جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حول الحکومة العالمیة

زمان مطالعه: 13 دقیقه

و أما توحید العالم، أو اقامة الحکومة العالمیة، فلا یعنی عندهم فی الحقیقة غیر اقامة الحکومة العالمیة الصهیونیة، أو حکومة المسیح المنتظر المعروفة عند الیهود و المذاهب المسیحیة الانجیلیة.

فتأکید البهائیین علی وعود التوراة لبنی اسرائیل و تبشیرهم بقیام دولة اسرائیل یثبت أن قضیتهم لا تخرج عن دائرة التوراة و التلمود.

فمثلا یقول شوقی أفندی فی توقیعاته:

»لقد تحقق الوعد الالهی لأبناء الخلیل و وارثی الکلیم، و استقرت الدولة الاسرائیلیة فی الأراضی المقدسة، و أصبحت العلاقة و طیدة بینها و بین المرکز العالمی للجامعة البهائیة و اعترفت بهذه العقیدة الالهیة» (1).

تقول بروتوکولات حکماء صهیون: «بکل هذه الوسائل سنضغط المسیحیین حتی یضطروا الی أن یطلبوا منا أن نحکمهم دولیا. و عندما نصل الی هذا المقام سنستطیع مباشرة أن نستنزف کل قوی الحکم فی جمیع أنحاء العالم و أن نشکل حکومة عالمیة علیا.

»و سنضع موضع الحکومات القائمة ماردا یسمی ادارة الحکومة العلیا و ستمتد أیدیه کالمخالب الطویلة المدی، و تحت امرته سیکون له نظام یستحیل معه أن یفشل فی اخضاع کل الأقطار» (البروتوکول الخامس(.

و قد صرح الصهیونی باروخ لیفی بتاریخ 1 / 6 / 1928 قائلا: «اذا اعتبرنا الشعب الیهودی وحدة لاتتجزأ، فسیکون هو نفسه المسیح المنتظر و سیطرته علی العالم ستتحقق باندماج الأدیان و الأجناس، و الغاء الحدود بین الدول و الممالک،

و من ثم انشاء جمهوریة عالمیة تمنح الیهود الحقوق المدنیة فی سائر أنحاء الأرض.

»و فی هذا التنظیم الجدید للبشریة، سینتشر بنواسرائیل فی کل أرجاء الدنیا، و سیصبحون، فی کل مکان، العنصر القائد، بدون منازع، لا سیما اذا تمکنوا من فرض سیطرة حازمة علی الطبقات العمالیة.

»حکومات الشعوب التی ستتألف منها الجمهوریة العالمیة ستنتقل دون أی عناء الی قبضة الیهود، بمساعدة البر و لیتاریا المنتصرة. و سیحظر الحکام الیهود الأملاک الفردیة الخاصة، بعد ما یسیطرون فی کل مکان علی جمیع الموارد المالیة العامة.

»بهذا یکون قد تحقق وعد التلمود الذی یقول أنه حینما تحین ساعة ظهور مسیح الیهود المنتظر، سیملکون مفاتیح ثروات العالم (2).

یقول الحاخام جوهاشیم برنز فی معرض شرح وثائق أحد المخططات السریة الیهودیة:

»و هؤلاء الأغبیاء یظنون أن الدعوة لاقامة الدولة العالمیة و السعی لبسط نفوذ مؤسسة الأمم المتحدة سیقودانهم الی انشاء دولة أممیة، و ان الدعوة للسلام هی الوسیلة الوحیدة لانشائها، مع أن الدولة العالمیة التی ینشدونها لن تکون سوی دولتنا، و الدعوة للسلام هی السلاح الخطیر الذی سیخضعهم فی النهایة لسیادتنا، سیادة بنی‏اسرائیل، لأنهم لا یعلمون أن هذه الدعوة هی المخدر الذی نستعمله لتنویمهم، لکی نتمکن من اکمال استعداداتنا التی ستقضی علی وجودهم، و سیرون أی سلام سعوا الی تحقیقه و ادامته، و ذلک عند ما سیدفعون ثمن غفلتهم هذه غالیا» (3).

و حتی الشیخ الأزهری الزائف عبدالقادر أحمد عطا یقیم بناء کتابه، الذی یحمل العنوان «الدولة العالمیة فی القرآن» علی وعود التوارة و التلمود، فهو یقول: «هناک وعد مباشر من الله لابراهیم علیه‏السلام عند ما اعتزل لوط، کان نصه «قم امش فی الأرض طولها و عرضها لأنی لک أعطیها» ثم حدث بعد ذلک حینما بارکه «ملکی

صادق» أن «قطع الرب معه میثاقا قائلا: لنسلک أعطیت هذه الأرض من نهر مصر الی النهر الکبیر نهر الفرات» (ص 53(.

و مع هذا کله فان الحدیث عن توحید العالم، أو اقامة الحکومة العالمیة، بمثل البساطة التی یبدیها البهائیون، و هم الذین لم یستطیعوا توحید صفوفهم، انما یدل علی درجة عالیة من الخبث و المکر.

فما من أحد یستطیع أن یتصور توحید العالم بمثل هذه البساطة.

لکن آخرین، ممن ساروا فی الخطة ذاتها، أقروا بأن الحرب النوویة وحدها هی القادرة علی توحید العالم و اخضاع الأمم و الشعوب.

و فی 17 / 2 / 1950 صرح جیمس بول واربورغ أمام مجلس الشیوخ الأمریکی قائلا «سوف تسیطر علینا حکومة عالمیة، شئنا أم أبینا، هذا أمر محتوم، انما المهم هو هل ستقوم هذه الحکومة بالحرب أم برضانا» (4).

ان العدید من دعاة الحکومة العالمیة یرشحون الولایات المتحدة الأمریکیة للقیام بدور الحکومة العالمیة، و منهم أرنولد توینبی (5).

و فی کتابه «أمریکا و الفرصة التاریخیة» یرشح الرئیس الأمریکی الأسبق نکسون الولایات المتحدة الأمریکیة لکی تلعب دور زعیمة العالم، و هو تعبیر قد لا یختلف عن عبارة «الحکومة العالمیة» و یؤکد ذلک بأن «العالم یحتاج الی قیادة أمیرکا عسکریا و سیاسیا و اقتصادیا. و أکثر من أی شی‏ء آخر یحتاج العالم الی قیادتنا فی مجال الفکر«. و تلک کل عناصر الحکومة العالمیة.

لکن نکسون یستدرک قائلا: «ان أغنی دولة فی العالم لا یمکن أن تقبل أن یکون استهلاکها للمخدرات مساویا تقریبا لاستهلاک دول العالم مجتمعة بالرغم من أن عدد سکانها لا یتجاوز جزءا من عشرین من سکان العالم.. ان أغنی دول العالم لا یمکن أن تقبل أن یکون لها أعلی معدل لارتکاب الجریمة فی العالم و ان یموت فی أمیر کا قتلا أثناء

فترة حرب الخلیج عشرون ضعف الأمیر کیین الذین قضوا فی الحرب» (6).

فکیف بمثل هذه المؤهلات یرید نکسون أن یقود العالم؟.

یقول هانس شمیدت، و هو کاتب أمریکی من أصل ألمانی: «تتمتع الولایات المتحدة بسلطة مطلقة علی الأمریکتین منذ زمن طویل. ان الحالة الکئیبة لهذه القارة الغنیة، و الفقر المدقع لمعظم سکان أمریکا الوسطی و أمریکا الجنوبیة، و الاستغلال الذی لا ینتهی قط للانسان و الطبیعة، کلها شواهد علی عدم قدرة نیویورک أو واشنطن علی ممارسة الحکم بعدل و بکفاءة. ان شعبا له مثل هذا السجل یرید أن یکون حکما «لنظام عالمی جدید«؟.

»هناک أیضا حقیقة أن الولایات المتحدة مسؤولة عن تدمیر النظام العالمی القدیم الذی نشأ و تطور فی أوربا لعدة قرون، أکثر من أیة دولة أخری علی الأرض. ان جمیع القیود الأخلاقیة تقریبا بالسلوک الدولی قد تلاشت الآن، و ان النزعات المستقبلیة العالمیة سوف تکون وحشیة و بدون ضوابط لأن الولایات المتحدة، أو الشعب المنبثق من هذه البلاد، قد وضعت المعاییر فی وقت سابق (أو ربما لا توجد معاییر(. و ینبغی القول هنا أن الارهاب الدولی الیوم ینطلق مباشرة من حرکات الأنصار المدعومة من الولایات المتحدة فی الحرب العالمیة الثانیة…

»و علی سبیل المثال، خلقت المحکمة العلیا فی الولایات المتحدة قانونا دولیا جدیدا فی شباط 1990 عند ما أصدرت حکمها فی قضیة أورکیبیز (URQUIBEZ) التی هی موضع نزاع مع الولایات المتحدة. قررت المحکمة أن وکالات تنفیذ القانون الأمیر کی بالقوة فی البلاد الأجنبیة غیر مقیدة بالمادة الرابعة من الدستور التی تمنع الاعتقالات و التحقیقات غیر القانونیة و التی تمنع أیضا تقدیم الشهادة التی یتم الادلاء بها بمثل هذه الأسالیب غیر المشروعة. و أقرت المحکمة بالأغلبیة (ستة أصوات مقابل ثلاثة) ان ضمانات المادة الرابعة و ضمانات میثاق الحقوق لا یمکن استخدامها من قبل مواطنین أجانب اذا تمت الأعمال غیر الشرعیة للموظفین الأمیرکیین علی أرض أجنبیة. ان أمة تتخذ فیها المحکمة العلیا مثل هذا القرار غیر

الأخلاقی غیر جدیرة أن تتولی زعامة العالم (یجب أن ینظر الی قرار المحکمة علی ضوء اختطاف مواطنین أجانب خارج الولایات المتحدة من قبل أمیرکیین(. ان التطورات الجاریة فی جمیع أنحاء العالم تظهر الصورة التی سوف یکون علیها المستقبل… ان الدولة – الأمة، التی تقوم علی السکان المتجانسین سوف تصبح أقوی، بینما تفشل الامبراطوریات متعددة الثقافات و متعددة الأعراق و متعددة الأجناس. ان الاتحاد السوفییتی هو فی حالة نوبة أخیرة. و لن تقوم قط «ولایت متحدة أوربیة» ترتکز علی النظام السیاسی الأمیرکی من «الوحدة الأوربیة» التی تتمرکز قیادتها فی بروکسل. ان الوحدة الأوربیة عام 1992 لن تتم کما هو مخطط. فالولایات المتحدة الأمیرکیة نفسها سوف تنکمش علی نفسها – بسبب الضرورة – بدلا من التوسع و التمدد. لن یکون هناک ذلک النمط من النظام العالمی الجدید الذی یتخیله الرئیس بوش. و علی أساس خبرات القرن العشرین، فان الأجیال القادمة لن تکون منجذبة الی مخططات و همیة تستند علی المثل الانسانیة. و بدلا من ذلک، فان الشعوب فی أرجاء العالم سوف تتحقق أن الله و الطبیعة تقودان الی عالم أفضل و أکثر أمانا» (7).

أما و نستون تشرشل فیرشح الأمم الشبعانة لتولی الحکومة العالمیة، فهو یقول فی العبارة التی افتتح بها نعوم تشومسکی کتابه «اعاقة الدیمقراطیة«:

»… یجب أن یعهد بالحکومة العالمیة الی الأمم الشبعی، فهی لا تبغی لنفسها أکثر مما عندها. و لئن أضحت الحکومة العالمیة بین یدی الأمم الجوعی لواجه العالم أخطارا علی الدوام. أما نحن فلیس من سبب لدی أحد منا یدعوه الی طلب المزید. و السلام انما تحفظه شعوب عاشت علی طریقتها الخاصة دون أن تطمع بشی‏ء. ان قوتنا تضعنا فوق الآخرین. اننا کالأغنیاء الذین یعیشون بسلام فی مزارعهم«.

فهل حقا لا تطمع الأمم الشبعی بما فی أیدی الآخرین؟..

یدعی الکثیر من أنصار الحکومة العالمیة أن هذه الحکومة ستکون دیمقراطیة، و هم یلوحون لشعوب الأرض بجمیع الأسلحة الفتاکة، التقلیدیة و غیر التقلیدیة،

لحملها علی قبول هذه الدیمقراطیة، التی یلفها الغموض من کل جانب.

و لقد ذهب فوکویاما الی أن هذه الدیقراطیة هی خاتمة المطاف فی تطور الفکر الانسانی، حیث یجمد عندها هذا الفکر و یتوقف التاریخ الی الأبد.

فأیة دیمقراطیة هذه؟.. لعلها من نمط دیمقراطیة عالم جورج أورویل؟.. أو من نمط الدیمقراطیة الأثینیة أو الدیمقراطیة الاسرائیلیة القاصرة علی فئة من الناس دون غیرهم.

أیعتقدون أن عالم نهایة القرن العشرین سیظل یبتلع من ذلک الأفیون الذی سقته ایاه الثورة الفرنسیة و الثورة الشیوعیة؟…

أم یعتقدون أن هاتین الثورتین بویلاتهما لم تکسبا العالم شیئا من المناعة؟..

ان القول بامکان تشکیل حکومة عالمیة دیمقراطیة تختارها شعوب الأرض کافة بحریة تامة، هو نوع من الاغراق فی الوهم، أو نوع من الضلال و التضلیل.

ففی ظل الواقع الدولی الراهن، الذی لا نری تبدیلا له فی المستقبل المنظور، ستخضع الحکومة العالمیة التی ینشدونها لسلطة الغرب أو لدیمقراطیته، و بتعبیر أدق لسلطة الولایات المتحدة الأمریکیة. و لقد خبرنا الدیمقراطیة الغربیة عموما، و الدیمقراطیة الأمریکیة بوجه خاص، جیدا. انها ببساطة تفتقر الی الأخلاق، فهی دأبت علی التحکم بمصائر الأمم الشعوب و نهب ثرواتها و کبح طموحاتها و اعاقة تطورها، و قدمت الأدلة المتواترة علی افتقارها الی العدل و الانصاف. فهی حین ترفع شعار الدیمقراطیة و تدعو الیها، فانما تعنی بذلک دیمقراطیات خاضعة لها تسیر فی رکابها، فاذا لم یتح لها مثل هذه، نراها تدعم و تؤید حکومات استبدادیة و تشجع انقلابات عسکریة.

و حین ترفع علم حقوق الانسان، نراها تتخذ من هذه الحقوق سلاحا فی وجه الحکومات المناوئة لها، لیس الا، فی حین أن الکثیر من انتهاکات حقوق الانسان فی العالم یمکن أن ینسب، بکل ثقة، الی بعض الحکومات الغربیة ذاتها، و علی رأسها الولایات المتحدة الأمریکیة، أیا کانت الید الفاعلة فی الظاهر.

لقد أقام الغرب النکیر علی دولة لأنها أعدمت بعض تجار المخدرات، الذین یئن

العالم من جرائمهم، و بعض الذین ارتکبوا فی حق شعبهم أبشع الخیانات و الجرائم، فی حین أنه لزم صمت الأموات حیال حاکم قصف شعبه بالسلاح الکیمیائی فقضی علی خمسة آلاف رجل و امرأة و طفل و ألحق اصابات مختلفة بخمسة عشر ألفا آخرین، کل ذلک فی خلال دقائق معدودات. ثم حین أمعن ذلک الحاکم فی حماقاته فمس المصالح الأمریکیة، بطریقة مسرحیة، رأینا حکومة الولایات المتحدة و الحکومات الغربیة عموما، تصب جام غضبها علی شعبه، حتی أنها وقفت بوضوح ضد انتفاضة ذلک الشعب الذی سعی لاسترداد حریته من جلادیه..

و تلک قضیة البوسنة و الهرسک، انها وصمة عار فی جبین ما یسمی بالدیمقراطیة الغربیة لا تمحی الی الأبد.

ففی البوسنة و الهرسک نری الغرب یؤثر دویلات عرقیة عنصریة علی دولة دیمقراطیة.

و فیها نری الغرب یغض النظر عن أبشع انتهاکات حقوق الانسان و أکثرها وحشیة عبر التاریخ.

و مما یفوق الوصف، ماجری لمسلمی ألبانیا علی ید الشیوعیین، من عملیات قمع، و غسیل أدمغة جماعی لمجمل الشعب استعانوا علیه بستار حدیدی لم یکن له نظیر حتی فی الاتحاد السوفییتی أو الصین، کل ذلک فی ظل تعتیم غربی ینبی‏ء عن تواطؤ مکشوف.

و تلک مسألة الجزائر، لقد آثر الغرب فیها حکومة عسکریة انقلابیة علی حکومة دیمقراطیة منتخبة.

و حین تشهر الولایات المتحدة الأمریکیة الحرب علی رجال المقاومة الفلسطینیة أو اللبنانیة، بدعوی الارهاب، نری سید البیت الأبیض (نکسون) یبرر لحکومته، التی تملک أقوی جیش نظامی و أضخم جهاز دبلوماسی و اعلامی، و ربما أقوی قوة اقتصادیة، فی العالم، یبرر لحکومته ممارسة «الفنون السوداء«. و یثبت ذلک فی مذکراته لیبقی دلیل عمل للأجیال الأمریکیة الصاعدة.

و اذ لم تبد القوی السیاسة المعارضة فی الولایات المتحدة أیة معارضة للعملیات

السوداء المرتکبة فی حق شعوب العالم، فانها تطیح بالرئیس نکسون لأنه استرق السمع علی خطوطها الهاتفیة، و تدمغه الی الأبد بما سمی بفضیحة و وترغیت.

ثم ان قضیة فلسطین وحدها تکفی لتدمغ ساسة الغرب بالعار مدی الأزمان، فقد کان موقفهم منها یتنافی مع أی قانون معلن لدیهم.. کان موقفهم مثالا للخدیعة و المکر و العدوانیة… و لم تکن مصالح شعوبهم تبرر هذا الموقف من جانبهم أبدا، لکنه قانون القوة الغاشمة، أو شریعة الغاب… أو ربما الحقد الصلیبی، الذی اتضح أنه مازال یعشش فی صدور الکثیر من أولئک الساسة.

خلاصة القول، ان ما یسمی بالدیمقراطیة الغربیة أو الدیمقراطیة الأمریکیة، لم یکن و لن یکون، أبدا، أقل خطرا علی شعوب العالم من الحکومات الشیوعیة. فهی بحکم ما تملکه من قوة عسکریة و اقتصادیة و اعلامیة هائلة، و بحکم ما تملکه من أطماع فی خیرات الشعوب، و بحکم افتقارها الی الایمان بمثل علیا غیر المال، فانها تشکل خطرا بالغا علی مصائر الشعوب، یستدعی من هذه الشعوب غایة الحذر و الاحتیاط.

أما ما تتمتع به الشعوب الغربیة، و نخباتها المثقفة، من قیم خلقیة أو دینیة، فذلک شی‏ء آخر غیر الذی یسیطر علی عقول ساسة الغرب. اذ من المشکوک فیه أن یکون أولئک الساسة ممثلین حقیقیین لارادة شعوبهم أو لمصالحها.

و أما مقارنة الرأسمالیة بالشیوعیة فلا تکفی لاضفاء أیة مشروعیة علی النظام الرأسمالی، أو لاضفاء أیة ثقة علی قادة هذا النظام. فهما لیستا سوی وجهین لعملة واحدة. کلاهما یستهدف السیطرة علی شعوب الأرض و استلاب ثرواتها، لکن بوسائل مختلفة.

یقول ایدن فی مذکراته: «ان أمریکا راحت تنفق أموالها بسخاء فی الخمسینات علی نطاق مسرف لاعانة الشیوعیة فی منطقة الشرق الأوسط» (8).

فکیف یمکن لأمثال هؤلاء أن یکونوا أمناء علی مصائر الشعوب.

فحین یقول الرئیس الأمریکی المعزول نکسون علی رؤوس الأشهاد فی کتابه

»أمیرکا و الفرصة التاریخیة«: «ان التزامنا بأمن اسرائیل التزام عمیق. فنحن و اسرائیل لسنا حلفاء شکلیین بل نحن مرتبطین ببعضنا بشی‏ء أقوی بکثیر من قصاصة من الورق انه التزام أخلاقی… ان التزامنا باسرائیل نابع من میراث الحرب العالمیة الثانیة و من مصلحتنا الأخلاقیة و الایدیولوجیة فی تأمین البقاء للدیمقراطیات فی حالة القتال دفاعا عن الذات. لذلک فانه لا یمکن لأی رئیس أو کونغرس أمریکی أن یسمح بالقضاء علی دولة اسرائیل«.

و فی موقع آخر من الکتاب یقول: «لن یسمح أی رئیس للولایات المتحدة بأن تهزم اسرائیل«.

فما الذی ینبغی أن یستخلصه العرب و المسلمون من ذلک؟!.. لا حاجة للتعلیق.

یتحدث نکسون فی کتابه ذاک عن عالم الاسلام، فیبدأ بعرض صورة سبیلة جدا عن المسلمین، لکنه ینسب هذه الصورة الی تصور الأمریکیین، لیظهر هو و کأنه لاعلاقة له بهذا التصور، فیقول:

»یمیل کثیر من الأمیرکیین الی تصور المسلمین علی أنهم نمط واحد من الناس غیر المتمدینین، غیر النظیفین، المتوحشین، و غیر العقلانیین، و علی الغالب لا یلفت انتباهنا فیهم سوی أن بعض زعمائهم لهم الحظ السعید فی أنهم یحکمون أقالیم تحتوی فی باطن أرضها علی ثلثی الاحتیاطیات المؤکدة من النفط فی العالم. و یتذکر الأمیرکیون الحروب الثلاثة التی شنتها الدول العربیة للقضاء علی اسرائیل، و احتجاز الرهائن الأمیرکیة من قبل آیة الله خمینی، و الهجوم الارهابی علی ألمبیاد میونیخ من قبل الکومندوس الفلسطینیین من منظمة أیلول الأسود، و القتل المتبادل الغبی الذی لا حدود له بین الملیشیات المسلحة المتنافسة فی لبنان، و محاولة ضم الکویت من قبل صدام حسین. لیس هنالک من شعب، حتی و لا الصین الشعبیة، له صورة سلبیة فی ضمیر الأمیرکیین، بالقدر الذی للعالم الاسلامی«.

ثم یقول: «ان بعض المراقبین ینبهون الی أن عالم الاسلام سوف یتحول الی قوة جیوسیاسیة موحدة متعصبة و أنه بسکانه المتزایدی العدد وقوته المالیة الکبیرة سوف یشکل تحدیا کبیرا و أن الغرب سوف یضطر الی عقد تحالف جدید مع موسکو

لمواجهة عالم اسلامی خصم و عدوانی… و یتنبأ أصحاب هذا الرأی بأن قوی الاسلام الأصولی الصاعدة سوف تنظم ثورة علی امتداد العالم الاسلامی من ایران و دول أخری الأمر الذی یبرز الحاجة الی سیاسة احتواء شاملة یتفق علیها الغرب مع السوفییت«.

لکن نکسون ینفی امکان حدوث هذه النتیجة، مراهنا علی التباین الموجود بین بلدان العالم الاسلامی فی مجالات مختلفة و علی امکان اشعال المنازعات فیما بینها.

فیقول: «هذا السیناریو الأسود لن یتحقق أبدا. ان العالم الاسلامی هو من الاتساع و من التباین بحیث لا یمکن تصور انضوائه تحت قیادة واحدة (9)… هنالک عنصران مشترکان فقط فی العالم الاسلامی: الدین الاسلامی، و مشاکل الاضطراب السیاسی… ان المنافسات فی العالم الاسلامی جعلت منه مرجلا للنزاع… ان التیارات الدیمغرافیة و الاقتصادیة و السیاسیة فی العالم الاسلامی تجعل تفجر النزاعات أمرا محتوما«.

ثم یأخذ نکسون فی رسم سیاسة تهدف الی توجیه تطور العالم الاسلامی بطریقة تنسجم مع مصالح الولایات المتحدة الأمریکیة، فیقول:

»ان العالم الاسلامی حضارة حیویة تفتش عن هویتها التاریخیة. ففی الخمسینات و الستینات أفلت هذا العالم من قیود الاستعمار. و بعد ذلک جرب الطرق الایدیولوجیة المسدودة: عدم الانحیاز و الوحدة العربیة و الأصولیة الرجعیة. و فی التسعینات و ما بعدها سوف تجدد هذه البلاد مسعاها لایجاد مکان لها فی العالم. و تحتاج الولایات المتحدة الی سیاسة نشطة لتؤثر فی هذا التطور بطرق بناءة… ان حجر الزاویة فی السیاسة الأمیرکیة القائمة علی الارتباط التمییزی یجب أن یکون الالتزام بالتعاون الستراتیجی مع الأنظمة العصریة فقط و حصر علاقاتنا مع الأنظمة الأصولیة و الرادیکالیة المتطرفة بالتعاون التکتیکی. و بما أننا نشارک بالأهداف مع العصریین فان تعاوننا یجب أن یغطی جمیع مسائل الاقتصاد و الأمن… من أجل التأثیر علی التطور التاریخی للعالم الاسلامی لیس علینا أن نبنی (سیاسة اسلامیة) کبری تقضی بتطبیق

سیاسة واحدة تجاه جمیع هذه البلاد. و بدلا من ذلک علینا أن نحدد نقاط ارتکاز رئیسیة لوجودنا. یجب علینا أن نرعی شراکتنا مع بلاد عصریة مختارة تقاسمنا مصالح مشترکة أو برامج متوازیة و یکون لها وزن حقیقی فی المنطقة. فبالتعاون معها فی قضایا سیاسیة و أمنیة و بتزویدها بالمشورة و المساعدة لتعزیز التنمیة الاقتصادیة لدیها، فان بروزها کتجربة ناجحة فی العالم الاسلامی سیرفع من امکانیات القوی العصریة فی المنطقة… ان سیاسة المشارکة الانتقائیة سوف لا تعطی ثمارها علی الفور، ولکن فی مدی جیل واحد سیکون للولایات المتحدة تأثیر عمیق علی التطور التاریخی للعالم الاسلامی… هذا و علینا فی الوقت نفسه أن لا نذهب فی علاقاتنا مع الدول العصریة الی حد أن هذه العلاقات تصبح هدفا لانتقادات المعارضة الداخلیة. ان ذکریات عصر الاستعمار فی الکثیر من بلاد العالم الاسلامی تجعل التأثیر الغربی مسألة حساسة، و لذلک فان علاقاتنا الخاصة بشرکائنا یجب أن لا تأخذ طابع علاقة التابع و المتبوع. و علینا أن لا نتعامل مع الزعماء العصریین کحاملی رسالتنا بل کشرکاء متساوین، ذلک أن أقصر الطرق للقضاء علیهم یکون فی اعطاء الانطباع أنهم لیسوا أکثر من ناطقین بلسان الغرب.

»ان الأمیرکیین یردون بغضب و تخبط عندما تجد حکومة صدیقة نفسها مضطرة بتأثیر ظروف السیاسة الداخلیة الی معارضة سیاساتنا… یجب علینا أن نقبل واقع أنه فی بعض الأحیان لا یخدم مصالحنا أن یؤید أصدقاؤنا فی العالم الاسلامی مواقفنا حول قضایا بالغة الحساسیة سیاسیا فی بلادهم… ان علینا أن نتجاهل الأمر عندما تضطر الظروف أصدقاءنا الی اعطاء مجرد التأیید اللفظی لخصومنا«.

هذا فی الجانب المعلن من تفکیرهم و سیاستهم.

فما الذی یرمی الیه نکسون من التعاون الاقتصادی مع أصدقاء أمریکا؟. هل هو اغراق بلادهم بالقروض لتکون سیفا مشرعا علی رقاب الشعوب، یستبد باقتصادیاتها، و یمتص خیراتها، و سلاحا فی وجه أی تغییر سیاسی؟

و ما الذی یرمی الیه من التعاون الأمنی مع أولئک الأصدقاء؟، و کیف یمکن لهذا التعاون الأمنی أن ینسجم مع دعوی الدیمقراطیة؟.

أما فی الجانب المستور من تفکیرهم و سیاستهم، و هو لیس مستورا تماما، بل هو نصف مستور، کما الفنون السوداء، و کما الانفاق بسخاء لنشر الشیوعیة فی الشرق الأوسط، فحدث و لا حرج.

و فی الحالین لا یری ساسة الولایات المتحدة محلا لشعوب العالم الاسلامی کی تطور سیاساتهم و ترسم مستقبلها و تختار حکامها بنفسها.

و مع هذا یعود نکسون لیقول: «لقد کانت المثالیة بآن واحد أعظم قوتنا و أعظم ضعفنا. کانت المثالیة الأمیرکیة – أحیانا ساذجة، و أحیانا سیئة التوجیه و أحیانا ترافقها حماسة مفرطة – دائما فی مرکز سیاستنا الخارجیة. فمن جهة کانت أحیانا تغذی باعثا عمیقا نحو الانعزالیة… و من جهة أخری لعبت هذه المثالیة دور الأساس الذی لا غنی عنه لمساندة التزامنا بالقضایا الأخلاقیة الکبری للقرن العشرین» (10).

ان الحدیث عن انشاء حکومة عالمیة، فی ظل هذا الواقع یعنی وضع شعوب الأرض کافة تحت السیطرة الأمریکیة، أو بالأصح السیطرة الصهیونیة، التی لا حد لأطماعها، و لا حد لانهیارها الخلقی.

لقد قال غوستاف لوبون فی عام 1875 م:

»و الیوم یمیل الناس الی قیاس الأفضلیة بحیازة المال. و سیکون ملوک العصر الذی سندخله عما قریب، أقدر الناس علی حیازة الثروات. و لا أحد ینازع بنی‏اسرائیل فی هذا المجال، مع کره الناس لهم فی کل مکان. و لا أمل لأحد فی غیر المحافظة علی ما یملک و الدفاع عنه، فاما غالب أو مغلوب، اما صیاد أو قنیصة، فهذه هی سنة الأزمنة الحدیثة، فلا قیمة لکلمات العدل و الانصاف فی علاقات الأمم بعضها ببعض، و لا مؤید لها – بعد تحول موازین القوی – و هی من الألفاظ المبهمة المشابهة لاحتجاجاتنا المبتذلة التی یستعملها العالم بأسره، و تختم بها رسائلنا دون أن تخدع انسانا. و الیوم یحدثنا الشعراء عن العصر الذهبی الذی یسود فیه اخاء عام، و اننی أشک فی وجود هذا العصر، و هو ان وجد تلاشی الی الأبد» (11).

لقد کانت الشیوعیة، فیما یبدو، مشروعا لحکومة عالمیة، لکنها تهاوت قبل أن یکتمل بناؤها فی مسقط رأسها. و قد تنتظر الرأسمالیة مصیرا مماثلا، فالأمراض الاجتماعیة و السیاسیة و الاقتصادیة التی تعانی الدول الرأسمالیة منها تنذر بأوخم العواقب.

ان القوة العسکریة، و ربما الاقتصادیة أیضا، قد تخفی الکثیر من أمراض الحکومات و المجتمعات عن الأعین ردحا من الزمن، لکن تلک الأمراض تبقی کامنة تنمو فی الأرحام الی یوم الحساب (الدنیوی(.

و من المؤکد أن هیئة الأمم المتحدة (12) قد أنشئت أیضا لتکون خطوة علی طریق اقامة الحکومة العالمیة أو نواة لها، و أنه جری تطویر هذه الهیئة لتقترب من مواصفات الحکومة العالمیة المقصودة. و ربما کان اختیار داعیة الحکومة العالمیة بطرس غالی لمنصب الأمین العام للأمم المتحدة مع الاقتراب من العام 2000 یدل فی هذا النطاق.

علی أن الأمم المتحدة، بحکم تکوینها الحالی، مرهونة بمصیر القوی العظمی.

ان مشروع الحکومة العالمیة قد یتقدم بعض الخطوات، فما من شک فی أن قوی هائلة تقف وراءه، لکن وحدهم البسطاء جدا یستطیعون تصور بلوغ هذا المخطط غایته، فلا یمکن تصور العجز و العمی فی الناس کافة.

أیا کان الأمر فان القضیة لیست مطروحة للمناقشة، مادام أن البهائیین أنفسهم ینکرون حکم العقل و الحس و النقل، کما سیتضح ضمن بحث «کیف الحکم علی البهائیین«، و مادام أن الآخرین یتسللون بمشروعهم هذا خلسة فی الظلام، أو یلوحون بالسلاح النووی لبلوغ غایتهم.


1) »قراءة فی وثائق البهائیة«، د. عائشة عبدالرحمن، ص 147.

2) »الیهود«، زهدی الفاتح، ص 101.

3) »مکاید یهودیة«، عبدالرحمن حبنکه، ص 394.

4) »الیهود«، لزهدی الفاتح، ص 148.

5) »مختصر دراسة للتاریخ«، ج 4، ص 195 – 200.

6) أمیر کا و الفرصة التاریخیة، ص 186 – 267.

7) »السیطرة الألمانیة فی أوربا«، نظرة الی المستقبل، ص 66.

8) الطبعة الانکلیزیة، ص 343 – الاسلام و حضارة المستقبل، د. محمد عبدالمنعم خفاجی و أمینة الصاوی و د. عبدالعزیز شرف، ص 157.

9) فکیف یمکن انضواء العالم کله تحت قیادة أمریکا کما یقول نکسون فی کتابه ذاته، مما سبقت الاشارة الیه (ص 59(.

10) أمیرکا و الفرصة التاریخیة ص 186 – 267.

11) حضارة العرب لغوستاف لوبون، ص 713.

12) صرح دیفید بن غوریون لمجلة التایم الأمریکیة بتاریخ 16 / 8 / 1948 بأن «فکرة هیئة الأمم المتحدة فکرة یهودیة» – «الیهود«، لزهدی الفاتح ص 147.