طلوع الشمس من مغربها، کاحدی علامات الساعة، وردت بطرق مختلفة عن أبیهریرة (1) و عبدالله بن عمر (2) و صفوان بن عسال (3) و حذیفة بن الیمان (4)، و وردت کذلک عن الامام علی علیهالسلام (5) و أبیذر (6) و عن الامام الباقر علیهالسلام (7).
و مما ورد عن الامام علی علیهالسلام أنه قال: «و یکون الناس بعد طلوع الشمس من مغربها کیومهم هذا یطلبون النسل و الولد، یلقی الرجل الرجل فیقول: متی ولدت؟ فیقول: من طلوع الشمس من المغرب» (8).
و لا یبدو من الروایات ما یدل علی أنها مما یکون قبل المهدی علیهالسلام أو بعده الا ما فی بعضها من اغلاق باب التوبة بعدها، علی أن فی بعض الروایات أن الامام علیهالسلام بعد اقامة الحجة علی الناس یقیم الحدود دون استتابة و بعلمه دون شهادة. و فی روایة عن حذیفة أن المقصود بالشمس التی تخرج من مغربها هو الامام علیهالسلام نفسه، و هو مجاز، و لا مانع منه، الا أن بعض الروایات المشار الی مصادرها فی الهامش لا تقبله لصراحتها بالمعنی الحقیقی للشمس، و لأنه ینافی ما ورد من مکان ظهور الامام علیهالسلام فی مکة. و قد أشاع هذا التفسیر الاسماعیلیون لیطبقوه علی المهدی الفاطمی الذی ظهر فی المغرب.
علی أن ما ورد من روایات فی لبوث الفلک زمن الامام؛ بحیث تطول الأیام و الأشهر و السنون، حتی تکون السنة سبع سنوات أو عشرا، لابد أمن تتصل بذلک سابقة لظهور الشمس من مغربها أو لاحقة لها.
و قد یستغرب ذکری لها کعلامة، مع التزامی بأن لا أذکر من العلامات الخاصة الا ما أصبح قائما أو ما وجدت بعض المؤشرات لوقوعه، و طلوع الشمس من مغربها لیس کذلک.
و أنا أعترف بذلک، الا أننی وجدت أن بعض المستبصرین و بعض العلماء ینذرون بحدوث هذه الظاهرة، و ذلک وحده یکفی لجعل حدیثی عنها غیر بعید عما توخیته فی الفقرات السابقة.
ففی نبوءات الطبیب الفرنسی نوستراداموس (المتوفی سنة 1566 م) «أن نجما مذنبا فی عام 1999 سیقترب من الأرض و ستقع تغییرات عظیمة و کوارث طبیعیة و زلازل… الخ«.
و یری «أن شدة و قوة تأثیر هذا المذنب علی الأرض یصل الی الدرجة التی یخرجها عن مدارها و یعرقل حرکة دورانها» (9).
و فی کتاب لجارلس بیرلتز صدر سنة 1981 م، و عنون ب:» 1999 نهایة العالم» جاء: «من أن هناک احتمالا متزایدا مفاده أن الأرض ستشهد دوران قطبیها المغناطیسیین بعیدا جدا عن قطبیها الدوارین، و القطب المغناطیسی الجنوبی یندفع الآن بسرعة متزایدة نحو المحیط الهندی، الذی یمکن أن یسبب تحول القطبین و انعکاس المجال المغناطیسی للأرض، اضافة الی ظروف مأساویة أخری، و یعتقد أن الکواکب حینما ستکون علی خط مباشر مع الأرض ربما ستسبب تجمع الترسبات للمواد المذابة فی الأرض مما سیجعلها تتداخل مع القشرة الأرضیة، الأمر الذی سیؤدی الی اختلال توازن العالم، و یترتب علی ذلک تغیرات جیولوجیة کبیرة و مهمة، و هذه ستؤدی حتما الی هزات أرضیة کبیرة» (10).
و یلتقی معهما فی ذلک المستبصر ادغار اسبک؛ حیث یتحدث عن عام (2000) و یذکر أحداثا فیقول: «یحدث ذلک عندما سیکون هناک تحول فی الأقطاب أو عند بدء دورة جدیدة» (11).
و یقول المهندس و الباحث العلمی هاف براون: «ان العالم مقدم علی تحول فی محاوره؛ و ذلک نتیجة تجمع الجلید بکمیات کبیرة عند القطب الجنوبی» (12).
و هناک علامات أخری مماثلة لا مجال لتناولها. و فی ما ذکرناه ما یفی بالغرض.
1) رواه عن البخاری فی صحیحه، ج 4، ص 130، بحاشیة السندی، دارالفکر، سنة 1986 م، و صحیح مسلم، ج 4، ص 2267.
2) صحیح مسلم، ج 4، ص 261.
3) سنن أبیداود، ج 4، ص 490 ، و سنن ابنماجة، ج 2، ص 1353.
4) صحیح مسلم، ج 4، ص 2226.
5) السلمی، قلائد الدرر، ص 385، المجلسی، البحار، م 52، ص 209.
6) السلمی، المصدر نفسه، ص 380، قال: أخرجه البخاری و مسلم فی صحیحیهما، و ذکر المحقق أن مسلما ذکره فی باب الزمن الذی لا یقبل فیه الایمان، و ذکره البخاری فی باب التوحید (و کان عرشه علی الماء(.
7) المفید، الارشاد، ص 405، المجلسی، البحار، م 52، ص 289.
8) السلمی، قلائد الدرر، ص 385.
9) سامی أحمد الموصلی، الباراسایکولوجیا (ظواهر و تفسیرات(، ص 88.
10) المصدر نفسه، ص 90 -89.
11) المصدر نفسه، ص 90.
12) المصدر نفسه.