رأینا کیف اتصل البهاء بالیهود فی ترکیا وکیف احتفی به الیهود فی عکا وأعدوا له قصر البهجة. أما ابنه عباس أفندی “عبد البهاء” فقد استقبل الجنرال اللنبی بحرارة، عقب سقوط فلسطین، وحصل علی لقب”سیر”، ومنح عددا من الأوسمة الرفیعة، وحضر المؤتمرات الصهیونیة! وبعد عباس أفندی تولی زعامتهم صهیونی أمریکی یدعی “میسون” ولقد عقدوا مؤتمرا لهم سنة 1968 فی فلسطین المحتلة وجاءت قرارات ذلک المؤتمر موائمة للأفکار والرؤی الصهیونیة.
وللعلم فإن أبرز مکونات العقیدة الیهودیة واضحة جدا فی نظیرتها البهائیة.
فمبدأ حلول الإله فی مخلوقاته یشکل دعامة العقیدة الیهودیة وأساس تفسیرها للوجود والإنسان والحیاة. وأساسها فکرة توحد «شعب الله المختار فی» جوهر الخالق «یهوه» ومفهوم النبوة فی الیهودیة هو نفسه فی البهائیة مع فارق سطحی هو أن الحاخامات هم الموحی إلیهم کأنبیاء ومبشرین.
وعن فکرة المعاد، فإن الیهودیة لا تؤمن بوجود عقاب وجزاء أخرویین، بل تذهب إلی أن محاسبة الروح یتم علی الأرض، وأن روح الیهودی وحدها التی تنجو من العقاب «لماهیتها الإلهیة«، أما أرواح الآخرین فمصیرها الشقاء الدائم. والبهائیة تقتفی أثر الیهودیة فی نظرتها إلی علامات یوم الخلاص، حیث تعتبر أن قضیة الخلاص مرتبطة بعودة الیهود إلی «أرض الأجداد» فلسطین.
وبهذا الخصوص کتبت لجنة تقصی الحقائق التابعة للأمم المتحدة تقریراً أشارت إلی أن علاقة البهائیین بالیهود فی فلسطین هی أعمق من علاقة المسلمین بفلسطین، وأن البهائیین یدعمون تشکیل دولة صهیونیة.
ویری عباس أفندی أیضاً «إن النجاح الذی بدأ الیهود یحققونه فی عهده دلیل علی عظمة بهاء الله وعلی عظمة دورته الإلهیة«!!.
وفی 30 یونیه 1948 بعث الزعیم البهائی وقتذاک أشوجی أفندی ربانی برسالة إلی بن جوریون یعبر له عن أطیب تمنیاته من أجل رفاهیة الدولة الجدیدة مشیراً إلی أهمیة تجمع الیهود فی مهد عقیدتهم. کما أن زیارات البهائیین إلی الکیان الیهودی الغاصب لم تعرف الانقطاع طیلة المراحل السابقة، وهی تأخذ بعداً دینیاً عمیقاً، یتمثل فی کون أهم مرکز دینی بهائی فی العالم مُقام فی مدینة حیفا علی جبل الکرمل. وقد تم منذ حوالی عقدین إنشاء قصر ضخم فی نفس المدینة لیستوعب عدد الزائرین سنویاً من بهائیی العالم.