کان من بین أنصار «الباب» أخوان لأب واحد هو المرزه عباس النوری المازندرانی المکنی بمرزه بزورک (1) اسم احدهما المرزه حسین علی، و أسم الثامی المرزه یحیی نور، و کان الثانی – المرزه یحیی نور – رجلا زاهدا متقشفا أحبه «الباب» و قربه الیه اذ کان یری فیه «نورا أشرق من صبح الازل» و لذا کناه بصبح أزل. أما الأول «المرزه حسین علی» فقد درس فی حیاة أبیه ما کان یتدارسه الایرانیون من العلوم بوقته ثم کلف بالتصوف فأکثر من مخالطة الصوفیة و مطالعة ما دونوه فی قراطیسهم حتی أصبح معدودا من کبار المتصوفة و شیوخهم فی ذلک الزمان و کانت ولادة المرزه حسین علی فی الثانی من المحرم 1233 (12 تشرین الثانی 1817 م(.
و لم یغب عن بال «الباب» یوم کان سجینا فی قلعتی «ماهکو» و «جهریق» أن یوصی بأمر الدعوة الی من یقوم بها من بعده فقد کتب وصیته التی ختمها بختمه و وقع فیها بتوقیعه و أوصی فیها أشیاعه أن یتبعوا المرزه یحیی نور بعد موته علی أن یخلفه أخوه المرزه حسین علی و یقوم بوکالته طیلة زعامته (2).
و کان کلا الأخوین: المرزه یحیی نور و المرزه حسین علی من الاصفیاء المبرزین الذین اختصهم الباب فی فهم العقیدة البابیة، و ممن لهما مکانة فی نفس الباب، فکانا کمرشحین لزعامة المذهب فی حیاته. و لما أعدم «الباب» علی نحو ما سلف ذکره و وقف أتباعه علی وصیته اجتمعوا الی المرزه یحیی نور و طلبوا الیه أن یقوم بتنفیذ الوصیة، و أن یتولی الزعامة. و لکن الرجل کان یحس من نفسه الضعف و عدم الاستطاعة للقیام بهذه المسؤولیة، و أن أخاه المرزه حسین ممن اجتمعت فیه الصفات التی تؤهله للقیام مقام الباب، و أهمها أنه کان رجلا روحانیا درس المذهب، وتفهم معانیه، فقام بالامر و تقبل المسؤولیة، و اصبح زعیم المذهب المطلق لا ینازعه فی ذلک أی منازع، و لا سیما بعد أن قضی علی منافسیه جملة و آحادا.
هذه فی الروایة التی یثبتها المؤرخون المسلمون عن خلیفة «الباب» أما البهائیون فیقولون بصحة هذه الاخبار کلها و لکنهم یبررونها فیروونها علی هذه الصورة:
»نهض لفیف من کبار الاصحاب الذین وقفوا علی أن مصیر حضرة الباب الی الشهادة، و خشوا علی حیاة حضرة بهاء الله فکتبوا عریضة رفعوها الی حضرة الباب، و هو اذ ذاک فی سجن ماهکو، یتقدمون الیه فیها بأن یتخذ التدابیر اللازمة لتحویل الانظار عن بهاء الله حتی تصان حیاته و ینجوا من الاخطار و لکن حضرته لم یجبهم علی ذلک الغرض بالفعل الا فی أواخر أیامه بماهکو و جهریق ففی تلک الایام الاخیرة بدت آثار تلک العریضة.
اذ وضعها حضرة الباب فی حیز العمل، و کانت الخطة التی رسمها لحفظ بهاء الله هی أن لقب مراز یحیی – الاخ الغیر الشقیق لبهاء الله – بألقاب الازل و الوحید و المرآة، و نعمته بتلک النعوت و السمات، ثم أمر بعض الاصحاب بأن یشهروا اسمه بین عامة الصحب لتتحول الانظار نوعا الیه، بید أنه مع هذا لم یهمل ما یجب و یلزم من التحفظ لکی لا یتمکن مرزا یحیی هذا من الادعاء لمقام الاصالة و ذلک انه لم یعطه ألقابا صریحة، من مثل الشمسیة و المظهریة و المختاریة. بل أعاره القابا ذات معنیین متباینین ککلمة وحید فانها تفید معنیین: الوحید فی الایمان و الوحید فی الطغیان» (3).
و للبهائیین تعلیلات أخری فی الرد علی من یدعی أن المرزه یحیی نور هو خلیفة الباب و القائم بأمره من بعده أهمها ما نترجمه عن کتابهم «الرحیق المختوم» الفارسی فقد جاء فی ص 446 من المجلد الاول تحت عنوان «الخلافة المصطنعة» ما تعریبه:
»الخلافة المصطنعة اشارة الی اقدام یحیی أزل و السید محمد الاصفهانی اللذین سعیا بطرق مختلفة لنشر الدعایة بین أهل البیان فی أوائل أیام دعوة بهاء الله بأن المرزه یحیی هو وصی و خلیفة النقطة الاولی – الباب – و انه هو المقصود بمن یظهره الله فی سنة المستغاث. ان ادعاء المرزه یحیی بانه وصی حضرة النقطة مختلق و مزور فضلا عن مخالفته الصریحة لامر الله الصریح فی البیان الفارسی – اذ ان حضرة الاعلی قد طوی فی بیانه هذا بساط النیابة و الوصایة من بعده، و بشر الجمیع بظهور من یظهره الله کما جاء فی الباب الرابع عشر من الواحد السادس و قوله: و بما أنه لیس فی هذا الکور وجود
للنبی و الوصی فسیعرف الاصحاب بالمؤمنین فقط اه. و یقول جناب أبوا الفضائل فی احدی رسائله: و مع ان النقطة الاولی عز اسمه الاعلی نص فی غایة الصراحة فی الباب الرابع عشر من الواحد السادس من کتاب البیان – الفارسی – المستطاب بأن وجود النبی و الوصی لن یکون فی هذا الکور بل سیعرف الاتباع کافة باسم المؤمنین، فان أهل البیان لم یستحوا – مع هذا التصریح الصریح – من اطلاق اسم الوصی علی المرزا یحیی، و روجوا و أشاعوا ما صرح به المستشرق المستر براون فی مقدمته علی کتاب نقطة الکاف فی مجلة «اشیاتیک سوسایتی ما کزین» من أن صبح أزل وصی الباب و خلیفته
»ان المستشرق المذکور براون قد صرح فی مقدمته علی کتاب نقطة الکاف بوصایة المرزه یحیی نور و نشر صورة فوتو غرافیة لکتاب الوصایة محرر بخط یحیی نفسه و هذا نصه: الله اکبر تکبیرا کبیرا هذا کتاب من عندالله المهیمن القیوم الی الله المهیمن القیوم. قل کل من عندالله مبدئون. قل کل الی الله یعودون. هذا کتاب من علی قبل نبیل ذکر الله للعالمین الی من یعدل اسمه اسم الوحید ذکر الله للعالمین. قل کل من نقطة البیان لیبدئون أن یا اسم الوحید فاحفظ ما نزل فی البیان و أمر به فانک لصراط حق عظیم. اه
»و قد کتب المرزه یحیی تحخت صورة هذه الوصیة ما نصه: صورة توقیع الباب خطابا الی صبح أزل فی التنصیص علی وصایته. و المتن بخط صبح أزل الذی نسخه عن أصل توقیع الباب و أرسله الی مصحح الکتاب.
»أما الأمر الذی هو فی منتهی الغرابة فی هذا المقام فهو لماذا لم یظهر المرزه یحیی نور أصل التوقیع للمستشرق براون یوم زاره فی قبرص مع انه کان یتردد علیه فی کل یوم من ثلاث الی أربع ساعات و یخرج من عنده
بمستودع من المعلومات و انما اکتفی بنسخ التوقیع بخط یده و قدمه الیه؟ اه (4).
و علی کل فقد انقسم البابیون – بعد اعدام الباب – الی ثلاثة أقسام: جاهر أحدهم بخلافة المرزه یحیی نور الملقب بصبح أزل فسموا «الأزلیة» و تمسک الآخر بالمرزه حسین علی الذی لقب فی «مؤتمر بدشت» بهاء الله فسموا بالبهائیة. أما القسم الثالث فلم یرض بمن قام بعد اعدام الباب بل تمسک بتعالیمه و رسالته فسموا ب «البابیة الخلص«.
1) هو المرزه عباس المازندرانی النوری – نسبة الی قریة نور من ضواحی مازندران – و کان قد تقلب فی وظائف الدولة حتی اصبح مستوفیا لولایة مازندران، و خلف سبعة اولاد ذکورا و بنتین. اما اولاده السبعة فهم: حسن و حسین و موسی و تقی و رضا و یحیی و محمد قلی، و اما البنتان فلم نعثر علی اسمیهما فی الکتب التی بأیدینا.
2) و هنا نقطة مهمة لا بد لنا من الالماع الیها و هی: ان المرزه یحیی صبح ازل و حزبه المسمی بالازلیة و الایرانیین جمیعا متفقون علی ان الباب استخلف المرزه یحیی المذکور قبل قتله بمدة، و کتب بذلک ورقة الوصیة بخطه و ختمها و جعله بها خلیفته من بعده. ثم عین اخاه الاکبر المرزه حسین علی البهاء وکیلا له، و أمره بحجب و اخفائه عن اعین الموالفین و المخالفین لئلا یمس بالسوء فقام البهاء بتنفیذ الامر، و اخفاء عن اعین الرقباء و الحلفاء و صار یخاطب الناس عنه و الناس یخاطبونه ویکاتبونه بصفته وکیلا عن اخیه یحیی و دام الحال علی هذا المنوال حتی کان ما کان من اغتیال الشاه، و قبل حصول ذلک ببضعة ایام ارسله البهاء مع من یعتمده الی ولایة کیلان و هو علی زی الدراویش… و ذلک حرص منه علی حیاته و خیفة اغتیاله من الحکومة و الاهالی اه – مفتاح باب الابواب ص 336.
3) الکواکب الدریة ص 407.
4) کتاب الرحیق المختوم لعبد الحمید اشراق 1 – 446.