جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ظاهرة تستوقف النظر

زمان مطالعه: 5 دقیقه

أثناء دراستی لحیاة «الباب» و الذین حوله، استوقفتنی ظاهرة تدعو للتأمل، و تفتح الباب أمامی و أمام غیری، لتقییم هذه الدعوة الشاذة.

فانتقل فکری من هؤلاء الی ما یجری حولنا من مظاهر، ان لم تکن مثل هذه، فهی شبیهة بها و لو بعض الشبه، و یمکن ملاحظتها حین یحکم الانسان علی الباب، و الذین تجمعوا حوله من خاصة مریدیه، من ناحیة طبیعة الشباب، و اندفاعهم وراء فکرهم، و بدون دراسة، و لا تعقل، و تعصبهم لآرائهم، و تضحیاتهم فی سبیلها، مهما تکن شاذة و معوجة، و ذلک بحکم اندفاع الشباب، لما یؤمن به، و فورته و سرعته فی اتخاذ أحکامه، معتدا بنفسه، غیر مبال بأفکار غیره، مستعملا کل الوسائل التی یراها موصلة لأغراضه، و محققة لأفکاره.. مستحلا لنفسه ما یراه، و مبررا له بالغایة التی آمن بها. علی أن الغایة تبرر الوسیلة«..

و قد رأینا استعمال وسائل الاغراء المحرمة، لجذب الشباب و الشابات الی مذهب من المذاهب، و استساغة بعض الشباب هذه الوسائل، حتی دفع فریسة لهذا المذهب.. و أصبح من دعاته و أنصاره..

و رأینا اندفاع بعض الشباب وراء فکر معین لشاب من الشباب، لم تتهیأ له الدراسة الکافیة لتکوین هذا الفکر، لکنه آمن بنفسه و بفکره، و آمن به بعض الشباب، و تحمسوا له، الی حد نسوا فیه کل شی‏ء الا «أمیرهم» و أفکاره.. و أصدروا أحکاما علی المجتمع خطیرة، و بنوا علیها أعمالهم، و قاموا هم بتنفیذ هذه الأحکام!!

حتی وجدنا تابعا من هؤلاء یحکم بکفر أبیه، و یحکم بالتالی علی فسخ زواج أمه منه، ثم یفصلها عنه، و یأخذها لمکان آخر فیزوجها بآخر.. مع أنها لا تزال شرعا و رسمیا زوجة لأبیه، و علی ذمته (1).

فالشباب فی اندفاعه، و سرعة اعتناقه و اقتناعه بالآراء التی تتمشی مع أفکاره المتطرفة أحیانا، و فی تحمسه لما یقتنع أو یؤمن به، مع قلة محصوله من العلم و الدراسة، لیس مؤهلا لأن یلد دینا، أو ینسخ دینا، أو یرسی فکرا منظما، و ان کان من طبیعته أن یثور علی ما یراه من فساد و اعوجاج، و یطالب بالقضاء علی هذا الفساد، و یغالی فی أفکاره، حتی لیطلب الصعب و المستحیل، و من شأن هذا أن ینبه الأفکار، و یوقظ النوام، و یدعو المؤهلین بفکرهم و علمهم، أو یحملهم علی الاصلاح.. هذا هو دور الشباب فی کل أمة، و فی کل زمن..

لکن هؤلاء الشباب الفاترین، و فیهم مراهقون، من دعاة البابیة و المؤسسین لها، قد خرجوا علی هذه الطبیعة، فثاروا علی دین، و وضعوا هم دینا جدیدا، و استعملوا کل ایجابیات الشباب و سلبیاته، و کل ایجابیات الأخلاق و سلبیاتها، فی بث فکرهم وسط مجتمع، منهوک القوی فاسد الأوضاع، فارتمی فی أحضانهم من کان یلتمس النجاة، و لو تعلق «بقشة«. و کل من کان ساخطا علی الحکم معارضا له.. و الاستعمار من ورائهم، یمدهم بالمال و السلاح، و العون، لیصل من وراء الشرخ الذی یحدثه فی الأمة، و الفتنة التی یثیرها بینها، الی ما یرید..

کان من الغریب أن یقوم بالدعوة الی البابیة، شاب لم یکتمل نضجه و لا علمه، و هو فی سن الخامسة و العشرین، و یجتمع حوله شباب فی مثل سنه، و أصغر منه، حتی لنعدهم فی دور المراهقة ممن یسمیهم القانون عندنا و عند کثیر من الدول ب»الأحداث«، و انتهت حیاته هو، و هو فی أوائل الثلاثینات! 31 سنة، و ارتکنوا الی أن الرسول لم یتعلم.. و قد انضم الیه کبار من اتباع الشیخیة و الرشتیة لأنهم وجدوه قد برز أکثر منهم فی الدعوة لما یرون، فساروا فی (زفته) و تیاره..

هؤلاء هم الذین انشئوا و اسسوا «البابیة ثم البهائیة«، و دعوا الی نسخ شریعةء الاسلام!!

و کان من الملفت للنظر حقا، أن یکون لفتاة شابة صغیرة السن، بارعة الفتنة و الجمال، ثائرة علی التقالید و القیم و الأخلاق، هاربة من أهلها، متهمة فی عرضها، أن یکون لها الدور الأول و الفعال فی تأسیس هذه النحلة و الدعوة الیها.. و الی نسخ شریعة الاسلام!!

هذا قد تراه کلاما عاما، و ادعاءا یحتاج الی دلیل..

فالیک الدلیل:

مدعما بالأرقام و السنین و الوقائع:

1- «علی محمد الشیرازی – الباب»

قد عرفت سابقا تفاصیل حیاته، ولعب الغرور و الجواسیس بعقله و تصرفاته، و ضحالة فکره، و ضعف شخصیته، و تقبله و انقیاده لآراء الغیر.. و تردده فی دعوته أحیانا، و اعلان توبته مما یدعو الیه أحیانا. و لو کان حقا کما یدعی، لثبت علی رأیه و لو قتل (2).

2- «قرة العین» أم سلمی القزوینیة، مربک ذکر شی‏ء عنها، لکنا هنا نذکر تحدیدا لحیاتها.. ولدت سنة 1231 ه. بنت عالم من علماء الشیعة، و تزوجت بعالم، و هو ابن عمها، و هی فی الثالثة عشرة، و أنجبت منه أولادا ثلاثة، و کانت مدلة بحسنها، مغترة بجمالها الفاتن فثارت علی تقالید مجتمعها المحافظ، فترکت زوجها و أولادها و بلدها، و سافرت وحدها، تبتغی فکرا یناسب ثورتها و حنقها علی تقالید مجتمعها، و وجدت فی أفکار «الرشتی» و مدرسته، طلبها، ثم وجدت فی «الباب» خلیفة الرشتی هدفها، فآمنت بدعوته، و وهبت نفسها لخدمتها، و مثلت فی حیاتها و تصرفاتها ما أرادته من تحطیم القیود، و التقالید، و التعالیم الاسلامیة، و عشقت الشباب، و عشقها الشباب، و اختارت لنفسها منهم شابا، جمیلا مفتول العضلات، فارع الجسم فی السابعة عشرة من عمره، و هی شابة ملتهبة فی أوائل العشرینات. «و عملت من المنکرات، و اقترفت من الذنوب، و ارتکبت من الفواحش فی مؤتمر «بدشت» ما بعده، ما جعل الشعب

یطاردها، و یطارد البابیین، و یرجمها و یرجمهم بالحجارة، اینما نزلت و نزلوا، و یشمئز من تصرفاتهم و تصرفاتها «باب الباب» البشروئی، أول من آمن بالباب، و دعا الیه: فیقول: «انی أقیم الحد علی شرکاء» مؤتمر «بدشت«. و قد مر ذکر ذلک..

و کان هذا العشیق، أخضر العود، الشاب المراهق هو:

3، 2 «المیرزا یحیی علی المازندرانی» – و أخوه «حسین علی«..

یقول عنه مؤرخ البابیین المتعصب لهم «المیزاجانی الکاشانی«: کان المیرزا یحیی مرکز الجمال و الجلال، یتکرر – یتردد – الی الطاهرة، و کانت – و هی فی الثانیة و العشرین – شابة ملتهبة، تحتضن ذلک الطفل الأزلی (یحیی) و هو فی السابعة عشرة من عمره، عمر المراهقة و الفتوة و الشباب المقبل، و تربیه فی مهد الآداب الحسنة، و الأخلاق الطیبة (و یالها من أخلاق) الخ» (3).

ثم مثلت هذا الدور أیضا مع أخیه الکبیر عنه «حسین علی المازندرانی» و کلاهما ادعی أنه البهاء و خلیفة الباب، و اعترکا علی هذا کما ستعرف فیما بعد..

علی أن الفاتنة اللعوب الداعیة لنحلة الباب، لم تقتصر علی هذین بل کان لها مع

4- «الملا محمد البار فروشی«: مغامرات و حیاة عشق و صخب، و کان من کبار الدعاة، أخذه الباب معه لما أراد أن یحج، و کان فی الواحدة و العشرین من عمره.. و کان معروفا عنه أنه ادعی – ولد زنا – حتی أنه صارح المدعو أباه بهذا، مدعیا أنه ولد من غیر أب کعیسی، لیمحو آثار حقیقته فقال له مرة «فاعلم أنی لست ولدک، بل أنا عیسی، و ظهرت بصورة ابنک، و اعترفت بأبوتک» (4).

و فی ادعائه أنه عیسی کلام، ثم تبقی حقیقته، و هی أنه لیس ابن أبیه، و انما هو ابن زنا، جاءت به أمه لستة أشهر من زواجها.. و فی ادعائه أنه عیسی، ما یقطع کل احتمال بأنه ابن أبیه..

و هذا هو أحد أرکان الدعوة البابیة، کان یقول البابیون المؤرخون لها و له، فهل علی مثله تقوم دعوة؟

اللهم الا اذا کانت دعوة شیطانیة ملوثة، کتلوثه و تلوث الذین قاموا بها جمیعا.. و قد قتل، و أحرقت جثته، و انتقم منه الشعب، جزاء ما کان ینزله بالمسلمین من تنکیل، و کان قتله فی مدینة «بارفروش» فی رجب سنة 1265 ه و هو فی السابعة و العشرین من عمره..

علی هؤلاء و غیرهم من أمثالهم، قامت البابیة، فماذا تتوقع منها الا أن تقول قول الله الفاصل: «والذی خبث لا یخرج الا نکدا«؟


1) ارجع الی کتاب «الحکم و قضیة تکفیر المسلم» ص 141 طبقة أولی – دار الأنصار بالقاهرة للأستاذ المستشار سالم علی البهنساوی و هو یذکر واقعة من هذه الوقائع بأسماء أصحابها.. ذکرتها فی کتابی «حدیث الی الشباب» و یمکن أن نلحق بهذا شبیها له، من القضیة التی عرفت بقضیة بریقع فی الاسکندریة و کیف تبعه مثقفون و مثقفات تبعیة عمیاء.. و قد أدانهم القضاء المصری.

2) و نحن نعرف من تاریخ رسولنا صلی الله علیه و سلم أنه تعرض لأکثر مما تعرض له الباب فلم یتراجع، حتی حین أحس ضعف عمه أمام جمهرة قریش عن مناصرته، قال له: والله – یا عم – لو وضعوا الشمس فی یمینی و القمر فی شمالی لأترک هذا الأمر ماترکته حتی یظهره الله أو أهلک دونه» فقویت عزیمة العم و أعلن أنه لن یترکه لهم. بل ان بعض أصحاب الرسول عذبوا حتی فارقوا الحیاة و لم یرجعوا عن ایمانهم بمحمد و دعوته، مع أن القرآن فتح أمامهم باب الرخصة فی ذلک بقوله «الا من أکره و قلبه مطمئن بالایمان» – سورة النحل / 106 لکنهم آثروا الثبات و أصروا علیه حتی ماتوا تحت وطأة التعذیب. فما بالنا بهذا الدعی الذی یتوب من دعوته لمجرد سجنه؟!!!.

3) من کتاب «البابیة» ص 257 سبق ذکره عن «نقطة الکاف» ص 241.

4) المصدر السابق ص 262 عن «نقطة الکاف» ص 199.