دأب میرزا غلام أحمد علی توجیه السباب و الشتائم الی مخالفیه و خصومه من المسلمین و المسیحیین و الهندوس، و الطعن فی أدیانهم و أنبیائهم. و لا سیما منهم السید المسیح علیهالسلام.
قال مرة: «لا یوجد فی الدنیا شیء أنجس من الخنزیر، ولکن العلماء الذین یخالفوننی هم أنجس من الخنزیر، أیها العلماء یا آکلی الجیفة، و أیتها الأرواح النجسة» (1) و قال: «أیها الأشقیاء المفترون… لا أدری لم لا تستعمل هذه الفرقة
الوحشیة الحیاء، لتسود وجوههم» (2) و یشتم مخالفیه و یصفهم بقوله: «بعضهم کالکلاب، و بعضهم کالذئاب، و بعضهم کالخنازیر» (3) و یقول: «لم یقتنع عبد الحق بفتوحاتنا، فتکون له الرغبة فی أن یصیر ولد الحرام» (4) و خاطب مرة أحد مخالفیه: «غول، لئیم، فاسق، شیطان، ملعون، نطفة السفهاء، خبیث، مفسد، مزور، منحوس ابن الفاحشة» (5) و خاطب المنظر الشهیر الشیخ ثناء الله الأمرتسری قائلا: «یا کلب، یا آکلی الجیفة» (6).
و یخاطب أحد مشایخ الطرق فی الهند بقوله: «کذاب، مزور، خبیث، عقرب، یا أرض کولره (مسکن هذا الشیخ) لعنة الله علیک، صرت ملعونة لأجل الملعون، شیخ الضلالة، غول شقی» (7) و مرة خاطب جمیع الأمة بقوله: «تلک کتب ینظر الیها کل مسلم بعین المحبة و المودة، و ینتفع من معارفها، یقبلنی و یصدق دعوتی، الا ذریة البغایا الذین ختم الله علی قلوبهم فهم لا یقبلون» (8) و یسب عالما کبیرا من علماء المسلمین أیضا بهذه الشتیمة: «رقصت کرقص بغیة فی مجالس» (9) و یسب أحد رجال الدین النصرانی و یقول: «هذه علامة ابن الحرام، انه لا ینهج طریقا مستقیما» (10)، و یشتم عامة رجال الدین الهندوسی بقوله: «انهم أبناء الحرام و رذیلو الطبائع» (11) و لعن أیضا ألف لعنة علی رجل الدین المسیحی (تبلیغ رسالت) ثم تناول نبی الله عیسی علیهالسلام بقوله: «ان عیسی ما استطاع أن یقول لنفسه أنه
صالح، لأن الناس کانوا یعرفون أن عیسی رجل خمار وسیء السیرة» (12) و یقول: «ان عیسی کان یمیل الی المومسات لأن جداته کن من المومسات» (13) و یقول: «ان عیسی کان سبابا سیء الخلق و کان یغضب لأشیاء بسیطة لعدم ضبط النفس… و أیضا یلاحظ بأن عیسی کان متعودا علی الکذب» (14) و یقول: «ان عیسی کان محروما عن الصفة الرجولیة التی هی من الصفات المحمودة العلیا فی الانسان» (15) و قال: «ان عیسی کان ساحرا، و کل ما ظهر عنه کان بسبب هذا السحر» (16).
1) »آنجام آثم» ص 21، للغلام القادیانی – القادیانیة، لظهیر ص 140.
2) »آنجام آثم» ص 58، للغلام القادیانی – القادیانیة لظهیر ص 140.
3) »خطبة الهامیة» ص 150، للغلام.
4) »أنوار الاسلام«، ص 30، للغلام – ظهیر، ص 140.
5) »آنجام آثم«، ص 281، للغلام – ظهیر ص 140.
6) حاشیة «آنجام آثم«، ص 25 – ظهیر ص 140.
7) »نزول المسیح«، ص 75 و 76، للغلام – ظهیر، ص 141.
8) »مرآة کمالات الاسلام» ص 547، للغلام – ظهیر، ص 142.
9) »حجة الله«، العربی، ص 87 – ظهیر، ص 142.
10) »أنوار الاسلام«، ص 30، للغلام – ظهیر، ص 142.
11) »آریه و هرم«، ص 54، للغلام – ظهیر، ص 142.
12) حاشیة «ست بجن«، ص 172، للغلام – ظهیر، ص 143.
13) »ضمیمة آنجام آثم«، حاشیة ص 7، للغلام – ظهیر، ص 143.
14) »ضمیمة آنجام آثم«، حاشیة ص 5، للغلام – ظهیر، ص 150.
15) »مکتوبات أحمدیة«، ج 3، ص 28، مجموعة مکاتیب الغلام القادیانی – القادیانیة، لظهیر، ص 150.
16) »ازالة الأوهام«، ص 309، للغلام – ظهیر، ص 150.