و کان لابد للباب – و قد نزل علیه الوحی ب»البیان» و نسخ شریعة الاسلام أن تکون له شریعة خاصة، و تعالیم خاصة، لیسیر علیها الذین ضلوا وراءه، و خرجوا عن صراط الله المستقیم.. و ماذا ینتظر من دعی مثل «الباب» مغرور أو مهووس الا أن یضع لهم شرائع و تعالیم؟
1- لقد أداه غروره و تشنجه، کبعض المهووسین الدینیین فی أیامنا، الی الدعوة لابادة کل من لم یعتنق دینه، فاما الاذعان له، و اما القتل، و هذا لیس بغریب علی انسان مغتر متشنج، و یقول فی ذلک: «فرض علی کل ملک یبعث فی دین «البیان» ألا یجعل علی أرضه من لم یؤمن به» (1).
و یقول أحد قادة البابیة: السید یحیی الذارابی: «لو أنکر أبی – السید جعفر الدارابی – مع جلالة قدره، و عظمة شأنه، ذلک الظهور الباهر النیر (أی ظهور الباب) فقسما بالله: لقتلته بیدی فی سبیل المحبوب«..
و لقد أقر بهذا عباس افندی ابن حسین علی المازندرانی (البهاء) فی مکاتیبه، اذ قال: «ان الباب و البابیین کانوا یأمرون بقتل جمیع من لا یعتنق البابیة، و کان منطوق «البیان» ضرب الأعناق، و حرق الکتب و الأوراق، و هدم البقاع، و قتل الجمیع الا من آمن به و صدقه» (2) یرید حرق الکتب فی أی علم.. و هکذا یکون التشنج، و هکذا یقودهم الی الجهل، حین یحرم علیهم النظر فی الکتب الا فی کتاب «البیان«!!
2- و هم یکفرون جمیع أمور الآخرة، من القیامة و البعث و الصراط و الحساب… الخ.. و یؤولون الآیات القرآنیة التی جاءت بذلک، تأویلات و همیة فاسدة، علی حسب هواهم و أفکارهم«.
فیقول عن القیامة «انها عبارة من وقت ظهور شجرة الحقیقة، فی کل الأزمنة، مثلا: بعثة عیسی قیامة لموسی، و بعثة محمد قیامة لعیسی، و بعثته هو أی الباب – قیامه لمحمد رسول الله (صلی الله علیه و سلم) و کل من کان علی شریعة القرآن، کان ناجیا الی لیلة القیامة (أی لیلة مبعثه) و هی الساعة الثامنة و الدقیقة الحادیة عشرة من غروب الشمس من الیوم الرابع، و أول اللیلة الخامسة من جمادی الأولی سنة 1260 ه«!! و هذا صریح فی نسخه للاسلام…
و یؤول البهاء قوله تعالی: «اذا السماء انفطرت» بأن المقصود هنا: سماء الأدیان التی ترتفع (و تنسخ) فی کل ظهور، ثم تنفطر و تنشق بالظهور الذی یأتی بعده، أی أنها تصیر باطلة و منسوخة» و یقول: «لم یدرک أکثر العلماء، هذه الآیات (التی ورد فیها ذکر القیامة) ففسروها بأنها قیامة موهومة من حیث لا یشعرون» (3).
و یقول الباب: «أتحسبون أن الحساب و المیزان فی غیر هذا العالم؟ قل سبحان الله عما یظنون» (4).
و یوم الجزاء: هو یوم الظهور الجدید (أی ظهور المبعوث) الذی فیه یحصل الفصل بین اختام الله، الذین یقبلون وحیه، و بین الذین لا یقبلون«.
و یقول «أسلمنت» أحد أتباعهم المتعصبین: یکون مجیء کل مظهر الهی، عبارة عن یوم الجزاء و النفخ فی الصور، الذی تنبأ به المسیح و محمد، و غیره من الأنبیاء، هو نداء المظهر (أی المبعوث) الذی یردده کل من فی السموات و الأرض«.
و الجنة: حب الله و رضاؤه.. و النار: الحرمان من معرفة الله و محبته، و یقرر (أسلمنت هذا) بصراحة: أن هذه الکلمات لم یکن لها معنی غیر ذلک، و أن الأفکار السائدة الخاصة بقیام الجسد المادی و الجنة و النار المادیة و أمثالها، انما هی اختراع وهمی» (5).
و هکذا یشطحون فی التأویلات، کما یشطح الباطنیة جمیعا، و یخرجون الألفاظ العربیة الصریحة عن معانیها.
فما کان من نوم أتوه فانما
توارثه آباء آبائهم قبل
و الصلاة عندهم: التکبیر و التحمید لحضرة النقطة (أی الشیرازی الباب(، و الوضوء یکون بماء الورد و الطیب..
و من غرائب شریعة الباب ما ذکره مؤلف کتاب «البابیة» فی شیء من التفصیل مع التعلیق علیه، نذکر منه: أن سجودهم اذا سجدوا لا یکون الا علی بللور، و أن دفنهم لا یکون الا فی بللور أو رخام، و أنهم یحرمون العلاج و الدواء «ثم أنتم الدواء لا تملکون، و لا تبیعون و لا تشترون، و لا تستعملون» (6).
و أن کل ما یطلق علیه اسم شیء لا حذر من استعماله، «فالبول و البراز و الکلاب و الخنازیر و ما یخرج من حیوان لا تحذرون» و أن کل شیء نجس و خبیث اذا نسب، للباب یطهر بمجرد هذا الانتساب، و هکذا نجد الغرائب الکثیرة و المتناقضات فی شریعة الباب. و اکتفی بهذا.. و من أراد استغرابا و استنکارا أکثر فلیرجع الی ما ذکره الاستاذ احسان ظهیری فی مؤلفه «البابیة» شریعة البابیة و تعلیماتها» یجد العجب العجاب..
و صدق الله العظیم و هو یتحدث عن عظمة القرآن «ولو کان من عند غیر الله لوجدوا فیه اختلافا کثیرا» (7).
1) المصدر السابق ص 199 نقلا عن «الالقان» لحسین علی البهاء ص 138 و الباب السادس عشر من الواحد السابع من «البیان» العربی.
2) المصدر السابق و الصفحة نفسها و ما بعدها…
3) المصدر السابق ص 206 عن البیان الفارسی و مجموعة الأقداس للبهاء، و الایقان له.
4) المصدر السابق ص 209 عن کتاب «البیان» الفارسی.
5) المصدر السابق ص 210 عن «بهاءالله و العصر الجدیث«.
6) من کتاب «البیان» العربی الباب السابع و الثامن من الواحد التاسع ص 223 من المصادر السابق.
7) سورة النساء / 82.