لقد تنافس الأخوان علی زعامة الطائفة، و سلک کل منهما فی سباق التنافس هذا، کل ما یفعله السفاکون الطامعون فی الجاه، من مؤامرات، ودس للسم، و قتل، و کذب. الخ. فکیف نخدع نحن فی واحد منهما؟..
قرأت حکایة رمزیة صغیرة لکنها تحمل حکمة کبیرة للناس: «واحد شتم آخر بأنه حمار، فرد علیه الآخر بأنه ثور.. ثم رضیا أن یحتکما الی رجل حکیم موثوق به فی القریة، فذهبا الیه، و حکی کل منهما قصته، و طلبا منه أن یحکم بینهما، و حکم الرجل، فأحضر لهما (تبنا) مما تأکله الدواب، و قال لهما: تفضلوا؛ فقد حکمت بینکما، فقالا کیف یا حکیم هذا؟ قال لهما: لقد صدقتکما، و لم أکذب واحدا منکما فیما قاله لأخیه..
و ما أکثر و أشد و أقبح ما قاله الأخوان، کل منهما فی الآخر، من اتهامات فی غایة السوء، و ما فعله کل منهما بالآخر من مکائد.. و هما أخوان، کل منهما یعرف الآخر حق المعرفة..
ألم یکن من أبسط المعقولات أن نقدم لکل منهما «تبنا«، و أن ندفع کل منهما
بالجرم و أن نتجنبهما نهائیا، و نسقطهما من الحساب؟ و نصدق کل منهما فیما قاله عن الآخر علی أقل تقدیر؟!
و اذا کان واحد منهما و هو البهاء قد فاز بالجولة علی أخیه «یحیی صبح أزل» أفلیس بالجرم و القتل و الأسالیب الدنیئة قد فاز؟ کما یفعل کل متنافسین، أسقطا من حسابهما الدین و الخلق و القیم، و الفوز للأقوی فی احکام المؤامرات، و الایقاع بمنافسه؟
ألیس هذا هو حال البهاء، و هذا هو تاریخه، اشترک فی تسطیره أتباعه و المغرمون بحبه تحت اشرافه؟ أفبعد هذا یتبعه أناس، و یقتنعون به؟ بل و یعظمونه، و یقدسونه، و یخاطبونه «یا الهی بهاء«؟!!
ماذا نقول فی البهاء، بل ماذا نقوله فی أتباعه المغرمین به، المقدسین له، المتفانین فیه؟
الهم عقول یفقهون بها؟ أم لهم آذان یسمعون بها؟ أم لهم أعین یبصرون بها؟
»أولئک کالأنعام بل هم أضل أولئک هم الغافلون (1) «و لله فی خلقه شئون.. و شجون.. «فانها لا تعمی الأبصار و لکن تعمی القلوب التی فی الصدور» (2).
فلیدع البهاء ما یدعی، و لیتفنن أتباعه فی القول بما خدعهم به من تعالیم و أقوال، و لکن ما أصله و تاریخ حیاته؟
ألیس هذا هو أحد عشاق الفاتنة اللعوب «قرة العین«؟
ألم یخدع أخاه «یحیی صبح أزل» الذی أوصی الباب بأن یکون خلیفته، و ینتزع الخلافة منه؟
ألم یکن فی مراحل حیاته فی ایران، و فی العراق و قد مکث فیها نحو 12 سنة، یعتبر نفسه تابعا و بابا لأخیه «یحیی» الذی أشار علیه الباب قبل اعدامه بالاختفاء لأنه الخلیفة له، حتی لا یصیبه مکروه، و یظهر أخوه للناس لیکون متحدثا باسمه، و بابا له، فکان ظهور حسین هذا سببا فی احتکاکه بالناس، و معرفتهم به، لأنه «الموجود فی الصورة» کما یقال.. عکس الخلیفة (یحیی) الذی کان مختفیا عن الناس، خوفا
علیه.. فی أن یکون هو خلیفة الباب، فانتزع الخلافة من أخیه الصغیر «یحیی صبح أزل» حین أحس من نفسه، و بمن حوله، قوة علی الغدر بأخیه؟.
أبمثل هذا العذر یصل انسان الی مکان القداسة، کما وصل حسین و یصیر «البهاء» أو «الهی بهاء» کما یدعون؟!!
علی الدنیا، و علی الأخلاق و القیم العفاء، مادام هذا الغادر السفاک یصیر قدیسا یحل فیه نور الله، و یصبح رسولا یجد من یصدقه!!
قد ألتمس العذر لغیر المسلم، الذی لم یجد فی دینه ما فی الاسلام من سماحة، و یسر و عقلانیة، و مثل، و تقدیر للطبیعة البشریة، و شمول فی التوجیه فی مجالات الحیاة، و غیر ذلک مما ینهض بالانسان روحیا و مادیا، لم یجد هذا، فغرته تلک الشعارات من الحب والسلام، و المساواة.. الخ مما أعلنه البهاء، و ابنه عبدالبهاء خلیفته، عن هذه الدعوة کمصیدة للتائهین..
أما المسلم فانه یجد فی اسلامه ما یشبع روحه و یرقی بها، و ما یلبی حاجة روحه و جسده أو دنیاه و دینه دون افراط، فما الذی یجعل المسلم ینقم علی دینه، و یتخلی عنه الی مثل هذه الدعوة، و هذا أساسها، و هؤلاء هم دعاتها؟
هل غرتهم شعارات المحبة و السلام؟ فهل عدموها فی الاسلام، بل و فی المسیحیة و حتی البوذیة؟..
ثم ألم یعرفوا أن البهاء – ربهم أو الههم، أو داعیتهم، خاض حیاته فی وحل من المؤامرات و الخیانات و سفک الدماء؟
ألم یقتل أنصاره و بایعاز أو تأیید منه، منافسة لآخر فی خلافة الباب «أسدالله التبریزی» زعیم الفرقة الأسدیة، و ألقوا بجثته فی شط العرب، بعد أن أوثقوه بالحبال و الحجارة؟
کیف یؤمن أتباعه بدعوته للمحبة و السلام و یصدقونه، و هو انسان غادر، لم یتسع قلبه حتی لمنافسیه، و حتی لأخیه، فدخل معهم جمیعا فی تصفیات دمویة، و دمغهم بأسوأ الأوصاف الذمیمة، حتی وصف أخاه «یحیی صبح أزل الملقب بالوحید«، بأنه
الوحید فی الطغیان، لا الوحید فی الایمان (3)، و قال عنه: «انه نقطة الظلمة، و من المشرکین«، و کلاهما یدعوان الی دعوة واحدة، هی دعوة الباب و یدعیان خلافته فی دعوته؟!!
و یحدث منهم هذا، و هم فی بؤس المنفی و ضیقه!! مع أن المصائب تجمعن المصابینا، لکن طمعهم فی الریاسة، و التسلط علی عباد الله (المغفلین(، أنساهم ذکر الله، و أنساهم کل شیء مما یدعونه، و یدعون الناس الیه!!
و ما هکذا یکون أصحاب الدعوات العادیون، فما بالنا بمن یدعی أنه یحمل رسالة، و ینزل علیه الوحی، و أن الله قد حل فیه؟!!، شیء عجیب، و مؤسف حقا!!
و المؤسف المحزن هو حال هؤلاء التابعین أولا و قبل کل شیء فی ایمانهم بالبهاء!!
فهل فضل الله یؤخذ «بالدراع«؟ و یصل الانسان للرسالة من الله بالقتل و بالتآمر و الدس؟ و ما رأینا فی التاریخ، و لا تستسیغ عقولنا أن یصل انسان للنبوة و الرسالة و حتی الولایة بالمؤامرات و الخیانات!
ان من الطبیعی أن الذی یحارب أیة دعوة خصومها، و لکن الذی لیس طبیعیا ابدا أن یتحارب الدعاة أنفسهم لمبدأ واحد، بعضهم مع بعض، و یرتکبوا فی هذه المنافسة علی الریاسة، ما یرتکبون من السیئات و الآثام، التی تشین الانسان العادی.
فکیف یأتی انسان و یطمئن الی واحد منهم – البهاء أو یحیی صبح أزل – علی أنه انسان سوی، و یؤمن بما یدعونه الیه و یخرج علی دینه؟
هل الذی دس، و تآمر، و قتل، یصلح لأن یکون صاحب دعوة دینیة، أو متکلما باسمها، نبیا و رسولا؟ نحن لا نطمئن الی واعظ أو خطیب یوجه الینا النصیحة العادیة باسم الاسلام، و هذه هی حالة الملوثة؟
فکیف نطمئن الی واحد یدعو لنسخ شریعة الاسلام، و الی شریعة جدیدة، و نظام جدید، و هذه هی حاله، و هذا تاریخه؟!
لو أنه قتل أناسا، یحاربونه للقضاء علی دعوته، لأمکن التماس عذر له، و لکنه قتل أناسا زملاء له و رفقاء فی الدعوة، و لا یزالون، لکنهم لیسوا من مناصریه، و لا موافقین علی أنه خلیفة الباب، بل أخوه یحیی أو غیره هو الخلیفة حسب الوصیة.. ففعل بهم ما یفعله کل متنافسین عادیین علی الملک و الزعامة من عامة الناس، ممن لا دین عندهم و لا خلق!!
فکیف یصبح هذا القاتل المتآمر علی أخیه و زملائه بعد ذلک محل ثقة، و أمینا علی دعوة دینیة، و نصدقه فی أن الوحی ینزل علیه، و أنه – بسلامته – قد حل فیه الله، و أصبح مظهرا له، و متحدثا باسمه، الی آخر هذه الدعاوی العریضة؟!! ألم یجد نور الله الا مثل هذا النجس السفاک لیحل فیه؟
اننی آسی علی التابعین له، لأنهم ألغوا عقولهم، و لم یفکروا قبل أن یؤمنوا به. فبأی وصف نصفهم؟ انهم فعلا یستحقون الرثاء، و یستحقون الدعاء لهم بالهدایة..
وقفت بهائیة مصریة أمام المحکمة، و لمحت المحکمة فیها أنها ساذجة، و مغرر بها، فاهمة أنه لا مانع من أن یکون المسلم أو المسیحی بهائیا، فعرفتها المحکمة حقیقة البهائیة، من أقوال البهاء و دعاته، فأخذت تبکی و تنتحب، و تقول: أبدا أنا متمسکة باسلامی، و قد أفهمونی أنه لا تعارض بین الاسلام و البهائیة. و لکن مادام الأمر کذلک فاننی أرفض البهائیة رفضا تاما! و هکذا یغررون بالناس..
و لعل الذی شارک فی خداع هذه الفتاة المصریة، أنها رأت رئیس البهائیة، و کثیرا من أتباعها فی مصر، یتسمون بأسماء اسلامیة، و الا فمن کان یظن أن الأستاذ «حسین بیکار» المحرر بالأخبار، هو من البهائیین بل زعیمهم، فی رفض الاسلام و شریعته و قرآنه الذی أبدلوا به کتاب البهاء: الأقدس؟ و صار هو – لا القرآن – هو کتابهم المقدس الذی یتبعون تعالیمه؟
من الذی کان یظن أن الأستاذ «بیکار» قد خرج من دینه الاسلام – الی البهائیة؟ و عمره 28 سنة!! أعتقد أنه فاجأ الکثیرین بما أعلنه أمام النیابة: (4) «أنا مبدئی بهائی،
و هی – أی البهائیة – دیانة مستقلة، مثل دیانات الاسلام و المسیحیة و الیهودیة، و کل الدیانات الأخری.. و البهائیة جاءت لتنسخ ما قبلها من رسالات، و هی رسالة سماویة.. و هی التی ینتظرها هذا العصر» (!!!)
و أضاف بیکار قائلا: «اننی حضرت للقاهرة عام 1928، و دخلت محافل البهائیة و عمری 28 سنة، (أی یعترف بارتداده من الاسلام و هو فی هذه السن(.. و ادعی فی کلامه ما یعتقده من أن الکتب السماویة بشرت بظهور الباب و البهاء!! و أن من یکفر بالبهاء یکون کافرا بکل الأدیان!!! هکذا و بکل تبجح، أی أن المسلمین جمیعا الذین رفضوا خرافة «البهاء» هذا، کفار فی نظر الاستاذ بیکار و زملائه!! و نحن جمیعا کفار فی نظره، و یعاملنا و یعیش بیننا، و یتمتع بحق المواطنة و یتقاضی مرتبه منا نحن الکفار!! و یحتقرنا طبعا لأننا کفار!!!!
و الاستاذ مصطفی أمین و غیره ممن کتبوا یتشفعون له لکبر سنه، هم کفار ملاعین فی نظره و أولاد کفار!!! و بعد ذلک یترک لیتمتع بمال الکفار، و الأمن الذی یوفره الکفار له!! ألیست لنا عقول؟ ألیست فینا غیرة؟!!
انه یقول متحدثا عن عقیدتهم: «و الکتاب «الأقدس» تجمعت فیه الأحکام البهائیة التی قالها بهاءالله، و هی منزلة علیه من الله سبحانه و تعالی، أما الألواح فهو کتاب مقدس یضم خطابات کان یکتبها بهاءالله، تتضمن مبادئه و تعالیمه و نصائحه، و الکتابان الأقدس و الألواح – هما مصادر التشریع فی البهائیة«.
و قال: ان لدیهم الصلاة (5)، و لکنها تختلف عن الصلاة فی الدیانات السماویة الثلاث، فهی 3 أنواع من الصلوات، و کل بهائی یختار منها واحدة حسب استعداده الروحی (شیء خفیف.. کده(!.
و هی: الصلاة الکبری: من الظهر الی الظهر، و الوسطی: تؤدی ثلاث مرات فی الیوم، فی الصبح و الظهر و الغروب، و الصلاة الصغری: و تؤدی مرة واحدة کل یوم (6) (یعنی فی أی وقت(.
و یخرج البهائی 19 فی المائة من صافی ریعه لبیت العدل فی «حیفا» لتوزیعه علی المحافل الدولیة. و لا یوجد فی الکتاب «الأقدس» شیء عن الحج، و لکنهم یحجون للأماکن التی ترتبط بأصحاب (7) الدعوة منهم، مثل زیارة مدینة «شیراز«، التی ترتبط بصاحب الدعوة (بلده(، و مسکنه فی «بغداد» – الذی کان یقیم فیه، و زیارة مدفن بهاءالله فی «عکا«، باسرائیل، و کذلک زیارة مقام الباب علی جبل الکرمل فی «حیفا«، کما ساوی البهائیون بین الذکر و الأنثی فی المیراث (و نسخ البهاء قوله تعالی «للذکر مثل حظ الأنثیین» فی الاخوة و الأخوات، و الزواج لا اعتبار للدین فیه بین المتزوجین.
و لهم تقویم مخالف لکل التقاویم السنویة و الشهریة و الاسبوعیة – مع اختلاف الأسماء – فالشهر لدیهم 19 یوما، و السنة 19 شهرا، و عید فطرهم هو «عید النیروز» دائما 21 مارس. و هم یؤقتون صیامهم، بحیث یصومون فی الربیع ال19 یوما، یأتی عقبها الفطر «یوم النیروز«، أی أنهم یضبطون أیام صیامهم ال19 علی عید النیروز.. و هو یأتی فی وقت واحد فی کل سنة الخ.»
هذا کلام زعیم البهائیة فی مصر عن «البهائیة» التی یدین بها، و هو أوثق من یتحدث عن عقیدته و شریعته.. و هو یکتفی مع المصادر الأخری فی هذه الموضوعات بالذات. اللهم الا بعض تفصیلات لم یذکرها..
لکن لهم تعالیم أخری نری أن نذکرها، و لو بایجاز نقلا عن مصادرهم..
ففی الصلاة: یکتفون ببعض الأدعیة. یدعو بها المصلی ثم یسجد، ثم یقوم
و یدعو.. و هکذا (8) و قبلتهم «حیفا«. و فی الزکاة: لم یبینوا فیها نصابا محددا و ان قال عبدالبهاء انها کما فی الاسلام، و لکنهم لا یلتزمون بالنظام الاسلامی – کما عرفت – و هم یخرجون 19% لبیت العدل فی «حیفا» کما قال «بیکار» و کما جاء فی مصادرهم.. و فی المیراث: لهم نظام خاص، یغایر النظام الاسلامی فی أمور کثیرة. و قد وردت أحکامهم فی کتابهم «الأقدس (9)«، و علی أساسها یتساوی أولاد المیت فی المیراث، الاناث مثل الذکور فی الأنصبة، و فی أحیان کثیرة یذهب ثلث الترکة لبیت العدل، و هو الذی یدیره «البهاء» أو من یقوم بشئونهم.. علی أن غیر البهائی لا یرث البهائی. و دار المتوفی تکون للابن الأکبر، و کذلک ملابسه، علی أن یکون ذلک للذکور دون الاناث!!.
1) الأعراف / 179.
2) الحج / 46.
3) و کان بعد اعدام الباب فی ایران، ثم بعد نفیهما الی العراق یسبح بحمده أخیه هذا، و یتحدث باسمه، علی أنه باب له، سنوات عدیدة علی أنه (یحیی) هو الخلیفة للباب الذی أعدم… ثم لما واتته (أی حسین) الفرصة انقلب علیه و ادعی أنه هو الخلیفة للباب لا یحیی، و کان الباب قد ادعی أنه باب لمن سیظهره الله، و یحل فیه نوره، و یتحدث بوحیه، و یکون «بهاء الله» و مظهر نوره و وحیه و شریعته. و عین من سیکون ذلک، و هو خلیفته «یحیی«، و لکن أخاه «حسین» طمع فی ذلک لما وجد الظروف حوله تساعده، فتنکر لیحیی الخلیفة المعین، و ادعی أنه الخلیفة، و أنه الذی بشر به «الباب» مؤسس النحلة أو الملة الجدیدة، و أنه «البهاء» فقامت المعارک بینهم، و حبکت المؤامرات بالسم و الاغتیال، حتی فاز «حسین» و صار هو «البهاء» الموعود. و هکذا وصل لمکان التقدیس!!!!.
4) مما نشرته جریدة الأهرام بتاریخ الجمعة 1 / 3 / 1985.
5) و یتجهون فیها الی حیفا لا اله الکعبة.
6) و کل صلاة من هذه تسع رکعات، و لا ضرورة للثلاثة بل تکفی واحدة منها، و یکفی أن یقول فیها: شهد الله أنه لا اله الا هو المهیمن القیوم، و فی السفر یکفی عن الصلاة أن یقول ساجدا: سبحان الله – «عن الأقدس» فقرة 52 «عبدالبهائیة«.. و حرم الصلاة جماعة لعدم التشبه بالمسلمین (الأقدس / 30) أما کیفیة أداء الصلاة فلم یبینوها فی کتبهم، و ظلوا یحیلونها علی ورقة أخری، و لم تظهر هذه الورقة، و ادعوا أنها وقعت فی ید أعدائه!! فکیف لا یعرفونها و لا یصلون علی أساسها (ص 163 – البهائیة(…
7) ارجع لص 270 من المصدر السابق، و یذکر أنهم لم یحددوا وقتا و لا عملا للحج، فتکفی الزیارة والتقرب لهذه الأماکن. و قد صادرت الحکومة العراقیة سنة 1970 محفلهم و أموالهم و منعتهم من دخول الدار التی سکنها فی بغداد لأنها خرجت عن ملکیتهم و لأن البهائیة ممنوعة فی العراق – راجع المحاکمات التی صارت حول هذه الدار فی «البهائیة«، و فی «البابیون و البهائیون» ص 68 ، 116 مصدر سبق ذکره. و قد ذکر التقلبات التی مرت بهذه الدار منذ نشأتها حتی قبیل صدور القانون بتحریم البهائیة سنة 1970 و مصادرتها ص 116 و ما بعدها کما ذکر مراکز البهائیة فی العالم…
8) راجع ص 93 من «البابیون و البهائیون» و ما بعدها.
9) راجع المصدر السابق ص 104 و ما بعدها، و البهائیة ص 215 و ما بعدها.