جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فیلسیان شالی

زمان مطالعه: 2 دقیقه

یشید فیلسیان شالی فی کتابه «موجز تاریخ الأدیان» الذی ترجمه الأستاذ حافظ الجمالی عن الفرنسیة، یشید بالبهائیة و یعتبرها نوعا من التطویر للدین الاسلامی.

و ینتهی مؤلف الکتاب شالی، بعد استعراضه تاریخ العشرات من الأدیان، القدیمة و الحدیثة، و من بینها الیهودیة و المسیحیة و الاسلام و بعد وقوفه موقفا متحیزا ضد الاسلام من خلال عرضه بصورة شوهاء، ینتهی الی الدعوة الی وحدة الأدیان، فیقول: «ان الدین الوحید الذی یمکن أن یرضی الضمیر الیوم ارضاء کاملا، هو دین عالمی، تساهم فی انشائه کل الدیانات الخاصة» (ص 298(.

ثم یضیف قائلا: «و لا یمکن أن یقابل هذا الدین العالمی الا أخلاق واحدة، علی مستوی الکوکب الأرضی کله، بجمع أفضل مالدی الشعوب کلها من التراث الأخلاقی، فی قواعد مقبولة ترضی الضمائر الانسانیة جمیعها.

»أو لا یمکننا اعتبار الانسان، کما لو أنه الرجال المثالی، اذا هو حقق فی حیاته أکبر و أسمی مطامح الدیانات المدروسة سابقا؛ أی أن یکون نظیفا تبعا لأوامر الدیانة الشینتویة، و قلیل المطالب علی ما یریده الاسلام. و مهذبا علی ما تقضی به الطقوس الکونفوشیة. و نزیها مخلصا علی ما ینبغی فی المزدکیة. و طیب القلب طبقا لمقتضیات الدرویدیة. و اذا هو اعترف بفضل الأجداد و قام بواجبه تجاه أبویه و أسرته علی ما ینسجم مع الأخلاق الصینیة و الیابانیة و الرومانیة. و اذا حاول ألا یتعس أی انسان یقترب منه: مثل المؤمن بأوزیریس. و أحب جاره کنفسه طبقا لکلام السید المسیح. و ملک من الحب للسلام بین الناس و بین الشعوب ما کان یملکه حکماء الصین. و کان یهوی اقامة العدالة فی الأرض طبقا لما قال به أنبیاء الیهود. و لا یؤذی أی کائن علی الأرض تبعا للمثل الأعلی البوذی. و اذا أحب جمال الکون علی طریقة الهیلینیین.

و شعر بالاخاء العمیق و التماثل فی الجوهر بین کل الکائنات الحیة و کل الأشیاء و کل الحقائق حسب الفکر البراهمانی» (ص 298(.

»و فی وسع الانسانیة، علی مثل هذا التقریب بین أسمی المطامح الانسانیة، أن تنجز تقدما رائعا. و ربما کان هذا مستقبلا فیه من السمو بالمقدار الذی کان یرقی الیه الهندی العظیم رابندرانات طاغور (1941 – 1861) عندما اسعتار من الأوبانیشاد، صیغة خفیة، و کتب یقول: «ان شخصیة الانسان اللامتناهیة لا یمکن أن تتحقق الا فی الانسجام الرائع السمو، بین کل العروق الانسانیة…» (ص 299(.

بعد هذا البیان لا شک أن هویة شالی و مقاصده باتت واضحة جدا.

و لم تفت هذه المقاصد مترجم الکتاب الأستاذ الجمالی، فلقد ندد بها فی مقدمته، کما ندد بالبهائیة و بالدعوة الی وحدة الأدیان.