جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

شوقی آفندی‏

زمان مطالعه: 4 دقیقه

ان المازندرانی البهاء کان قد نص علی أن الأمر البهائی سیتولاه العباس بعده، و بعد العباس سیؤل الأمر الی ابنه الأصغر محمد علی الملقب ب «الغصن الأکبر» کما مر، و قد ذکر أن تعیینه لیس الا بأمر الهی و لکن عباس آفندی نقض عهد أبیه و ربه، و خالف النص الصریح بل و أکثر من ذلک طرده هو و أخوته الآخرین المرزه بدیع الله و المرزه ضیاء ا. و من والاهم من البیت و حرمهم عن الأرزاق و الرواتب و سماهم «سباعا ضاربة و ذئابا کاسرة و وحوشا خاسرة» (1).

و لقب محمد علی «بمرکز النقض» و سبه و شتمه، الشخص الذی اصطفاه ربه الکذوب و الهه الدجال بقوله:

فرجع کید مرکز النقض الی نحره و باء بغض من الله و ضربت علیه الذلة و الهوان الی یوم القیامة فتبا و سحقا لقوم سوء أخسرین» (2).

و بدل أن یوجه البهائیین الیه بعده حسب بوصیة أبیه وصی أتباعه «لا یقرب أحد الیه؛ لأن قربه أسوأ من قرب النار… و کل من تقرب أو اقترب الیه أو أخیه المرزه بدیع الله سرا أو جهرا أو تکلم معهم و تحدث الیهم أو عاشرهم أدنی معاشرة یطرد من البهائیة و یخرج من الجماعة» (3).

و هذا مع دعاویه المصطنعة «بأن النزاع و الجدال ممتنع فی هذا الدور المقدس و کل معتد محروم، علیکم بنهایة المحبة و الصداقة و الاستقامة مع جمیع الطوائف سواء من القریب و الغریب… عاملوا جمیع الملل و الطوائف و الأدیان بکمال الاستقامة و الوفاء و الصداقة و المحبة و الخیر و المودة… اذا أظهر سائر الملل و الطوائف لکن الجفاء فعلیکم أن تعاملوهم بالوفاء و لو یظلموکم عاملوهم بالعدل و لو یعادونکم، توددوا الیهم و لو یذیقونکم سما، أعطوهم عسلا و لو یطعنونکم قولوا لهم مرحبا هذه صفة المخلصین

و سمة الصادقین» (4).

و کتب الی أحد أتباعه فی أمریکا:

»حذار حذار أن تجرحوا قلب أحد حذار حذار أن تضروا أحد حذار حذار أن تعاملوا أحدا بقسوة» (5).

و لمثل هذا یقال:

لا تنهی عن خلق و تأتی مثله‏

عار علیک اذا فعلت عظیم‏

هو الذی قال:

»سوف تتبدل الانسانیة فی هذا الدور المجید، و تلبس خلع الجمال و السلام، و تزول المنازعات و المخاصمات و یتبدل القتل و القتال بالوئام و السلام و الصداقة و الاتحاد… و ترتفع خیمة السلام العام فی قطب الامکان» (6).

و لکنه نفسه لم یتبدل حیث قضی کل حیاته فی القتال و الجدال و الخصام و النزاع مع أخوته الذین أنجبهم أبوه و ربه و لم ترتفع خیمة السلام فی بیته فضلا فی الکون و المکان و لم تتکون المحبة التامة بین ذویه و قرابته و حتی فی نفسه حتی بدأ یکید لهم کیدا و یدبر لهم مؤامرات و یسلط علیهم القتلة و المغتالین و شرع فی فتک الأعداء و سفک دماء الأبریاء و هو الذی قال:

»ان الدین الذی لا یزیل المنازعات و الحروب و لا یجمع القلوب المتفرقة بل یسبب العداء و البغضاء و الانقسام فانه لیس بدین» (7).

و نحن نسأل البهائیین قاطبة و أهل العدل و الانصاف هل جمع نبی البهائیة و دینه الذی دان به و قدمه الی العالم و أهله، القلوب المتفرقة، و أزال المنازعات التی بین الأمم و الملل بل و من بین البهائیین أنفسهم أم أنشأ و أوجد الضغائن و الفساد حتی و فی الأسرة

المقدسة – حسب زعمهم – أو بعد هذا یسمی دینهم دینا و نبیهم نبیا؟

فالعدل العدل، و أن فی ذلک لموعظة لمن یتعظ و عبرة لمن یعتبر.

فالحاصل نزع عباس آفندی الولایة من أخیه و ولی زعامة البهائیین و خلافة المازندرانی حفیده شوقی آفندی ابن بنته الکبری «ضیائیه خانم» موصیا:

»یا أحبائی بعد فقد هذا المظلوم یجب علی جمیع الأغصان و الأفنان و أیادی أمر الله و أحباء الجمال الأبهی أن یتوجهوا الی فرع السدرتین الذی نبت من الشجرتین المقدستین المبارکتین یعنی شوقی آفندی لأنه آیة الله و غصنه الممتاز و ولی أمر الله و مبین آیة الله و من بعده بکرا بعد بکر، من عصی أمره فقد عصی الله و من أعرض عنه فقد أعرض عن الله و من أنکره فقد أنکر الحق» (8).

فشوقی آفندی «و هو أکبر أولاد ضیائیة خانم أکبر بنات عبدالبهاء و والده میرزه هادی من أقرباء الباب» (9) ولد فی أول تشرین الأول سنة 1897 م و تلقی العلوم بکلیة بیروت الأمریکیة» (10).

ثم التحق بعد تخرجه منها بکلیة بالیولد فی اکسفورد، و کان عمره عند هلاک جده العباس 25 عاما (11).

و لقب بعده ب «ولی أمر الله» و تزوج بامرأة أمریکیة «ماری میکسویل» سنة 1936 م (12).

و مات فی الرابع من تشرین الثانی عام 1957 م بالسکتة القلبیة بلندن دون أن ینجب بکرا یخلفه بعد لولایة الأمر البهائی حسب وصیة جده العباس مکذبا نبوءته» (13).

و دفن فی المقبرة الانکلیزیة العامة للنصاری بلندن (14) وفاء منهم بما قام هو و جده و أبو جده من الخیانات حسدا علی الاسلام و نقمة علی المسلمین (یریدون أن یطفؤا نور الله بأفواههم و یأبی الله الا أن یتم نوره و لو کره الکافرون) (15).

و اجتمع زعماء البهائیة العباسیین فی الیوم التاسع بعد هلاکه و انتخبوا تسعة من بینهم لتولی ادارة شؤون البهائیین (14) مخالفین وصیة العباس بدوره أیضا «اذا لم یکن الولد البکر لولی أمر الله مظهر «الولد سر لأبیه» یعنی لم یکن من عنصره الروحانی و لم یجتمع فی شرف الأعراق بأحسن الأخلاق فیجب انتخاب غصن غیره (16).

کما خالف شوقی آفندی بدوره وصیة جده المنصوصة بأن یعین شخصا من أولاد المازندرانی فی حیاته (17) کما أنه لم یکون بیت العدل الذی أکثر ذکره المازندرانی و العباس و علقوا علیه کثیرا من الأحکام (18).


1) نص کلام عبدالبهاء عباس عن اخوته فی «ألواح وصایای المبارکة«، ص 9.

2) أیضا، ص 26.

3) »ألواح وصایای المبارکة«، ص 22 و 23.

4) أیضا، ص 15.

5) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 87.

6) أیضا ص 158 و 159.

7) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 159.

8) »ألواح وصایای المبارکة» ص 12 و «بهاءالله و العصر الجدید«، ص 250.

9) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 250.

10) »عبدالبهاء و البهائیة» ص 180.

11) »بهاءالله و العصر الجدید» ص 250.

12) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 94 ج 5.

13) »برنس دالغورکی» لمرتضی أحمد، ص 75 ط أردیة باکستان.

14) »البابیون و البهائیون«، ص 47.

15) سورة التوبة الآیة 32.

16) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 251 و «ألواح وصایای«، ص 13.

17) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 251.

18) »ألواح وصایای المبارکة«، ص 13 و الکتب للمازندرانی.