و نعود بعد هذا الی الحدیث عن تعالیم البهائیة مرة ثانیة، و أرید أن یلقی القاریء معی نظرة علی ما سموه مبادئهم، و هی اثنا عشر مبدا، یرددونها فی محافلهم و ینادون بها، و هی کما قال أحد بزعمائهم: «ترضی الجمیع» أی تلقی القبول العام..
و ستری منها أنها فی أکثرها مبادیء عامة قالت بها الأدیان علی اختلافها، و قال بها المصلحون، لم یأتوا بجدید یغری الناس اللهم الا خیالات لا یمکن تطبیقها، مع اسقاط الفرائض..
اننا نجد فی بعض الأدیان کالهندوسیة أنها تنادی بالسلام حتی مع الحیوان و تمتنع عن أکله، حتی صار من تعالیمها ألا یذبح الانسان حیوانا، و لا یأکل منه. و هی دیانة غیر سماویة..
و قد رأینا غاندی الزعیم الهندی المعروف، و هو أصلا من أتباع الدیانة «الجینیة» و هی من متولدات الهندوسیة، و القائمة علی هوامشها، و لها أتباع یعتد بهم فی الهند، رأینا الزعیم یعتنق مبدأ عدم مقابلة القوة بمثلها، و ینضم لحرکة العصیان المدنی التی بدأها المسلمون.. و کثیرا ما غضب حین رأی أتباعه یقابلون القوة بالقوة، و یخرجون عن مبادئه فی «السلام«.
بل رأینا عیسی علیه الصلاة و السلام، یرکز علی دعوة السلام، و علی نصائحه لأتباعه: من ضربک علی خدک الأیمن فأدر له خدک الأیسر یعنی لا ترد علیه.
و کذلک جاء الاسلام و رکز علی الاخاء و المساواة و السلام العام بین الناس، و قال الله لرسوله صلی الله علیه و سلم فی کتابه «و ان جنحوا للسلم فاجنح لها و توکل علی الله انه هو السمیع العلیم» (1).
و قال له فی کتابه أیضا: «فان اعتزلوکم فلم یقاتلوکم و ألقوا الیکم السلم فما جعل الله لکم علیهم سبیلا» (2).. و هی تعالیم خاصة بحرب المشرکین له..
و اکتفی الاسلام من المسلمین، بأن یردوا الاعتداء الذی یقع علیهم، و یدافعوا عن أنفسهم، و هذا هو الوضع المعقول و المقبول فطرة و طبیعة، و الله لا یکلف نفسا الا وسعها، فمن الناس من یغریهم الاستسلام و عدم الدفاع، فیتمادون فی الاعتداء و الظلم، و هؤلاء لا تردهم الا القوة و الدفاع عن النفس و الحقوق..
و لذا شرع الاسلام لأمثالهم الدواء المناسب: القوة بالقوة، و البادیء أظلم، بینما دعاهم الی العفو ان استطاعوا «فمن عفا و أصلح فأجره علی الله» (3).
و لا أرید أن أسترسل فی التعلیق علی هذه المبادیء، بل أکتفی الآن بنموذج من التعلیق علی ما قالوه للدکتور مصطفی محمود. و أضع أمام القاریء أولا هذه المبادیء العامة التی یفخرون بها حین یظنون أن البهاء قد انفرد بالدعوة الیها و أنه قد أتی بجدید یستحق أن یطبل له أتباعه، و یترکوا دینهم و یتبعوه، و هی: 1- تحری الحقیقة 2- وحدة العالم الانسانی 3- توحید الأدیان 4- اتفاق الدین و العلم 5- منع الحروب 6- تأسیس محکمة دولیة 7- اختیار لغة عالمیة 8- مساواة الرجال و النساء 9- نبذ التعصبات 10- مواساة الفقراء 11- تعمیم التعلیم بین جمیع البشر 12- حل المشاکل الاقتصادیة.
هذه هی المبادیء التی تنادی بها البهائیة، و یتعلق بها أتباعها، و یکتبونها بخط کبیر، و یعلقونها فی البیوت و المکاتب و المنتدیات..
و لا تری فیها جدیدا علی أدیان العالم، أو علی أفکاره، فبأی شیء اذن یتمیزون؟ و أی شیء منها جذبهم، و جعلهم یخرجون من أدیانهم و مذاهبهم؟
هل جذبتهم بعض هذه المبادیء الخیالیة المستحیلة التطبیق، انها مجرد «دیکور«، ربما یجذب بعض الخیالیین، مثل توحید اللغة فقد سبقه غیره الیها، و سبق أن تکلمت عنها، و فشلت الدعوة..
أما توحید الأدیان فأمر خیالی أیضا، و مصادم للسنة الکونیة و للطبیعة البشریة، التی تحدث عنها الله سبحانه خالق الناس، فیما أنزله من قرآن «ولو شاء ربک لجعل الناس أمة واحدة، و لا یزالون مختلفین الا من رحمه ربک و لذلک خلقهم«.
ثم هذا البهاء الذی یدعو لوحدة العالم، أما کان الأجدر به أولا أن یوحد بینه و بین أخیه «یحیی صبح أزل«؟!
و قد حصل بینهم ما حصل من مآس کما عرفت، و کان الأولی به و هو صاحب الدعوة أن یضرب المثل للناس فی سلوکه السلمی حتی مع أخیه!!
و لا أرید تعلیقا علی هذه المبادیء أکثر مما علقت، بل أترک ذلک للقاریء، لیتبین بنفسه مدی ادعاءاتهم الجوفاء.
و لا شک أنک ستقول فی النهایة معی لهؤلاء الأتباع المغرر بهم: ما الذی جعلکم تقعون فی هذا «المطب«؟ و ما الجدید الذی جذبکم؟ و جعلکم ترتدون عن دینکم؟ و ترتکبون هذه المجازفة غیر المأمونة العواقب؟ و ترثی لهم معی.
أنه لا جدید یغری بعض الناس الا اسقاط الفرائض عنهم و اراحتهم منها..
و مما ینبغی الاشارة الیه: أن الباب کان قد حرم فی کتابه المقدس الموحی به «البیان» قراءة الکتب و التعلم!! فجاء، البهاء، و وجد أن هذا غیر معقول، و أنه یؤدی الی جهل الأتباع، فنسخ ذلک فی کتابه «الأقدس«!!
و قال: «قد عفا الله عنکم ما نزل فی «البیان» من محو الکتب، و أذنا لکم أن تقرأوا من العلوم ما ینفعکم.. هذا خیر لکم ان أنتم من العارفین» (4).
1) الأنفال / 61.
2) النساء / 90.
3) الشوری / 40.
4) من کتاب «الأقدس» نقلا عن کتاب «البابیون و البهائیون» ص 180 سبق ذکره.