و یذکر المؤرخون لعبد البهاء أنه کان فی أخلاقه شیء من الحدة القائمة علی التعاظم، و قد ساءت العلاقات بینه، و بین اخوته، و لم یستطیع أن یحقق معهم مبدأه فی المساواة و السلام. و الوحدة، نظرا للخلاف بینهم لا سیما فیمن یتولی الأمر بعده!
و لذلک لم ینفذ وصیة والده فی انتقال الأمر بعده الی أخیه (محمد علی) بالرغم من أنه هو لم یعقب ذکرا، یمکن أن تدفعه نفسه لتولیته بعده.. و کان یمکن أن یجعلها فی أخیه الآخر (بدیع الله(، لکنه بسبب عدم وجود سلام بینه و بین أخویه، جعل الأمر بعده لحفید له من بنته، و هو «شوقی أفندی الربانی«.
و هکذا کان دعاة الدیانة الجدیدة، نمطا سیئا من الناس!! و نموذجا عکسیا لما یدعون الیه، و صورة قبیحة لهم.
و قد توفی عباس «عبدالبهاء» فی نوفمبر سنة 1923، و قام بعده حفیده من بنته «شوقی أفندی«. و هو الذی عرف ب»شوقی أفندی الربانی» (1) حسب الوصیة التی ترکها جده لأمه «عبدالبهاء«، و عاش شوقی حتی نوفمبر 1957 م.
و الذی یستوقفنا فی وزن هؤلاء، سواء منهم من ادعی نزول الوحی علیه بکتاب «الأقدس» و هو البهاء، و أولاده الذین حملوا الدعوة من بعده، أنهم لم یحققوا فی أنفسهم المبادیء التی نادوا فی الناس بها. و لم یکن «البهاء» الذی ادعی نزول الوحی
علیه، و أنه صاحب رسالة جدیدة نسخت شریعة الاسلام، لم یکن قدوة حسنة فیما دعی الیه الناس، من العیش بسلام، و ترک المنازعات و الحروب..
فقد انفرد بالأمر، بعد تصفیات جسدیة دمویة، بینه و بین أخیه «یحیی صبح أزل» کما عرفنا من قبل، و بینه و بین المنافسین الآخرین له علی ولایة الأمر بعد الباب!! فلم یکن غریبا علی أولاده أن یکونوا علی شاکلته..
فقد دب الخلاف بینهم کذلک بعد وفاته، علی من یقود الطائفة فی أمورها الدینیة، فوجدنا الهوی یلعب برءوسهم، و حب السیطرة و القداسة یحملهم علی أن یکید بعضهم لبعض، و یتخلوا نهائیا عن مبدأ السلام للجمیع الذی نادوا به!!
فبالرغم من أن «البهاء» قد جعل الأمر بعده لولده «عباس عبدالبهاء» ثم لأخیه «محمدعلی» بعده. لم یسلم محمد علی و لا أخوه «بدیع الله» الأمر لعبد البهاء، و لم یلتزموا بدعوة السلام فیما بینهم، و هم أربابها و لا بوصیة والدهم، و قام نزاع بین عبدالبهاء، و بین محمد علی و أخیه بدیع الله.. و انقسم ورثة البهاء الی فریقین، و انقسمت الطائفة تبعا لهم طبیعیا.. لم یکونوا حتی کبعض الأسر الطیبة التی تحافظ علی سمعتها.
و بعد أن کان البابیون ثلاث فرق قبل موت «البهاء» و هی: البهائیة أتباع البهاء، و الأزلیة: أتباع «صبح أزل«، و البابیة الخلص: من الذی لم یعترفوا بالبهائیة و لم یتضموا «لصبح أزل» (الأزلیة) أصبحوا خمس فرق بعد وفاته، و هی: الفرق الثلاث المذکورة، و الفرقة الرابعة المسماة «البابیة البهائیة العباسیة» أتباع «عباس عبدالبهاء» أما الخامسة فهی جماعة «محمد علی» أخی العباس.
»و قد کان کل فریق یؤید دعواه، و یکفر من عداه، و یحرم معاملة بعضهم لبعض، و کانت عداوة کل منهم للآخر، أشد من عداوتهم جمیعا لمن طعن فی شرعیة أمرهم، و قال ببطلان دعواهم» (2).
»و قد طرد عباس من البیت الکبیر – بیت الأسرة – کل من کان یناصر أخاه «محمد علی» من الأسرة، و حرمهم من النذور، التی کانت خصصت لهم، و قطع
عنهم کل أنواع الامدادات و المساعدات المخصصة لعائلة البهاء و أبنائه عامة«.
»و لیس هذا فحسب، بل أمر أتباعه بمقاطعة أخیه (محمدعلی) مقاطعة تامة، هو و اتباعه، و منعهم من التحدث الیهم و مجالستهم، و أکثر من ذلک: لما توفی ضیاء الابن الأصغر للبهاء و شقیق محمد علی سنة 1897 م لم یشارک أخوه «عباس» و أنصاره فی تجهیزه و تکفینه و دفنه» (3).
و أکثر من ذلک أیضا:
أنه حاول اختطاف زوجة أخیه «ضیاء» بعد وفاته، و اختفاءها – کما تذکر أوثق المصادر (4) البهائیة – بعد أن دعاها لمقابلته فی قصره، و حین خروجها اختطفها رجال معینون منه لذلک، فصرخت، فأدرکها کثیرون، و منهم «المیرزا» آقاجان الکاشانی الذی کان أقرب الناس الی أبیه «البهاء» حتی سماه «خادم الله» و استطاعوا انقاذها.
فکان جزاء «الکاشانی» هذا، أن أوسعه «عباس عبدالبهاء» ضربا، و طرده من القصر حافی القدمین عاری الرأس، و استولی علی ترکته و أمواله، و عمل علی اذلاله، ثم أوعز الی أنصاره بقتله فقتل سنة 1897 م (5).
هذه التصرفات قد تحصل بین الناس العادیین، و مع ذلک یستنکر علیهم الآخرون هذا التصرف، فکیف و قد حصل هذا من أرباب البهائیة و الداعین الیها فی الشرق و الغرب؟ و یقولون اننا أصحاب دین و رسالة جدیدة من أخص خصائصها أنها تدعو للمحبة و السلام، فأین الحب و السلام یا قدوة البهائیین؟!! و یا أتباعهم؟!!
ان المستشرق الانجلیزی – براؤن – الذی ترجم بعض کتب البهائیة حبا و تأییدا لها، راعه ذلک، و استنکره، و کتب یقول: «هذه التفرقة و الحقد و الحرب و الجدال ترکت فی نفسی أثرا سیئا، بعد ما کنت أظن بأنهم مثل للوداعة و الحب و الحنان و الشفقة و الرحمة، و لکم سألت أصدقائی البهائیین: أین ذهبت تعلیمات البهائیة الأولی،
التی کانت جزءا ملازما للعقیدة البهائیة، و أین ذهبت النصوص الالهیة (لاحظ الالهیة) من قبیل «عاشروا مع الأدیان بالروح و الریحان» و الناس أغصان شجرة واحدة، و أوراق لغصن واحد، و غیر ذلک، فأین المعاشرة مع أهل الأدیان الأخری، مع عمله العدائی و قسوته و ظلمه لأسرته نفسه (6).
أفبعد هذا لا یخجل البهائیون؟! لا نرید أن نحکم الآن علی «عبدالبهاء» داعیة البهائیة، و خلیفة البهاء و ابنه، و لکنا نترکه هو یحکم علی نفسه بکلامه هو.. و من فمه ندینه.
فقد جاء فی کتاب «محادثات باریس» (7).
»ان الدین الالهی (یقصد البهائیة و قد ذهب عبدالبهاء لباریس یدعو الیها) – یجمع القلوب المتفرقة، و یزیل المنازعات و الحروب عن وجه البسیطة، و لو یکون الدین سببا للعداء و البغضاء و الانقسام، فعدم الدین – حینئذ – أولی، و ترک هذا الدین هو الحق، لأن الدین هو الدواء، و الغرض من الدواء هو الشفاء، فاذا کان الدواء سببا لازدیاد المرض فالأولی ترکه، فأی دین لا یکون سببا للمحبة و الاتحاد فانه لیس بدین.»
ألیس هذا وحده کافیا لدی العقلاء لوأد هذه الدعوة تماما، و البعد عنها؟
فانه لمن العجب و البجاحة أن یقول عبدالبهاء هذا الکلام، و هو بلا شک یعرف ما دار بین أبیه «البها» و بین عمه «یحیی«، من المنازعات، و سفک الدماء، و کل منهما یدعی أنه آتی بدین جدید، و نزل علیه الوحی به، و یعرف بلا شک نفسه، و ما حصل منه مع اخوته و أسرته، مما یعیب الناس العادیین، الذین لا یخشون ربهم، فبأی وجه یقول هذا الکلام؟ الذی یحکم علیه بأنه لا دین له؟! لقد کان یقول هذا و أمثاله للأوربیین و الأمریکان، الذین تقابل معهم هناک، یدعوهم للبهائیة بمثل هذا الکلام المزوق، و یخدعهم بالضرب علی النغمة التی یحبونها، و یحبها الناس جمیعا.. و هو متأکد أن الذین یتحدث معهم لا یعرفون شیئا عن ماضیه و لا
ماضی أبیه، لا سیما و قد مرت علی ذلک مدة لیست بالقصیرة، و هناک علی أرض الشرق البعیدة عن أوربا و أمریکا. فمن أین للذین یحدثهم بأخباره التی مضت علیها هذه المدة؟!
لقد خدعته نفسه، و اندمج فی «صنعته» – الخداع – و استرسل فی نفس الخداع الذی یخدع به أنصاره دائما، دون أن یعمل حسابا للتاریخ الذی یرصد کل شیء، مع ذکائه المفرط کما یقال عنه!!
لکن ماذا یقوله البهائیون الآن و هم یسلمون عقولهم للبهائیة بلا وعی و تفکیر؟! هل آن لهم أن یفکروا ولو قلیلا؟. و هم یدعون أن لهم عقولا تفکر و تمیز بین الخطأ و الصواب، و الغث و الثمین؟ أم أن عقولهم ضاعت أمام الأهواء و الشهوات، و الحقد علی الاسلام و المسلمین بالذات؟!!
ان صاحب الرسالة – و لا سیما الالهیة – لابد أن یکون قدوة خالصة فی کل ما یدعو الیه، فلو صدقنا «البهاء» فی أن دعوته الهیة، و نزل علیه کتاب «الأقدس» من عند الله، و هو یتکلم بما یوحی الیه، هل یعقل أن تصدر منه هذه التصرفات التی تعیب الانسان العادی؟ و اذا کان قد استخلف ابنه «عبدالبهاء» – کما یقال – بوصیة من الله (8) فالمفهوم أن الایصاء به وحی من الله، و اذا کان الأمر کذلک فلابد أن یکون اختیار الله فی محله، و یکون الذی اختاره الله، قدوة للناس فی کل ما یقول و یفعل، فهل کان «عبدالبهاء» کذلک، و هذا جزء من تاریخه و تصرفاته السیئة؟ و هل یختار الله دعاته علی هذا النحو السیء؟!! لا یمکن.. و النتیجة أن البهاء کذاب مدع و مخادع فی دعواه..
لقد کان الرسول محمد صلی الله علیه و سلم قدوة خالصة للناس، لم یقل هو ذلک عن نفسه، و لکن الذی حکم بذلک، هو الله العلیم الخبیر فقال «لقد کان لکم فی رسول الله أسوة حسنة لمن کان یرجوا الله و الیوم الآخر و ذکر الله کثیرا» (9) و قال «قل أطیعوا الله
و الرسول فان تولوا فان الله لا یحب الکافرین» (10) وقال «و ما آتاکم الرسول فخذوه و ما نهاکم عنه فانتهوا» (11) و قال «من یطع الرسول فقد أطاع الله» (12).
و هذه أوامر و توجیهات للمسلمین بأن یقتدوا بالرسول، القدوة حقا، دون أی استثناء. و معنی ذلک و مغزاه أن الله یعلم أن الرسول فعلا قدوة حسنة فی کل أقواله عن الله، و کل أفعاله و أخلاقه..
فحین سئلت السیدة عائشة رضی الله تعالی عنها عن خلقه صلی الله علیه و سلم، قالت «کان خلقه القرآن«. و اذا کانت هذه النقول و النصوص تثبت أنه صلی الله علیه و سلم کان قدوة خالصة، فاننا لو التفتنا الی سیرته، و الی مدی العداء الشدید الذی کان یضمره و یعلنه المشرکون أعداؤه نحوه، لم نجد واحدا من هؤلاء الأعداء – و قد عاشروه منذ صغره، و عرفوا تفاصیل حیاته، لم نجد واحدا منهم یذکر له هفوة أو سقطة، أو أنه فعل خلاف ما یقول..
غایة ما قالوه عنه: انه کاهن، أو ساحر، أو شاعر، ورد الله علیهم اتهاماتهم. فی وحی نزل علیه یتلوه المسلمون (13) لکنهم لم یتهموه فی خلق، و لا فی تصرف یسیء الی أنه قدوة.. و کانوا یطلقون علیه: الصادق الأمین، منذ شبابه و قبل بعثته.
ولو وجدوا لکانوا أسرع الی مواجهته بعیبه و نقیصته، لکنهم کانوا مع عدائهم له یحترمون أنفسهم، و یقررون أنه الصادق الأمین، و أنه الرحیم، و أخ کریم، یشیدون بخلقه و سیرته، لم یجدوا فیه مغمزا یغمزونه به، مع شدة عدائهم له.
کان علیه الصلاة و السلام لا یغضب لنفسه، و لکنه یغضب لربه، اذا انتهکت محارمه، قال لابنته فاطمة رضی الله عنها – و هی أعز الناس عنده – و قال لآل بیته: لا یجیئنی الناس بالأعمال و تجیئوننی بالأنساب، اعملی یا فاطمة فانی لن اغنی عنک من الله شیئا.. اعملوا فاننی لا أغنی عنکم من الله شیئا«.. و الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد یدها«.
هذا هو الرسول، و هذا هو القدوة الحقة..
أما أن یأتی انسان فیدعی أن الوحی ینزل علیه، و أنه مبعوث العنایة الالهیة، و هو فی الوقت نفسه جاسوس، و خائن لوطنه، و متعاط للحشیش، و قاتل و سفاک دماء، و قاطع لذوی رحمه.. و حیاته ملوثة بما یغض من شأن الرجل العادی، فان من بلاهة العقول، و فساد الضمائر، و عداوة الحق و الحقیقة، أن یکون مثل هذا الرجل محل احترامنا، ثم محل تقدیسنا، حتی نسمع کلامه فی نسخ شریعة الاسلام، و نترک الدین الحق، و نمشی وراءه.. «أفمن یمشی مکبا علی وجهه أهدی، أم من یمشی سویا علی صراط مستقیم» (14).
ثم ما الذی أتی به الباب و خلیفته البهاء؟.
لقد جاء بتکذیب القرآن و السنة: فی أن محمدا صلی الله علیه و سلم خاتم الأنبیاء و المرسلین و لا نبی و لا رسول بعده من باب أولی، لأننا اذا قلنا: لا نبی بعده، فمعناه أنه لا رسول بعده لأن کل رسول لابد أن یکون نبیا، و لا یلزم أن یکون کل نبی رسولا، لأن النبوة وحدها صفة أقل من صفة الرسالة، فالنبی لا یحمل رسالة، و لکنه یعمل برسالة الرسل السابقین علیه و یؤکدها، و لکن الرسول هو النبی الذی یحمل رسالة جدیدة للناس مثل موسی، ثم عیسی، ثم محمد علیه الصلاة و السلام، و بین موسی و عیسی جاء أنبیاء من بنیاسرائیل کثیرون، و لم یکونوا رسلا. فاذا قلنا ان فلانا لیس بنبی فمعنی هذا و من باب أولی ألا یکون رسولا، فاذا قلنا: محمد خاتم النبیین، فمعنی ذلک أنه أیضا خاتم المرسلین..
و لیس الخاتم هو الحلیة، کما فسره القادیانیة و زملاؤهم فی الهاویة: البابیون و البهائیون، لأن معناه هو الأخیر، و قد فسر الرسول: ذلک حین قال فی عدة أحادیث: اننی آخر الأنبیاء، و لا نبی بعدی.. یعنی و لا رسول من باب أولی..
ففی حدیث رواه البخاری و مسلم «ان مثلی و مثل الأنبیاء من قبلی، کمثل رجل بنی بیتا فأحسنه و أجمله، الا موضع لبنة من زاویة من زوایاه، فجعل الناس یطوفون به، و یعجبون له، و یقولون: هلا وضعت هذه اللبنة؟ فأنا اللبنة، و أنا خاتم النبیین» أی و خاتم المرسلین و آخرهم.
و حدیث آخر رواه البخاری: «کانت بنو اسرائیل تسوسهم الأنبیاء، کلما هلک نبی خلفه نبی و أنه لا نبی بعدی«.
و حدیث ثالث رواه مسلم قاله لعلی: «أنت منی بمنزلة هارون من موسی غیر أنه لا نبی بعدی» و کان علی ابن عم الرسول، و ابن العم کأنه أخ، و لذلک کانت هذه منزلة علی من رسول الله، فوق جهاده و تضحیاته فی سبیل الاسلام..
و تعددت الأحادیث فی هذا المعنی بصراحة تامة، مما رواه الامام أحمد و الترمذی و أبوود و لم تترک هذه الأحادیث الصریحة، مجالا لادعاء النبوة، اللهم الا للمکابرین فارجین علی الاسلام..
و اذا کان القادیانی قد ادعی أنه یوحی الیه، و کذلک الباب و خلیفته البهاء فلا یستکثر علی أمثال هؤلاء المارقین الذی فرطوا فی أوطانهم و فی أخلاقهم، أن یدعوا ما یدعون، طلبا لمظهر و مقام و ریاسة فی الدنیا «و یوم القیامة یردون الی أشد العذاب و ما الله بغافل عما یعملون» (15).
و سیجرون وراءهم کل من یصدقونهم فی دعواهم الی الهاویة، و بئس القرار..
و کانت الطامة الکبری أن یبالغوا فی ادعاءاتهم فیدعی الباب و البهاء أن الله قد حل فیهم، فأصبحوا یتکلمون و کأنهم آلهة.. و کذلک کان بعض من الشیعة الاسماعیلیة، حتی کانوا یصفون أنفسهم و یصفهم أتباعهم بصفات الله و أسمائه الحسنی: «واحد.
الأحد. القیوم المهیمن القهار الخ» و نجد الکلام مفصلا عن هذا فی کتبی السابقة عن الشیعة الاسماعیلیة، و بعض المارقین من الشیعة الاثنی عشریة (16).
و قد نشأ الباب والبهاء فی هذا الجو فکان من السهل علیهم هذه الادعاءات!!
و ما وجدنا رسولا من رسل الله حقا، یدعی لنفسه هذه المنزلة، بل کانوا یحرصون علی توحید الله و وصفه وحده بصفاته و أسمائه التی جاء بها القرآن و جاءت بها السنة الصحیحة، و کان الرسول صلی الله علیه و سلم یحرص علی ابعاد هذه الشبهة عن نفسه، و الله قد نزل علیه صراحة ما یقول للناس: «قل انما أنا بشر مثلکم یوحی الی انما الهکم اله واحد فمن کان یرجو لقاء ربه فلیعمل عملا صالحا و لا یشرک بعبادة ربه أحدا» (17).
و قال لأصحابه «لا تطرونی کما أطرت الأعاجم ملوکها» أو «لا تطرونی کما أطرت النصاری عیسی بن مریم» و قال: اننی عبد الله و رسوله.. و جعل الرسول و الرسل کلهم مهمته و مهمتهم أن یوجهوا الخلق لعبادة الخالق وحده (18)، و رفض الرسول أن یجمع المتحدث بینه و بین الله فی ضمیر واحد..
هذه سمة الرسل حقا.. أما الأدعیاء فبحرهم واسع، و افتراؤهم علی الله و علی الناس لا حدود له.. و من فتح لنفسه باب الادعاء الکاذب، و باب «الفشر» لا یصدهم شیء، و یظلون طول عمرهم فی اندفاعهم: مدعین «فشارین» کذابین..
و قد اعتاد العقلاء أن یحتاطوا، و ألا یصدقوا مدعیا «فشارا» من الناس الذین یعاشرونهم، و لذلک کان من المحزن حقا أن یکون لهذین الدعیین أتباع یصدقونهم،
و یتفانون فی مناصرتهم، و هم یبدون أمامنا عقلاء، لا سیما من المسلمین الذین عرفوا دینهم و رسولهم و تشریعهم الوسط السمح!.
لکن مع ذلک لا عجب: فلکل ساقطة فی الحی لاقطة:
و الطیور علی أشکالها تقع،
1) و هو ابن المیرزا هادی أفنان أحد أقارب الباب، و أمه «ضیائیة خاتم» کبری بنات عبدالبهاء، و کانت ولادته فی جمادی الأولی 1315 هـ – تشرین الأول (أکتوبر) 1897 م و تخرج فی جامعة بیروت ثم التحق بکلیة «بالیول» فی اکسفورد یلقب بعد وفاة جده (عبدالبهاء) بولی أمر الله، و توفی بالسکتة القلبیة فی نوفمبر 1957 م و دفن فی لندن لأن شریعتهم تمنع نقل الأموات لمسافة تزید عن الساعة.. البابیون ص 87 سبق ذکره.
2) هامش ص 87 ، 88 من کتاب «البابیون و البهائیون» و کتاب «البهائیة» ص 323 و ما بعدها. سبق ذکرهما…
3) الدراسات فی الدیانة البابیة ص 80 «و ألواح و وصایا عبدالبهاء«، ص 22 ، 23، و دائرة المعارف الأردیة ص 93 ج 5 – عن «البهائیة ص 326 «.
4) مما ذکره المیرزا جاوید کبیر البهائیین فی کتابه الذی ترجمه مستر براؤن محب البهائیة و من موالیها الی الانکلیزیة ص 326 و ما بعدها.. البهائیة«.
5) المصادر السابقة.
6) من «مقدمة نقطة الکاف» المصدر السابق.
7) ص 189 المصدر السابق ص 328.
8) انظر نص الوصیة ص 323 من کتاب «البهائیة«…
9) الأحزاب / 21.
10) آل عمران / 32.
11) الحشر / 7.
12) النساء / 80.
13) فیذکر الله ادعاءهم و یرد علیه فی سورة الصافات / 36: «و یقولون أئنا لتارکوا آلهتنا لشاعر مجنون. بل جاء بالحق و صدق المرسلین» و یقول فی سورة «الطور«: «فذکر فما أنت بنعمة ربک بکاهن و لا مجنون، أم یقولون شاعر نتربص به ریب المنون. قل تربصوا فانی معکم من المتربصین» أم تأمرهم أحلامهم بهذا. بل هم قوم طاغون، أم یقولون تقولة، بل لا یؤمنون فلیأتوا بحدیث مثله ان کانوا صادقین.» 29 – 34، و فی سورة الحاقة یقول الله «فلا أقسم بما تبصرون و ما لا تبصرون: انه لقول رسول کریم (یرید جبریل الذی نزل به(. و ما هو بقول شاعر. قلیلا ما تؤمنون، و لا بقول کاهن، قلیلا ما تذکرون، تنزیل من رب العالمین» 38 – 43.
14) الملک / 22.
15) البقرة / 85.
16) »الشیعة المهدی الدروز» صدر سنة 1987 و «المؤامرات علی الکعبة من القرامطة الی الخیف» صدر 1988.
17) آخر سورة الکهف.
18) یقول الله سبحانه: «و ما أرسلنا من قبلک من رسول الا نوحی الیه أنه لا اله الا أنا فاعبدون» الأنبیاء / 25. و یقول الله: «و لله الأسماء الحسنی فادعوه بها و ذروا الذین یلحدون فی أسمائه سیجزون ما کانوا یعملون» الأعراف / 180. و ذکر الله بعض أسمائه الحسنی فی أواخر سورة الحشر «هو الله الذی لا اله الا هو عالم الغیب و الشهادة هو الرحمن الرحیم هو الله الذی لا اله الا هو الملک القدوس السلام – الی آخر السورة» فلا یصح اطلاق اسم من هذه الأسماء علی غیر الله کما یفعل الشیعة الاسماعیلیة و کما فعل البابیون و البهائیون.