مر بک ما نقلناه فی صدر البحث الأول من قول ابن خلدون (المتوفی 808 ه. / 1406 م(، فی مقدمة تاریخه: «و للمتصوفة من المتأخرین فی أمر هذا الفاطمی طریقة أخری و نوع من الاستدلال، و ربما یعتمدون علی الکشف الذی هو أصل طریقهم» (1).
و أشرنا، فی الهامش هناک، الی أن ابن خلدون لم یکن دقیقا فی نسبة ما للصوفیة من رأی و استدلال الی المتأخرین منهم، و أجمل ذکر رأیهم و لم یبین لنا موضوعه فی قضیة فیها أکثر من جهة.
و الحقیقة أن المتأخرین کالمتقدمین منهم تحققوا قضیة الامام المهدی علیهالسلام لا من حیث أصل موضوعه العام کامام منتظر بل من حیث شخصه و ولادته و غیبته و حیاته المستمرة، و کما هو رأی الامامیة و الدلیل علی ذلک:
أولا: ان الحافظ الفقیه المحدث أبابکر محمد بن الحسین البیهقی الشافعی (المتوفی سنة 1066 م / 458 ه.) صاحب السنن، و الذی سبق ابن خلدون بثلاثة قرون و أربعین عاما، ذکر رأی الامامیة فی أن المهدی الموعود ولد یوم الجمعة منتصف شعبان سنة 255 ه.، و أنه الملقب بالحجة القائم المنتظر، و أنه محمد بن الحسن العسکری علیهالسلام.
قال: «و وافقهم علیه جماعة من أهل الکشف» (2). و من الواضح أن البیهقی انما ینقل عمن تقدمه أو عاصره و لا یدخل أولئک هؤلاء فی التاریخ المتأخر لهم.
ثانیا: ذکر بعض المعروفین فی تاریخ التصوف، ممن هم من أهل السنة من المسلمین أصلا – من حیث مذاهبهم الفقهیة و نشأتهم – فی مؤلفاتهم المنشورة المتداولة، آراءهم و آراء بعض المشایخ المعروفین فی تاریخ التصوف بالصورة التی تؤکد ما ذکرناه.
و سنذکر، فی ما سیأتی، آراء بعض منهم للمثل و نشیر الی آراء بعضهم الآخر.
و ربما أشکل بعضهم علی بأن استشهادی بأهل الکشف یناقض ما أراه و ما أدلل علیه فی فصل قادم من أن الکشف اسم خادع مضلل لیس فقط لأنه ادعاء الا بالنسبة لصاحبه، و أنه لیس خاصا بالأولیاء بصورته العامة لیکون دلیلا علی القرب من الله، بل یحدث لدی الملحد و البرهمی و الیهودی و المسیحی و الملتزم و المتحلل، کما تثبت ذلک دراسات الباراسایکولوجیا و کتب العارفین من الصوفیة (3)، و أنه کثیرا ما یختلط لدی بعضهم مع حالات الهذیان و الهلوسة (4) أو بما یعرف بظواهر المس و الاستحواذ من قبل کائنات شیطانیة أو منحطة من الجن أو الموتی من الانس (5) التی توحی و تصور لمن ابتلی بها ما شاءت، و قد سجل علماء الروحیة الحدیثة و علماء الأمراض العقلیة کثیرا من شواهدها المؤسفة.
و قد یکون الکشف أحیانا لیس الا خلقا للصورة فی الخارج بواسطة الهمة أو الخیال لدی أقویاء الارادة و الترکیز من أصحاب الخلوات و الیوغیین
و السحرة (6)، أو مما یحصل بالاستحضار و الاستخدام و ما یشبه (7)؛ و لذلک فالمکشوف بما یسمی الکشف لیس الحقیقة دائما بل قد یکون ما هو خلافها؛ و لذلک فلا تقوم به حجة. و هو ما أیدته النصوص عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و الأئمة من أهل البیت علیهمالسلام کما سیأتی.
و الجواب أن ذلک کله صحیح، و هو ما سأذکر بعضا من شواهده فی الجزء الثانی الخاص بأدعیاء المهدویة و البابیة.
ولکن الصحیح أیضا أن ذلک لا یعنی نفی الکشف، و نفی وجود الصحیح فیه، و انما یعنی عدم عصمته، و لذلک ینبغی أن نتحرز فی ما لا نجد له شاهدا یثبته من العقل و النقل الثابت و من الواقع، فنرفض ما خالفها بخاصة اذا کان مما یتصل بجوانب من العقیدة، أو التشریع. أما حین یکون مطابقا لأحد رأیین فی الاسلام، فیأتی مضافا الی قوة دلیل أحدها کشف یؤید هذا الرأی من شخص لیس هذا الرأی من مذهبه أصلا بل هو مما یخالفه، و أن هذا الشخص لم یترک هذا المذهب أیضا جملة بل فی مسألة أو أخری لها دلیلها وراء کشفه کما فی مسألتنا، فانه خلیق بالاصغاء الیه بخاصة اذا کان معروفا بمکانته فی هذا العالم، و متبعا فیه فانه یکون حجة علیه و علی من اتبعه و وثقه.
أما نحن، فان اعتمادنا فی الأساس لیس علیه فی هذه المسألة و انما نسوقه لما ذکرنا و تأکیدا فلا اشکال.
فمن هؤلاء:
1- الشیخ محیی الدین أبوعبدالله محمد بن علی بن عربی الطائی الأندلسی (المتوفی سنة 638 ه.) فی ما نقله الشیخ عبدالوهاب الشعرانی (المتوفی سنة 973 ه.) و الشیخ محمد الصبان (المتوفی سنة 1206 ه.) عن الفتوح المکیة، الباب 336، و لا یوجد بعض ما نقلاه کنسب الامام الی
الحسین علیهالسلام فی الطبعات المتداولة، کطبعة دارالکتب العربیة بمصر، و طبعة دار صادر فی بیروت، فاذا صح ما نقلاه فلابد من أن تکون هاتان الطبعتان محرفتین فی تاریخ متأخر.
قال الشیخ ابن عربی: «و اعلم أنه لابد من خروج المهدی علیهالسلام، لکن لا یخرج حتی تمتلئ الأرض جورا و ظلما فیملأها قسطا و عدلا، و لو لم یکن من الدنیا الا یوم واحد طول الله تعالی ذلک الیوم حتی یلی ذلک الخلیفة، و هو من عترة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من ولد فاطمة رضی الله عنها، جده الحسین بن علی بن أبیطالب، والده الحسن العسکری بن الامام علی النقی بن محمد التقی بن الامام علی الرضا بن الامام موسی الکاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام زین العابدین علی بن الامام الحسین بن الامام علی بن أبیطالب علیهمالسلام، یواطئ اسمه اسم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم» الی أن یقول: «أسعد الناس به أهل الکوفة، یبید الظلم و أهله و یقیم الدین، و ینفخ الروح فی الاسلام، یعز الله الاسلام بعد ذله و یحییه بعد موته، یضع الجزیة، و یدعو الی الله بالسیف، فمن أبی قتل، و من نازعه خذل، یظهر من الدین ما هو علیه فی نفسه حتی لو کان رسول الله حیا لحکم به، فلا یبقی فی زمانه الا الدین الخالص من الرأی» (8).
2- الشیخ سعد الدین محمد بن المؤید أبوالحسین بن محمد بن حمویه المعروف بالشیخ سعد الدین الحموی، من أکابر سادة علماء الصوفیة، کان معاصرا لابن عربی، وابن الفارض، أسلم السلطان غازان محمود خان علی ید ولده صدر الدین ابراهیم سنة 654 ه.
قال المولی عزیز الدین عمر بن محمد بن أحمد النسفی المعروف بصاحب العقائد النسفیة المشهورة فی رسالته فی تحقیق (النبوة و الولایة(: انه
حکی عن الشیخ سعد الدین الحموی ما حاصله: ان الولی لم یکن قبل الاسلام، و ان کان فی کل دین صاحب شریعة دعاة الی دینه، لکن الدعاة یسمون أنبیاء لا أولیاء، فلما بلغت النبوة الی نبینا صلی الله علیه و آله و سلم قال: لا نبی بعدی یدعو الی دینی، و الذین یأتون بعدی یسمون بالأولیاء، و الله تعالی جعل اثنی عشر نفسا فی دین محمد صلی الله علیه و آله و سلم نوابه.
»و العلماء ورثة الأنبیاء» قاله علیهالسلام فی حقهم، و کذا قوله: «علماء أمتی کأنبیاء بنی اسرائیل» قاله فی حقهم.
و عند الشیخ (یعنی سعدالدین) الولی فی أمة محمد صلی الله علیه و آله و سلم لیس أزید من هؤلاء الاثنی عشر، و آخر الأولیاء، و هو الثانی عشر، المهدی صاحب الزمان (9).
3- أبو المواهب الشیخ عبدالوهاب بن أحمد بن علی الشعرانی (المتوفی سنة 960 ه.) و هو من الشهرة و المکانة فی تاریخ التصوف حالا و تألیفا بحیث لا یحتاج الی تعریف.
قال فی بیان: «ان جمیع أشراط الساعة التی أخبرنا بها رسول الله حق لابد أن تقع کلها قبل قیام الساعة، و ضرب مثلا بخروج الامام المهدی علیهالسلام الی أن قال: و هو من أولاد الامام حسن العسکری، و مولده فی لیلة النصف من شعبان سنة خمس و خمسین و مئتین، و هو باق الی أن یجتمع بعیسی بن مریم علیهالسلام فیکون عمره الی وقتنا، و هو سنة ثمان و خمسین و تسعمئة، سبعمئة سنة و ست سنین. هکذا أخبرنی الشیخ حسن العراقی المدفون فوق کوم الریش المطل علی برکة الرطلی بمصر المحروسة عن الامام المهدی علیهالسلام، حین اجتمع به و وافقه علی ذلک شیخنا سیدی علی الخواص» (10).
4 – الحافظ محمد بن محمد بن محمود البخاری، المعروف بخواجه بارسا من أعیان علماء الحنفیة، و أکابر مشایخ النقشبندیة (المتوفی سنة 822 ه.(، قال فی فصل الخطاب: «و أبومحمد الحسن العسکری ولده محمد رضی الله عنهما، معلوم عند خاصة أصحابه و ثقات أهله، ثم ذکر حدیث حکیمة و حکایة المعتضد و بعض علائم ظهوره. الی أن قال:
و الأخبار فی ذلک أکثر من أن تحصی، و مناقب المهدی صاحب الزمان الغائب عن الأعیان، الموجود فی کل زمان، کثیرة، و تظاهرات الأخبار عن ظهوره، و اشراق نوره یجدد الشریعة المحمدیة، و یجاهد فی الله حق جهاده، و یطهر من الأدناس أقطار بلاده، زمانه زمان المتقین، و أصحابه خلصوا من الریب و سلموا من العیب و أخذوا بهدیه و طریقه، و اهتدوا من الحق الی تحقیقه، به ختمت الخلافة و الامامة من لدن مات أبوه الی یوم القیامة، و عیسی علیهالسلام یصلی خلفه و یصدقه علی دعواه» (11).
5- نورالدین عبدالرحمن بن أحمد بن قوام الدین الجامی الحنفی الشاعر الصوفی المعروف و صاحب شرح الکفایة. فقد ذکر فی کتابه «شواهد النبوة» أن الحجة محمد بن الحسن الامام الثانی عشر هو المهدی المنتظر الذی یملأ الأرض عدلا و قسطا، و تحدث عن غرائب حالة ولادته و بعض معاجزه، و روی خبر حکیمة بنت الامام الجواد علیهالسلام، و فیه أنه حین ولد علیهالسلام حثا علی رکبتیه و رفع سبابته الی السماء، و عطس فقال: الحمد لله رب العالمین.
و ذکر خبر من دخل علی أبیه الامام الحسن علیهالسلام و سأله عن الخلف بعده فدخل الدار ثم خرج و قد حمل طفلا کأنه البدر فی لیلة تمامه ابن ثلاث سنین فقال: یا فلان، لولا کرامتک علی الله لما رأیتک هذا الولد، اسمه اسم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و کنیته کنیته، هو الذی یملأ الأرض عدلا و قسطا کما ملئت
جورا و ظلما، و خبر من دخل و فی البیت ستر مسدل و حین سأل عن الخلف أمر برفع الستر فرأی الامام المهدی علیهالسلام… الخ (12).
6- القاضی شهابالدین بن شمس الدین الدولة آبادی، الملقب بملک العلماء، و مؤلف تفسیر البحر المواج و مناقب السادات بالفارسیة (المتوفی سنة 846 ه.(، ذکر فی کتابه: «هدایة السعداء» أسماء الأئمة الاثنی عشر، و نقل حدیث اللوح عن جابر عن فاطمة الزهراء، و هو یتضمن النص علی امامتهم، و قال و هو یذکر الامام الثانی عشر محمد بن الحسن علیهالسلام: «هو غائب و له عمر طویل کما عمر بین المسلمین عیسی و الیاس و الخضر، و فی الکافرین الدجال و السامری» (13).
7- الشیخ العارف عبدالرحمن، من مشایخ الصوفیة، صاحب کتاب «مرآة الأسرار«، و هو الذی ینقل عنه الشاه ولی الله الدهلوی والد الشاه عبدالعزیز مؤلف «التحفة الاثنی عشریة» و کتاب؛ الانتباه فی سلاسل أولیاء الله«.
قال فی کتاب «مرآة الأسرار» لدی الحدیث عن الامام المهدی علیهالسلام ما ترجمته: «ذکر من هو شمس الدین و الدولة من هو هادی جمیع الملة و الدولة من هو قائم فی المقام المطهر الأحمدی الامام بالحق أبوالقاسم محمد بن الحسن المهدی رضی الله عنه، و هو الامام الثانی عشر من أئمة أهل البیت علیهمالسلام، أمه کانت أم ولد اسمها نرجس، ولادته لیلة الخامس عشر من شهر شعبان سنة خمس و خمسین و مئتین (14) فی سر من رأی المعروفة بسامراء، و هذا الامام الثانی عشر موافق فی الکنیة و الاسم لحضرة ملجأ الرسالة صلی الله علیه و آله و سلم، ألقابه الشریفة: المهدی و الحجة و القائم و المنتظر و صاحب الزمان و خاتم الاثنی عشر«.
و کان عمر صاحب الزمان فی وقت وفاة والده الامام الحسن العسکری خمس سنین، و کما أعطی الحق تعالی حضرة یحیی بن زکریا علیهماالسلام الکرامة و الحکمة فی حال کونه طفلا و أوصل عیسی الی المرتبة العالیة، و هو ما زال صبیا، کذلک جعله الله فی صغر السن اماما، و ما ظهر له من خوارق العادات لیس قلیلا لیسعه هذا المختصر، و أشار الی ما ذکره الشیخ محییالدین بن عربی فی الفتوحات و ملا عبدالرحمن الجامی فی شواهد النبوة. و قال:
و حین یظهر المهدی علیهالسلام یجعل الولایة المطلقة ظاهرة بلا خفاء، و یرفع اختلاف المذاهب و الظلم و سوء الأخلاق؛ حیث ان أوصافه الحمیدة فی الأحادیث النبوة وردت بأن المهدی فی آخر الزمان یظهر ظهورا تاما و یطهر تمام الربع المسکون من الجور و الظلم.
قال: اذا کان الدجال القبیح الأفعال قد وجد و بقی حیا مخفیا، و اذا کان حضرة عیسی علیهالسلام قد وجد واختفی عن الخلق، فلیس عجیبا أن یکون ذلک لابن رسول الله الامام المهدی بن الحسن العسکری علیهالسلام. و أن یکون قد اختفی عن نظر العوام و یظهر جهارا فی وقته المعین الموافق للتقدیر الالهی، کما هو قول جماعة من الأکابر و أقوال الأئمة من أهل بیت رسول الله (15).
8- الشیخ تقی الدین ابن أبیمنصور قال، فی عقیدته، علی ما نقله الشعرانی عند الحدیث عن علامات القیام: «فهناک یترقب خروج المهدی علیهالسلام و هو من أولاد الامام الحسن العسکری علیهالسلام» (16).
9- المولوی علی أکبر بن أسدالله المؤودی من علماء الصوفیة المعروفین فی الهند. له کتاب «المکاشفات» الذی جعله کالحاشیة علی کتاب «نفحات الانس» للجامی.
و فی حاشیته المتضمنة ترجمة علی بن سهل بن الأزهر، ناقش قول من رأی أن العصمة خاصة بالأنبیاء، مستشهدا بالحدیث الذی نقله ابنعربی عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم أن المهدی یقفو أثری لا یخطئ.
ثم ذکر أن الشعرانی نقل، فی الیواقیت، المبحث 45، عن أبیالحسن الشاذلی رحمه الله، أن للقطب خمس عشرة علامة منها أن یمد بمدد العصمة و الرحمة و الخلافة و النیابة و مدد حملة العرش، و یکشف له عن حقیقة الذات و احاطة الصفات.
قال: «و بهذا صح مذهب من ذهب الی کون غیر النبی صلی الله علیه و آله و سلم معصوما، و من قید العصمة فی زمرة معدودة و نفاها من غیر تلک الزمرة فقد سلک مسلکا آخر، و له أیضا وجه یعلمه من علمه«.
و أضاف: «فان الحکم بکون المهدی الموعود رضی الله عنه موجودا، و هو کان قطبا بعد أبیه الحسن العسکری علیهماالسلام کما کان هو قطبا بعد أبیه الی الامام علی بن أبیطالب کرمنا الله بوجودهم، یشیر الی صحة تلک المرتبة فی وجوداتهم من حین کانت القطبیة فی وجود جده علی بن أبیطالب علیهالسلام الی أن تتم فیه«.
قال: «و قد ذکر ذلک عن الشیخ صاحب الیواقیت و عن غیره أیضا رضی الله عنه و عنهم، فلابد أن یکون لکل امام من الأئمة الاثنی عشر عصمة«.
و عقب بقوله: «خذ هذه الفائدة» (17).
و ذکر ابن خلدون: ابنقسی و عبدالحق بن سبعین و ابن أبیواطیل و أنهم یرونه خاتم الأولیاء (18).
و نقل الحافظ الشیخ سلیمان بن ابراهیم القندوزی الحنفی النقشبندی (المتوفی سنة 1294 ه.(، فی الأبواب 84 و 85 و 86 من کتابه «ینابیع
المودة، عددا من أسماء بعض المحدثین و بعض مشایخ الصوفیة و علماء أسرار الحروف الذین یؤمنون بأن الامام المهدی علیهالسلام هو الثانی عشر من أئمة أهل البیت علیهمالسلام؛ و من هؤلاء – عدا من ذکرناهم – الشیخ العطار النیسابوری و شمسالدین التبریزی و جلالالدین الرومی و السید نعمة الله ولی و السید النیسمی و الشیخ کمالالدین محمد بن طلحة الحلبی الشافعی و الشیخ صلاح الدین الصفدی.
و المحدث الفقیه محمد بن یوسف الکنجی الشافعی و الشیخ المحدث الفقیه محمد بن ابراهیم الجوینی الشافعی (19).
و ذکر غیره عددا آخر منهم ابن الصباغ المالکی فی الفصول المهمة و سبط ابن الجوزی فی تذکرة الخواص و الفضل بن روزبهان و ابن الخشاب عبدالله بن أحمد و صدرالدین القونوی و آخرون یمکن التعرف علیهم فی المراجع أدناه (20).
1) المقدمة، ص 246، دارالفکر – بیروت.
2) نقلا عن السید محسن الأمین، البرهان، ص 79.
3) النفری الرندی، غیث المواهب العلیة فی شرح الحکم العطائیة، ص 174 -171. هنری کرایس و ولیم دیک، الباراسایکولوجیا سر من أسرار الدولة، ص 15 -7. و کولن و لسن، ما بعد الحیاة، ص 95 -93.
4) جماعة من العلماء، میادین علم النفس، مترجم عن الانجلیزیة، الاضطرابات الکبری، ص 405 و 406.
5) محمد فرید وجدی، علی أطلال العالم المادی، ج 2، ص 106 و 107. الدکتور علی عبد الجلیل راضی، الروحیة عند ابن عربی، ص 500 و ما بعدها.
6) ابن عربی، نصوص الحکم، ص 157 التعلیقات.
7) الکشناوی، السر المکتوم، 19 و 20.
8) الشعرانی، الیواقیت و الجواهر، الباب 65، ص 145، المطبعة الأزهریة، سنة 1307 ه. الصبان، اسعاف الراغبین، ص 154، الطبعة الأخیرة، شرکة و مکتبة و مطبعة مصطفی العانی الحلی و أولاده بمصر، سنة 1367 ه. / 1948 م.
9) السید محسن الأمین، البرهان، ص 75 و 76. و لطف الله الصافی، منتخب الأثر، ص 330.
10) الشعرانی، الیواقیت و الجواهر، ج 2، ص 145، ط 2، المطبعة الأزهریة، سنة 1307. و عنه الصبان، اسعاف الراغبین، ص 154، ط 1948 م، بمصر مطبعة العانی الحلی. لطف الله الصافی، منتخب الأثر، ص 330، عن کشف الآثار. و الأمین، البرهان، ص 78.
11) نقلا عن لطف الله الصافی، منتخب الأثر، ص 332، عن کشف الأسرار.
12) محسن الأمین، البرهان، ص 70. لطف الله الصافی، منتخب الأثر، ص 323.
13) محسن الأمین، المصدر نفسه، ص 73. لطف الله الصافی، المصدر نفسه، ص 335، نقلا عن الجلوة الثانیة من الهدایة الثالثة عشرة من کتابه، و عن النجم الثاقب و کشف الأستار.
14) و ذکر روایة أخری أنها فی 23 رمضان.
15) الأمین، البرهان، ص 71 -69 ملخصا. الصافی، منتخب الأثر، ص 334.
16) الأمین، المصدر نفسه، نقلا عن الشعرانی فی الیواقیت و الجواهر، المبحث الخامس و الستین.
17) الأمین، البرهان، ص 71 و 72. لطفالله الصافی، منتخب الأثر، ص 343.
18) مقدمة ابنخلدون، ص 256 و 257، ط. دارالفکر.
19) الینابیع، ص 566 -559، ط 7، الحیدریة، النجف، سنة 1965 م.
20) راجع: الأمین، المصدر السابق، ص 85 -46، و الصافی، ص 341 -322.