و أعتقد أنه لم یکن مجرد صدقة – و الأعیب الاستعمار و خططه کما نعرف – أن یقوم فی القارة الهندیة المجاورة لایران، و فی القرن التاسع عشر نفسه – و سعار الاستعمار علی البلاد الاسلامیة علی أشده – أن یقوم مدع آخر، تعلم حتی صار من العلماء المشار الیهم فی الهند، فیدعی أنه نبی مرسل، و أنه المسیح الموعود، أتی برسالة جدیدة، ینسخ
بها تعالیم الاسلام.. فتثور فتنة کبری بین مسلمی القارة الهندیة، و ینشغلون عن الاستعمار و یلائه بهذا الدعی، الذی یدعی أنه یوحی الیه. و أنه بالنسبة الی محمد (صلی الله علیه و سلم) کنسبة عیسی المسیح من موسی، و أن مثیل موسی (یعنی محمدا صلی الله علیه و سلم) أعظم من موسی و مثیل عیسی – یعنی نفسه – أفضل من ابن مریم کذلک» (1).
فقد جعل نفسه من محمد، مثل عیسی من موسی.. فموسی جاء بعده عیسی، و محمد یجیء هو بعده.. حتی تتم الدورة..
و قد تربی هو و أبوه فی أحضان الانجلیز، و یعترف فی کتبه بأفضالهم علیه و علی أبیه، و ظل یعیش فی أحضانهم و مؤازرتهم، و کان من أهم ما أعلنه ارضاء لسادته: الغاء فکرة و مبدأ الجهاد فی الاسلام فی شریعته. و أن علی المسلمین فی الهند أن یخضعوا لبریطانیا، صاحبة الأفضال علیهم، و لا یرفعوا السلاح فی وجهها، و لم یکن ذلک ثمنا هینا لارضاء سادته، بل کان ثمنا باهظا قدمه لهم، لأنهم منذ سیطروا علی أرض الهند بل من قبلها، و فکرة الجهاد الاسلامی تقض مضاجعهم، حتی انهم طاردوا کل مدرسة دینیة و کل شیخ فیها، یدرس باب الجهاد فی الفقه الاسلامی، و یغلقونها. و یلقون بالشیخ فی السجن، کما حدثنی بعض أکابر العلماء و المؤرخین فی الهند حین کنت مدرسا سنة 1956 م فی جامعة دار العلوم فی دیوباند شمال الهند..
و قد کان یمن علی الانجلیز، و یذکر لهم من فضائله علیهم: أنه ألغی الجهاد ضدهم، و ضد کل کافر، و ینشر کلامه هذا فی مجلاته (2)، و کان مما جاء فیها. کلامه: – «ثم نسخ الجهاد قطعا فی عهد المسیح الموعود. أی فی عهده.. و یقول: الیوم نسخ الجهاد بالسیف باذن الله تعالی. فمن حمل السیف علی کافر بعد هذا الیوم، و سمی نفسه غازیا، فقد عصی رسول الله، الذی قال قبل ألف و ثلثمائة سنة، ان الجهاد بالسیف ینتهی بعد مجیء المسیح الموعود – یعنی هو – فلا جهاد الآن بعد ظهوری.. الخ«!!
و تحدث فتنة دینیة علی أرض الهند بین المسلمین، بأصابع الاستعمار البریطانی و تشجیعه، کما تحدث فتنة دینیة أخری علی أرض ایران الاسلامیة بالبابیة، بأصابع
الاستعمار أیضا، و تشغل کلتاهما (القادیانیة و البابیة) المسلمین هنا و هناک و تفتت جهودهم، و یصیر بأسهم بینهم شدیدا بدلا من أن یتحدوا ضد الاستعمار، و یحصل هذا فی القرن التاسع عشر و هو القرن الحافل بهجوم الغرب و الشرق الروسی علی البلاد الاسلامیة و استعمارها، و استغلال خبراتها.
و قد ولد میرزا غلام أحمد القادیانی مدعی النبوة بالهند سنة 1252 ه – 1839 م و ترعرع و کبر، و صار من العلماء، ثم ادعی ما ادعاه فی النصف الثانی من القرن التاسع عشر حتی توفی سنة 1908 م.. و قد جاء ادعاؤه هذا، بعد ظهور البابیة سنة 1844 بقلیل ثم عاصرت فتنته، فتنة البهاء و خلفائه، فی نهایة القرن التاسع عشر، و أوائل العشرین و حتی الآن، فانشغل العالم الاسلامی فی ذلک الوقت والآن بالفتنتین، و الاستعمار یغذیهما، و یحتضنهما فی تهجمهما علی الاسلام و المسلمین فی کل مکان، و حتی الان..
و کلا الادعاءین یوجه سهامه النافذة الی شریعة رسول الله صلی الله علیه و سلم، و یقول نبی و رسول جدید، و الشریعة جدیدة تنسخ شریعة محمد و تعدلها!! تمهیدا للقول بنسخ مالا یعجبهما فیها هما و الاستعمار.. و لیس هناک جرم أشد من هذا، یقع علی الاسلام و رسوله و شریعته، حتی یمکن أن یسکت المسلمون علیه، و من هنا کانت العواصف التی أثارها الاستعمار، و معه الیهود، علی العالم الاسلامی، و لا تزال حتی الآن، نتیجة هاتین الفتنتین..
أفبعد هذا کله و غیره کثیر – یستریح مسلم للقادیانیة، أو البابیة و البهائیة؟ أو بشک فی خیانتهما للاسلام و المسلمین؟
و لقد حسمت باکستان – و فیها المرکز الأصیل و المنبت الأول للقادیانة فی «قادیان«، حسمت الموقف مع القادیانیة و اتخذ مجلسها النیابی فی 7 سبتمبر سنة 1984، و اتخذت حکومتها بالاجماع، قرارا: باعتبار القادیانیین أقلیة غیر مسلمة (3).
أما البابیة و البهائیة فقد طاردتهما حکومة ایران، ثم الدولة العثمانیة، و لکن کان ضعف و انفراط الدولة العثمانیة، من حسن حظهما، فاستطاعت البهائیة بمساعدة الاستعمار والصهیونیة فی کل مکان، و بغفلة من حکومات البلاد الاسلامیة و شعوبها، أن تؤسس لها مراکز فی الغرب و الشرق. و تتعاون مع الاستعمار، و الصهیونیة، و الماسونیة، فی نشر أفکارها الهدامة للاسلام، متسترة فی البلاد الاسلامیة، بل و فی غیرها بشعار السلام العالمی و الأخلاق و المحبة.. الخ. و یقوم بالدعوة الیها بهائیون بأسماء اسلامیة وطنیة، و کأنها مذهب اسلامی، و رأی من آراء المسلمین. بل نری بعض دعاتها یلبسون ملابس علماء المسلمین، و یخدعون الناس بعمائهم الکبیرة، و مسابحهم الطویلة، و ملابسهم الفضفاضة، و لحالهم الطویلة، و هم حیثما ینتقلون، یحملون وباء الکولیرا لجسم الاسلام و مبادئه.. و من هنا کان واجب المسلمین عزل هؤلاء و حصارهم، و الحذر التام من جراثیمهم أینما یکونوا (4).
1) ص 75 من کتیب: من هو الأحمدی؟ المطبوع فی باکستان 1326 هـ.
2) کما نشرته مجلة «الفضل» فی 4 / 7 / 1924 – نقلا عن کتاب: «موقف الأمة الاسلامیة من القادیانیة» ص 118 ، 119 لنخبة من علماء باکستان و غیره…
3) المرجع السابق فی المقدمة بقلم مولانا یوسف النبوری.. و قد رکز هذا الکتاب علی بیان فضائح القادیانیة و خیانتها مما انتهی الی اتخاذ هذا القرار الحاسم.
4) أصدرت الحکومة المصریة سنة 1960 قرار رقم 623 بمصادرة مراکزها، و تجریم الدعوة الیها.. و لکن استمر تابعوها فی الاجتماع السری فیما بینهم، حتی قبضت الحکومة المصریة عام 1985 علی خلیة من خلایاها السریة، برئاسة الأستاذ «حسین بیکار» المحرر بالأخبار و اعترف فی التحقیق اعترافا کاملا بمبادئهم المخالفة مخالفة جریمة الاسلام، و التی بمقتضاها یحکم بالردة علی کل مسلم معتنق لها، و لکن بعض الأقلام ساندت الأستاذ بیکار، و دافعت عنه و کأن الجرائم التی ترتکب فی حق الاسلام، لا تعنی هؤلاء بقدر ما تعنیهم کلمة خادشة لمقامهم الرفیع!! و أخذت قوی الاستعمار و الصهیونیة تثیر حملة علی مصر لأنها قبضت علی «خلیة بهائیة«! و ذلک تحت شعار «حقوق الانسان«.. و ما کانت حقوق الانسان کما أصدرتها الأمم المتحدة بأغلی عندنا من حقوق الله و دینه علینا.. و قد برأ القضاء الأستاذ بیکار فی الاستئناف.. لأنه لا یوجد فی القانون حتی الآن عقاب علی الردة.. و هذا یعنی أنهم مرتدون دینا، خائنون لوطنهم منسلخون عنه و یجب أن یلاحقهم التجریم بتشریع جدید.