جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی البحث الأول من الفصل الثالث

زمان مطالعه: 2 دقیقه

اجابة علی السؤال: «لماذا لا یکون المهدی علیه‏السلام رجلا آخر؟«؛ و هو سؤال تثیره بعض الاشکالات التی أشرنا الیها، و أجبنا بأن ذلک یفرضه ما ثبت من کونه الامام الثانی عشر علیه‏السلام بوصفه آخر الأوصیاء علیهم‏السلام. و اذا کان

العقل و النقل یقضیان بعدم خلو الأرض من حجة و کان الله قد ختم النبوة بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم، و هو المفروض بحکم رتبته فان المتعین، و رسالته خاتمة الرسالات و أوصیاؤه لا أکثر من هؤلاء الاثنی عشر علیهم‏السلام أن یکون وصیه و امتداده الثانی عشر علیه‏السلام هو صاحب الزمان من عهده الأول حتی قیام الساعة. علی أن صفات المهدی المنتظر علیه‏السلام و موقعه و الآیات التی تحفه، کما هو ثابت فی الأحادیث المتواترة، لا یمکن تصورها لمن هو دون مستوی الخلافة للرسول صلی الله علیه و آله و سلم بالمستوی الأخص، و لیس هناک سوی الامام الثانی عشر محمد بن الحسن علیه‏السلام و هو ما أثبتته الروایات المتواترة.

و الغیبة الکبری لا تعنی الا غلق الصلة به من جهة الناس لا من جهته لو أراد القیام – بالتسدید و ازالة الشبهات – تحقیقات لدوره حجة باقیة لله، و بما أعطاه الله من وسائل لا تتحدد بالصورة المباشرة و المادیة.

ثم ذکرنا أن هذه الغیبة، بما ینشأ عنها من حیرة و اشکالات، کالأولی أنذر بها الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و الأئمة علیهم‏السلام قبل أن یولد المهدی علیه‏السلام بأکثر من قرنین. و استمر الانذار بها حتی آخر امام سبقه ثم منه علیه‏السلام و أشرنا الی بعض ما قدمناه منها فی البحث الثانی من الفصل الأول.

و ذکرنا، تحت عنوان: طول العمر بصورة غیر معروفة، أن طول العمر لا یثیر اشکالا الا اذا نظر الیه ضمن القیاسات العادیة لا فی اطار المشیئة الالهیة التی لا تحکمها القوانین التی تقوم بها أصلا.

و بقاء الامام علیه‏السلام – بما ذکرناه من الأدلة و نظرنا لها بمعجزات الأنبیاء علیهم‏السلام الخارقة لهذه القوانین – قبلناه علی هذا الأساس لا علی أساس منطق العلم و التجربة… و أشرنا الی أن هذا هو السر فی اختیار الأئمة علیهم‏السلام فی التنظیر: أمثلة من تاریخ الأنبیاء علیهم‏السلام ادراکا منهم لعدم وجود ما یمکن القیاس علیه فی المجری العادی و الطبیعی فی الحیاة و لنوضع فی الاطار نفسه. و ذکرنا أن بعض العلماء ساق لیثبت امکان طول العمر و وقوعه أمثلة

مما ذکر من المعمرین، و هو کما قال الشیخ المجلسی غیر مجد بعد ما ذکرناه، و لعدم امکان التحقق من صحته غیر ما ذکره القرآن من أخبار الآحاد، و یکفی التنظیر بالمسیح علیه‏السلام و نزوله للاجماع علیه و لوجود ما یدل علیه فی القرآن الکریم کما أشار الیه الکنجی.

وسقنا بالمناسبة ما أثاره بعض الباحثین، و فیهم أعلام، من غیبته و بقائه فی السرداب، و بینا أنه لا أساس له، و أنه خلط بما هو جار من زیارة المؤمنین للسرداب و الدعاء بتعجیل الفرج له و للمؤمنین.