کان المرزه حسین علی قد تزوج بثلاث نساء قبل أن یعلن دعوته أو قبل أن یکتب «أقدسه» بعبارة أصح فرزق منهن خمسة بنین و ثلاث بنات،
و کانت أولی زوجاته (نوابه خانم) الملقبة بأم الکائنات، و هی التی رزق منها العباس و المرزه مهدی و أختهما بهائیة خانم التی لقبت «بالورقة العلیا» و ثانیها «مهد علیا» و قد رزقت منه ثلاثة أولاد و ابنة واحدة، أما الذکور فهم المرزه محمد علی، و المرزه بدیع الله، و المرزه ضیاء الله. و أما البنت فهی خاله. (1) أما ثالثة زوجات البهاء فهی «کوهر خانم» و قد ولدت له بنتا واحدة سماها «فروغیة خانم» و هناک من یقول ان للبهاء زوجة رابعة هی جمالیة خانم ابنة أخ محمد حسن خادم تزوجها عند ما بلغ السبعین من عمره و کان عمرها خمسة عشر عاما.
و کان العباس أکبر أولاد البهاء سنا، و أوسعهم علما و فضلا، و أسماهم
خلقا و منزلة. لقبه أبوه بغصن الله الأعظم فی حیاته، و سماه البهائیون عبد البهاء بعد وفاته (2) و جاءت تسمیته فی الأقدس «الفرع الکریم المتشعب من الأصل القدیم» أما القاب اخوته فکانت «غضن الله الأکبر» لمرزه محمد علی و «غصن الله الأظهر» لمرزه مهدی و الغصنان للمرزه ضیاء و المرزه بدیع، و قدمات المرزه مهدی فی عکا بسقوطه عن السطح فی 23 ربیعالاول 1287 و بقیت شقیقته بهائیة عانسا حتی توفیت عام 1932 م. و تزوجت فروغیة خانم بالسید علی الحاج حسن افنان الشیرازی فرزقت منه حسین افنان أول سکرتیر لمجلس الوزراء فی العراق کما تزوجت خاله خانم بالسید مجدالدین ابن المرزه موسی أخی البهاء الملقب بالکلیم.
و کانت ولادة العباس فی طهران فی الیوم الخامس من جمادیالاولی 1260 (23 أیار 1844) و هو الیوم الذی أعلن الباب فیه دعوته، و قد نفی الی بغداد مع والده ثم سافر معه الی الاستانة، فأدرنة، فعکا، فبلغ أشده و ساعده ذکاءه المفرط علی أن یکون زعیما کبیرا من زعماء البابیة، و سندا قویا لها حتی قال بعض المؤرخین بحقه «و اعتقادی أنه لو لا العباس لما قامت للبابیة البهائیة قائمة لأنه ذو مکانة سامیة فی الحزم و السیاسة» (3).
و قد شعر «بهاء الله» بقوة ذکاء ولده البکر العباس، و حسن سلوکه و طلاقة لسانه، و حسن تدبیره، فقر به الیه، و اعتمده فی أموره، و ولاه ولایة عهده، و جعله لسانه الناطق اذ کان لا یدخل علیه الا الأوحدون.
و لما شعر بدنو أجله کتب کتاب وصیته بیده، و ختمه بختمه جاعلا الأمر فیه
لعباس أفندی، نجله الاکبر، و من بعده لنجله الثانی المرزه محمد علی، و طالبا الی جمیع أفراد أسرته وجوب معاملة العباس باحترام فائق، و آمرا ایاهم أن یتوجهوا الیه فی أمورهم کافة، و هذا هو تعریب الوصیة المعروف اذ لا یوجد ترجمة رسمیة لها.
1) یقول المستشرق الانکلیزی ادور براون فی ص 63 من کتابه Material for The Study of The Babi Religonان المرزه حسین البهاء اقترن بالآنسة نوابه خانم سنة 1251 ه (1835 م) و هو ابن ثمانی عشرة سنة فرزق منها: 1- المرزه صادق فی طهران و قد توفی فی الرابعة من عمره. 2- عباس افندی فی طهران سنة 1257 ه 1841 م. 3- بهائیة خانم فی طهران سنة 1260 ه 1844 م. 4- المرزه علی محمد فی طهران و قد عاش سبع سنوات و توفی فی مازندران. 5- المرزه مهدی فی طهران و قد توفی فی عکا سنة 1287 ه 1870 م. 6- مرزه علی محمد ولد فی بغداد و توفی فیها بعد عامین. و انه اقترن بالآنسة مهد علیا سنة 1266 ه (1849 م) فرزق منها: 1- المرزه محمد علی ولد فی بغداد سنة 1270 ه 1853 م 2- صمدیة خانم ولدت فی بغداد و توفیت فی البهجة بجوار عکا سنة 1322 (1904) 3- المرزه علی محمد و قد ولد فی بغداد و توفی فیها عن عامین اثنین. 4- الآنسة ساذجیة و قد ولدت فی بغداد و توفیت فی استانبول بعد عامین. 5- ضیاء الله و قد ولد فی ادرنه سنة 1282 ه (1865) و توفی فی حیفا سنة 1316 ه (1898 م) و له من العمر اربعا و ثلاثون عاما. 6- بدیع الله و قد ولد فی ادرنه سنة 1285 ه (1868 م) و اهم ما تجب ملاحظته علی اسماء ابناء «البهاء» انه سمی ثلاثة من ابنائه باسم «المرزه علی محمد» و لکن احدا منهم لم یبق علی قید الحیاة فقد توفی ثلاثهم بآجالهم.
2) کان عباس أفندی یتسامی عن الألقاب الفخمة، و لما تولی الامر من بعد والده طلب الی أصحابه أن یلقب بعبد البهاء فقط ثم صار یوقع الواحه و خطاباته هکذا «عبد البهاء عباس«.
3) الدکتور میرزا محمد مهدی فی (مفتاح باب الابواب) ص 356.