کان بهاء الله قد نص علی أن یکون ولده عباس أفندی خلیفته و مروج مذهبه من بعده، و أن یکون الأمر بعد ذلک لأخیه المرزه محمد علی. فلما حدث من الشقاق و الخصام بین هذین الأخوین ما أوجب الفرقة و البعد (1).
رأی عبدالبهاء عباس أن یجعل الخلافة فی حفیده شوقی أفندی ربانی. فلما انتقل الی عالم الخلود فی 28 ربیعالاول سنة 1340 (28 تشرین الثانی 1921) کانت وصیته تنص علی ما یلی بالحرف.
»یا أحباء عبدالبهاء الأوفیاء! یجب أن تحافظوا کل المحافظة علی فرع الشجرتین المبارکتین، و ثمرة السدرتین الرحمانیتین – شوقی أفندی – حتی لا یغبر خاطره النورانی غبار الکدر و الحزن، و یزداد فرحه و سروره و روحانیته یوما فیوما، و حتی یصبح شجرة ذات ثمر، اذ انه هو – ولی أمر الله – بعد عبدالبهاء، و تجب علی الافنان و الأیادی و أحباء الله طاعته و التوجه الیه. من عصی أمره فقد عصی الله، و من أعرض عنه فقد أعرض عن الله، و من أنکره فقد أنکر الحق. ایاکم ایاکم أن یؤول أحد هذه الکلمات و یجعل للناکث الناهض حجة فی رفع علم المخالفة، أو یستبد برأیه، أو یفتح باب الاجتهاد کما حصل بعد الصعود فلیس لنفس حق فی رأی و اعتقاد مخصوص بل الکل یقتبس من مرکز الأمر و بیت العدل و ما عداهما کل مخالف فی ضلال مبین و علیکم البهاء الأبهی«. – عبدالبهاء عباس – (2).
و «شوقی أفندی» هذا ابن المرزه هادی أفنان أحد أقارب الباب، و أمه ضیائیة خانم کبری کریمات عبدالبهاء، و کانت ولادته فی 4 جمادیالأولی 1315 ه (أول تشرین الأول 1897) و بعد تخرجه فی «جامعة بیروت الامریکیة» التحق بکلیة «بالیول» فی أوکسفورد و أصبح یلقب بعد وفاة
عبدالبهاء «ولی أمر الله» فعین عددا من وجوه الطائفة فی العالم «أیادی أمر الله» وفقا لأحکام الشریعة البهائیة. و فی صبیحة الرابع من تشرین الثانی 1957 توفی بالسکتة القلبیة و هو فی لندن. و لما کانت الشریعة لا تسمح بنقل الأموات الی مسافة تزید عن الساعة، و لم تکن للبهائیین مقبرة فی لندن، ابتاع أصحابه قطعة من مقبرة انکلیزیة عامة فی العاصمة البریطانیة و دفنوه فیها و قد تسنی لنا زیارة قبره فی 10 آب 1961 حیث کنا فی لندن. و قد اجتمع «الأیادی» فی الیوم التاسع من الوفاة و انتخبوا تسعة من بینهم لتولی ادارة شؤون البهائیین حتی یحین تأسیس «بیت العدل» المنتظر و قد علمنا أن هذا البیت تم تأسیسه فعلا فی سنة 1963 م
1) لم یترک القدر عبدالبهاء فی بدء زعامته من منازع یزاحمه فی أمر الرئاسة، علی نحو ما حصل لأبیه «البهاء» فقد حدث عندما مات البهاء المرزه حسین علی أن قام ولده الثانی المرزه محمد علی فنازع أخاه العباس الذی نص أبوه علی ولایته فأدی ذلک النزاع الی انشقاق فی صفوف الطائفة، و صار کل واحد یسعی لنفسه و بعد ان کان البابیون ثلاث فرق قبل موت البهاء و هی: البهائیة و الازلیة و البابیة الخلص الذین لم یرضخوا لاوامر من قام بعد الباب السید علی محمد، اصبحوا خمس فرق بعد وفاته و هی الفرق الثلاث المذکورة، و الفرقة الرابعة السماة «البابیة البهائیة العباسیة» اتباع عبد البهاء عباس. اما الخامسة فهی جماعة محمد علی اخی العباس، و یطلق المؤرخون اسم «الناقضین» علی اتباع المرزه محمد علی، و اسم «المارقین» علی اتباع المرزه عباس و قد کان کل فرق یؤید دعواه و یکفر من عداه فاعتزلوا المعاشرة، و حرموا معاملة بعضهم لبعض. و کانت عداوة کل منهم للاخر اشد من عداوتهم جمیعا لمن طعن فی شرعیة امرهم و قال ببطلان دعواهم.
2) الواح وصایا حضرة عبدالبهاء المبارکة» ص 25.