و کان هذا الاجتماع فی «بیداء بدشت» علی نهر «شاهرود» بین خراسان، و مازندران، و ذلک فی شهر رجب 1264 ه – 1848 م، و الباب معتقل فی «قلعة ماه کو«، اجتمع فیه نحو ثمانین قطبا من أقطابهم، لتحدید معالم دعوة الباب و موقفها من الشریعة الاسلامیة، و العمل علی انقاذ الباب، و اخراجه من اعتقاله..
و کان علی رأس المجتمعین، أکبر الدعاة، و أقرب المقربین للباب، الملا حسین البشروئی الذی کان یحمل لقب «باب الباب«، و الملا الحاج محمد علی البار فروشی الذی سمی بعد ذلک بالقدوس، و قرة العین «زارین تاج» الملقبة بالطاهرة، و المیرزا حسین علی الذی تسمی «بالبهاء«، و المیرزا یحیی علی، أخو المیرزا حسین الملقب ب»صبح أزل«.
و وجه الباب من سجنه کتابا أو «لوحا» من ألواحه، لکل مجتمع من المجتمعین، لتوجیههم الی ما یرید. و یقول الأستاذ «احسان الهی ظهیر» معتمدا علی مصادر (1)، و للبابیین أنفسهم عن هذا المؤتمر: «فنصبت الخیام فی تلک البیداء الجمیلة الغناء، المنعزلة من العمائر و سکانها، و صاروا یرتکبون الفواحش و الفجور و الفسوق، و یعبثون بالنساء«.
»و کانت الشابة الجمیلة «قرة العین» تتوهج شبابا و نضرة و أنوثة ملتهبة عارمة، و الشاب الوسیم الجمیل المتألق، قوی البنیة، بعید المنکبین، المتدفق بالرجولة و الحیویة و الجمال: «محمد علی البار فروشی القدوس» محل الأنظار و موقع الأعین، حیث لم یبلغ کلاهما الثلاثین من عمره، کما کان من الجهة الثانیة «المیرزا حسین علی البهاء» یمتاز بترفه و غناه، و باستضافته جمیع الحاضرین، علاوة علی حسنه و شبابه، و بأن کان آنذاک کما یقول مؤرخوه «شاباذا شعر مرسل، کشعر الأوانس«.
»و کانوا مختلطین رجالا و نساء اختلاطا لا حواجز بینهم، و قد ترکوا الاسلام و قیمه وراء ظهورهم، و اجتمعوا لیعلنوا تحللهم منه، و نسخه، و العمل بما یشرعه الباب، و یشرعونه لأنفسهم«.
»حتی قال البشروئی نفسه «باب الباب«: أنا أقیم الحد علی البدشتیین، متبرئا منهم.. و کتب «البروفسور براون» المستشرق البریطانی المحب للبابیین المتعصب لهم، و الذی قال عنه المؤرخون: «لولاه لم یکن للبهائیین أثر فی العالم الجدید«، کتب فی مقدمة کتاب «نقطة الکاف» للبابی المیرزا جانی الکاشانی» یقول:
»أید المؤرخون البهائیین، حذفوا بعض وقائع «مؤتمر بدشت» من الکتب التی ألفوها فی تاریخ البابیین، و منها المطاعن التی طعن بها المسلمون، و شنعوا علیهم، من الحرکات الشنیعة، و الأطوار الغریبة، التی ما جعلت المسلمین وحدهم یهجمون علیهم، و یقولون فیهم ما قالوه، بل البابیون أنفسهم، قبحوا تلک الأعمال، حتی ان «الملا حسین البشرونی» الملقب «بباب الباب» قال: «أنا أقیم الحد علی البدشتیین«.
»و هذا دلیل صدق، علی أن القذف الذی یقذف به المسلمون البابیین، من الاباحیة، و الاشتراک فی النساء، و غیر ذلک، لیس بافتراء محض، و بهتان صرف، آتی به المسلمون عداوة لهم و اختراعا، بل کان هناک أشیاء، فقالوا، و ارتکب الناس أمورا فأنکروها«.
و حتی «المیرزا جانی الکاشانی» المؤلف لکتاب «نقطة الکاف» ألمح بأشیاء منها، بقوله «ان قرة العین» لما فرت من «قزوین» بعد قتل عمها، الی «خراسان«، و وصلت الی «شاهرود«، ففی نفس الوقت وصل جناب الحاج – محمد علی القدوس – من مشهد، و صارا مصداق «و جمع الشمس و القمر» لذلک لما اقترن سماء المشیة (القدوس(، بأرض الارادة «قرة العین» ظهر أسرار التوحید – کذا – وسر العبادة، و ارتفع الحجاب، عن وجه المعشوق المقصود – هکذا – و أعطیا کئوسا من جوهر الخمر لذة للشاربین، حتی فقدت الجماعة شعورها، من وفور السرور و النشوان، و تغنوا بألحان بدیعة و ظهر معنی «هتک الستر لغلبة السر«، و تجاوبت أصواتهم الفرحة المسرورة ببصائر السموات السبعة (2).
»و نقل البستانی أیضا عن السید جمالالدین الأفغانی، و هو یذکر «مؤتمر بدشت«: «فوقع الهرج و المرج، و فعل کل من الناس ما کان یشتهیه من القبائح» (3).
»و یذکر الکاشانی – المؤرخ البابی» أکثر من ذلک یقول: «افترق الناس فی بیداء «بدشت» جماعات، جماعة افتقدوا شعورهم، و طائفة تحیرت، و فریق جن جنونهم، و فرقة فرت من قیلهم و قالهم، فاضطرب الأهالی المجاورون لتلک البیداء من أحوالهم و حرکاتهم، أما رأوا منهم من أمور، لم یروا مثلها من أحد غیرهم، فهاجموهم لیلا، و رجموهم بالأحجار الثقیلة الکثیرة، فتفرقوا، و هرب کل واحد من هناک الی جهة.»
و سافر «القدوس» خفیة الی «بارفروش» و سافرت القرة معه، فانتشرت أخبارهم الصحیحة منها و غیر الصحیحة فی «مازندران» کلها، و صارت سببا لفضیحتهم و ذلهم«.
و سافرت «قرة العین» مع القدوس البار فروشی، الشاب المحبوب لها، فی هودج واحد الی «مازندران» أعده حسین علی – البهاء لهما.. و دخلت معه فی قریة «هزار جریب» فی حمام واحد للاستحمام، و لما سمع أهل القریة ما هم علیه من الفجور العلنی، و عدم العفه و الحیاء، و الجهر باقتراف الکبائر، هجموا علیهم جماعات و وحدانا، فقتلوا البعض، و فرقوا جمعهم، کما افترقت هذه المؤمسة أیضا من عشیقها و زمیلها فی الخلوة و الجلوة (4).
کان هؤلاء هم الذین اجتمعوا فی «بدشت«، لیقرروا مصیر الباب و تخلیصه من سجنه، ثم لیقرروا موقف البابیة من الاسلام و شریعته!!
1) فی کتابه «البابیة» التی سبق ذکره ص 76 و المصادر هی «مطالع الأنوار» و «نقطة الکاف» للبابی المقتول فی البابیة «المیرزا جانی الکاشانی«. و «الکواکب» و «مفتاح باب الأبواب» و مقدمة «نقطة الکاف» للبروفسور «براون» أکثر المتعصبین للبابیة و الناشر لها فی الغرب.
2) عد نقطة الکاف ص 144.
3) دائرة المعارف للبستانی ص 28 ح 5 طبعة طهران.
4) مفتاح باب الأبواب ص 181، و الکواکب و نقطة الکاف.