و کما کشفت الوثیقة الرسمیة لتسجیل بیع قطعة أرض فی القاهرة للمحفل البهائی فی 31 / 1 / 1940: أن أحد قضاة محاکمنا الأهلیة و اسمه: «عبدالجلیل بک سعد بن محمد بن مصطفی» و کان رئیس هذا المحفل و لکن لا یعرفه أحد قد وقع عقد الشراء باسمه و لکن لصالح المحفل البهائی، بجلسة یوم 14 / 11 / 1939.
و صدر الأمر بعد ذلک من المحکمة و باسم صاحب الجلالة، بأن علی جمیع المحضرین و المسئولین عن تنفیذ هذا العقد أن یبادروا بتنفیذه، و لو باستعمال القوة حین یطلب منهم ذلک، لأنه کان عقدا عادیا!!
و هکذا یتسلل البهائیون الی مراکز القضاء و الی غیرها، و یخدمون بهائیتهم بکل ما یستطیعون، و نحن لا نعرف، و کیف نعرف، و أسماء هؤلاء أسماء مصریة مسلمة، و من أسر مصریة مسلمة؟!
و لا یزال «بیکار» اسمه «حسین«، علی اسم الحسین رضی الله عنه، و رأینا أسماء الذین قدموا منهم الی بعض القضایا عندنا أسماء اسلامیة!!
و کل ذلک من باب السریة و التستر و النفاق و یدخلون علی الناس باسم الحب، و المساواة، و الرغبة فی السلم، و نبذ التعصب.. الخ، و الناس تنبسط أساریرها لهذا الکلام مع أنه لیس جدیدا، و لکنه فی کل الأدیان، ثم یأخذون فی جرهم شیئا فشیئا الی نحلتهم، و یغرون ضعفاء الدین منهم بأن نحلتهم عملت «تخفیضات» فی الصلاة و الصوم و الحج الخ.. فیکفیه أن یصلی مرة فی الیوم، لا خمس مرات، و بضع رکعات قلیلة، لا سبع عشرة رکعة.. و بسقوط الصلاة و الصوم عنه نهائیا، اذا کان مریضا أو علی سفر دون قضاء، کما یغرونه بأن اخوانا له یحتلون بعض المراکز العلیا، و یمکنهم أن یساعدوه فی ایجاد عمل، أو فی ترقیة الخ..
و اذا سافر فانه سیجد المراکز البهائیة فی خدمته فی أی بلد غربی. الخ کالماسونیة.
و هکذا یوقعون بعض الناس فی شرکهم و شباکهم، و الأمر لا یطلب تغییر أسماء و لا جنسیة. فلیبق الصید باسمه کما هو، و بوضعه المعروف بین عائلته و مجتمعه. المهم أن یحمل فی قلبه الایمان بالبهائیة، و أن یؤدی طقوسها الخفیفة جدا، و التی لا تکشفه بین الناس، و أن یکون قلبه متجها دائما الی الأماکن المقدسة البهائیة فی حیفا و عکا، و أن یحج الیها حین یستطیع، و یجد هناک من الحفاوة و المعاونة ما ینشرح له قلبه.. فوق المناخ الطیب فی أرض الشام!! و أن یرتبط قلبیا و مادیا باخوانه البهائیین فی أنحاء العالم، و یؤدی الزکاة 19% لبیت العدل. و ینفذ التعالیم البهائیة التی تصدر الیه، سواء من الزعامة العامة، أو من المجالس الاقلیمیة و المحلیة.. و هی بحکم طبیعتها ضد دین البلاد و ضد الولاء لها.. و ربما تسألنی: لماذا؟ و من أین لک هذا الحکم؟
فأقول لک: ارجع الی أصل نشأة هذه الطائفة، مما سبق و ذکرته معتمدا علی کتبها، و أقوال المتحمسین لها.. تجد أنها نشأت فی بئر الخیانة للدین و للوطن، حین نشأت فی ایران، جنینا، ثم فی کل خطوات حیاتها، و حتی الآن… و من شب علی شیء شاب علیه.
و من قبل عرفنا دور السفارة الروسیة فی ایران، فی التخطیط للباب، و اغرائه للقیام بدعوته.. و کانت عین روسیا فی ذلک الوقت علی ایران لابتلاعها، أو ابتلاع أجزاء منها. فعملت علی اشعال الفتن و الاضطرابات فیها لاضعافها، و شغلها عن الوقوف فی وجه الطمع الروسی بخلق هذه الدعوة.. ثم عرفنا أیضا. دور السفارة الروسیة فی مساندة کل خطوات الباب، و حمایته، و محاولة انقاذه من اعدام الحکومة له، ثم مساندة خلفائه (البهاء و أخیه) حین رحلوا الی العراق، و أقاموا فیها، ثم حین رحلوا لاستامبول عاصمة دولة الخلافة..
و عرفنا تدخل الصهیونیة منذ نشأة البابیة و انضمام الیهود لها، لاشتراکهم معا فی مخطط واحد ضد الاسلام و المسلمین، و عرفنا تدخل الاستعمار الغربی، و لا سیما الانجلیز فی حمایة البهاء و أخیه و هما فی العراق، ثم فی استامبول، ثم حین اقامة البهاء فی عکا، و أثناء انتداب بریطانیا علی فلسطین، و ما کان یولیه الحکام الانجلیز – المحلیین فی فلسطین، و الکبار فی لندن – من عنایة و احتفاء بالبهاء و البهائیین.. و ما حظی به البهاء ثم عبدالبهاء فی زیارة له للغرب من تکریم الغرب و لا سیما الانجلیز له، و عنایتهم به فی جمیع تنقلاته و منحه و ساما.. الخ.. ثم ما تحظی به البهائیة الآن فی الغرب و الشرق من حفاوة و مساعدة و تأیید..
هل بعد هذه النشأة الملوثة دینیا و وطنیا لهذه الطائفة، منذ أن کانت جنینا یشک أحد فی دمغها و دمغ أتباعها – أینما یکونوا – بالخیانة الدینیة و الوطنیة..
ان هذه الطائفة قد عجنت بماء الخیانة للاسلام، و لوطنها ایران و الأوطان الاسلامیة منذ وجودها، و أتباعها لا ولاء لهم الا لدینهم البهائی و اخوانهم فیه.. و لا یحفلون بولاء للوطن الذی یعیشون فیه.. فهم حیثما یوجدوا یمثلوا جزرا منعزلة دینیا و وطنیا عن المجتمع الذی یعیشون فیه..
فهل من العقل و المصلحة أن یعطی هؤلاء، و هذا هو شأنهم و وضعهم – حریة العقیدة، و حریة الحرکة و العمل السری لدعوتهم بیننا؟!
هل یمکن أن یکون مقبولا عقلیا أن یظن واحد منا، أن هؤلاء البهائیین بیننا، لا یعملون سرا لنشر دعوتهم، و أنهم حین یجتمعون فی بیت أحدهم لا یضعون الخطط لتنفیذ أهدافهم؟ انهم فی أصل وجودهم مدانون دینیا و وطنیا، وجدوا للعمل ضد الأدیان عامة و فی مقدمتها الاسلام، و ضد الأوطان الاسلامیة خاصة خدمة للمستعمرین، وردا لجمیلهم علیهم..
فکیف نضفی علیهم حق «حریة العقیدة«؟
انهم بحکم وجودهم بیننا أو فی أی وطن، محاربون لنا دینیا و وطنیا.. فکیف نعطی المحارب حق الحریة فی حرب دیننا و وطننا؟ ولو لم یکن له تنظیم معلن؟ فالعمل السری أخطر من العمل العلنی و أشد فتکا..
انهم بتاریخهم المأخوذ من أفواههم، و من سیرة حیاتهم، ملوثون و خائنون، و لا یقبل من انسان منا سلیم العقل و النفس و التفکیر أن یتبعهم، و یعتنق نحلتهم، اللهم الا اذا کان به مرض، و له غرض.. هذا لا یجوز بحال من الأحوال أن یکون له اعتبار بیننا..
ان الأکثریة الساحقة منا – نحن المثقفین – تغیب عنهم هذه الحقیقة – حقیقة نشأو هذه الطائفة و الهدف من انشائها و وجودها الذی عرفناه، و لذلک ینظرون الیها، و هذه الحقیقة غائبة عنهم، فتأتی نظرتهم ناقصة و خاطئة.. فیقرون وجود «الحیة» القاتلة فی ملابسنا، و لا یجدون أی خطر منها علینا!!
ان القرار الذی صدر سنة 1960 بمصادرة محافلهم – کما صودرت محافل الماسونیة من قبل – هو ادانة دینیة و وطنیة صریحة لهم، و دفع لهم بأن أی نشاط منهم یعتبر خطر علی الوطن علی أقل تقدیر کالماسونیین..
و خطرهم علی الاسلام، و عملهم لهدمه، و دعوتهم الصریحة بنسخ شریعته، أمر واضح وضوح الشمس.. فانتساب أی واحد منا الیها معناه الواضح الصریح: أنه انسان خطر علی دیننا و وطننا.. مجرد الانتساب هو الدلیل علی تآمره و خطره دینیا و وطنیا.. کانتساب أی واحد لجماعة خائنة لدینها و وطنها فانه یدمغه فورا بالخیانة.. و لا ننتظر بعد
ذلک أن یکون له تنظیم معلن أن لا یکون، بل یکفی أنه اختار هذه الجماعة و انحاز لها.. و لو تستر بعد ذلک بکل أثواب الطهارة، و البراءة.
و قوانینا یجب أن یراعی فیها ذلک، و أحکامنا یجب أن تلحظ هذا. و هو أمر بدهی لا یغیب عن فطنة أحد، فلیس بلازم فی جماعة قامت للهدم و الخیانة، أن ننتظر حتی تقوم بالهدم و الخیانة علنا، بل یجب أن نجتثها فورا، و لا نترکها لتباشر مهمتها.. و أی انسان خطیر علی دیننا و وطننا، لا محل له بیننا، لا یجوز أن ینعم بسماحة الاسلام و هو یعمل ضده، کما لا یجوز أن ینعم بحق المواطنة و یتمتع بخیرات الوطن و هو یعمل ضده.. و یحظی بما یحظی به أی انسان صالح، موال لدینه و وطنه، من المسلمین أو المسیحیین.. حتی لا یستوی الخبیث و الطیب فی نظرنا.. و نفقد بذلک حاسة التمییز «أم نجعل الذین آمنوا و عملوا الصالحات کالمفسدین فی الأرض أم نجعل المتقین کالفجار» (1) «أفنجعل المسلمین کالمجرمین ما لکم کیف تحکمون» (2) «و ما یستوی الأعمی و البصیر و لا الظلمات و لا النور و لا الظل و لا الحرور و ما یستوی الأحیاء و لا الأموات» (3).
هکذا تجری سنة الله، التی یسیر علیها الأسویاء العقلاء من الناس..
ان هؤلاء من البؤر الفاسدة التی تهدد حیاة الأمة، و تنشر جراثیمها فی الجسم کله، ان لم نسارع بالقضاء علیها، و حمایة الأمة منها..
و اذا لم نطبق علیهم حد الردة الدینیة لعدم وجود قانون بذلک حتی الآن، فلا أقل من أن نطبق علیهم عقوبة الردة و الخیانة الوطنیة، و نحمی مجتمعنا منهم، حتی یتحرک التشریع عندنا، و یضع عقوبة تعزیریة لخائن دینه المتمرد علیه، و لو لم تکن الحد..
ان الولاء للدین و للکیان الاسلامی، لیس أقل من الولاء للوطن، بل ان الولاء للوطن جزء من الولاء للدین. و لا یکمل دین المسلم الا بولائه لوطنه الاسلامی، و دفاعه عن حریته و عن کل شبر فیه، و عن کل مصلحة له.. و لا سیما فی دولة یقرر دستورها أن دینها الرسمی هو الاسلام، و کیانها و مجتمعها و أخلاقها تقوم علی أسس
الاسلام، و الشریعة الاسلامیة هی المصدر الرئیسی للقانون.. و تصبح بذلک مسئولة عن الحفاظ علی دستورها و مبادئها، و فی مقدمتها: دینها.. فکیف – اذن – لا نحمی الولاء للدین، کما نحمی الولاء للوطن، و الولاء للدین هو أساس البنیان کله؟
کیف لا نعاقب الذی یخل بولائه لدینه و یتمرد علیه، کما نعاقب الذی یخل بولائه لوطنه؟ نعاقبه الی حد اعدامه، تطهیرا للمجتمع منه و من أمثاله، تعزیرا لاحدا، و التعزیر یمکن عند بعض الأئمة أن یصل الی الحد و الی أکثر منه کالتمثیل به..
کیف یفلت البهائیون من العقاب، علی الأقل لخیانتهم الوطنیة التی تسری فیهم من الجذور، و بمجرد انتسابهم للبهائیة: شجرة الخیانة و العمالة؟ و لا ننتظر شاهدا علی ذلک من أعمالهم. لأن أکبر شاهد علی خیانتهم لدینهم و وطنهم هو انتسابهم لهذه الجماعة الخائنة..
ان الدولة تدین و تحاکم کل انسان ینتسب لجماعة مخربة لمصر مجرد انتساب، أو یکون عمیلا لجهاز خارجی یعمل ضد مصر، و الدولة تحمی بقوتها و قوانینها مبادئها الأساسیة، التی وردت فی دستورها، و فی مقدمتها دینها الرسمی. تقبض علیه و تحاکمه بتهمة مناهضة و تخریب المبادیء الأساسیة للدولة، و تهم أخری موجودة بالقوانین.. و الدولة لا تسمح الآن بقیام أحزاب أو نشاط لا یلتزم بالمبادیء الأساسیة للثورة و للدستور، حمایة منها لهذه المبادیء.. و تقبض علی کل من ینتسب لجماعة مخربة حارجة علی النظام و تحاکمه و تحکم علیه.. فکیف نقبل وجود بهائی بیننا یتمتع بحق المواطنة، و هو یجاهر بأن مبدأه ابطال شریعة الاسلام، و ضد القرآن و ضد السنة، و ضد المبادیء الأساسیة للدولة.. و ضد أمن الدولة و سلامتها، و علی ذلک قامت دیانته و طائفته من الأصل، قامت لتعمل لهذا الهدف.. و اتبعها من اتبعها لأنه أعجبه هذا المبدأ و العمل له.
فهل ننتظر دلیل بعد ذلک لمحاکمته و الحکم علیه بما یجتثه و یجتث أمثاله ممن یقیمون بیننا، یتمتعون بما یتمتع به الوطنیون الشرفاء و هم خائنون للاسلام و للوطن؟
انه منذ وجد بهائی أو بهائیون فی مصر و العلماء یکفرون البهائیة، و المسئولون یأخذون حذرهم منها و المحاکم تحکم بأنهم مرتدون و بطلاق المسلمة اذا کانت متزوجة ببهائی، و بعدم دفنهم فی مقابر المسلمین..
ففی سنة 1910 أفتی الشیخ سلیم البشری شیخ الأزهر بکفر (میرزا عباس – عبدالبهاء) و خلیفته.
فی 30 / 6 / 1946 صدر حکم محکمة المحلة الکبری بطلاق امرأة اعتنق زوجها البهائیة باعتباره مرتدا.
و فی سنة 1947 ، 1949 أصدرت لجنة الفتوی بالازهر فتوتین بردة معتنق البهائیة..
و فی 1939 ، 1950 ، 1968 فتاوی من دار الافتاء المصریة بأن البهائیین مرتدون.
کما أجابت أمانة مجمع البحوث علی استفسار نیابة أمن الدولة العلیا عن حکم البهائیة، بأنها نحلة باطلة، لخروجها عن الاسلام، و من یعتنقها یکون مرتدا..
و عندما سجل محفل للبهائیة فی مصر و أقام له دارا بالعباسیة کان ذلک بتحایل من رئیس محفلها و هو أحد القضاة، لا یعرف عنه أنه بهائی.. و تقدم المحفل بتسجیله فی وزارة الشئون، فرفض هذا الطلب بناء علی ما رأته ادارة قضایا الحکومة.
رأت ادارة الرأی بوزارة الداخلیة 1951 أن فی قیام المحفل البهائی اخلالا بالأمن، و من الممکن لوزارة الداخلیة منعهم من اقامة شعائرهم.
و فی سنة 1958 رأی مجلس الدولة عدم الموافقة علی طبع اعلان دعایة لهم لأنه ینطوی علی تبشیر و دعوة صریحة للخروج عن الاسلام و عن الأدیان المعترف بها، و لأنه مخالف للنظام العام فی الدولة.
فی سنة 1952 صدر حکم محکمة القضاء الاداری برفض الاعتراف بالبهائیة کدین، و أن البهائیون مرتدون.
و أخیرا فی سنة 1960 صدر القرار الجمهوری رقم 263 بحل المحافل البهائیة و مراکزها الموجودة فی الجمهوریة و یوقف نشاطها، و یحظر علی الأفراد و المؤسسات و الهیئات القیام بأی نشاط مما کانت تباشره هذه المحافل و المراکز.. و صودرت الأملاک و الأموال الموجودة فی هذه المحافل..
و فی سنة 1965 حکم بالحبس و الغرامة علی عناصر من أتباع البهائیة لقیامهم بممارسة نشاطهم البهائی فی القاهرة..
و فی فبرایر سنة 1980 قبض علی جماعة منهم و علی رأسهم «بیکار» و اعترفوا ببهائیتهم
و وجهت الیهم تهمة مناهضة المبادیء الأساسیة التی یقوم علیها نظام الحکم، و أدانتهم المحکمة الابتدائیة و لکن برأتهم محکمة الاستئناف!!! (4).
1) صورة ص / 28.
2) 35 ، 36 سورة القلم.
3) 19 ، 22 من سورة فاطر.
4) انظر الملحق الخاص بما صدر من مجمع البحوث بالأزهر.. و الملحق الخاص ببعض القضایا…