قال الباب.. أنا أفضل من محمد کما أن قرآنه أفضل من قرآن محمد و اذا کان محمد یقول بعجز البشر عن الاتیان بسورة من سور القرآن فأنا أقول بعجز البشر عن الاتیان بحرف من حروف قرانی (مفتاح الباب الابواب ص 20) و قال أیضا.. ان البیان حجتنا علی کل شیء بعجز عن آیاته کل العالمین..
و قال مخاطبا علماء المسلمین.. ان نبیکم لم یخلف بعده الا القرآن فهاکم کتابی «البیان» قاتلوه و اقرأوه – تجدوه أفصح عبارة من القرآن و أحکامه ناسخة لأحکام القرآن (بهائی باب ص 88(.
هذا کلام حضرة النقطة (1) الباب الشیرازی عن کتابه البیان فلنقرأ معا فقرات من هذا الکتاب بنصها من کتب البابیین بکل حیاد «اننی أنا الله الأسلط الأسلط و الأثبت و الاغیث الاغیث تبارک الله من سلط متسلط رفیع تبارک الله من وزر منزر تبارک الله من حکم محتکم بدیع تبارک الله من جمل مجتمل جمیل.
تبارک الله من شمخ شمیخ. تبارک الله من بذخ مبذخ بذیخ تبارک الله من بدیء مبتدیء بدیء. تبارک الله من فخر مفتخر فخیر. تبارک الله من ظهر مظهر ظهیر. تبارک الله من قهر مقهر قهیر. تبارک الله من غلب مغتلب غلیب تبارک الله من علم معتلم علیم«. ما شاء الله.. بلاغة قاتلة..
و یقول فی لوحه الأول شئون الحمراء «انا قد جعلناک جلیلا للجالین. و انا قد جعلناک عظیما عظیمانا للعاظمین و انا قد جعلناک نورا نورانا للناوریین و انا قد جعلناک رحمانا رحیما للراحمین و انا قد جعلناک تماما تمیما للتامین قل انا قد جعلناک کمالا کمیلا للکاملین قل انا قد جعلناک کبرانا کبیرا للکابرین قل انا قد جعلناک عزانا عزیزا للعازین قل انا جعلناک ظهرانا ظهیرا للظاهرین قل انا جعلناک حبانا حبینا للحابین قل انا قد جعلناک شرفانا شریفا للشارفین قل انا قد جعلناک سلیطا للسالطین قل انا قد جعلناک ملکانا ملیکا للمالکین.
(مفتاح باب الأبواب 278) قل انما البیت ثلاثین حرفا ان انتم تعربون لتحسبون علی عددا المیم ثم علی أحسن الحسن نکتبون و تحفظون. ذلک واحد الاول أنتم بالله تسکنون. ثم الثانی أنتم فی کل أرض بیت حرینون تبینون و لتطلقن کل أرضکم و کل شیء علی أحسن ما أنتم مقتدرون. لئلا یشهد عینی علی کره ان یا عبادی فاتقون.
(الباب الأول و الثانی من الواحد السادس من الباب(.
و یقول فی حرف «الالف» مبینا و مفسرا لکل جزء من أجزائه فی تفسیر هذه السورة «ثم الألف القائمة علی کل نفس التی تعالت و استعالت» و نطقت و استنطقت و دارت و استدارت و اضاءت فاستضائت، و أفادت و استفادت و أقامت و استقامت و أقالت و استقالت و سعرت و استسعرت و تشهقت و استشهقت و تصعقت و استصعقت و تبلبلت و استبلبلت. و أن فی الحین اذن الله لها فتجلجلت ثم فاستجلجلت و تلألأت ثم فاستلألأت و قالت بأعلی صوتها تلک شجرة مبارکة طابت و ظهرت، و ذکت و علت نبتت بنفسها من نفسها الی نفسها.
(تفسیر سورة الموثر لعلی محمد الشیرازی الباب.
و یکتب للملا البشروئی لوحا فی تفسیر سورة یوسف «و لا یقولوا کیف یکلم عن الله من کان فی السن خمسة و عشرونا «فورب السماء والارض انی عبدالله أتانی البینات من عند بقیة الله المنتظر أمامکم هذا کتابی قد کان عند الله فی أم الکتاب بالحق علی الحق مسطورا قد جعلنی الله مبارکا أینما کانت و أوصانی بالصلاة و الصبر مادمت فیکم علی
الأرض حیا، و ان الله قد أنزل له بصورة من عنده – و الناس لا یقدرون بصرفه علی المثل دون المثل تبشیرا«.)204)
فأی عبارة هذه و أی ترکیب و أی بناء لغوی لا یقدرون بحرفه علی المثل دون المثل تبشیرا «محاولا بذلک تقلید القرآن فی آیته 88 سورة الاسراء«.. «لا یأتون بمثله و لو کان بعضهم لبعض ظهیرا» (2).
و شتان بین الأصل و التقلید، و هذا الکتاب هو معجزة الرجل – الوحیدة و حجته التی لا یملک سواها.
و یقول تلمیذة بهاءالله فی لوح أحمد ص 154: أنه لسلطان الرسل، و کتابه البیان، أم الکتاب.
و یقول حضرة النقطة الباب الشیرازی عن کتابه البیان، فلتمحون کل ما کتبتم، و لتستدلن بالبیان، و ما أنتم فی ظله ینشأون – الباب السادس من الواحد السادس من البیان -.
و یقول فی جراءة عجیبة و صلف أعجب: لا یجوز التدریس فی کتب غیر البیان، و لا تتعلمون الا بما نزل فی البیان، أو ما ینشیء فیه من علم الحروف، و ما یتفرع من البیان، و لا تتجاوزون عن حدود البیان، فتحزنون.
الباب العاشر من الواحد الرابع من البیان.
و کان أتباعه یحرقون المصاحف اکتفاء بما نزل فی البیان، مع أنه أبعد ما یکون عن البیان، بل هو عمایة و تخلیط و رکاکة، و کم هائل من الأخطاء النحویة.
و لقد فوتح حضرة النقطة و المظهر الاول للربوبیة المیرزا علی محمد الباب – فی هذا الکم الهائل من الاخطاء النحویة فی کتابه، فقال موضحا: «ان الحروف نظرا لما اقترفت من خطیئة فی الزمن الاول، فقد عوقبت علی خطیئتها بأن قیدها الله بسلاسل الاعراب، و حیث أننا جئنا رحمة للعالمین، فقد حصل العفو عن کل المذنبین و المخطئین، حتی الحروف و الکلمات، فأطلقها الله من سجن الاعراب، و من قیود النحو، و ترکت لتذهب کیف تشاء، حرة من وجوه اللحن و الغلط.
و الرد هو سفسطة عجیبة و مغالطة أشبه بالنکتة و التظرف، و قس علی ذلک ما یفعله الله بمقتضی تلک الرحمة، حینما یطلق ملامحنا أیضا من قیود المنطق الجمالی، فتأتی ملامحنا کیف شاءت بلا قید، فیأتی الفم مکان الشرج، و الرأس مکان البنکریاس، و العین فی القفا، یأتی هذا بمناسبة العفو الشامل اللائق بنزول حضرة النقطة المیرزا علی محمد الباب!!! و ینسی حضرة الباب أو یتناسی أنه یغالط، و أن أحکام الاعراب لیست قیودا، بل هی مقتضیات الجمال اللغوی و انها النظام فی مقابل الفوضی، و الجمال فی مقابل القبح، و تعالی ربنا أن یأتی بالقبح، و یأمر بالفوضی، أو ینزل کلاما رکیکا، و لکن حضرة النقطة وقع فی مطب، فحاول أن یخرج منه بالمکر و السفسطة.
و قد علم البهائیون من بعده برکاکة هذه الکتب فلم یطبعوها، و حرصوا علی اخفائها، و لجأوا الی عبارة ما کره جعلوها شعارا لهم، هی وصیتهم الواحد للآخر: (استر ذهبک و مذهبک(.
و الحقیقة أنهم یسترون حقائق المذهب، و یخفون کتابات حضرة الرب، لأنها فضائح، و لیست جواهر و لا ذهبا و لا صفیحا.
و قد انتشرت هذه المذاهب فی أوربا و أمریکا لجهل الناس هناک بالعربیة، و لأنهم لا یکشفون من مذاهبهم الا البضاعة التی تروق فی سوق الأجنبی، مثل المحبة و السلام و نبذ الحروب، و وحدة العالم، و وحدة اللغات، و المساواة بین الرجل و المرأة، و شریعة الاختلاط، و خلع الحجاب و رفع التکالیف!!
و خیر دلیل علی کلامنا أن البهائیین ورثة الباب لا یطبعون کتابا واحدا من کتب الشیرازی، و کل ما طبع و نشر کان من طبع المستشرقین الدارسین.
و السؤال المحیر: لماذا لم یکتب الباب الشیرازی بالفارسیة التی یتقنها؟ و الجواب البدیهی أنه لم یکن عنده ما یقوله، و لو أنه کتب بالفارسیة لافتضح أمره، فلجأ الی هذه العربیة الرکیکة، و الی هذا التخلیط المعقد لیختفی وراء هذه التعمیة و الاغماض و الابهام و الطلاسم، لیسهل علیه بعد ذلک الاستعلاء، و الادعاء بأنه متربع علی عرش السر، ینطق بالدر، و لکن الناس لا یفهمون.
و قد انتشرت الدیانة البابیة فی ایران الفارسیة بفضل هذا الأسلوب الماکر فی المخاطبة،
فأکثر الناس هناک أعاجم، لا یعرفون العربیة، و لا یستطیعون اکتشاف ضعف الرجل، و ضعف کتابه.
و السؤال الثانی هل رفع الله قواعد اللغة، و بدل أحکامها من أجل الشیرازی وحده؟
و لماذا نری بهاءالله حسین علی المازندرانی یحاول أن یحسن من أسلوبه؟ ثم عباس أفندی من بعده یحاول أن یحسن أکثر، فیدرس النحو و الاعراب أکثر، بل انا لنری «الجلبانجانی» أکبر داعیة للبهائیة، یرفض کتاب المستیقظ «لصبح أزل» خلیفة الباب و المنافس الوحید لبهاء الله، بحجة ضعف التعبیر و المخالفة لقواعد النحو، فلماذا لم یحاسب حضرة النقطة و صاحب أم الکتاب المیرزا الشیرازی بما حاسب به خلیفته؟ أم أن المسألة مصالح و حینما اقتضت المصلحة ضرب المنافس الوحید لبهاء الله فی خلافته للباب، هنا فقط کانت المحاسبة واجبة..
و لکن أخطاء الباب فی کتابه المنزل لم تکن فقط أخطاء لغویة أو نحویة أو ترکیبیة، و لکن کانت اخطاء فی المبنی و فی المعنی، و أقرأ له ما کتب فی «دلائل السبعة ص 155 بهائی باب» فانظر أمة داود. ربوا فی أحضان الزبور 500 خمسمائة سنة، حتی اذا أدرکوا الکمال، و بلغوا الذروة، جاء وقت ظهور موسی.
و المعلوم أن داود صاحب الزبور جاء بعد موسی، و لیس قبله بخمسمائة سنة!!!.
و لما سئل عباس أفندی عبدالبهاء فی هذا الخطط، لجأ الی عذر أقبح من الذنب، فقال: ان داود کان داودین – داود قبل موسی، و داود بعد موسی!!!. و لو أنه سکت لکان أشرف له.
و قد رأینا کیف تدرج المیرزا الشیرازی فی الادعاء، فبدأ بالاعلان أنه الباب، الی المهدی المنتظر، ثم ما لبث أن أعلن المهدویة، و قال: انه هو القائم و أنه المهدی، ثم ادعی أنه نبی الوقت، ثم ادعی أنه کان النبی مطلقا فی جمیع الأوقات «کنت فی یوم نوح نوحا، و فی ابراهیم ابراهیم، و فی موسی موسی، و فی عیسی عیسی، و فی یوم محمد محمدا، و فی یوم علی علیا» الی أن یقول فی الختام «کنت فی کل ظهور حجة الله علی العالمین«.
و قال عن نفسه فی البیان: انه ما خلق الله له من کفء و لا عدل، و لا شبیه، و لا قرین، و لا مثال، ثم أعلن أنه حضرة النقطة، التی جاء منها الکل، و أنه أول الظهورات الربانیة.
ثم قال فی جرأة عجیبة: «أنا قیوم الأسماء مضی من ظهوری ما مضی و صبرت حتی یمحص الکل، و لا یبقی الا وجهی، و أعلم بأنه لست أنا، بل أنا مرآة، فانه لا یری فی الا الله.
و فی آخر أیامه یکتب وصیته الی خلیفته «صبح الأزل» فیبدؤها قائلا: «هذا کتاب من عند الله المهیمن القیوم، الی الله المهیمن القیوم..
و یفصل هذا الابهام فیقول: قل کل من نقطة البیان لیبدأون، أن یا اسمه الوحید، فاحفظ ما نزل فی البیان، و أمر به، فانک علی صراط مستقیم«.
و کان البابیون یسمونه حضرة الرب الأعلی..
و قال الجلبائیجانی داعیة البهائیة فی کتابه الفرائد: نحن لا نعتقد فی المیرزا علی محمد الباب، الا أنه رب و اله، و هکذا أعطی نفسه الربویة الکبری، و خلیفته صبح الأزل الربوبیة الصغری!!
فأین هذا الاستکبار و التعالی من تواضع محمد علیه الصلاة و السلام، سید البشر، و خاتم المرسلین، ذلک التواضع الذی رباه علیه ربه اذ یقول له فی القرآن «قل ما کنت بدعا من الرسل، و ما أدری ما یفعل بی و لا بکم (9 الأحقاف) «قل لا أملک لنفسی نفعا و لا ضرا الا ما شاء الله» (188 الاعراف(، «قل انی لا أملک لکم ضرا و لا رشدا» (21 الجن(.
أین هذا من حضرة الباب الشیرازی، الذی ادعی أنه الله المهیمن القیوم، و أن عنده علم ما کان و ما سیکون.
فارق بین الأرض والسماء، و لا یمکن لعاقل أن یسلک هذا مع ذاک، و اذا استبعدنا کل ما جاء فی سیرة الاثنین، و اذا قبلنا اعتراض البابیین و البهائیین بأن کل ما جاء فی تاریخهم حکایات مفتراة فانه یبقی بعد ذلک شاهد عدل: هو الکتاب الذی أتی به کل منهما، یشهد علی منزلته و مقامه، و شتان بین الثری و الثریا!!!
فاذا جئنا الی ما أضافه الباب الشیرازی الی العقیدة و الشریعة، فسنری أن القیامة و البعث و الحشر و النشر و الحساب و المیزان، و الجنة و النار، و الصراط، لا وجود لها عنده بالصورة التی تعرفها و التی نص علیها القرآن، و انما القیامة عنده هی قیامته، هو و ظهوره، و هکذا یکون کل نبی قد أقام قیامة خاصة به، لأن کل نبی کان ظهورا ربانیا، فاذا آمنت بظهوره، فتلک هی الجنة، و اذا أنکرته فتلک هی النار.
و بهذا قال بهاءالله أیضا، حینما أعلن ظهوره: یا قوم قد أتی یوم القیامة، «فقوموا عن مقاعدکم و سبحوا بمحمد ربکم العلیم الحکیم«.
و یفسر الآیة: «اذا السماء انفطرت» بمعنی اذا بطلت شریعة و ظهرت شریعة جدیدة.
أما البعث و الحشر و النشر فکل الموجودین الآن هم مبعوثون و محشورون، و هم یسمعون الصیحة، و یرون القوارع، و لکنهم فی حجاب غلیظ من الشهوات.
و بذلک یقول بهاءالله تلمیذه فی کتابه «الأقدس«: یا جعفر قد تزین المنظر الاکبر، و ظهر الستر بالمستتر، و مالک ینادی و یقول: یا معشر البشر قد أتت الساعة و انشق القمر، طوبی لعبد شهد وفاز، و ویل لکل منکر مکار – (الأقدس ص 103(.
و بذلک یقول الشیرازی صراحة فی کتابه «البیان» «أتحسبون أن الحساب و المیزان فی غیر هذا العالم، قل سبحان الله عما یظنون«.
و اذا صدق کلام الرجل و أنه لا آخره، فانه قد أصاب من هذه الدنیا أسوأ حساب، و کان نصیبه الضرب و اللطم و السجن و الاحتقار و الاعدام و الرمی فی حفرة فبئس الآخرة آخرته.
و لکن البهائیین سوف یجادلونک: لیس المهم الضرب و اللطم و السجن و القتل، مادام القلب مطمئنا بالمعرفة الالهیة، و ممتلئا بالحق، فتلک هی الجنة فی الحقیقة، و ان کان الظاهر أنه فی نار التعذیب..
و سوف نقول لهم: و لماذا کان صاحبهم یهرب من الجنة طول الوقت فیصرخ و یرتجف، و یتوسل، و یرجع و یتوب عن الحق الذی یدعیه؟ هی مجرد سفسطة و کلام فی کلام.
أما البرزخ عندهم فهو المرحلة بین ظهور نبی، و ظهور النبی الذی یلیه، و لیس البرزخ هو ما بعد الموت، کما نفهم نحن، فان ما بعد الموت لا یعنیهم.
و مع ذلک فان الباب یتناقض مع نفسه، و تراه فی الآیة الخاصة بقتل النفس یقول: «ان زوجة القاتل محرمة علیه 19 سنة» و یقول: ان کینونته أی کینونة القاتل قد خلقت علی غیر محبة الله و رضاه، و أنه یدخل النار بعد موته، و لا یغفر الله له أبدا«.
الباب السادس عشر من الواحد الحادی عشر من البیان(.
فهنا کلام مناقض عن نار بعد الموت.
صدق ربنا العظیم حینما قال عن القرآن «ولو کان من عند غیر الله لوجدوا فیه اختلافا کثیرا» (3) فذلک هو الاختلاف و التناقض فی الکتب المؤلفة، و بسبب هذا الاختلاف وجدت الطوائف، البابیة والبهائیة التی نؤمن بالنعیم و العذاب بعد الموت، ولکنه من نوع النعیم الروحی و العذاب الروحی.
أما الصلاة عندهم فصلاة واحدة فی الصباح، و صلاة الجماعة ممنوعة الا فی الجنازة لا صلاة للجمعة عندهم، و الوضوء کل أربعة أیام بماء الورد، و السجود علی البلور، و المقصود من الصلاة هو التکبیر و التحمید و التعظیم قولا و فعلا لحضرة النقطة، و لهذا کان الشیرازی یقول: نحن الصلاة (کتاب نقطة الکاف ص 148) و الطهر من الجنابة غیر واجب فکل شیء، یطهر بالنسبة لم اذا أصبحت بابیا حتی الدم و البول و المنی و الحدث الاصغر.. الخ.
1) ادعی الربوبیة و قال: أنا النقطة. و النقطة فی زعم الباطنیین هی أول هیکل یتجسد فیه الله. و یظهر. فهو یدعی بذلک أنه أول ظهور للرب. و أن کل الموجودات تستمد وجودها منه، و أنه واسطة التصریف و الهیمنة علی العالم!!!.
2) و تقلید ما جاء فی سورة مریم عن عیسی علیه الصلاة و السلام.
3) النساء / 82.