تلک بعض معالم النظام العالمی الجدید، الذی هو محور الحرکة البهائیة.
فما البهائیة و لماذا و کیف؟
تبدأ الدعوة البهائیة بحرکة سمیت ب «البابیة«، ظهرت فی ایران، ادعی مؤسسها «علی محمد الشیرازی» عام 1260 ه – 1844 م و کان فی الخامسة و العشرین من عمره، أنه «الباب» الذی یبشر بظهور المهدی، ثم تدرج فادعی أنه «المهدی المنتظر«، ثم ادعی النبوة و الرسالة فالربوبیة، و نسخ الشرائع و الأدیان السابقة. کل ذلک فی خلال ست. سنوات، حتی أعدم عام 1266 هجری – 1850 م، اثر فتوی أصدرها علماء ایران بوجوب قتله، و عقب اضطرابات شدیدة و ثورة شعبیة عارمة، حدثت فی ایران بسبب دعوته.
و یقول أبوالفضل الجرفادقانی، و هو أحد زعماء البهائیة و کبیر فلاسفتها، أنه لما قتل الباب اشتهر من بعض رؤساء البابیة «دعاوی مختلفة من قبیل النبوة و الوصایة و الولایة و المرآتیة و أمثالها فاختلفت آراؤهم و تشتتت أهواؤهم و سقط کثیر منهم فی الضلالات و انهمک بعضهم فی المنکرات و الموبقات» (1).
و قد برز من بین تلامذة الباب، فی ایران کذلک، عقب اعدامه، أخوان غیر شقیقین، هما «حسین علی المازندرانی النوری«، المولود عام 1233 هجری – 1817 م، و «یحیی المازندرانی النوری» المولود عام 1243 هجری، ادعی کل منهما أنه خلیفة «الباب» تلقی الوصایة منه، فشکل جماعة مستقلة لنفسه، أو دینا جدیدا مستقلا عن دین أخیه، و حتی عن دین الباب ذاته، لکن الذی استطاع أن
یفرض نفوذه علی نطاق واسع، بدعم من بعض القوی العالمیة، هو «حسین علی» الذی أسس الدیانة البهائیة عام 1867 م، و سمی نفسه «بهاءالله» و ادعی النبوة و الرسالة ثم الألوهیة، و نسخ الشرائع و الأدیان السابقة، کما نسخ بعض شرائع الباب، وراح یظهر شریعته الجدیدة التی ادعی أنها وحی یتنزل علیه باللغة العربیة حینا و باللغة الفارسیة حینا آخر. و قد حدد لدینه عمرا مدته ألف سنة، و قرر أن کل من یدعی النبوة أو الرسالة خلال هذه المدة فهو کاذب. و انتهی به المطاف فی عکا بفلسطین الی أن توفی عام 29 / 5 / 1892 م و کان فی الخامسة و السبعین من العمر.
أما أخوه یحیی، الملقب بصبح الأزل، الذی استقر فی قبرص، و بقی فیها حتی وفاته فی عام 1912 م، فقد سمیت جماعته ب «الأزلیین«، لکن دعوته انقرضت الی حد ما، و لیس لها الیوم نشاط یذکر (2).
لقد أعلن «الباب» فی البدء فی کتابه «البیان«، محو الکتب السابقة فانتهی اعلانه بالثورة علیه و اعدامه.
لذلک تفادی خلیفته «بهاءالله» هذا المسلک، مثلما تفاداه القادیانیون و شهود یهوه و الأصولیون الانجیلیون، الذین ظهروا جمیعا بعد مقتل الباب، و اتبعوا تلک الطریقة التی کرستها «بروتوکولات حکماء صهیون«، حیث قالت:
»لقد حصلنا علی نتائج مفیدة خارقة من غیر تعدیل فعلی للقوانین الساریة من قبل، بل بتحریفها فی بساطة و بوضع تفسیرات لها لم یقصد الیها مشترعوها.
»و قد صارت هذه النتائج أولا ظاهرة بما تحقق من أن تفسیراتنا قد غلطت علی المعنی الحقیقی، ثم مسختها تفسیرات غامضة الی حد أنه استحال علی الحکومة أن توضح مثل هذه المجموعة الغامضة من القوانین.
»و من هنا قام مذهب عدم التمسک بحرفیة القانون، بل الحکم بالضمیر«.
فراح بهاءالله یثبت نبوته و رسالته و ألوهیته من خلال نصوص التوراة و الانجیل و القرآن، ممعنا فی التفسیر و التأویل بغیر حدود، بل راح یستخلص من نصوص کل
کتاب ما یدعی أنه یثبت انتهاء أجل ذلک الکتاب عند ظهوره هو.
و بوفاة بهاءالله تنازع أولاده الخلافة من بعده، لکن الذی غلب علیها ابنه الأکبر عباس أفندی الملقب بعبد البهاء، الذی أورثها من بعده سبطه شوقی أفندی ربانی، خلافا لوصیة بهاءالله، ثم مات شوقی أفندی عن غیر وریث، فانتقلت الرئاسة الی بیت العدل الأعظم الذی وضع بهاءالله ذاته أسسه.
1) مختارات من مؤلفات أبی الفضائل، ص 320 – عبدالبهاء و البهائیة لسلیم قبعین، ص 11.
2) »البهائیة و القادیانیة«، للدکتور أسعد السحمرانی، ص 75.