اتضح أن القادیانیین قاتلوا فی صفوف الجیش البریطانی للاستیلاء علی العراق، و مع هذا یقول مؤسس القادیانیة:
»ان الله خفف شدة الجهاد، أی القتال، بالتدریج، فکان یقتل الأطفال فی عهد موسی، و فی عهد محمد صلی الله علیه و سلم ألغی قتل الأطفال و الشیوخ و النسوان، ثم فی عهدی ألغی حکم الجهاد أصلا» (1).
»الیوم ألغی حکم الجهاد بالسیف، و لا جهاد بعد الیوم، فمن یرفع بعد ذلک السلاح علی الکفار و یسمی نفسه غازیا، یکون مخالفا لرسول الله، الذی أعلن قبل ثلاثة عشر قرنا الغاء الجهاد فی زمن المسیح الموعود، فأنا المسیح الموعود، و لا جهاد
بعد ظهوری الآن، فنحن نرفع علم الصلح ورایة الأمان» (2).
»ان هذه الفرقة، الفرقة القادیانیة، لا تزال تجتهد لیلا و نهارا لقمع العقیدة النجسة، عقیدة الجهاد من قلوب المسلمین» (3).
»ان الأمر قد خرج عن أن یتهیأ الامر للجهاد فاننا نری الاسلام أضعف الأقوام، ما بقیت فیهم قوة الحرب، و ما یلتقی الجمعان الا و هم یغلبون، فظهر أن الوقت وقت ادعاء لا وقت الملاحم و قتل الأعداء. و هذه حقیقة نزولی من السماء فانی لا أغلب بالعساکر الأرضیة بل بملائکة من حضرة الکبریاء، ولو کانت ارادة الله أن تحارب الکفار لأعطاکم أزید مما أعطاهم، و ترون أن فنون الحرب کلها أعطیت للکفرة من الحکمة الالهیة، فلیس لکم أن تستروا ما کشف الله أو تفتحوا ما اغلق، و لا تکونوا کمن أغضب ربه و حنق» (4).
»أتمسک بخمسة مبادیء، اثنان منها مایلی: الجهاد حرام، و طاعة الانکلیز واجبة…» (5).
»ألفت کتابا بالعربیة و الفارسیة عن محاربة فکرة الجهاد و وزعته فی جمیع البلاد العربیة و الشام و مصر و بغداد و أفغانستان، و أتأکد أنها تعطی تأثیرها عاجلا أو آجلا» (6).
»أخذت علی عهدتی منذ اثنین و عشرین عاما أنی سوف أرسل الکتب التی تحارب فکرة الجهاد الی البلدان الاسلامیة» (7).
»و قد ألفت فی منع الجهاد و وجوب طاعة أولی الأمر الانکلیز من الکتب و الاعلانات و النشرات لو جمع بعضها علی بعض لملأ خمسین خزانة، و قد نشرت هذه الکتب فی البلاد العربیة و مصر و الشام و ترکیا، و کان هدفی دائما أن یصبح المسلمون مخلصین لهذه الحکومة، و تمحی من قلوبهم قصص المهدی السفاک و المسیح السفاح و الأحکام التی تبعث فیهم عاطفة الجهاد» (8).
لقد ظللت منذ حداثة سنی، و قد ناهزت الیوم علی الستین، أجاهد بلسانی و قلمی… لألغی فکرة الجهاد، التی یدین بها بعض جهالهم و التی تمنعهم من الاخلاص لهذه الحکومة (الانکلیزیة(. و رأی أن کتاباتی قد أثرت فی قلوب المسلمین» (9).
»لقد ألفت عشرات من الکتب… أثبت فیها أنه لا یحل الجهاد أصلا ضد الحکومة الانکلیزیة التی أحسنت الینا، و قد أنفقت علی طبع هذه الکتب أموالا کثیرة، و أرسلتها الی البلاد الاسلامیة، و أنا عارف أن هذه الکتب قد أثرت تأثیرا عظیما فی أهل هذه البلاد» (10).
»لقد نشرت خمسین ألف کتاب و رسالة و اعلان فی هذه البلاد و فی البلاد الاسلامیة… و کان نتیجة ذلک أن أقلع ألوف من الناس عن فکرة الجهاد التی کانت من وحی العلماء الجاحدین» (11).
»لقد آن أن تفتح أبواب السماء، و قد عطل الجهاد فی الأرض، و توقفت الحروب کما جاء فی الأحادیث – ان الجهاد للدین حرام فی عصر المسیح – فیحرم الجهاد من
هذا الیوم. و کل من یرفع السیف للدین و یقتل الکفار باسم الغزو و الجهاد یکون عاصیا لله و رسوله» (12).
»ان الفرقة الاسلامیة، التی قلدنی الله امامتها و سیادتها، تمتاز بأنها لا تری الجهاد بالسیف و لا تنتظره، بل ان الفرقة المبارکة لا تستحله سرا کان أو علانیة و تحرمه تحریما باتا» (13).
»کل جاهل ظالم اذا أعیاه الاستدلال أهوی بیده الی السیف أو البندقیة، فلا یمکن البتة أن یکون من عندالله الدین الذی لا یستطیع الانتشار بطریق من الطرق الا بقوة السیف» (14).
1) »أربعین«، نمره 4، ص 15، للغلام – احسان الهی ظهیر، ص 118.
2) »أربعین«، ص 47 – القادیانیة لظهیر، ص 118.
3) عریضة الغلام الی الحکومة، المندرجة فی «ریو یو اف ریلیجنز» نمرة سنة 1922 م – القادیانیة، احسان الهی ظهیر، ص 119.
4) »مجلة البشری«، العدد 9 – 12 فی عام 1364 هجری – الملاح، النحلة الأحمدیة، ص 29 – القادیانیة و الاستعمار الانکلیزی، عبدالله سلوم السامرائی، ص 200 و 201.
5) آغا شورش کشمیری: خونة الاسلام ص 5 – القادیانیة و الاستعمار الانکلیزی، عبدالله سلوم السامرائی، ص 201.
6) »تبلیغ الرسالة«، للغلام، ج 8، ص 62 – السامرائی، ص 202.
7) »تبلیغ الرسالة» للغلام، ج 10 ص 62 – السامرائی، ص 202.
8) »المتنبیء القادیانی» للمفتی محمود، ص 8 – السامرائی، ص 202.
9) »المتنبیء القادیانی» للمفتی محمود، ص 8 – السامرائی ص 202.
10) المیرزا غلام أحمد: من الرسالة المقدمة الی الحکومة الانکلیزیة – «المتنبیء القادیانی» للمفتی محمود، ص 8 – السامرائی، ص 202.
11) المیرزا غلام أحمد: ستارة قیصر – «المتنبیء القادیانی» للمفتی محمود، ص 9 – السامرائی، ص 202.
12) »الخطبة الالهامیة«، المیرزا غلام أحمد، ص 46 و 47 – السامرائی ص 195.
13) »تریاق القلوب«، المیرزا غلام أحمد، ص 322 – السامرائی ص 195.
14) »سفینة نوح«، المیرزا غلام أحمد، ص 84 و 85 – السامرائی ص 147.