جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

قرة العین (2)

زمان مطالعه: 13 دقیقه

اسمها الحقیقی «أم سلمی» (1) و منهم من قال أن اسمها فاطمة و کنیتها أم سلمی (2)، و منهم من قال أن اسمها هند و کنیتها أم‏سلمة (3) ولدت فی قزوین سنة 1231 ه (4) أو سنة 1233 ه (5)، أو سنة 1235 ه (6).

ولدت للملا محمد صالح القزوینی أحد علماء ایران، و أخ أصغر لعالم آخر معروف و امام الجمعة لمدینة قزوین الملا محمد تقی القزوینی، و أخ أکبر لملا علی الشیخی، تلمیذ الرشتی.

درست العلوم علی والدها محمد صالح و عمها محمد تقی و مالت الی الشیخیة

بوساطة عمها الأصغر الملا علی، و تعلقت بتعالیمها و تأثرت بها الی الغایة، و بدأت تکاتب کاظم الرشتی و تدافع عن أفکاره و عقائده الشیخیة بحماسة و قوة.

أجمع الذین کتبوا عنها علی أنها کانت فی غایة الحسن و الجمال و الذکاء و الفصاحة و طلاقة اللسان. کانت تلقب برزین تاج (أی التاج الذهبی) لجمال شعرها الذهبی اللون. و منهم من قال أن أصل أسمها رزین تاج و کنیت بأم سلمی (7) و لقبها الرشتی ب «قرة العین» (8) و یقال أنها کتبت رسالة الی الرشتی فی الدفاع عن تعالیم أستاذه الشیخ أحمد الأحسائی، فأجابها برسالة رقیقة افتتحها بهذه الدیباجة: «یا قرة عینی و فرح فؤادی«، و منذ ذلک الحین لقبت ب «قرة العین» (9).

و لقبها الباب ب «فاطمة الزهراء و الطاهرة» (10).

خاف علیها أبوها و عمها، لجمالها الرائع و شبابها الوحشی فی المراهقة و ذکائها المفرط و احساسها المرهف، فزوجوها مبکرا من ابن عمها الملا محمد بن الملا تقی امام الجمعة (11) و لم تبلغ الثالثة عشر من عمرها یومذاک (12) فولدت له ثلاثة من الأولاد ذکرین و أنثی، لم یعترف أحد منهم بدیانة أمه (13) و لما بلغت الرشد و أدرکت قوة تأثیرها الکلامی و فتنة شبابها النضر تنفرت من الجو و احتقرت الملا محمد زوجها و بدأت تشعر بالاشمئزاز من قربه فلجأت الی بیت أبیها و ترکت بیت زوجها فلم تهدأ ثورتها بل ازدادت اظطرابا. و لجأت الی نظم الشعر الغزلی الفاجر، و راحت تتحدی تقالید أسرتها و مجتمعها، فمن شعرها الغزلی ما قالته باللغة العربیة، کهذه الأبیات: (14).

یا ندیمی قم فان الدیک صاح‏

غن لی بیتا و ناول کأس راح‏

لست أصبر عن حبیبی لحظة

هل الیه نظرة منی تباح‏

بذل روحی فی هواه هین‏

تجمد القوم السری عند الصباح‏

قاتلتنی لحظة من غیر سیف‏

أسکرتنی عینه من دون راح‏

قد کفتنی نظرة منی الیه‏

من بهائی فی غداة فی رواح‏

هام قلبی فی هواه کیف هام‏

راح روحی فی قفاه أین راح‏

لم یفارقنی خیال منه قط

لم یزل هو فی فؤادی لا یراح‏

ان یشأ یحرق فؤادی فی النوی‏

أو یشأ یقتل له قتلی مباح‏

و لها قصیدة غزلیة أخری صدر أبیاتها باللغة الفارسیة و عجزها باللغة العربیة، فیما یأتی بعضها مترجما:

یریدون وصلک و یتیهون فیه‏

افتح یا مفتح الأبواب‏

متی یحصل لهم اللقاء

کم بقوا ناظرین خلف الباب‏

الی متی الصبر و الحرمان‏

طال تطوافهم وراء حجاب‏

لیس مطلبنا و مقصدنا غیرک‏

مالدیهم سوی لقاک ثواب‏

الی متی تبقی وراء الحسرات‏

أرهم نظرة بلا جلباب‏

و من أبیاتها باللغة الفارسیة، مترجمة الی العربیة:

یا حبیبی ان حصل الوصال یوما ما لأخبرک‏

بما حصل لی من المصائب و المشاق فی سبیل رؤیتک‏

یا حبیبی تجولت بیتا بیتا و زقا و قریة قریة و مدینة مدینه‏

لرؤیتک مثل الصبا، لرؤیة خدک‏

حبیبی فی فراقک جرت عیون الدم من العیون‏

و اصطبغت میاه دجلة و عیون و بحور

حبیبی رموش عیونک قتلتنی و خال خدک سبانی‏

و حبک ختم علی قلبی و سمعی و بصری‏

و منها:

یا صنمی عشقک أوقعنی فی المعاصی‏

أهجرتنی و قتلتنی و أخذتنی بجنایتی‏

و الآن لم تبق لی قوة الصبر و طاقة الانتظار فالی متی فراقک‏

ان جسمی بجمیع أجزائه صار کالنای یحکی عن هجرک‏

لیتک تطأ فراشی لیلة ما فجأة بجودک‏

فأطیر فرحا و سرورا بدون أجنحة

سافرت قرة العین من قزوین الی کربلاء، علی الرغم من ارادة أهلها، بدعوی زیارة العتبات المقدسة، بصحبة زوج أختها الشاب محمد علی القزوینی، الذی لم یبلغ العشرین من العمر، و کانت هی فی العشرین أو الحادیة و العشرین، فمکثت مدة فی کربلاء و فی النجف، و درست علی کاظم الرشتی و خاصة فی الالهیات (15)، و قیل انها سافرت الی کربلاء لملاقاة الرشتی فوجدته قد توفی قبل وصولها فآثرت البقاء فی هذه المدینة و بث الدعوة لمبادی‏ء المتوفی علی الأسس الشیخیة، و ما لبثت أن انقطعت الی الریاضة و التبتل فأمرتها الحکومة بمغادرة کربلاء فورا فتوجهت الی بغداد، و نزلت فی دار المفتی الألوسی الشهیر زهاء الشهرین، حتی اذا عقد مؤتمر بدشت عادت الی ایران (16).

یقول الداعیة البهائی ولیم سیرز أن مراسلات کاظم الرشتی مع قرة العین أشعلت فی قلبها شوقا یزداد حدة لمجی‏ء الموعود المنتظر، و اشتد تشوقها للذهاب الی کربلاء و الدرس علی ید الرشتی. ثم یضیف:

»علمت الطاهرة أن والدها لن یعطیها اذنا بذلک. غیر أنها استطاعت بمساعدة عمها الحصول علی اذن لزیارة المقامات المقدسة فی کربلاء و النجف. و منحتها عائلتها الاذن اعتقادا منهم بأنه تعود بعد الزیارة الی رشدها فتصبح أکثر تمسکا بعقیدتها الأصلیة. و لم یخطر ببالهم أن الغرض الحقیقی من ذهابها هو مقابلة السید کاظم.«

»قامت الطاهرة برحلتها عام 1843 م. متلهفة للدرس علی ید السید کاظم.

کان شاغلها الوحید خلال تلک الأیام وعده بقرب ظهور مرب روحانی جدید فی العالم…«

»حزنت الطاهرة حزنا عمیقا عندما وصلت الی کربلاء و وجدت أن السید کاظم قد توفی قبل وصولها بعشرة أیام فقط. و قد خف حزنها عندما سمح لها بالبقاء فی منزله و الاطلاع علی جمیع کتاباته، التی لم یکن بعضها قد نشر قط…»

»رویت القصة الآتیة عن طبیب یهودی یدعی «الحکیم مسیح«، کان مارا ببغداد فی طریقه الی کربلاء بصحبة الملک و التقی هذا الطبیب یوما بجماعة کبیرة من الناس معظمهم من العلماء الدینیین یستمعون الی محاضرة تلقیها سیدة احتجبت عن أنظارهم بجلوسها خلف ستار. دخل الحکیم مسیح لیستمع و بمجرد أن انتهت من کلمتها أخذوا یحاجونها. و کان حدیثها منطقیا و مقنعا بدرجة انجذب معها الحکیم و دهش کثیرا لعدم استطاعة العلماء دحض حججها، و ما لبث حتی اقتنع بأن هذه السیدة علی حق و ظن أن هذه الخطیبة الساحرة لابد و أن تکون الموعود الالهی الذی کان الجمیع یتحدثون عنه. حضر الحکیم مجالسها و اطلع علی رسالة الباب و آمن به. و هکذا اجتذبت الطاهرة بمنطقها و فصاحتها الی الایمان بدعوة الباب یهودیا کان قد فاتته روعة رسالة کل من المسیح و محمد و أصبح یؤمن الآن بالمسیح و محمد و کافة رسل الله» (17).

و یقول ولیم سیرز فی معرض حدیثه عن مؤتمر بدشت الذی حضرته قرة العین فی صیف عام 1848 م:

اجتمع واحد و ثمانون فردا من کبار أتباع الباب فی هذه القریة (بدشت) للتشاور. کان القدوس بینهم، اذ أن هذا الاجتماع عقد قبل حوادث طبرسی. کان للاجتماع غرضان:

»أولهما: تقریر الخطوات التی یجب اتخاذها لکی لا ینظر الی دین الباب علی أنه مذهب اسلامی، بل کدین جدید مستقل له رسوله و کتابه الخاص.»

»ثانیا: البحث فی الوسائل التی یمکن بها اطلاق سراح الباب من سجنه القاسی فی جهریق.»

»لقد نجح المؤتمر فی غرضه الأول و فشل فی الثانی.»

»کان البابیون یتشوقون للانفصال الکلی عن الأحکام الدینیة التی مضی زمنها، و عن نظام المشیخة و العادات و التقالید القدیمة. کانت الطاهرة نفسها أداة لهذا الفصل، و أصبحت الرمز الظاهر له عندما ظهرت فی أحد الأیام سافرة الوجه بعد أن نبذت هذا الحجاب الذی یرمز الی انحطاط مرکز المرأة.«

»وقع هذا وقوع الصاعقة، حتی علی زملائها المؤمنین الذین صدموا منه فوقفوا مشدوهین من هذا المنظر غیر المتوقع و الذی لم یحدث من قبل.»

و نادت الطاهرة بصوت عال تقول:

»أنا صوت الصافور… أنا النفخة فی الصور«.

و تابعت نداءها قائلة، ان أیام الخوف و اخضاع خلق الله قد ولت، ثم وجهت، و هی تبتهج فرحا، نداء حارا فصیحا الی المجتمعین أنهته بدعوتهم الی الاحتفال بهذه المناسبة العظیمة بما یلیق بها و قالت:

»هذا یوم الابتهاج و السرور العالمی، الیوم الذی تحطمت فیه قیود الماضی. لینهض کل من شارک فی هذا الفوز العظیم و یتعانقوا (نبیل زرندی، مطالع الأنوار، ص 298 – 288) (18).

و من جملة ما قالته قرة العین فی مؤتمر بدشت حین وقفت صائحة بأعلی صوتها: «انی أنا الکلمة التی لا ینطق بها القائم السجین، و التی یفر منها نجباء الأرض: لقد نسخت الشریعة المحمدیة بظهور الباب«.

کان محمد علی البارفروشی (القدوس(، و هو من أقطاب البابیین (حروف حی) من بین الذین رفضوا ابتداء دعوة قرة العین، فما زالت تناظره و تجادله علنا و فی الخلوة بینهما حتی مال الیها. و قد جاءته یوما فی مجلس القوم سافرة، و طلبت الیهم النظر فی

موقفها من الایمان و الفکر، قالت: «ان ارتداد النساء عن الاسلام لا یستوجب فی شریعته حد القتل. فاما أن أکون علی حق فی الایمان بالباب و الا فعلی القدوس أن یباشر نصحی لأعود عن هذا الجنون و أنفض الید من الکفر و أتوب و أرجع الی أحضان الاسلام«.

»و اختلت به فقالت له: «ان هذا العمل سیبرز الی الوجود لا محالة«. وسیطرق أذن العام و الخاص. و اذا فکلما أسرعنا فی الکشف عنه کان ألیق و أنفع للأمر و للعمل الذی سنقوم به، حتی ینفصل عنا کل ضعیف لا یحتمل التجدید، و لا یبقی معنا الا کل قوی مخلص یفدی نفسه فی هذا السبیل البدیع«.

ثم عادا معا الی الاجتماع، و آذنت قرة العین القوم بأنها ستلزمه الحجة و تقیم علیه البرهان القاطع» (19).

و انتصرت قرة العین. و رفعوا القرار الی الباب فی سجنه فما وسعه الخضوع لما أرادته قرة العین و أقره الأصحاب.

بعد موت الرشتی جلست علی مسند الشیخیة و بدأت تدرس تلامذة الرشتی. «و تمکنت من جلوس فی مقام الرشتی، و بهرت عقول الدراویش فی تلک المدرسة بخطاباتها الرنانة الفتانة، و خلبت قلوبهم بجمالها المدهش و شبابها المحرق فبدأوا یظنون أنها الرکن الرابع للشیخیة و زعیمتهم» (16) و أفتت أول ما أفتت بأنه «یجوز للمرأة أن تتزوج تسعة رجال» (20)، و رفعت الحجاب «و کانت تظهر سافرة فی الأمکان العامة، و تختلط بالرجال و تدرسهم و تخاطبهم بدون حاجز بینها و بینهم» (21).

و یروی عنها أنها کانت تقول بحل الفروج و رفع التکالیف بالکلیة (22) مستندة فی ذلک علی قول الرشتی فی کتابه «رسالة فی الفروع«: ان نظرة آل الله تطهر الأشیاء،

و آل الله فی الحقیقة هم المعصومون الأربعة عشر، أی النبی و الوصی و زوجته فاطمة و أولادهما الأئمة الأحد عشر. و نظرة آل الله ارادتهم، و ارادتهم هی عین ارادة الله و أمره، و الحلال و الحرام موقوف علی ارادة الله و هو موقوف بارادتهم هم بهذا المعنی.

فاحتجت بأنها مظهر فاطمة (بنت النبی و زوجة علی علیهم‏السلام) و قالت: «حکم عینی حکم عینها، و کل شی‏ء ألقیت علیها نظرتی و رأیتها بعینی طهرت و حلت مع حرمتها و نجاستها، و أیضا فأتوا الی بالأشیاء حتی أحلها و أطهرها بنظرتی الیها» (23).

و لما أعلن الشیرازی، بایعاز من البشروئی و تحریض منها هی مهدویته و قائمیته، أدخلها فی حروف «حی» مع رفیق سفرها زوج أختها محمد علی القزوینی (24) «و لقبت بالطاهرة من قبله هو» (25).

لبث محمد علی القزوینی مع قرة العین فترة من الزمن، ثم ترکها و عاد الی بلده، فبقیت وحیدة فترة أخری من الزمن ثم سافرت من کربلاء الی بغداد مع جمع خلیط من الرجال مثل «صالح العرب، و طاهر الواعظ، و ابراهیم المحلاتی و محمد الملیح» (26) و من النساء «خورشید خانم، و أخت البشروئی و غیرهما. و لما خرجت من کربلاء مع أصحابها و رفیقاتها کان أهالی کربلاء یرمونهم بالأحجار» (27).

و ذکر عبدالحسین آواره من رفقاء قرة العین فی أسفارها: «محمد الشبل» و «محمد صالح کریمی» و «محسن الکاظمی» و «أحمد الیزدی» و «سلطان الکربلائی» و «الملا ابراهیم» و «محمد البابکانی» و «زوجة المرزه هادی النهری«، و کانوا ینزلون کلهم رجالا و نساء معا، و یسافرون معا بدون الحجاب و الحواجز (28).

ارتکبت قرة العین الفواحش و المنکرات حتی اضطرب منها رفاقها و زملاؤها

»فسبوها و لعنوها و قدموا الشکاوی منها الی مقام الحضرة (الباب) فرد علیهم بقوله: ماذا عسی أن أقول فیمن سماها لسان العظمة و القدرة الطاهرة» (29).

»و لا ترد الطاهرة فی حکمها فانها أدری بمواقع الأمر من غیرها» (30) و ذم الباب الشیرازی الذین کتبوا الشکاوی ضدها، و خاصة السید علی الذی خط الرسالة بقلمه، فلما رآی هؤلاء الأمور منعکسة، و رأوا النجاسة طهارة و الحرام حلالا، لعنوها و لعنوا من لقبها بالطاهرة. و ارتد عن البابیة السید علی، و السید طه، و الکاظم، و السید حسن جعفر، و غیرهم (30).

و بسبب ما ارتکبته قرة العین من أفعال فی مؤتمر بدشت اضطر البشروئی، و هو أحد زعماء المؤتمر، الی القول: «انی أقیم الحد علی شرکاء مؤتمر بدشت» (31) و یبدو أنها لقبت بالطاهرة لهذه الأسباب، مثلما لقب البارفروشی بالقدوس.

و لعل فی خطاباتها فی هذا المؤتمر ما یغنی عن کل تعلیق أو وصف.

فمن ضمن ما قالته فی بدشت:

»و مزقوا هذا الحجاب الحاجز بینکم و بین نسائکم بأن تشارکوهن بالأعمال و تقاسموهن بالأفعال و واصلوهن بعد السلوة، و أخرجوهن من الخلوة الی الجلوة، فما هن الا زهرة الحیاة الدنیا، و ان الزهرة لابد من قطفها و شمها لأنها خلقت للضم و للشم و لا ینبغی أن یعد و لا یحد شاموها بالکم و الکیف، فالزهرة تجنی و تقطف، و للأحباب تهدی و تتحف… و لا تحجبوا حلائلکم عن أحبابکم، اذ لاردع الآن و لا حد و لا منع و لا تکلیف و لا صد، فخذوا حظکم من هذه الدنیا فلا شی‏ء بعد الممات» (32).

و یقال أن قرة العین هی التی خلعت علی بهاءالله لقبه هذا. قال مؤرخهم عبدالحسین آواره: «ان أول المتفوهین بکلمة بهاءالله قرة العین. فلعلها سمعت هذا اللقب

عن الباب بواسطة أو بغیر واسطة» (33).

و یقول المؤرخ البهائی آواره: «ان قرة العین تأثرت من حسین علی (البهاء) بعد ما لقیته و عرفته الی حد لم تکن تأمر بشی‏ء أو تفعل بفعلة الا بعد اذن منه» (34).

»و طلقت نفسها من زوجها علی خلاف حکم شریعة الاسلام» (35).

و فی أثناء سفرها، لما نزلت فی کرمانشاه مع أحبائها – و هذا هو عین التعبیر البهائی – و رفاقها «انکب علیهم أهل تلک المدینة و هاجموهم و اخرجوهم من مدینتهم» (36).

و کانت تجمع حولها المراهقین خاصة. فمثلا المرزه یحیی صبح الأزل الذی وصفه المؤرخون بأنه کان شابا و سیما جذابا طویل القامة أنیقا رشیقا فی السابعة عشر من عمره – و کانت هی فی الثانیة و العشرین من العمر – یکتب عنه و عنها أول المؤرخین البابیین المرزه جانی الکاشانی: «کان المرزه یحیی مرکز الجمال و الجلال یتکرر الی الطاهرة و کانت أم الامکان تحتضن ذلک الطفل الأزلی و ترضعه من لبن لم یتغیر طعمه، و تربیه فی مهد الآداب الحسنة و الأخلاق الطیبة، و تلبسه ملابس أهل الفکرة المستقیمة الی أن قویت بنیته» (37).

ذکرت المبشرة البهائیة مس مارتا روت، و غیرها من المؤرخین البابیین و البهائیین، أن قرة العین «کتبت الی المرزه علی محمد الشیرازی (الباب) و هو سجین فی قلعة ماه کو فی قصیدة غزلیة طویلة، هذه الأبیات بعضها فی الفارسیة و بعض منها فی العربیة الرکیکة:

لمعات وجهک أشرقت و شعاع طلعتک اعتلی‏

جذبات شوقک ألجمت بسلاسل الغم و البلا

و اذا رأیت جماله طلع الصباح کأنما

الی أن قالت باللغة الفارسیة:

فلماذا لا تقول ألست بربکم فنقول بلی بلی (38).

و أخیرا اشترکت فی قتل والد زوجها الملا تقی امام جمعة قزوین، عام 1263 هجری لما أراد الحیلولة بینها و بین لهوها و استهتارها، و قد جری قتله و هو یصلی الصبح فی الجامع (39) فسجنت فی قزوین، ولکنها استطاعت الفرار من السجن مع صحبها و عشاقها، و خاصة بمساعدة و معونة المرزه حسین علی البهاء» (40).

ینکر البهائیون أن تکون قرة العین قد اشترکت فی قتل عمها (والد زوجها(، لکن أحد دعاتهم، ولیم سیرز، یقول:

»اجتمع مجلس العائلة فی اللیلة الأولی التی وصلت فیها الطاهرة الی قزوین، أنبها کل من أبیها و عمها بعنف لتصرفاتها… و أخذ عمها تقی یلعن الباب و دعوته. و فی سورة من غضبه ضربها عدة لکمات. و لیقینها بانتقام الله، تفوهت بکلمات قاتلة تنبأت فیها بما سیحدث له، فصاحت: «یا عماه أری فمک یمتلی‏ء بالدم«…

»قتل تقی (عم الطاهرة) فی المسجد یوم جمعة بطعنة سددت الی حلقه. و مع أن التحقیقات کشفت بکل وضوح عن أن القاتل لیس بابیا، مع ذلک فان تهمة القتل ألصقت بالطاهرة. تذکرت العائلة تلک الکلمات التی تنبأت بها الطاهرة لیلة وصولها: «یا عماه أری فمک یمتلی‏ء بالدم«. هاجت المدینة بأکملها. و حرض الغوغاء علی الانتقام بأن یعتقلوا و یقتلوا کل من یشتبه بأنه بابی و ینهبوا بیته» (41).

یقول المرزه جانی الکاشانی البابی المقتول فی البابیة: «ان قرة العین لما فرت من «قزوین» بعد قتل عمها، الی «خراسان«، و وصلت الی شاهرود. ففی نقس الوقت وصل جناب الحاج «محمد علی القدوس» من «مشهد«، و صارا مصداق «و جمع

الشمس و القمر«، لذلک لما اقترن سماء المشیئة (القدوس) بأرض الارادة (قرة العین) ظهر أسرار التوحید و سر العبادة، و ارتفع الحجاب، حجاب الکثرة عن وجه المعشوق المقصود و أعطیا کؤوسا من جوهر الخمر لذة للشاربین حتی فقدت جماعة شعورها من وفور السرور و النشوان و تغنوا بألحان بدیعة و ظهر معنی «هتک الستر لغلبة السر» و تجاوبت أصواتهم الفرحة المسرورة ببشائر السموات السبعة» (42).

و «سافرت قرة العین مع البارفروشی الشاب المحبوب فی هودج واحد الی مازندران أعده حسین علی البهاء لهما، کما کانت القرة تعطی قصیدة غزلیة یومیا للحداة کانوا یتغنونها فی السفر» (43).

»و دخلت معه فی قریة هزار جریب فی حمام واحد للاستحمام، و لما سمع أهل القریة ما هم علیه من الفجور العلنی و عدم العفة و الحیاء، و الجهر باقتراف الکبائر، هجموا علیهم جماعات و وحدانا فقتلوا البعض و مزقوا جمعهم الباقی و شتتوا شملهم، ففر کل واحد علی وجهه مرة أخری لا یعرف الثانی و طریقة» (44).

ثم اشترکت فی مؤامرة اغتیال الشاه ناصر الدین القاجاری بعد اعدام الباب، و قبض علیها و حکم بأن تحرق حیة ولکن الجلاد خنقها قبل أن تلعب النار بالحطب الذی أعد لاحراقها (45).

»و رمیت جثتها فی حفرة بعد ما ملئت بالحجارة و التراب» (46) و کان ذلک فی أول ذی القعدة سند 1268 هجری، الموافق 1852 م» (47) أی بعد سنتین و شهرین من اعدام الباب الشیرازی، و کان عمرها آنذاک من اثنین و ثلاثین الی سبع و ثلاثین علی مختلف الأقوال (48).

و قد حدد أبوالفضل تاریخ اعدامها بعام 1268 ه عقب محاولة اغتیال الشاه ناصرالدین، و قال ان جثتها ألقیت فی بئر فی الجنینة المعروفة بباغ ایلخانی (49) وحدده ولیم سیرز بشهر أغسطس من عام 1852 م و قال انها کنت فی السادسة و الثلاثین من عمرها (50) وحدده عبدالرزاق الحسنی بعام 1264 ه نقلا عن «مفتاح باب الأبواب» و قال ان جثتها أحرقت بعد اعدامها (51).

و لقد کتب المستشرق الانکلیزی ادوارد براون فی مقال له: «ان الشخصیة الجذابة الخلابة لأنظارنا و انتباهنا فی تکوین الدیانة البابیة، غیر الباب الشیرازی، هی الجمیلة الذکیة التی وهبت حظا وافرا و قسطا وافیا من الحسن و الجمال و العقل و الذکاء قرة العین التی هی شاعرة و عاملة و خطیبة، و لقبت بالطاهرة«.

و یقول السیر فرانسیس ینج فی کتابه «ان أقوی الشخصیات فی الحرکة البابیة و أمیزها من الجمیع هی قرة العین التی کانت شاعرة ممتازة و خطیبة بلیغة مؤثرة«.

و قال ویلیتائن «ما کان لأحد تأثیر و نفوذ فی البابیین مثل ما کان لشاعرة قزوین قرة العین الطاهرة» (52).

یقول داعیة البهائیة ولیم سیرز:

»ان العقاب نفسه الذی قضی علی أعداء الأمر دون رحمة فی شیراز و أصفهان و تبریز و طبرسی برز مرة أخری ضد مضطهدی الطاهرة. فالملک الذی علم براءتها و کان فی استطاعته انقاذها کتب له فیما بعد أشد ضربة من العقاب. و عمها تقی الذی صفعها بوحشیة، قتل علی ید قاتل. و محمود خان رئیس بلدیة طهران الذی سجنها فی منزله زهاء ثلاث سنوات و تعاون مع رئیس الوزراء علی اعدامها، لاقی موتا مشابها لذلک الذی سمح بحدوثه للطاهرة. فقد أصدر الملک أمرا باعدامه، و طلب من الجلاد اعداد الحبال لتلف حول عنقه حتی یختنق. و أمر الملک بترک جثة رئیس البلدیة معلقة

علی المشنقة عبرة لغیره» (53).

بالطبع یحتاج المرء الی ایمان کایمان البابیین و البهائیین لیستطیع تقبل مثل هذه الاستنتاجات، أو لیستطیع تصور امکان حدوث مثل هذه الوقائع، اذا کانت قد وقعت فعلا، بدون تنظیم سری یعمل فی الخفاء، أو بدون قوی خارجیة تقف وراء البدعة الجدیدة.


1) الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة، ص 60 – البابیة لظهیر ص 239.

2) حقیقة البابیة و البهائیة، د. محسن عبد الحمید، ص 112.

3) مختارات من مؤلفات أبی‏الفضائل، ص 321، نقلا عن ابن الألوسی.

4) »الکواکب الدریة«، ص 60 فارسی – «البابیة» لظهیر، ص 239. – «حقیقة البابیة و البهائیة«، د. محسن عبدالحمید، ص 112.

5) »مطالع الأنوار«، للزرندی البهائی – «البابیة» لظهیر، ص 240.

6) »قرة العین الطاهرة» لداعیة البهائیة الانکلیزیة مارتا روت، ص 31 أردو، باکستان – «البابیة«، ظهیر، ص 240.

7) »البابیون و البهائیون«، لعبدالرزاق الحسنی، ص 21.

8) »الکواکب الدریة«، لعبد الحسین آواره، ص 61 – «البابیة«، لظهیر ص 241.

9) »البابیون و البهائیون«، لعبدالرزاق الحسنی، ص 22.

10) »البابیة«، لظهیر، ص 169.

11) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة«، ص 60، ط فارسی – «البابیة«، لظهیر ص 241.

12) »قرة العین«، لمارتا روت، ص 32 ط باکستان – «البابیة» لظهیر، ص 241.

13) »حقیقة البابیة و البهائیة«، د. محسن عبد الحمید، ص 113.

14) »ظهور الحق» ص 366 – «قرة العین» ص 138 – «البابیة«، لظهیر، ص 243 – 241.

15) »مقالة سائح» لعباس أفندی ابن بهاءالله، ص 26، ط لاهور، 1908 م – «البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 245.

16) »نقطة الکاف«، للکاشانی، ص 140 و 141 – «البابیة«، لظهیر، ص 245.

17) »دع الشمس تشرق«، ولیم سیرز، ص 104.

18) »دع الشمس تشرق«، ولیم سیرز، ص 110 و 111.

19) »الکواکب الدریة«، ص 218 من الترجمة العربیة – «البابیة«، لظهیر، ص 83 – 75.

20) »مفتاح باب الأبواب«، ص 176 – «البابیة«، لظهیر، ص 245.

21) »مطالع الأنوار» ص 214 – البابیة لظهیر، ص 245.

22) »مختصر التحفة الاثنی عشریة«، ص 24، ط القاهرة – «البابیة«، لظهیر ص 246.

23) »نقطة الکاف«، ص 141، لندن 1910 م – «البابیة«، لظهیر، ص 246.

24) »قرة العین«، ص 43 – «البابیة«، لظهیر، ص 246.

25) »الکواکب الدریة«، ص 62، ط فارسی – «البابیة«، لظهیر، کذلک.

26) »نقطة الکاف«، ص 141 – «البابیة«، لظهیر، ص 246.

27) »قرة العین«، ص 46 – «البابیة«، لظهیر، ص 246.

28) »الکواکب الدریة«، ص 110 الی 127 ط فارسی – «البابیة«، لظهیر ص 61.

29) »نقطة الکاف«، ص 141، فارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 247.

30) »الکواکب الدریة«، ص 112، فارسی – «البابیة«، کذلک.

31) »نقطة الکاف«، ص 155 – «البابیة«، لظهیر، ص 248.

32) »مفتاح باب الأبواب«، ص 180 – «البابیة» لظهیر، ص 179.

33) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة«، ص 271 – د. عائشة عبدالرحمن، ص 55 – «البهائیة«، لظهیر، ص 15.

34) »الکواکب الدریة«، ص 138 – «البهائیة«، لظهیر ص 14.

35) »دائرة المعارف» للبستانی، ص 28، ج 5.

36) »الکواکب الدریة«، ص 115 – «البابیة» لظهیر، ص 247.

37) »نقطة الکاف«، ص 241 – «البابیة«، لظهیر، ص 248.

38) »قرة العین«، لمس مارتا روت، ص 43 – «البابیة«، لظهیر، ص 250.

39) »مفتاح باب الأبواب«، ص 181 – محسن عبدالحمید، ص 113.

40) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة«، ص 125 فارسی – «البابیة«، ظهیر، ص 250.

41) »دع الشمس تشرق«، ولیم سیرز، ص 107 و 108.

42) »نقطة الکاف«، ص 144 – لظهیر، ص 73.

43) »مطالع الأنوار«، ص 298 ط انکلیزی – «البابیة«، لظهیر، ص 74.

44) »مفتاح باب الأبواب«، ص 181، و الکواکب و نقطة الکاف – «البابیة«، لظهیر، ص 74.

45) »دائرة المعارف«، للبستانی، ص 28 ج 5، ط طهران – «البابیة«، لظهیر، ص 250.

46) »الکواکب الدریة«، ص 322 فارسی – قرة العین، ص 97 – «البابیة«، لظهیر ص 250.

47) »الکواکب الدریة«، ص 320 – «البابیة«، لظهیر، ص 250.

48) »البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 250.

49) »مختارات من مؤلفات أبی الفضائل«، ص 321.

50) »دع الشمس تشرق«، ص 117.

51) البابیون و البهائیون، ص 21.

52) »البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 251.

53) »دع الشمس تشرق«، ولیم سیرز، ص 115 و 116.