جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سلام جارودی و الفطرة النقیة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و هذه الفطرة النقیة هی التی دفعت بالمفکر الفرنسی الکبیر روجیه جارودی الی اعتناق الاسلام، بعد دراسة عمیقة استمرت اکثر من عشر سنوات، ضمن مسیرة و رحلة شاقة، بل و تجربة فکریة و روحیة متباینة متناقضة.. فمن العمل المسیحی البروتستانتی المتحرر.. الی لیبرالیة یساریة اجتماعیة، الی التزام مارکسی کامل متقید بالنظریة و الحزب ثم تخل کامل عن المارکسیة و المادیة.. الی عودة للدین فی جوهره الصافی.. الی اهتمام متزاید بدین الفطرة.. الاسلام کنظام شامل لکل مناهج الحیاة، هذا الاسلام الذی «یمکن فی مستقبلنا اکثر مما یکمن فی ماضینا.. مع رفض الصیغة الراهنة للحضارة العالمیة المادیة..

الی اعتناق کامل و علنی للاسلام دین الفطرة«.

یقول جارودی، ما یصلح ردا علی السؤال الذی طرحه ابن حضارته الدکتور کاریل عن سبیل الخلاص للحضارة العالمیة المادیة و ما یقتضیه ذلک من «علوم الانسان؛ و اعادة انشاء الانسان«: «و أخیرا یمکن للاسلام و بربطه کل شی‏ء بالله، أو بنظرته القائمة علی ارتباط کل شی‏ء بالله. ای نظرته الی کل ملکیة أو سلطة أو معرفة أو محاکمة عقلیة، نظرة نسبیة، انطلاقا من ربطها بالغائیة الکبری التی تسمو علی کل شی‏ء فی هذا الوجود. و علی هذا یمکن للاسلام أن یکون خمیرة تحرر و نظال ضد کل أشکال التسلط و العبودیة المفروضة علی الانسان بحجة اطروحات مزیفة تبعده عن أصالته و مرکزه» (1) فالاسلام اذن لأنه یخاطب الفطرة الانسانیة؛ فیه علاج الحضارة العالمیة المادیة التی عاقبت الفطرة؛ لأنها لجأت الی حلول من وضع الانسان الذی لا یعرف أبعاد هذه الفطرة الانسانیة، و التی لا یعرفها الا الذی خلقها سبحانه و تعالی.. فالعلاج اذن هو فی الرسالة

الالهیة التی بعثها الله الی خلقه؛ مخاطبا فیها فطرة الانسان؛ و فی هدیها تستطیع الحضارة الجدیدة أن «تعید انشاء الانسان فی تمام شخصیته. الانسان الذی أضعفته الحیاة العصریة و مقاییسها الموضوعة» کما یرید دکتور کاریل من علوم الانسان أن تفعل؟

»فاعادة انشاء الانسان لا یقدر علیها الانسان.. سواء کان مارکسیا أم بهائیا أم علمانیا الخ.. ان الذی خلق الانسان هو الذی یملک أن یعیده، و الذی أنشأه فی أحسن تقویم هو الذی یملک أن یرده الی تقویمه، بعد أن یکون قد هبط الی أسفل سافلین» (2) یقول الله تعالی: «لقد خلقنا الانسان فی أحسن تقویم – ثم رددناه أسفل سافلین – الا الذین آمنوا و عملوا الصالحات» (3).

ان الذی یحاوله د. کاریل و العلماء المؤمنون من أمثاله، أو الغیورون علی «الانسان» بصفة عامة – اکبر من طاقة الانسان. و هیهات أن ینهض البشر بما هو من خصائص الله..


1) راجع کتاب «رجاء جارودی و حضارة الاسلام» تألیف أمینة النصاری و عبدالعزیز شرف، القاهرة مکتبة مصر.

2) سید قطب: السابق، ص 181.

3) سورة التین، الآیات 5 – 3.