انطلقت بدعة شهود یهوه ظاهریا من المسیحیة، تماما کما انطلقت البهائیة ظاهریا من الاسلام، و أقامت دعواها بالدرجة الأولی علی التوراة و بالدرجة الثانیة علی الانجیل، و أکثر کتابها من الاستشهاد بالکتابین، بعد اعطائهما تفسیرات و تأویلات لا ضابط لها غیر مخالفة تلک التی تواضعت علیها الکنیسة المسیحیة طوال ألفی عام، ثم شنت علی المسیحیة خاصة و علی الأدیان عامة، حربا غایة فی الشراسة، تجاوزت ما فعلته البهائیة التی لجأت الی المداراة و المداهنة فی کثیر من الأحیان. رغم أن موقفیهما حیال الأدیان هو من حیث النتیجة سیان. لکن یبدو أن شهود یهوه فی الولایات المتحدة لم یکونوا یتوقعون ردود الفعل العنیفة التی واجهتها البهائیة فی ایران و فی البلدان الاسلامیة.
و اذ تفضح کتابات شهود یهوه غایاتهم بوضوح شدید، فاننا سنستعرض بعضها فیما یأتی (نقلا عن کتاب «فضح بدعة شهود یهوه» للأب الدکتور متری هاجی أثناسیو(، بدون تعلیق:
»اذن فهذه المسیحیة المنظمة جزء غیر منفصل من هیئة الشیطان و مملکته، و یجب أن تزول لکی یتسنی لملکوت الله أن یسود فی العالم«. (الملکوت رجاء العالم، ص 24(.
»ان الأدیان جمیعها من الشیطان و ملائکته الأشرار الذین یمطرون الناس وابلا من الأدیان و التعالیم التی هی من وحی الشیطان لتحقیر اسم الله و تعییره و بلبلة أذهان الناس، و ان ابلیس و سائر الشیاطین یجرون الجنس البشری فی طریق التمرد و العصیان علی الله و یدهورونهم الی ضلالات الأدیان المختلفة الأشکال و الألوان (فرح کل شعب ص 16 – 25(.
»ان الدین الواحد الباقی بعد الغربلة هو الدین الصحیح الذی یعتنقه شهود یهوه (برج المراقبة ت 1 ، 1955 ، ص 187(.
»ان الصهیونیة حرکة الهیة لأنها تنفذ عهدا قطعه الله علی نفسه للیهود بعودتهم الی فلسطین و اقامة دولة اسرائیل» (ملایین من الأحیاء، لرذرفورد، و هو أحد مؤسسی شهود یهوه، و خلیفة مؤسسها الأول روصل(.
»ان أورشلیم الأرضیة ستبنی ثانیة علی خراباتها القدیمة، و ان نظامها سیعاد کما فی البدایة… سیکون هذا لانقلاب المجتمع الانسانی و الحکومات لیعد العالم لسیادة أکبر. و فی مدة الاضطراب هذه یرجع اسرائیل الجسدی الذی طرد» (نظام الدهور الالهی، ص 331(.
»و قال یسوع ان عودة بنیاسرائیل الی فلسطین من أقوی الأدلة علی نهایة أزمنة الأمم و حضور الرب… ان البراهین علی هاتین النقطتین و ما یتولد عنهما من الأدلة عن حضور الرب یجدها الراغب فی کتاب «ملایین من الأحیاء«… و فی هذا الکتاب یجد القاریء أننا الیوم فی زمن نهایة العالم، و أن الیهود یرجعون فی الوقت المعین لأجل بناء فلسطین کما أنبأ الرب» (قیثارة الروح ص 303(.
»و اذا کان یهوه قد وعد ابراهیم و نسله ببلاد فلسطین حین انتهاء أزمنة الأمم عندما یأتی «الذی له الحق» فأصبحنا الآن نتوقع بعض الدلائل لرضی الله علی اسرائیل بارجاع ذلک الشعب لامتلاک بلاد فلسطین و قد أشار یسوع الی هذه القضیة بعلاقتها مع حضوره فی نهایة العالم، عندما قال: «و تکون أورشلیم مدوسة من الأمم حتی تکمل أزمنة الأمم» (لوقا 21 : 24) فحضور الرب قد بدأ عام 1874. و فی عام 1878 بدأ أول دلیل علی رجوع رضی الله عن اسرائیل. و هذا قد بدا جلیا بما بذله دزرائیلی، کبیر وزراء المملکة البریطانیة من الجهد بالنیابة عن الیهود و لأجلهم. و بهد ذلک بأعوام قلائل بدت للوجود حرکة سمیت «الصهیونیة» و شرعت فی اعادة شعب اسرائیلی الی بلادهم.
»و فی غضون الحرب العامة، أی فی تشرین الثانی 1917، و هو رأس السنة الیهودیة 1918، أعلنت الدولة الانکلیزیة ارادتها فی أن یغشیء الیهود فی فلسطین حکومة خاصة بهم. و وافقت علی ذلک دول أخری. و فی ربیع عام 1918 شرع الیهود فی تعمیر فلسطین. و الآن أصبح من الأمور الیقینیة… أن الألوف من الیهود قد رجعوا الی فلسطین و هم یشترون الأرض و یبنون البیوت و یحسنون حالة البلاد، کما سبق
الرب فأخبر تماما. تلک هی حقیقة أخری مجسمة أو دلیل عرضی علی حضور الرب فی نهایة العالم» (الخلیقة ص 394(.
»رفع الله غضبه عن الیهود و أصبحوا من سنة 1914 أصحاب السلطة التی تدیر دفة العالم» (الحیاة لرذرفورد ص 173 من الترجمة الفرنسیة(.
»و حیث أن ارتباطهم (شهود یهوه) مع الاله القدیر و خضوعهم بأمانة و اخلاص لله و ملکوته، کان من المتعذر علیهم المساهمة من الانتخابات المحلیة أو القومیة أو الدولیة. انهم معفیون من القیام بهذه الأعمال بموجب شریعة الله القدیر الذی یأمرهم بحفظ أنفسهم بلا دنس من العالم.
»و هناک سبب آخر یصدهم عن المساهمة فی أمور هذا العالم و هو معرفتهم أن ابلیس هو الحاکم الخفی لهذا العالم (لیکن الله صادقا، ص 279(.
»و من المتعذر علیهم (علی شهود یهوه) المساهمة فی الانتخابات المحلیة أو القومیة أو الدولیة و الاشتراک فی السیاسة، انهم معفیون من القیام بهذه الأعمال بموجب شریعة الله الذی یأمرهم بحفظ أنفسهم بلا دنس من العالم… و هناک سبب آخر یصدهم عن المساهمة فی أمور هذا العالم، و هو معرفتهم أن ابلیس هو الحاکم الخفی لهذا العالم، و أنهم اذا صادقوا هذا العالم صاروا أعداء الله… و بحیازتهم حقوق الاعفاء هذه یتحررون من القیام بمطالب الحکومات المفروضة علی ذوی الضمائر المعارضة فی میادین القتال و ساحاته أو غیرها (الاستعداد لروذرفورد، ص 281 – 282(.
»و من الضروری أن یعترف الکل بأن حکام هذا العالم لم یکونوا فی الماضی عند رضی الانسان، و هم فی الحاضر مثلهم فی الماضی… ان السلطة الحاکمة العلیا التی بسطت رداءها علی شعوب الأرض فی الستة آلاف سنة الماضیة هی سلطة غیر رشیدة و لا قویمة«. (الحکومة لروذرفورد ص 34(.
»ان الشیطان هو اله هذا العالم، و ان قادة العالم و الزعماء هم نوابه علی الأرض. و انه لا توجد أمة واحدة علی الأرض تستطیع بحق أن تدعی أن یهوه الهها» (النصر المکرس لمجد یهوه ص 7(.
»قلیلون هم الذین یعلمون أن أرباب الحکم و رجال الادارة مسیرون بتأثیر قوات
خبیثة شریرة أعلی من البشر، لها خاضعون… و لیست هذه القوات سوی الملائکة الأشرار، هیئة ابلیس القویة و منظمته الخفیة» (هرمجدون عالم الله الجدید ص 10(.
»و الحکام السیاسیون و قواتهم المحاربة، المدنیة و العسکریة، سیقتلون بأیدی القوات السماویة. و لا یکون لهم مناحة مهیبة و لا دفن وقور فی ضرائح تذکاریة فخمة. و انما تترک جثثهم فرائس للطیور المکنسة وجه الأرض» (سلام بین الناس حسنی النیة ص 17(.
»و یعلم شاهد یهوه حق العلم أن حیدانه یمنة أو یسرة عن خطة التبشیر التی تعاقد مع الله علی اتباعها المضطرد، و اشتباکه فی خدمة سید آخر، و اقدامه علی القیام بواجبات مفروضة من أیة سلطة مدنیة، و امتناعه عن مواصلة التبشیر نزولا علی أوامر أو نواه استبدادیة صادرة، کل هذه الأمور معدودة فی نظر الله نکثا للعهد جزاؤه الموت» (لیکن الله صادقا ص 279(.
»ان أرواح الشیاطین جمعوا ملوک کل الأرض لحرب یوم الله الأعظم القدیر. و حدث التجمع فی هرمجدون فمعرکة هرمجدون تمهد للملک الألفی للمسیح علی الأرض: و الحکم الصادر ضد الشعوب ینفذ فی معرکة هرمجدون، و حینئذ تبدأ مملکة العدالة و السعادة الألفیة» (لیکن الله صادقا ص 302(.
»ألا فلیعلم القاصی والدانی أن شهود یهوه لایؤدون التحیة لأی علم من أعلام الأرض» (لیکن الله صادقا ص 143(.
»هذا هو السبب الذی من أجله لا یقدر المسیحی أن یعضد العالم و یکون فی الوقت ذاته مسیحیا. فهو لا یستطیع الاشتراک فی حرب لأن الرب قد أمره بأن لا یفعل ذلک. و بما أن مملکة الله لیست من هذا العالم الشریر فمن الواجب علی أتباعه أن یصبروا الی أن تتأسس مملکته» (الخلیقة ص 303(.