الفرقة السادسة هی السماویة التی أوجدها و أنشأها شاب بهائی ایرانی المدعو «جمشید مانی» ولد فی بیئة بهائیة فی خراسان و نشأ و ترعرع فی أحضان البهائیة و درس الدراسات العصریة فی مختلف جامعات أوربا، و لما رأی أن البهائیة فتحت باب النبوة و الرسالة علی مصراعیه و أن المازندرانی لم یقتنع بالنبوة و الرسالة فحسب بل ارتقی الی عرش الربوبیة و الألوهیة و مع سفاهته و جهله استطاع جلب الکثرین من الایرانیین و غیرهم من الأوربیین التائهین الی دیانته السخیفة، أراد جمشید أن یجرب حظه فی ذلک أیضا و بعد ما أکمل دراسته الجامعیة و انتدب للتدریس فی احدی جامعات أندونیسیا، و فعلا فی سنة 1966 م و فی شهر ینایر أعلن فجأة بین البهائیین بأنه عرج به الی السماء و فاز برؤیة الله و لقائه و تشرف بالکلام معه و اختیر نبیا و رسولا لهذا العصر و لقب من قبل حضرة الباری ب (سماء الله(، و بدأ ینزل الألواح و یکتب الصحف مثل المازندرانی و الباب الشیرازی، فاتبعته طائفة من البهائیة أیضا و سمیت «السماویة«.
و هذه هی الفرقة السادسة من الفرقة البهائیة یعتقدون الباب الشیرازی مبشرا و بهاءالله المازندرانی ربا و العباس عبدالبهاء نبیا و رسولا و جمشید سماء الله مظهرا الهیا آخرا مثل العباس و لقد رأیته یوم زیارته الی باکستان قبل أعوام و کان آنذاک فی مقتبل شبابه لم یتجاوز الثلاثین من العمر، فاستطاع اصطیاد الکثیرین من البهائیة فی أندونیسیا و ایران و باکستان کما فتح مرکزا له فی کالیفورنیا فی أمریکا، و کانت حجته الوحیدة أقوال الشیرازی حول «من یظهره الله» مثل «أن أی شخص یدعی النبوة و الرسالة لا ینبغی أن یرد علیه و ینکر دعواه«.
و أیضا عبارات البهائیین عامة «بأن فیض الله لا ینقطع«، فما دام لم ینقطع بعد محمد رسول الله، کیف انقطع بعد المازندرانی و العباس؟
و لقد ذکر أحد الذین کتبوا فی البهائیة من ایران: «بأن کلام سماء الله لا یقل عن کلام المازندرانی و الشیرازی فصاحة و بلاغة و رداءة و رکاکة» (1).
و ألف کتبه التی یسمیها ألواحا و صحفا فی اللغة الفارسیة الفصحی أحسن مما ألفه الشیرازی و المازندرانی و دون لغة العباس، و لکن الأسلوب و التعبیر هو عین أسلوب الشیرازی و المازندرانی، بل هو محاکاة حرفیة لهما و للعباس.
و أما ما ألفه فی اللغة العربیة فرکیک أکثر رکة من المازندرانی و أقرب الی جهل الشیرازی و عندی بعض الرسائل من مؤلفاته المترجمة الی اللغة الانکلیزیة و لکنی لا أرید اضاعة وقت القاریء بنقل العبارات عنها حیث أنها لا تشتمل الا علی الکلام الفارغ المتکرر، المقتبس المسروق من کتب الشیرازی و المازندرانی و العباس و غیرهم من البهائیة و أکابر مجرمیها، اللهم الا عبارة موجزة من کتابه «العرفان» فانه یؤول فیها کلام المازندرانی حول مسألة انقطاع الوحی بعده الی ألف سنة فیقول:
1- أن حضرة عبدالبهاء شارح الکتاب «الأقدس» و مبین آیات الرب حسب النصوص (البهائیة) أول هذه الآیة المبارکة حیث قال: بأن کل یوم من هذه الألف سنة کألف سنة فیصیر کل سنة کثلاث مائة و خمسین و ستین ألف سنة، و معناه بأن الانقطاع یمتد الی أبد الآبدین» (2).
و معنی هذا بأن هذه الآیة المبارکة (للمازندرانی) تحتمل التأویل حیث أولها حضرة عبدالبهاء.
2- أن حضرة عبدالبهاء لم یعد هذه الآیة مانعة من ادعاء النبوة و لذلک ادعی کما هو معروف و کما نحن نعتقد فیه.
3- لقد علمنا من کلام حضرة المبشر و حضرة بهاءالله و حضرة عبدالبهاء بأن الفیض الالهی لا انقطاع له و من ینکر هذا ینکر سنة الله التی لن تجد لها تبدیلا.
و بناء علی ذلک أقول أن للمظهر الالهی حق أن یبین تأویل هذه الآیة و تأویل کلمة «الف» و قیمتها العددیة، «الف» مرکبة من حروف ثلاثة، (أ) و (ل) و (ف) و (أ) عدده) 1 (و (ل) عدده (30) و (ف) عدده (80) فیصیر المجموع (111) و معنی ذلک بأن حضرة بهاءالله بین مدة الدیانة البهائیة الی (111) سنة و بعده تنتهی الدیانة البهائیة
بمظهر جدید و رسول جدید» (3).
و الجدیر بالذکر أنه یعد بدء الدیانة البهائیة من یوم اعلان الباب، و کان اعلان الباب فی شهر جمادی الأولی سنة 1260 ه الموافق مایو 1844 م.
فهذا قلیل من کثیر أردنا ثبته نموذجا للتأویلات الکاسدة الباطنیة التی أخذتها البهائیة کمطیة سهلة فاستعملها الآخرون لهدم ما بنوه أعاذنا الله منها و منهم و لا یزال السماویون موجودین فی باکستان بعد ما کانوا بهائیین عباسیین قبل ذلک، و من الطرائف أنه لم یعتنق البهائیة أحد فی باکستان الا و کان قادیانیا قبل ذلک، اللهم الا عددا یعد علی الأنامل من متطرفی الشیعة و الفقراء من الناس خدعوا أم أغروا بالمال (4).
1) »برنس دالغورکی«، ص 76.
2) »رحیق مختوم» لاشراق الخاوری، ص 320 و 321.
3) کتاب «عرفان» لجمشید سماء الله و «برنس دالغورکی«.
4) والحمد لله لم یبق هؤلاء أیضا فی البهائیة و السماویة حیث انتهی أمرهم تقریبا فی باکستان.