اسرائیلیات حدیثة
یخطیء من یظن أن ما سمی بالاسرائیلیات فی الاصطلاح الاسلامی یقتصر علی تلک الروایات التی أدخلت ضمن تفاسیر القرآن الکریم و أحادیث الرسول صلی الله علیه و سلم فی عصر الروایة و التدوین من قبل عناصر یهودیة أو ماشابه ذلک.
فمن المؤکد أن مثل هذا التسلل حدث فی عهود کثیرة، و بصورة متواصلة، حتی عصرنا الحاضر، و قد اتسع نطاقه لیشمل الفلسفة و الفکر عموما.
ففی هذا النطاق صدر حدیثا کتاب عنوانه: «الدولة العالمیة فی القرآن» لمؤلفه «عبدالقادر أحمد عطا«، الذی یبدو أنه کتبه فی مصر عام 1966، کما هو ظاهر من مقدمة المؤلف، ثم جری نشر الکتاب فی بیروت عام 1991، عقب وفاة المؤلف فی عام 1983.
یقول محمد عبدالخالق عبدالقادر عطا فی تعریفه بمؤلف الکتاب، الذی یبدو أنه والده:
»ولد الأستاذ عبدالقادر أحمد عطا فی فجر العشرین من أبریل عام ألف و تسعمائة و واحد و عشرین فی بلدته «بیشة قاید» بمحافظة الشرقیة.«
»نشأ رحمه الله نشأة دینیة حیث التحق بمعهد الزقازیق الدینی و حصل علی شهادة البکالوریا: ثم التحقق بکلیة دار العلوم فحصل علی شهادة اللیسانس عام 1948. «
»عمل مدرسا للغة العربیة فی بدایة حیاته، و أعیر الی المملکة العربیة السعودیة، ثم عاد الی القاهرة و تفرغ لدراساته الاسلامیة، و فی عام 1968 التحق بوظیفة محاضر بمعهد تدریب أئمة المساجد، ثم التحق بعد ذلک بوظیفة مستشار دینی بالمقاولون العرب، و تفرغ بعد ذلک لحیاته العلمیة…«
»لم یکن رحمه الله عالما فحسب بل کان صوفیا بمعنی الکلمة، فقد کان الورع و البساطة و الرضا و العمل و النفور عن کل ما یمیزه عن الناس من صفاته التی لزمته طیلة حیاته…«
»کان أستاذنا رحمه الله ملکة فی الکشف لا تعدلها ملکات المتصدرین للارشاد فی عصره علی الاطلاق. و لم یکن أحد یفطن الی فراسته هذه الا من رقی الی مرتبة الکشف. أما هو فلم یعلن عن کشفه…«
»مثل الأستاذ عبدالقادر أحمد عطا ممن نشأوا نشأة علمیة لابد أن تکون له تطلعات واسعة الآفاق، لا سیما و أنه کان منذ نعومة أظافره مولعا بتقلید العلماء القدامی، و بصفة خاصة أستاذ علم النفس الاسلامی – علی حد قوله – الحارث بن أسد المحاسبی، حتی یمکن لنا أن نقول عنه: «انه محاسبی عصره، مما جعله یتخذ أسلوب المحاسبی لیس فی کتبه فحسب، بل فی حیاته الخاصة أیضا. ذلک الی جانب ادمان قراءة کتب الصوفیة منذ نعومة أظافره.
و ینقل کاتب الترجمة عن مؤلف الکتاب قوله فی کتاب «الوصایا«:
»و رأیت فیما یری النائم رؤیا لم أعرها کل اهتمامی، فلم أکن أهلا لمثل هذه المرائی الصادقة الموجهة، و ان کنت أو من بها الی أبعد الحدود، رأیت رجلا أقرب الی النحول متوسط الطول، یجلس فی حجرة لیس فیها من الفراش غیر حصیر تناثرت علیه أوراق مکدسة، و أمامه محبرة من النوع العتیق، و بیده قلم من القصب، نظیف اللباس، ناصع البیاض، و حییته فحیانی، ثم نظر الی و هو جالس، و ناولنی ورقة بعد ورقة حتی بلغ ماناولنی ایاه قدرا لابأس به ثم انصرفت.«
»و عرضت رؤیای علی أستاذی، فابتسم ابتسامة رضی، و لم یزودنی بتفسیر لها، و نسیت الرؤیا، واحتوتنی دوامة الحیاة، ولکنی رأیت نفس المشهد بعد قلیل ولکن الذی کان یناولنی الأوراق شیخی الراحل سیدی عبدالخالق الشبراوی.«
»و بعد شهور رأیت رجلا عظیما مهیبا قیل عنه انه شیخ الخلوتیة سیدی مصطفی بن کمال الدین البکری، و قال لی: «انها ستة کتب«.«
»و ما فهمت شیئا، و مازودنی أستاذی بما یزیح عنی اضطراب التفسیر، و مضت
السنون و عثرت علی وصایا المحاسبی، وفقنی الله لتحقیقها و نشرها، ثم بدأت البحث عن بقیة کتبه، فاذا خمسة کتب فی مجموعة واحدة مصورة تحمل عنوان المسائل و تبطن «آداب النفوس» و «بدء من أناب الی الله» و «العقل» و «المکاسب«… و بها تم عثوری علی ستة کتب للمحاسبی، و بها تحققت الرؤیا، و علمت أن الذی رأیته أول مرة ما کان الا لحارث نفسه«.
ثم ینقل کاتب الترجمة حدیثا للمؤلف ذکره فی کتاب «روضة التعریف» عن لقاء له بأستاذه الشیخ عبدالخالق الشبراوی، یقول فیه:
»ذهبت الی مسجد الفتح فی الیوم المحدد، فسلم علی وکأنه لم یعرفنی من قبل، و انهارت کل آمالی فجأة، و بدت سمات اللهفة علی کل حرکاتی، و هو یسبر غوری بصمت کامل.. و ذکرت حضرته بالموعد مرارا.. و أخیرا لقننی الطریق.. و أصبحت بعد هذه الجلسة نائیا عن کل ما کنت أعیش فیه من أجواء الثقافة قاصرا همتی علی دراسة التصوف و رجاله الی الآن«.
فی هذا الاطار ذاته تضع البهائیة مریدیها.
لقد حاول المؤلف عبدالقادر أحمد عطا، بعد أن وضع قارئه فی هذا الاطار، حاول فی کتابه «الدولة العالمیة فی القرآن» الایحاء بأن القرآن الکریم قرر وجوب اقامة الحکومة العالمیة. لکن المؤلف ینطلق ابتداء من نص توراتی یتضمن وعدا لابراهیم علیهالسلام بامتلاک الأرض، و نص آخر یتضمن وعدا باعطاء الأرض مابین النیل و الفرات لنسل ابراهیم، بحیث یسهل الافتراض أن المؤلف یقصد «الدولة العالمیة فی التوراة» و لیس فی القرآن لا سیما و أن ما استشهد به مؤلف من آیات القرآن الکریم لایأتلف مع ما افتتح به موضوعه. فهو فی الحقیقة أقام کتابه علی خلیط من نصوص التوراة و الانجیل و القرآن یفتقر الی التجانس، و هذا أیضا أسلوب تمیزت البهائیة به.
ففی مقدمة الکتاب یقول المؤلف:
»هناک وعد مباشر من الله لابراهیم علیهالسلام عندما اعتزل لوط، کان نصه [قم امش فی الأرض طولها و عرضها لأنی لک أعطیها] ثم حدث بعد ذلک حینما بارکه «ملکی صادق» أن [قطع الرب معه میثاقا قائلا: لنسلک أعطیت هذه الأرض من
نهر مصر الی النهر الکبیر، نهر الفرات].
»وعد بوحدة الأرض کلها تحت لواء الاسلام الابراهیمی العریق، و وعد جزئی بامتلاک الأرض من النیل الی الفرات لتقوم علیها التجارب الأولی للوحدة الشاملة، و لم تعبر اسرائیل الأردن لتحقیق الوعد الجزئی الا بعد أربعة أجیال بقیادة یشوع بن نون «فکم جیلا علی هذا یمکن أن ینقضی حتی یتم فتح الأرض کلها تحت لواء ابراهیم الخلیل؟«.
ثم ینتقل بعد هذه المقدمة مباشرة لیستشهد ببعض آیات القرآن الکریم لاثبات تلک الوعود، فیقول:
(أتی أمر الله فلا تستعجلوه) (النحل: 1)
(فتربصوا حتی یأتی الله بأمره) (التوبة: 24)
(حتی اذا أخذت الأرض زخرفها وازینت و ظن أهلها أنهم قادرون علیها أتاها أمرنا) (یونس: 24)
(ثم صرفکم عنهم لیبتلیکم و لقد عفا عنکم) (آل عمران 152(.
(و لنبلونکم بشیء من الخوف و الجوع و نقص من الأموال و الأنفس و الثمرات و بشر الصابرین) (البقرة: 155(.
»تلک هی البیانات الصادرة الی محمد صلی الله علیه و سلم، الذی اعتبر أنه أولی الناس بابراهیم من قبل الله العلی، و کلها بیانات باقتراب أمر الله لابراهیم بتوحید الأرض تحت لواء دینه. و لقد حدد الله العلامات الواضحة التی یمکن للابراهیمیین عند ظهورها أن یتخلصوا نهائیا من کل هوی نفسی، لیسلکوا أنفسهم فی دائرة الایمان الابراهیمی المحمدی، مندفعین بأمر الله الی أرجاء الأرض لتحقیق الایمان الشامل فی الوحدة الشاملة…«.
فهل من معنی لاستشهاده بتلک الآیات الکریمة فی موضوعه هذا، غیر أن یجعل منها حقنة مخدرة، تساعد علی تقبل الحقنة السامة.
فأیة صلة بین تلک الآیات الکریمة و بین وعود التوراة؟.
یتابع المؤلف سمومه فیقول:
»اننا لانجد عصرا قد اکتملت فیه العلامات الواضحة لمجیء أمر الله الا هذا العصر الذی نعیش فیه. فالأرض قد أخذت زخرفها وازینت، و ظن أهلها أنهم قادرون علیها بالفعل. و لقد اقترنت تلک العلامات بتجمعات عربیة وثیقة تتخذ طریقها الآن الی التحقیق، لینطلق من تلک القاعدة جیش الاسلام الابراهیمی نحو أرجاء الأرض کلها، کما کان ینطلق فی التجربة الأولی تماما…«
»و لقد اجتاز بنو ابراهیم الحقیقیون هذا الامتحان بنجاح، صبروا ثلاثة عشر قرنا یعانون صلف الحکام، و سیادة الشهوات، و شیوع الفردیة و احتقار الانسان للانسان، حتی ثارت فی الأفق البعید بشائر العودة قهرا أو اختیارا الی الایمان بعد احتلال الیهود لفلسطین…«
»ان جمیع الارهاصات تشیر الی أن المؤمنین یسیرون طوعا أو کرها نحو المرحلة الأخیرة من مراحل تثبیت الایمان، و عودة ایمان ابراهیم الی الجمیع… و غیر ذلک من الدلائل القرآنیة توحی الینا بفکرة سیر العالم نحو وحدة عالمیة لن تقوم علی أساس الایمان الذی مزقته ید الخطیئة و الهوی.
»نحن نؤمن بهذه الفکرة لأنها مبثوثة فی القرآن، و لن یحول دون ایماننا بها طول الزمن أو ضعف المؤمنین، لأن تلک الاعتراضات التافهة لا أثر لها فی أی قلب مؤمن بعد یستعرض التاریخ بدقة و أمانة.»
ثم یضیف المؤلف فی مقدمته:
»وحدة عربیة. وحدة اسلامیة.»
»شعارات نحترمها و نجلها دون شک، ولکن هناک الوحدة العالمیة کذلک، و الخطأ هو فی ترتیب تلک المقدمات حتی نصل منها الی النتیجة.»
»وحدة العرب هی الأساس الذی سارت علیه التجربة الأولی علی عهد النبی محمد صلی الله علیه و سلم و من وحدة العرب الخالیة من أی شائبة أو من أی دخیل من المذاهب و الثقافات تکون وحدة بلاد الاسلام، ثم تکون وحدة العالم..
بعد هذه المقدمة یفتتح المؤلف موضوعه ببحث فی وحدة الأدیان فیقول:
»ان الاسلام هو الرسالة الالهیة التی نادی بها الأنبیاء، جمیعا منذ ابراهیم حتی محمد صلی الله علیه و سلم علیهما الصلاة و السلام، أی أن الدورة الاسلامیة الخاتمة لازالت فی الطریق الی غایتها. فابراهیم الخلیل، الذی یمکن اعتبار رسالته بدءا للتنظیم السیاسی فی صورته الأولیة کان مسلما بکل ما تحمله هذه الکلمة من اعتبارات، فقد دعا الی التوحید و نبذ الوثنیة تماما کما فعل نبی الاسلام، و لذلک سماه الله فی القرآن مسلما…«
»فالرسالة الابراهیمیة حددت معالم العقیدة الاسلامیة الحنیفیة، و مع ذلک فقد اقترنت بوعد من الله لابراهیم بقیام مملکة أرضیة یقیم علیها نظامه و ینفذ فیها مبادئه التی أوحی الل بها الیه…«
»و حینئذ طمأن الوحی ابراهیم، بأن عزة نفسه، و عزوفه عن ملذات الحیاة، لن تسببا له أی خسارة، فقال له الرب: قم امش فی الأرض طولها و عرضها لأنی لک أعطیها«.
»و علی هذا فالأسماء التی اخترعها الناس بعد ابراهیم، و أطلقوها علی الدعوات السماویة، ما هی الا تفریق فی الدین، و ابتداع یخدم المصالح البشریة فی الأرض، و خلاف صریح لما جاء فی الکتب السماویة کلها.»
»فلیس فی التوراة مایشیر الی أن الشریعة الموسویة قد سماها الله بالشریعة الیهودیة، أو الدین الیهودی، و لیس فی الأناجیل ما یشیر الی أن شریعة المسیح قد سماها الله بالدین المسیحی أو الشریعة المسیحیة. و مادام ابراهیم «حنیفا مسلما» فلا یجوز أن تسمی شریعة لاحقه لشریعة ابراهیم باسم غیر «الاسلام الحنیف«..«
»و کما بطلت الأسماء المخترعة التی أطلقت علی الشرائع من بعد ابراهیم، فکذلک یبطل ادعاء القیام علی شریعة ابراهیم و احیاء مبادئها الا لمتبعیه و حافظی ناموسه، و لمحمد بن عبدالله صلی الله علیه و سلم بالذات، فمتبعوه بوجه عام، و محمد بوجه خاص، هم أولی الناس بالقیام علی شریعة ابراهیم و الانتساب الیه، کما جاء فی قوله تعالی: (ان أولی الناس بابراهیم للذین اتبعوه و هذا النبی) (آل عمران: 68(.
»و اذ ثبت حق القیام علی شریعة ابراهیم لمحمد علیهما الصلاة و السلام، و أنه أولی الناس به مع من تبع ابراهیم و لم ینحرف عن نهجه، فانه من الثابت تبعا لذلک امتداد
شریعة واحدة بدأها ابراهیم و ختمها محمد. و من الطبیعی اذ ذاک ألا یکون فناء کامل لمنحرف قبل تمام الدورة الابراهیمیة کلها، و لن یکون تمام الدورة الابراهیمیة الا بقیام الدولة العالمیة المحمدیة الموعودة فی القرآن» (ص 67 – 63(.
و حین یتحدث المؤلف عن موقفه من التوراة و الانجیل یقول:
»فالتوراة لم تعترف الدراسات النقدیة لها – و التی قام بها الشراح المحدثون – بالصحة، الا فی کتاب واحد منها، هو کتاب «ارمیاء«، و العهد الجدید کذلک قد ألغی مجمع نیقیه کثیرا من أخباره مما زرع الشک حول ما تبقی منه، و هو الأناجیل الأربعة، لا سیما و أن الدراسات النقدیة قد أثبتت أنها قد وضعت بعد المسیح بأکثر من قرن من الزمان، أی بعد عصر الحواریین الذین تنسب الیهم التعالیم المسیحیة، هذا الی جانب تلک الصور الشائهة التی حاول بها الیهود تلویث الأنبیاء و الرسل بالأوهام و الأباطیل، اذ نسبوا الی الخلیل علیهالسلام أنه کذب فی مصر، و عمل علی ایصال زوجته الی فرعون، و الی لوط أنه سکر وزنی بابنتیه، و الی اسحق أنه باع البکوریة بطبق من العدس، و الی داوود أنه زنی بزوجة أوریا ثم قتله لما انکشف أمره بظهور جنین من حرام (ص 150 – 149(.»
»و حتی الله سبحانه و تعالی صوروه بصورة عجیبة، اذ یتحدث سفر التکوین عن ندم الله علی خلق آدم و ذریته، و الندم لا یکون الا عن خطأ، تعالی الله علوا کبیرا.«
»ثم تحدث التلمود عن المسیح مؤکدا أنه ابن یوسف النجار غیر الشرعی، لأنه علیه السلام رفض أن یکون ملکا زمنیا للیهود کما أرادوا.«
»و لا شک فی أن کل تلک الأباطیل لا یقبلها عامة الناس فضلا عن علمائهم و أنبیائهم» (ص 150(.
و مع موقف المؤلف هذا من التوراة و الانجیل، نراه یکثر الاستشهاد بهما و بناء الأحکام علی نصوصهما (1)، کما اتضح فیما سبق و لا سیما مع مطلع کتابه و مع الأساس الذی أقام الکتاب علیه، و هو الوعد الالهی لابراهیم باعطاء الأرض کلها الیه و اعطاء ما بین النیل و الفرات لنسله. و کما یتضح من النص الآتی علی سبیل المثال:
»کانت تجربة ابراهیم الناجحة ضد ملک «عیلام» و ملک «شنعار» و ملک «الاسار» و ملک «جویم» و التی سجلها سفر التکوین فی الاصحاح الرابع عشر رمزا ناطقا بانتصار قوی الروح علی قوی الشیطان و بأن ملکوت الله هو الهدف من جمیع الرسالات التی نادی بها جمیع الأنبیاء «صوت صارخ فی البریة، أعدوا طریق الرب، قوموا سبیله» (أشعیا 3: 4) «.
»لکی یؤسس الله سلطانا أبدیا، و ملکا لا ینقرض» (دانیال 7 : 13 و 14(.
»و توضح النبوءات الهدف الأسمی من سلطان الله هذا فتقول: «یسکن الحق فی البریة، و العدل فی البستان یقیم، و یکون صنع العدل سلاما، و عمل العدل سکونا و طمأنینة الی الأبد، و یصیر السراب أجما، و المتعطشة ینابیع ماء» (أشعیا، 32 : 16 و 17 ، 35 : 7(.
»الحرب لتحقیق السلام روح الدعوة الابراهیمیة (2) و هی روح النبوءات التی تنبأ بها دانیال و أشعیاء و غیرهم من أنبیاء بنیاسرائیل. و هی التی بشر باقترابها السید المسیح بعد أن اکتملت الخطة و اقترب أوان تحقیقها فی صورة عالمیة: «جاء یسوع الی الجلیل یکرز ببشارة الانجیل و یقول: قد کمل الزمان، و اقترب ملکوت الله، فتوبوا و آمنوا بالانجیل» (انجیل مرقص ص 14 : 10) (ص 70 – 69(.
و بهذا یبدو أسلوب المؤلف قریبا جدا من أسلوب البهائیین، و لا سیما منهم فیلسوفهم أبوالفضل الجرفادقانی، علی الرغم من أنه یندد فی کتابه بالبهائیین، کما سیتضح.
و من عجائب الکتاب الذی نحن بصدده قوله:
»من أجل تنفیذ هذا الوعد الالهی الشامل (قم امش فی الأرض طولها و عرضها، لأنی لک أعطیها) أرجأ الله تعالی اهلاک بنیاسرائیل، کما أهلک من قبلهم من الأمم، فهم مع عنادهم و کفرهم مصدر السلاح الذی تعج به المصالح العالمیة التی تعمل بمالهم و قوة عقولهم، و هو بعینه السلاح الذی یعدونه للقضاء علیهم أنفسهم، کما کان سیف
»جلیات» الجبار هو الذی جز به النبی داوود رأسه العاتیة، و کما کانت أموال قریش تمول جیش محمد صلی الله علیه و سلم فی صورة غنائم حرب» (ص 83(.
و ینتقل المؤلف الی الحدیث عن المنظمات الدولیة، کمنظمة الأمم المتحدة و مجلس الأمن و محکمة العدل الدولیة، فیقول:
»و قیام تلک المنظمات و فروعها لا شک فی أنه محاولة للوصول بالعالم الی حالة من الوحدة السیاسة تلائم بین «الایدیولوجیات المختلفة» المتصارعة، و تحاول الوصول الی حلول للمشاکل الدولیة بالطرق السلمیة، أو مساندة المظلوم بالقوة. و مع ذلک فاننا نلمح ثغرات هائلة فی سلوک تلک المنظمات لا تدع مجالا للشک فی أنها تقع تحت سیطرة خفیة للیهود، و لمن سار فی رکبهم.»
»و توحید العالم سیاسیا ضرورة لامفر منها فی هذا العصر، و أهم الأسباب الداعیة لهذا التوحید هو ذلک الفارق الهائل بین الدول النامیة و الدول الکبری من الناحیة الاقتصادیة (3)، و انعدام عدالة التوزیع للثروات العالمیة تبعا لذلک، و سیادة روح الاحتکار العالمی الذی لا یمت للطبیعة بصلة» (ص 96(.
»کما أن التکتلات المغرضة داخل المنظمات الدولیة، کذلک، تهدد بانهیارها و تعرض العالم لخطر الحرب النوویة المدمر. و لا تقل تلک الأخطار شأنا عن الخطر الجاثم حول فشل المنظمة فی العمل الجدی لنزع السلاح.»
»المنطق الیهودی هو المنطق الذی یسود المنظمات الدولیة التی نشأت لتوحید سیاسة العالم. و لنا من التاریخ شاهد لا یکذب…»
»ألیست نظرة المنظمة العالمیة الأمم المتحدة و غیرها للشعوب هی بعینها تلک النظرة الیهودیة العریقة فی القدم بالنسبة للأمم؟.«
»و العجیب أن اسرائیل عضو واحد فی المنظمة لا یحسب من کبار الأعضاء.«
»و الأعجب من ذلک أن کبار أعضاء المنظمة من المسیحیین الذین یفخرون بالرسول «بولس» الیهودی الفریسی الثائر علی غطرسة الیهود، و الداعی الی مجد المسیح، فأین ضاعت تلک النظرة المسیحیة السامیة، و أین تلاشت تلک الثورة ضد الغطرسة و الکبریاء و احتقار الأمم (ص 107 – 106) «.
»بأسهم بینهم شدید… (تحسبهم جمیعا و قلوبهم شتی) (الحشر: 14) «
»ألسنا نحس بالتطبیق العملی لهذین النصین الکریمین فی تلک المحاولة التی بذلت لتوحید العالم فی الصراع الداخلی بین أعضاء المنظمة، و ما من شک فی أنه هدف سام حقا، ولکن أرید به باطل و من أجل ذلک هدد بعضهم بأس بعض (ص 97(… «
و من الحقائق التی یجب أن نعرفها، و نؤمن بها، و نتهم من یعارضها، و نؤمن بأنها معوقة تمام التعویق لحرکات نهوضنا، و بأنها تبدأ من المنظمات العالمیة منحدرة نحو المجتمعات المختلفة بأسالیب جهنمیة تخفی علی الألباء، و تتسر بأردیة النفاق العفنة: أن الیهود یسیطرون علی زمام السیاسة الدولیة بأسالیب منها:
»آ- الماسونیة الدولیة:… و الهدف السری الذی تعمل الجماعة جاهدة للوصول الیه هو: العمل علی تحقیق السادة الیهودیة بطریق مباشر أو غیر مباشر علی العالم من الناحیة الاقتصادیة، ثم الوصول من هذه النقطة الی السیادة السیاسیة، و اعادة ملک سلیمان ممثلا فی «المسیا» ملک الیهود.»
و من أجل ذلک استخدمت جماعات أخری تعتبر من الوجهة النظریة مستقلة عن المحافل الماسونیة، أما من الوجهة العملیة فتعتبر فروعا لها:
»ب- شهود یهوه:… و هذه الجماعة مسیحیة الظاهر، یلقاک من دعاتها حماس ملتهب للمسیحیة، ولکنهم یستدرجون الفریسة رویدا رویدا حتی یلقوا فی روعه بمختلف التأویلات أن المسیحیة القائمة لیست هی المسیحیة الحقة، و أن المسیح عیسی بن مریم لیس هو المسیح، بل ان المسیح الحق قد ظهر بالفعل فی عام 1919، و لا زال یقیم فی احدی مغارات «أورشلیم» استعداد للجلوس علی کرسی سلیمان و استعادة ملک الیهود ولکن علی العالم کله، ثم ینهون کتبهم و نشراتهم بالبکاء علی الیهود الذین کانوا یرسفون فی الأغلال وسط معتقلات الألمان، و علی شعب الله الذی داسه العالم بالأقدام.«
»ج- البهائیة:… و من أهدافه (بهاءالله) التی تهمنا فی هذا البحث «توحید سیاسة العالم و توحید حکمه» فی عاصمته «حیفا» حبث دفن «البهاء«، و فی الوقت نفسه ینادی بضرورة بعث مملکة سلیمان الیهودیة کضرورة غیبیة أوحی الیه بها فی ألواحه. و لا یخفی ما فی هذه النحلة من رکائز یهودیة تتجلی فی العاصمة التی اختارها لمملکة العالم المتحدة، و ندائه ببعث المملکة الیهودیة. و کانوا أخلاطا من المسلمین و الیهود و المسیحیین، و کان رئیسهم فی مصر مسیحیا، و فی الوقت نفسه یشغل منصب أستاذ بالمحفل الوطنی الأکبر للماسونیین… و کان المشرفون و القواد الفکریون للبهائیین جمیعا من الیهود الذی اعتنقوا البهائیة فی الظاهر، و لهم وسائل شاذة فی اغراء الناس بمذهبهم و قد غیروا أسماء الأیام و الشهور، و اتخذوا من مولد البهاء بدءا لتاریخهم و هم أبعد أثرا من غیرهم فی بلاد الشرق الأوسط دعایة لمملکة اسرائیل العالمیة، و أصرحهم نداء بها (ص 104 – 98(.
و تحت عنوان: «بعد قیام اسرائیل الثانیة تبدأ دولة العالم«، یستعرض المؤلف الآیتین الکریمتین: (فاذا جاء وعد الآخرة لیسوؤا وجوهکم و لیدخلوا المسجد کما دخلوه أول مرة و لیتبروا ما علوا تتبیرا) (الاسراء: 7) (و اقترب الوعد الحق فاذا هی شاخصة أبصار الذین کفروا یاویلنا قد کنا فی غفلة من هذا بل کنا ظالمین) (الأنبیاء: 97(، ثم یقول:
»ان تحقیق وعد الله لابراهیم علیهالسلام بسیادة الاسلام علی العالم کله، و میراث المسلمین للأرض طولها و عرضها، قد أطل أوانه علی الناس جمیعا منذ بعث النبی محمد صلی الله علیه و سلم، و لا زال المسلمون فی أرجاء الدنیا مطالبین باعداد العالم فکریا و نفسیا لهذا الحدث الهائل فی التاریخ تنفیذا لتشریع الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر، و تبصیرا للناس جمیعا بحقیقة دین الله، و بعث الیقظة الاسلامیة بعد طول خمود، حتی یدخل الناس فیه أفواجا تحت ظلال العالمیة المنشودة فی القرآن» (ص 157(.
فهل یتلقی المسلمون وعد الله سبحانه من التوراة؟..
لقد تردد المؤلف فی وصف الحکومة العالمیة، التی یبتغیها، مابین اعتبارها حکومة اسلامیة (ص 173 – 157 – 130(، و اعتبارها وحدة أوسع من الوحدة
الاسلامیة، بحدیثه عن تدرج الخطوات الوحدویة من الوحدة العربیة الی الوحدة الاسلامیة الی الوحدة العالمیة (ص 57) الی أن بلغ حد القول: «أمة لا دولة» (ص 229) لوصف الأمة الاسلامیة، فی محاولة منه للتوفیق ما بین الاسلام و الحکومة العالمیة عائدا بذلک الی دائرة الغموض التی تلقی بظلال الریب علی دعواه.
فتحت عنوان: «أمة لا دولة» یقول (ص 229(:
»و قد أوضح القرآن الکریم هذه الحقیقة، و أشار الی أن الاختلاف حولها بغی فی الأرض، و خلاف حول ما لا یجوز الاختلاف فیه، من حیث هو المصلحة الثابتة المستقرة لبنی الانسان، کما حددها باریء الانسان و خالقه، لا کما یرید الطواغیت و البغاة أن یفعلوه مصادمة للحقائق، و عصیانا سافرا لله، فقال تعالی: (کان الناس أمة واحدة فبعث الله النبیین مبشرین و منذرین و أنزل معهم الکتاب بالحق لیحکم بین الناس فیما اختلفوا فیه و ما اختلف فیه الا الذین أوتوه من بعد ماجاءتهم البینات بغیا بینهم فهدی الله الذین أمنوا لما اختلفوا فیه من الحق باذنه و الله یهدی من یشاء الی صراط مستقیم) (البقرة: 213) «.
»و یرجع الخلاف بین الناس حول هذه الحقیقة الاجتماعیة الفطریة الی أن الاختلاف حکمة الهیة مقارنة لأصل الخلقة: (و لو شاء ربک لجعل الناس أمة واحدة و لا یزالون مختلفین. الا من رحم ربک و لذلک خلقهم) (هود: 118(… «
»و اذا کان العهد الالهی بین الله و الانسان منذ الأزل مصدر الزام للقابلین له حین قال لهم: (ألست بربکم قالوا بلی) (الأعراف: 72) «.
»فان السلطة التی یلتزم المؤمنون بالخضوع لها هی سلطة الله التی ینفذ تشریعاتها الرسل و خلفاؤهم، فان الأمة فی الاسلام هی جمع من الناس یعیشون علی أرض غیر محددة، و تربط بینهم رابطة الالتزام الشامل علی مقتضی التکافل و الأخوة، خضوعا لتقوی الله و سلطانه، و یعملون معا علی قمع الفساد فی الأرض، و سیادة العدل و الأخوة بین جمیع الناس، دون نظر الی طبقة و لا جنس و لا لون، بحیث یکون العدل الایمانی هو مقیاس أفضلیة انسان علی آخر…«
»و فی هذا المقام یتجلی اعجاز الاسلام و القرآن فی اختیار الأمة نظاما یقوم علیه
البناء الاجتماعی للاسلام، و ذلک حینما نستعرض فی ایجاز ذلک الجدل الذی ثار بین رجال القانون حول الأمة و الدولة…«
»و فی هذا الاضطراب، و بین غبار تلک المغالطات من جانب رجال القانون الدولی یتحقق اعجاز الاسلام و القرآن، فقد تحقق نظام الحکم الاسلامی علی أساس الأمة…«
»و شرط التحدید الجغرافی کذلک یتعارض مع أصول نظام الأمة الاسلامیة…«
»و لهذا کان الوطن الأول للمؤمن هو عقیدته بکل ما تحمل له من معانی السماحة و الدعودة الی الله، و القدوة الصالحة التی تمثل الصورة المثلی للاسلام دون شطط و لا ابتداع، و کانت الهجرة فی سبیل الله عملا من أعمال الدعوة من حیث هی محاولة لتکوین مجموعات من القابلین للدعوة فی کل مکان، و بذلک تشمل الدعوة أکبر قدر ممکن من الأرض.«
»و علی هذا الأساس قد اتفق القانون الوضعی مع الاسلام فی عدم اشتراط الحدود الجغرافیة لقیام الأمة، ثم رفض اعتبار مثل هذا النظام شخصا من أشخاص القانون الدولی«…
ازاء هذه النتیجة التی انتهی المؤلف الیها من أن الاسلام یهدف لی بناء الأمة، و لیس الدولة، و أن الأمة الاسلامیة لیست بحاجة الی اقلیم جغرافی أو حدود دولیة، و أنها لیست شخصا من أشخاص القانون الدولی، بمعنی أنها لیست دولة ذات سیادة، و ازاء اعتباره الدولة العالمیة دائرة أوسع من الأمة الاسلامیة، فما دعواه اذا عن «الدولة العالمیة فی القرآن«، التی استند لتبریرها الی التوراة أکثر مما استند الی القرآن.
فاذا أضفنا الی ذلک الطریقة التی سلکها لاقامة الدولة العالمیة، و هی: «الحرب لتحقیق السلام روح الدعوة الابراهیمیة«.
و اذا أضفنا أیضا المیعاد الذی حدده لقیام الحکومة العالمیة، و هو: «بعد قیام اسرائیل الثانیة تبدأ دولة العالم» و أن أحداث هذه المرحلة تجری الآن و یتم تنفیذها فی عصرنا الحاضر (ص 262 – 260(.
اذا لا حظنا ذلک کله نری أن المؤلف یتحدث تماما عن دولة توراتیة و عن معرکة هرمجدون، و لیس عن دولة عالمیة قرآنیة أو اسلامیة.
لقد نشر المؤلف الکثیر من الضباب حول دعواه، و غلفها بالکثیر من مظاهر الایمان و الغیرة علی الاسلام، لکن القضیة أکبر من أن تختفی تحت مثل هذه الأستار. و فی قضیة بهذا الحجم لامحل لحسن الظن.
انه ما کان لنا أن نطیل فی استعراض أقوال کهذه، و ما کان لنا أن نخوض فی تفنیدها أساسا، لو أنها کانت صادرة عن بواعث فردیة، ولکنها تعبر عن تیار خبیث یتسلل فی ظلام لیل بهم، نلمح آثاره أنی التفتنا.
ان أحداث أربعة عشر قرنا من الزمان برهنت علی أن العبث بالقرآن الکریم مستحیل، فماذا لو أراحوا أنفسهم.
1) و هذا أسلوب بهائی أیضا.
2) یبدو أنه یقصد معرکة هرمجدون.
3) یبدو أن هذا الفارق الاقتصادی هو الذی یجعل من توحید العالم سیاسیا وسیلة لابتلاع موارد الدول النامیة لحساب احتکارات الدول الکبری. و قد یکون هذا أحد أهم الدوافع لاقامة الحکومة العالمیة.