و تحت عنوان: موقع الامام المهدی المنتظر علیهالسلام من الرسالة، و فی أحادیث الأئمة من أهل البیت علیهمالسلام الذی أردنا أن نبین فیه اتساق ما ورد عنهم علیهمالسلام فی کتاب الشیعة مع ما انتهی الیه البحث الأول، مع اضافة تتصل بموقع المهدی المنتظر علیهالسلام، و ببعض مفردات تأریخه، التی تبدو لبعض الباحثین علی شیء من الغموض… رأینا أنه لابد لکی تأخذ الأحادیث المرویة عن الأئمة من أهل البیت علیهمالسلام موقعها فی الاستدلال من حدیث موجز عن نظریة الامامة، و أدلتها، فبذلک تأخذ الأحادیث الواردة عنهم علیهمالسلام: القیمة نفسها المعطاة لأحادیث الرسول صلی الله علیه و آله و سلم بصفتهم أوصیاءه، و امتداده فی العصمة العلمیة و العملیة، و خلصنا بالربط بین الحدیث الصحیح الذی ینص علی أن الأئمة من بعد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم اثنا عشر و بین أدلة الامامة الأخری الی أن أهمیة الایمان بالامام المهدی المنتظر علیهالسلام لا تأتی من کونه موضوعا ثابتا بالتواتر عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فقط، بل لأنه – و هذا هو الأهم – یتصل بأصل من أصول العقیدة، و هو الامامة التی تقتضی أدلتها الایمان بالأئمة الاثنی عشر علیهمالسلام علی نحو العموم المجموعی.
و بذلک فسرنا الاهتمام الخاص و الاستثنائی الذی أعطاه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و أوصیاءه علیهمالسلام للحدیث عن موضوعه علیهالسلام، بحیث لم یغفل أحد منهم علیهمالسلام التبشیر به، و الحدیث عن کل مفردة من تاریخه، و لو لا ذلک لکان من الصعب أن یستوعب المؤمنون ما یحیط بتاریخه من ملابسات
و غموض. و قد أشرنا الی أن فی الأحادیث الواردة عن کل واحد منهم علیهمالسلام – عدا تواترها، و اتساقها فی الدلالة فی ما تحدثت عنه من شأنه – وجه دلالة أخری مضاف، و هو أنها أو بعضا کثیرا منها، کما یقول الشیخ الصدوق رحمه الله، رویت، و حفظت فی الصحف و دونت فی الکتب قبل أن تقع الغیبة بمئتی سنة أو أکثر…. و قد قدمنا عددا من الکتب المؤلفة لایراد الأحادیث الواردة فی موضوعه علیهالسلام ابتداء من عصر الغیبة الصغری.
ثم اخترنا أمثلة مما روی عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و کل واحد من أوصیائه علیهمالسلام باضافة الزهراء فاطمة علیهاالسلام تتناول ما أشرنا الیه من موضوعه، و کل مفردات تاریخه، و ذکرت فی ما أوردته عن الامام الحسن العسکری علیهالسلام ما نص به علیهالسلام علی امامته، و غیبته بعد أن أراه لعدد کبیر من أصحابه ضم مجلس واحد من أعیانهم أکثر من أربعة و أربعین شخصا عدا مناسبات فردیة أخری کالذی کان من ذلک مع أحمد بن اسحاق الأشعری و عمرو الأهوازی و حکیمة بنت الامام الجواد، و عثمان بن سعید و اسماعیل بن علی النوبختی، و کامل بن ابراهیم المدنی، و أبیالأدیان (1).
أما ما ورد عن الامام المهدی المنتظر علیهالسلام نفسه من اشارته الی نفسه، و تأریخه بالصورة التی تحدث عنها آباؤه علیهمالسلام فقد ذکرته فی البحث الأول من الفصل الثانی الذی تناول اخفاء ولادته، و اضطلاعه بالامامة طفلا و غیبته الصغری، لندلل علی أن الخلفاء و الغیبة کانا نسبیین.
و خلصنا، فی ضوء هذا البحث، متسقا مع البحث الأول، الی الخلاصة التالیة:
1- ان المهدی المنتظر علیهالسلام هو الامام محمد بن الحسن العسکری علیهالسلام الثانی عشر من أهل البیت علیهالسلام أوصیاء الرسول صلی الله علیه و آله و سلم المولود فی النصف من شعبان سنة 255 ه.
2- انه لا یوجد فصل نسبی و لا زمانی بین الامام المهدی المنتظر علیهالسلام و بین أوصیاء الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و شهود رسالته من آبائه علیهمالسلام و أنه علیهالسلام داخل – دون انقطاع – فی الأئمة الاثنی عشر الذین نص علیهم الحدیث المتفق علی صحته و ما تعطیه أدلة الامامة الأخری من خصوصیة العصمة العلمیة و العملیة و التأیید بالملائکة، و المرتبة التی تجعل المسیح علیهالسلام یصلی خلفه – و من الصعب اثبات هذه الخصوصیات الثابتة له – مع الانقطاع الزمنی و النسبی الذی تفترضه النظریة الأخری.
3- ان الأحادیث المرویة بصورة متواترة فیه تشخصه بکل مفردات تاریخه، و تفسر الجوانب الغامضة منها و تنظر لها بما یوجد فی تاریخ الرسل و الأنبیاء.
فهو معروف بها اسما و نسبا و موقعا عددیا من سلسلة الأئمة من أهل البیت علیهمالسلام و والدا و والدة، و خفاء ولادة، وصفة، و غیبة صغری و کبری، و ظهورا، و ما یسبق ذلک من علامات عامة و خاصة، و ما یرافقه و یتأخر عنه من آیات و خصوصیات زمنه و عالمه و غیر ذلک مما لا یترک مجالا لادعاء موقعه من غیره مطلقا…. و هی نتائج حاسمة و هامة من دون شک..
1) راجع البحث الأول من الفصل الثانی: ولادته علیهالسلام و غیبته الصغری.