»یقول الدکتور علی زیعور فی کتابه «الفلسفات الهندیة«:
»و منذ القدیم قال الفلاسفة الاسلامیون أن العقل البشری یبلغ، دون الاستعانة بالوحی، مستویات رفیعة من الحقیقة، بل و یصل الی الحقائق المنزلة و الدینیة کافة بمفرده.«
»فی الفکر العربی الاسلامی أدرک عدد من المتنورین وحدة الأدیان العالمیة الکبری، و رأوا أن لجمیع ما یعاصرنا من الأدیان و الفرق أصلا سماویا. هذه النظریة و ان لم تصدق تاریخیا أو علمیا فان مایهمنا منها هنا هو أن تکون دعوة مستقبلیة، و صوفیة عملیة، لذلک الاتحاد. من الصعب أن لا أترک الیوم نظریة آمنت بها قدیما عن الأصل الواحد للعقائد و النبع التوحیدی، أو عن کون الأساس فی الدیانات هو التوحید و ان الشرک طاریء و لا حق. لکننا جعلنا ذلک، فی نظریتنا، قمة و غایة أی دعوة للمستقبل. لا نظریة عما کان بل نظرة لما یجب أن یکون. لابد فی نظرنا، من السیر بالعقائد التی تعمل لمصلحة الانسانیة و الانسان، سواء کانت دیانات أم فلسفات، صوب التفاعل فیما بینها و التضافر لتحقیق انسانیة کل انسان» (ص 235 – 234(.