اذا کنا قد استفدنا من ذلک – حین قدمنا ما ورد من هذا الحدیث سابقا فی العلامات الخاصة – اشارة الی التقدم العلمی فی مرحلة الامام علیهالسلام فان سماعه و رؤیته من بعد و بصورة مباشرة (1) قد یعنی مرحلة تقنیة متقدمة یصبح فیها الهاتف التلفازی قائما علی مستوی العالم…. ولکن ما نرید الاشارة الیه هنا انعدام الواسطة بین الناس و الامام علیهالسلام کما شاءوا أمرا من الأمور، و هو بهذا المستوی – و بخاصة فی مثل سلطان الامام علیهالسلام سعة و امتدادا –
مما لم یقع نظیره، بل مما یصعب تصوره لولا خصوصیة الامام علیهالسلام و خصوصیة عصره، و لا شک فی أن مثل هذه الصلة المفتوحة بین الناس و الامام علیهالسلام أمر جدید، و هی ضمانة عظیمة للاستقامة علی الحق و العدل و خلق جدید بالنسبة لذوی السلطان یتصل بخلق رسول الله محمد صلی الله علیه و آله و سلم و خلق وصیه علی علیهالسلام، اللذین لم یتخذا حجابا، و لم یقطعا عنهما الناس، و لم یتمیزا عنهم…
و من مظاهر الأمر الجدید أن:
1) الکلینی، روضة الکافی، ص 201، المجلسی، البحار، م 52، ص 336، لطف الله الصافی، نخبة الأثر، ص 483.