یبتنی أساس المذهب البابی علی الاعتقاد بوجود الاه واحد أزالی، نظیر ما یعتقد به المسلمون، الا أن البابیین یستمدون صفات الخالق من أساس العقیدة الباطنیة التی تری أن لکل شیء ظاهرا و باطنا، و أن هذا الوجود مظهر من مظاهر الله، و أن الله هو النقطة الحقیقیة، و کل ما فی الوجود مظهر له. و الوجود فی نظر المسلمین صادر عن الله و فعل مخلوق له، أما عند البابیة و الباطنیة فانه صفة تدل علی الحیاة و التأثیر، و من هذه الناحیة الاعتقادیة یبنون کل مظاهر العمل و العبادة علی انها أمور ظاهریة تعبر عن أمر باطنی.
أما عقیدتهم فی النبی و الامام فمستمدة من عین العقیدة بالخالق. فالنبی أو الامام فی حیاته مظهر من مظاهر الله فی الارض، و ارتقاؤه الی هذه المنزلة انما هو باستکماله صفات أخلاقیة جعلته یعبر عن الامر الواقعی، و یصل الی الحقیقة دون غیره. فمن استکمل الصفات التی استکملها النبی أو
الامام فهو أحق و أهل للتناظر بمظهر الدعوة و التبشیر لهذا صح للباب أن یکون مظهرا من مظاهر الله فی الارض بعد النبی.
هذه هی العقیدة الاصلیة للمذهب البابی الا أنها دخلت فی تطورات جعلتها من بعض جهاتها غیر مفهومة، و أدخلتها من جهة أخری فی التعالیم الاجتماعیة العامة شأن کل عقیدة تدخل بین الحوادث و التاریخ، و قد أضافت «البهائیة» الیها بعض التغییرات و التحویرات الا أن أساسها الاعتقادی واحد.
أما عقیدتهم العلمیة فلم تکن لتظهر فی حیاة «الباب» نفسه نظرا الی أن حیاته کانت مملوءة بالاضطرابات و التنقل، و الی انها مقتصرة علی بث المبادیء و الاعتقادات. أما ما ینقل من صنوف العبادات فی هذا المذهب فکله منقول من کتب «الباب» و ألواحه. و لا سیما کتابه «البیان العربی» الذی تری نصه فی ملحق هذا الکتاب و نحن علی ما هو علیه هذا المصدر من الاحتمال و الشک نری أن التعالیم التی جاءت فیه لم تکن واضحة و جلیة الی حد الیقین.
فقد کانت الرموز و الاشارات التی یستعملها علماء الکلام و فلاسفة الحکمة الیونانیة تدخل بین جمل الکتاب فتری بظاهرها شیئا بینما هی تقصد شیئا آخر و لا أدل علی ذلک من قول رئیس الشیخیة «و ما هو لیس بهذا القرب الی المذهب الباطنی» فی تفسیر حدیث نبوی ورد فی تطهیر البئر حیث یقول: «اذا وقعت الفأرة فی البئر فانزح لهال ثلاثه أدلاء» أما تفسیره فهو «اذا وقعت فأرة النفس فی بئر الطبیعة فاستغفر لها ثلاث استغفارات«.
علی أن کتاب (البیان) نسخه البهاء بکتابه (الاقدس) الذی نشرنا نصه فی الملحق الثانی من ملاحق هذا کتاب و علیه فسنتکلم عن العبادات السائدة بین البهائیة علی ما جاءت فی «الاقدس» النافذ المفعول الیوم. أما من أراد
الالمام بالعبارات التی أقرها الباب فعلیه بالرجوع الی بیان الباب السالف ذکره.