جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی الفلسفة الیونانیة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

مع انتشار الاضطرابات السیاسیة فی بلاد الیونان و ما أعقبها من غزو الاسکندر الأکبر للمشرق، فی أواسط القرن الرابع قبل المیلاد، انتشرت لدی الیونانیین الأفکار التی تدعو الی المواطنة العالمیة، و قد تجلی ذلک بوجه خاص لدی الرواقیین أتباع المدرسة التی أسسها زینون فی العام 300 قبل المیلاد فی رواق بوکیلی، الذی استمدت المدرسة منه اسمها (1) لقد کانت ظاهرة التأثر بالنزعات الشرقیة أوضح ما تکون لدی مذهب الرواقیة (2).

فالناس عند الرواقیین قد یختلفون فی الأمور غیر الجوهریة، لکنهم یشترکون فی طبیعتهم الجوهریة و فی عقلهم، و من ثم فان الناس جمیعا علی صعید واحد حیث أتهم مخلوقات عقلیة و یجب أن یکونوا دولة واحدة. و انقسام البشریة الی دول متحاربة مسألة لا عقلیة و لا معنی. و الحکیم لیس مواطنا لهذه الدولة أو تلک، انه مواطن العالم (3).

و قد وجدت هذه الدعوة صداها لدی الکلبیین (4)، و هم أتباع مدرسة فلسفیة یونانیة نشأت فی القرن الرابع قبل المیلاد، کانوا یشترطون للانضمام الی زمرتهم أن یعدل المرید عن خیرات الدنیا، و أن ینزل عن مکانته الاجتماعیة، فیلبس لباس عامة الشعب، و یرسل شعر الرأس و اللحیة. و لما تغیر الزی الشعبی بتأثیر المقدونیین،

احتفظوا هم بزیهم، فکان دلالة علیهم. و کانوا یحملون العصی بأیدیهم و الجراب فوق ظهورهم و یطوفون فی التماس قوتهم کالشحاذین المحترفین أو کرهبان الهنود و لیس لهم من مأوی سوی المعابد و غیرها من الأمکنة العامة. و کان فیهم کثیر من الشذوذ، مثل أن یقف الواحد منهم عریانا تحت المطر فی برد الشتاء أو یمکث فی شمس الصیف المحرقة، لیظهر قوة احتماله، و ما الی ذلک، و کانوا یغشون المجالس و یتطفلون علی الموائد، فیجابهون الحضور بنقائصهم فی قول جری‏ء الی حد البذاءة، و لا یستحون و لا یفرقون بین المقامات، بل یدعون أنهم فی کل ذلک یؤدون مهمة کلفهم بها الاله تزوس، هی ملاحظة العیوب و التشهیر بها، و یتخذون من اسمهم تشبیها فیقولون انهم حراس الفضیلة ینبحون علی الرذیلة، کما ینبح الکلب الحارس عند الخطر. و کان الکلبیون بالاجمال أقل أهل زمانهم شعورا بالوطنیة و حرصا علیها، و أکثرهم میلا للانسانیة یستحبون الدول الکبری کدولة الفرس و دولة الاسکندر، دون الأوطان الضیقة أی المدن الیونانیة و عصبیاتها. و هذا اتجاه جدید سار فیه الرواقیون، و هو متلائم مع القول بالماهیات منفصلة لیس بینها علاقات توضع فی أحکام: فماهیة الانسان لا تتضمن علاقة وطنیة أو سیاسیة، و لا ترجع الی أیة ماهیة أخری، فهی مطلق لا یحتمل الاضافة، و هی الحقیقة، و ما عداها فهو عرف لا وزن له عند الحکیم (5).

کذلک کان هرقلیطس (540 – 475 ق. م) صاحب دعوة الی دین عالمی و دولة عالمیة (6).


1) الموسوعة الفلسفیة، ص 230.

2) خریف الفکر الیونانی، عبدالرحمن بدوی، ص 10.

3) تاریخ الفلسفة الیونانیة، و ولتر ستیس، ص 285.

4) ایمانویل کانت، فلسفة القانون و السیاسة، عبدالرحمن بدوی، ص 208.

5) تاریخ الفلسفة الیونانیة، یوسف کرم، ص 212 و 213.

6) تاریخ الفلسفة الیونانیة، یوسف کرم، ص 19.