا بالعادات الاسلامیة فصعب علیه ترکها، هذا من جهة، و من جهة أخری خشی احجام الجماعة عن الموافقة، و وقوع الخلاف و الشقاق بینهم، ولکن الطاهرة کانت مصرة علی رأیها، و کثیر ما کانت تقول: ان هذا العمل سیبرز الی ساحة الوجود لامحالة، و سیطرق هذا القول آذان العام و الخاص و اذن کلما أسرعنا فی الکشف عن هذه الغوامض کان ألیق و أوفق و أنفع للأمر و للعمل الذی سنقوم به، حتی ینفصل عنا کل ضعیف لا یحتمل التجدید و لا یبقی معنا الا کل قوی مخلص یفدی بنفسه فی هذا السبیل القویم البدیع«.
»و جاءت قرة العین ذات یوم فطرحت هذا الاقتراح الآتی علی بساط البحث بین جماعة الأصحاب، و قالت: ان ارتداد النساء فی الشریعة الاسلامیة لا یستوجب حد القتل، بل یستلزم بذل النصائح اللازمة لهن و استتابتهن و تفهیمهن ما یرجع بهن الی ورود التوبة و الایمان، فلا یتعسر علی اذن أن أمیط اللثام و أرفع الستار عن أسرار هذه المسائل حین غیاب القدوس عن باحة المجلس، حتی اذا وقعت تصریحاتی موقع القبول و صادفت محل الاستحسان من الأحباب تم المراد و بلغنا الغایة، و الا فعلی القدوس أن یباشر نصحی لأعود عن هذا الجنون، و أنفض الید من الکفر و أتوب و أرجع الی
أحضان الاسلام. فاستحسن الأصحاب هذا المقترح، و لبثوا یتحینون سانح الفرص الی أن ألم بحضرة بهاءالله زکام، و تمارض القدوس، فعند ذلک شرعت الطاهرة فی تفهیم الأحباء حقیقة المقصود، و کشف السر المکنون من تبدیل الفروع و تغییر الأحکام، فلما رنت فی آذان الجمیع هذه التصریحات، دار التهامس و التناجی بینهم، ففریق أعجب بأفکارها، و آخر أخذ بأطراف انتقادها و ذهبوا الی القدوس یرفعون شکواهم منها الیه، فهدأ القدوس هیاجهم و لطف من ثورتهم بلسان اللین و الملاطفة، و أرجاء الحکم الفاصل الی حین ملاقاتها و استطلاع الحقیقة منها«.
»و لما أن وقعت الملاقاة و المقابلة بینهما تباحثا ملیا و قررا أخیرا أن یعودا الی البحث و الاجتماع مرة أخری، و قالت الطاهرة: أنها ستلزمه الحجة و تقیم علیه البرهان القاطع، و فی المیعاد المضروب اجتمعا و تحقق ماوعدت به الطاهرة من الاقناع و الالزام. ولکن بالرغم من ذلک لم تهدأ الضوضاء، و ما سکنت دمدمة الصاخبین الناقدین لرأی الظاهرة حتی کان من بعضهم أن جمع أمتعته و نآی عنهم و لم یرجع الیهم.»
»و فی أخریات الأمر تدخل حضرة بهاءالله (حسین علی) فی المسألة و تلا سورة «الواقعة» و أخذ فی تفسیرها و تأویلها و أفاض فی شرحها و بیانها و أن القرآن نفسه أشار الی ذلک (النسخ و التغییر) و أنبأ بوقوعه، حتی اطمأنت قلوب الجمیع و علموا بأنه لابد من وقوع هذه الواقعات و حدوث هذه الحادثات کلها» (16).
و یضیف عبدالحسین آواره قوله: «و فی خاتمة المجلس تقرر تحریر هذه المسألة الی حضرة الباب فی «ماه کو» و التماس اصدار الحکم الفاصل الجازم منه فیها، و هذا ما قد کان، و مما علم فیما بعد و تبین أن خواص الأحباء کانوا علی حق، و أن رأی حضرة بهاءالله کان متفقا مع حکم حضرة الباب علی وجوب تغییر الشریعة، و أن القدوس و باب الباب و الطاهرة کانوا قائمین علی سواء السبیل و جادة الیقین فی ادراکهم و فهمهم أسرار الأمر» (17).
»أما الذین ضاقت صدورهم و لم تتسع لقبول هذا التجدید العظیم، فانهم قاموا بتشویش الأفکار و افساد الناس علی زمرة الأحباء، و نجم عن ذلک ما نجم من اغارة عصابة من المسلمین و اعتدائهم بالضرب و السلب و طردهم من الجهة. فتفرق عند ذلک جمع الأحباء الی ثلاث فرق: ففرقة سارت برکاب حضرة بهاءالله متجهة الی طهران، و أخری ذهبت مع القدوس و الطاهرة الی مازندران، و ثالثة تحت لواء باب الباب و انتحت أولا سمت مازندران ثم ولجت آخرا ناحیة خراسان، ولکن الجمیع أجمع العزم و عقد النیة علی تنفیذ ما تقرر فی مؤتمر بدشت هذا من التجمع و لم الشعث فی ماکو، و العمل علی انقاذ حضرة الباب» (18).
یقول الداعیة البهائی ولیم سیرز، فی معرض حدیثه عن مؤتمر بدشت: «کان البابیون یتشوقون للانفصال الکلی عن الأحکام الدینیة التی مضی زمنها، و عن نظام المشیخة و العادات و التقالید القدیمة. کانت الطاهرة نفسها أداة لهذا الفصل، و أصبحت الرمز الظاهر له عندما ظهرت فی أحد الأیام سافرة الوجه بعد أن نبذت هذا الحجاب الذی کان یرمز الی انحطاط مرکز المرأة.
»وقع هذا وقوع الصاعقة، حتی علی زملائها المؤمنین الذین صدموا منه. فوقفوا مشدوهین من هذا المنظر غیر المتوقع و الذی لم یحدث من قبل. بدا الفرح و الانتصار علی وجهها لبزوغ فجر یوم جدید، و نهضت من مقعدها بوقار و اطمئنان، غیر مبالیة بالاضطراب الذی حدث من جراء ظهورها سافرة. لقد کان من الأمور الشائنة أن ینظر الرجال الی وجهها السافر.»
»بید أن الطاهرة کانت عالمیة فی نظرتها، فقد أدرکت أن تعالیم الباب قد جرفت أمامها کل التقالید القدیمة المحددة و کان علی الظلم و العبودیة اللذین کانا یمارسان علی الرجال و النساء أن ینتهیا قریبا. و قد وقفت الطاهرة أمامهم یشع النور من جمالها الظاهر و الباطن. و نادت بصوت عال تقول: «أنا صوت الصافور… أنا النفخة فی الصور«.
»و تابعت نداءها قائلة، ان أیام الخوف و اخضاع خلق الله قد ولت، ثم
وجهت، و هی تبتهج فرحا، نداء حارا فصیحا الی المجتمعین… أنهت الطاهرة نداءها بدعوة جمیع الحاضرین للاحتفال بهذه المناسبة العظیمة بما یلیق بها و قالت: «هذا یوم الابتهاج و السرور العالمی، الیوم الذی تحطمت فیه قیود الماضی، لینهض کل من شارک فی هذا الفوز العظیم و یتعانقوا» (19).
و هکذا، ففی مؤتمر بدشت تبلورت البابیة، علی أیدی هذه العصابة، التی راحت ترسم للباب طریقه.
و یذکر محمد مهدی خان نص خطبة قرة العین فی مؤتمر بدشت ضمن کتابه «تاریخ البابیة«، علی النحو الآتی:
»أیها الأحباب و الأغیار اعلموا أن أحکام الشریعة المحمدیة قد نسخت الآن بظهور الباب، و ان أحکام الشریعة الجدیدة البابیة لم تصل الینا، و ان اشتغالکم الآن بالصوم و الصلاة و الزکاة و سائر ما أتی به محمد کله عمل لغو و فعل باطل، و لا یعمل بها بعد الآن الا کل غافل و جاهل، ان مولانا الباب سیفتح البلاد و یسخر العباد و ستخضع له الأقالیم السبعة المسکونة، و سیوحد الأدیان الموجودة علی وجه البسیطة حتی لا یبقی الا دین واحد، و ذلک الدین الحق هو دینه الجدید و شرعه الحدیث الذی لم یصل الینا الی الآن منه الا نزر یسیر، فبناء علی ذلک أقول لکم لا أمر الیوم و لا تکلیف و لا نهی و لا تعنیف، و اننا نحن الآن فی زمن الفترة فاخرجوا من الوحدة الی الکثرة، و مزقوا هذا الحجاب الحاجز بینکم و بین نسائکم بأن تشارکوهن بالأعمال و تقاسموهن بالأفعال و واصلوهن بعد السلوة، و أخرجوهن من الخلوة الی الجلوة، فما هن الا زهرة الحیاة الدنیا، و ان الزهرة لابد من قطفها و شمها لأنها خلقت للضم و للشم و لا ینبغی أن یعد و لا یحد شاموها بالکم و الکیف، فالزهرة تجنی و تقطف، و للأحباب تهدی و تتحف، و أما ادخار المال عند أحدکم، و حرمان غیرکم من التمتع به و الاستعمال فهو أصل کل وزر و أساس کل وبال ساو و فقیرکم بغنیکم، و لا تحجبوا حلائلکم عن أحبابکم، اذ لا ردع الآن و لا حد و لا منع و لا تکلیف و لا صد، فخذوا حظکم من هذه الدنیا فلا شیء بعد الممات» (20).
1) تأنیث «خان«.
2) »مطالع الأنوار«، ص 232 – 231. «البابیة«، لظهیر، ص 71.
3) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 786، ج 3 – «البابیة«، ظهیر، ص 176.
4) »نقطة الکاف» ص 340 – «البابیة«، لظهیر، ص 71.
5) »الکواکب الدریة«، ط عربی، ص 218 و 219 – «البابیة«، لظهیر، ص 71.
6) »نقطة الکاف«، ص 155 – «البابیة«، لظهیر، ص 72.
7) »مقدمة نقطة الکاف«، ص «سا» و «سب» – «البابیة«، لظهیر، ص 72.
8) »نقطة الکاف«، ص 144 – «البابیة«، لظهیر، ص 73.
9) »دائرة المعارف» للبستانی، ص 28، ج 5، ط طهران – «البابیة«، لظهیر، ص 73.
10) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة«، ص 131، ط فارسی – «البابیة«، لظهیر ص 73.
11) »نقطة الکاف«، ص 154 – «البابیة«، لظهیر، ص 74.
12) »مطالع الأنوار«، ص 298، ط انکلیزی – «البابیة«، لظهیر، ص 74.
13) »الکواکب الدریة«، ص 227 و 228، ط عربی – «البابیة«، لظهیر، 74.
14) »مفتاح باب الأبواب«، ص 181، و الکواکب و نقطة الکاف – «البابیة«، لظهیر، ص 74.
15) فی کتابه «الکواکب الدریة فی تاریخ ظهور البابیة و البهائیة» ص 223 – 218.
16) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة«، لعبد الحسین آواره، ص 129، و ما بعد، ط فارسی – «البابیة» لاحسان الهی ظهیر، ص 75. «الکواکب» طبعة القاهرة عام 1924، ص 218 الی 223 – «دراسات عن البهائیة و البابیة«، لمحب الدین الخطیب و آخرین، ص 9.
17) کذلک.
18) المراجع السابقة.
19) »مطالع الأنوار«، نبیل زرندی، ص 288 – «دع الشمس تشرق«، ولیم سیرز، ص 110.
20) »مفتاح باب الأبواب«، ص 180 – «البابیة«، لظهیر، ص 178.