الاعتقاد ب (النبی) مستمد من العقیدة بالخالق نفسها، فالنبی فی حیاته مظهر من مظاهر الله فی الارض و ارتقاؤه الی هذه المنزلة انما هو باستکماله صفات اخلاقیة جعلته یعبر عن الامر الواقعی و یصل الی الحقیقة دون غیره. فمن استکمل الصفات التی استکملها النبی فهو احق و اهل للتظاهر مبظهر الدعوة و التبشیر، لهذا صح (للباب) ان یکون مظهرا من مظاهر الله فی الارض (1)، و لهذا یقول (الباب) عن نفسه:؛ هو نفس محمد صلی الله علیه و سلم الذی کان نقطة الفرقان) (2)، و یقول: (ان ظهوره فی هذا العصر فی (ایران) اقوی و اکمل و اعلی و اشرف من ظهوره فی العرب قبل ثلاثة عشر قرنا (بصورة محمد صلی الله علیه و سلم(، و قبل اثنی عشر الف سنة (بصورة آدم) (3).
و علی هذا فهم یعتقدون بان النبی محمدا صلی الله علیه و سلم، لیس بخاتم الانبیاء و الرسل، بل و حتی (الباب) لیس بخاتم المظاهر (یکون بعد ظهور من یظهره الله ظهورات اخری مالا نهایة لها) (4).
1) البابیون: فی التاریخ: الحسنی 16.
2) البیان: الباب الخامس عشر من الواحد الاول، و الباب الثالث من الواحد الثامن. و البابیة: ظهیر 203.
3) البیان: فارسی: الباب الثالث عشر من الواحد الثالث، نقلا عن البابیة: ظهیر 203.
4) البیان: فارسی: الباب الثالث عشر من الواحد الرابع، نقلا عن البابیة: ظهیر / 205.