یتمحور الدین البهائی حول مسألتین رئیسیتین هما:
1- توحید الأدیان.
2- اقامة الحکومة العالمیة.
أما ماسوی هاتین المسألتین من دعاوی البهائیة، فلا یعدو أن یکون وسیلة للتمویه و التضلیل، أو وسیلة لبلوغ الهدف.
فمن وسائلهم الأساسیة التی اعتبروها جزءا من الدین:
1- نزع السلاح و تحریم الجهاد.
2- توحید اللغات.
3- الطاعة التامة للحکومات و تحریم المعارضة.
4- تحریم العمل السیاسی.
5- قیود علی الاقتصاد الوطنی و حدود مفتوحة للتجارة الدولیة.
6- محو القومیة و الوطنیة.
و البهائیون یطرحون برنامجهم هذا باختصار شدید و ببساطة متناهیة، فهم نادرا ما یخوضون فی تفسیر برنامجهم أو فی بیان أسالیب تنفیذه، خشیة افتضاح الهدف. و حتی ان فعلوا فبطریقة ظاهرها السذاجة و باطنها شیء آخر، و هم ربما یکتمون دینهم مکتفین بغرس هذه الأفکار مجردة فی روع لناس مرة بعد مرة، حتی تبلغ البداهة عندهم، فللبهائیین من أسالیب الدعایة و فنون التسلل الی عقول الناس ما یدعو الی الدهشة.